كلمة الصباح عن اليوم الوطني 92

كلمة الصباح عن اليوم الوطني 92
كلمة الصباح عن اليوم الوطني 92

كلمة الصباح عن اليوم الوطني 92 هي من الكلمات المهمة التي لا بدّ الوقوف عليها في أيّ احتفال صباحي في مدارس المملكة العربية السعودية أو في مدارس الدول التي تشارك المملكة احتفالها في هذا اليوم السعيد، ففي هذا اليوم منذ اثنين وتسعين عامًا قد توحدت المملكة العربية السعودية تحت راية واحدة على يد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله تعالى.

كلمة الصباح عن اليوم الوطني 92

يزداد الصباح إشراقاً وعزة وضياء تحت لواء الراية الخضراء التي يجتمع أهل البلاد تحت سمائها بحلول اليوم الوطني الذي بنى أركانه ووطده الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود فكانت جهوده المبذولة ثمرة نجاح شامخة تلوح في أفق المملكة العربية السعودية التي ضم شمها ووحّدها تحت راية السيف المتوّج بلا إله إلا الله الذي لا يقهر فكان ميلاداً حقيقياً يحتفى فيه في كل عام في مثل هذا اليوم والتهنئة المعقودة بالغار ترفع أسمى التحايا لقائدنا سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الملك المفدى محمد بن سلمان اللذان كانا ومازالا سدنة قبلتنا وقبلة المسلمين كافة.

شاهد أيضًا: كلمة مختصرة عن اليوم الوطني 92

كلمة عن اليوم الوطني

لكل إنسان على وجه الأرض يوم ميلاده الذي يحتفي فيه إلا أبناء المملكة العربية السعودية فلهم عيد ميلاد آخر يجدد العهد والوفاء ويكرس معاني العزة والشموخ في نفسه لما يفخر به من إنجازات ولاة أمره وملوك مملكته القوية الأركان وعظيمة البنيان والمُدهشة لكل إنس وجان والمتوجة ببطولات معقودة كاللؤلؤ والمرجان فيا راية الشرف والعز مزيداً من العلو فأبناء مملكتك اليوم من الفرح مجبولون ومن السعادة مغرورين.

هل تعلم عن اليوم الوطني

فيما يأتي معلومات متعلقة باليوم الوطني السعودي من المهم معرفتها والوقوف عليها:[1]

  • هل تعلم أنّ أوّل ملك يجعل اليوم الوطني 23 / سبتمبر عطلة رسمية هو الملك عبد الله بن عبد العزيز؟
  • هل تعلم أنّ أوّل مرة يتخذ السعوديون فيها اليوم الوطني عطلة رسمية كانت عام 2005م وهي الذكرى 75 لليوم الوطني؟
  • هل تعلم أنّه في اليوم الوطني 79 افتتح الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وذلك بحضور عدد من رؤساء دول العالم؟
  • هل تعلم أنّه في اليوم الوطني السعودي 84 عام 2014 دشنت أمانة محافظة جدة أطول سارية علم في العالم؟ إذ تتوسط السارية ميدان خادم الحرمين الشريفين وسط جدة بارتفاع يتجاوز 171 مترًا وبمقاس علم يبلغ 49.5 متر طولًا و33 متر عرضًا بمساحة إجمالية تبلغ 1635 مترًا مربعًا، وبوزن 570 كغ، وعلى مساحة تتجاوز 26 ألف متر مربع.

شاهد أيضًا: اسئلة مسابقات عن اليوم الوطني السعودي

موضوع عن اليوم الوطني

في أصبوحة يوم مشرق زادت إشراقتها شرف معاني الوحدة والسلام والتآخي وزينها مظاهر البهجة والسرور احتفالاً بيوم المملكة الذي سطّر في ثنايا أبرز معاني التضحية والكفاح الذي دار رحاه لثلاثين سنة قبل رسوخ دعائم الوحدة في أرجاء المملكة وتعد هذه المناسبة بوصلة الأبناء والاحفاد لمسيرة الآباء والأجداد ومثالاً يحتذى به لتاريخ النضال والصمود في وجه الشراذم الذين أرادوا في البلاد فساد وتفرقة وتقطيعاً لأوصاله وأواصر المحبة بين أبناء المملكة كافة فكانت مسيرة ملوك البلاد محفوفة بالتضحية والتفاني من أجل جعل المملكة حصناً منيعاً في وجه من أراد بها سوءاً وهكذا تنتهي رحلة البطولة والتحدي بشموخ متلألئ تحكي عنه شمس المملكة روايات الوحدة طيلة السنوات الماضية.

اذاعة عن اليوم الوطني ٩٢

يعد اليوم الثالث والعشرين من أيلول في كل سنة يوم وطني بامتياز لما فيه من صلاح البلاد والعباد ومن الأهمية بمكان تخليد هذا الحدث المتجسد في توحيد المملكة وتقويته في قلوب أبناء السعودية الحبيبة وإحيائه على الدوام ومن مظاهر هذا الإحياء بث الإذاعة لفقرات شائقة وماتعة لهذا الحدث الجلل.

مقدمة عن اليوم الوطني

لا إله إلا الله محمد رسول الله بهذه الشهادة رفعنا راية الشهادة فحمدنا الله عز وجل على نعمائه أيها السادة وشكرناه على زرع المحبة لبعضنا بفضله ومن ثم سعي الملوك والقادة والصلاة والسلام على خير البرية وسيد البشرية محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام، أما بعد فيسرّ إذاعتنا أن تقدّم لكم ومن خلال أسيرها برنامج احتفالها السنويّ بهذه الذكرى الوطنية يوم الشمل والوحدة ويوم العزة والرفعة ويوم صون كل ذرة تراب من هذه الأرض المقدسة التي باركها النبي الأعظم عليه صلوات الله وسلامه.

فقرة القرآن الكريم

وبادئ ذي بدء نقدس الإذاعة ونطيّب كلماتها الأولى بآيات من الذكر الحكيم، فيقول تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم:

  • {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ * لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ * ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ * فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ * أَلَيْسَ اللهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ}.[2]
  • {لَا أُقْسِمُ بِهَٰذَا الْبَلَدِ * وَأَنتَ حِلٌّ بِهَٰذَا الْبَلَدِ * وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ * لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ * أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ * يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُّبَدًا * أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ * أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ * فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ * ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ * أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ * وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ * عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ}.[3]
  • {وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ}.[4]

فقرة الحديث الشريف

بعد الوقوف مع قبس من القرآن الكريم نتوقف مع أحاديث مروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، يقول صلى الله عليه وسلّم فيما صحّ عنه:

  • “من أُعطِيَ حظَّه من الرِّفقِ فقد أُعطِيَ حظَّه من الخيرِ ومن حُرِمَ حظُّه من الرِّفقِ فقد حُرِمَ حظُّه من الخيرِ. أثقلٌ شيءٍ في ميزانِ المؤمنِ يومَ القيامةِ حُسنُ الخُلُقِ، وإنَّ اللهَ لَيبغضُ الفاحشَ البذِيءَ”.
  • “مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِ جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ”.
  • “إنَّه خُلِقَ كُلُّ إنْسانٍ مِن بَنِي آدَمَ علَى سِتِّينَ وثَلاثِ مِائَةِ مَفْصِلٍ، فمَن كَبَّرَ اللهَ، وحَمِدَ اللهَ، وهَلَّلَ اللهَ، وسَبَّحَ اللهَ، واسْتَغْفَرَ اللهَ، وعَزَلَ حَجَرًا عن طَرِيقِ النَّاسِ، أوْ شَوْكَةً، أوْ عَظْمًا عن طَرِيقِ النَّاسِ، وأَمَرَ بِمَعروفٍ، أوْ نَهَى عن مُنْكَرٍ، عَدَدَ تِلكَ السِّتِّينَ والثَّلاثِ مِائَةِ السُّلامَى -فإنَّه يَمْشِي يَومَئذٍ وقدْ زَحْزَحَ نَفْسَهُ عَنِ النَّارِ”.

فقرة الحكمة

وتبدأ الحكم والأمثال والأقوال المأثورة عن محبة الوطن وقيمته عند الحكماء ومنها:

  • ما شعرت بالحزن يوماً على السنين سواء أطالت أم لم تطل ولكنني أحزن على جرح في وطن كامن.
  • لكل إنسان ووطنان أمّه التي يحيا بداخلها وأرضه التي يحيا عليها.
  • بلادي أحبها بانتماء فإن غادرتها بقدمي غادرني فؤادي إليها.
  • عندما تتوحّد اليدين نبني وطنًا وعندما تتوحّد الأفئدة نبي أمة في الوطن.
  • الوطن أرض تتضمن سهولاً وجبالاً وودياناً والشعب وطن يتضمن انتماء وإيمان ووحدة وسلام.
  • الوطن بقعة جغرافية تضم الأبناء والأحفاد ومسيرة الأجداد وتاريخ القدماء.
  • يستطيعون أعداء الوطن قتل ثوار الوحدة والتماسك ولكن لا يمكنهم قتل الثورة التي قامت لذلك.
  • يسمى الخائن للوطن خائناً عندما يكون سبباً بوطأة أقدام العدو على ترابه المقدسة.
  • قطعة خبز من قمح الوطن خير من حلويات المغترب.
  • الوطن كالشجرة المباركة لن تنمو وتكبر إلا بسُقيا دم التضحيات وقطرات عرق الكفاح.

خاتمة عن اليوم الوطني

إن لكل بداية نهاية إلا بداية اليوم الوطني للملكة العربية السعودية فلا نهاية تليق به إلا أجمل ماقيل في نشيده الوطني وحروفه المكتوبة بنور القلوب فالقول يبدأ:

“سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاء
مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء
وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ
يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ
رَدّدِي اللهُ أكْبَر
يَا مَوْطِنِي
مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِين
عَاشَ الْمَلِكْ لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ”.

فليحيا الملك وليحيا الوطن آمناً مستقراً بأرضه وسمائه وشعبه تحت راية المجد وشهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله.

شاهد أيضًا: لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم

كلمة مؤثرة عن اليوم الوطني السعودي 1444

فاض القلب فرحاً بتهاليل يوم الوطن فانهالت من الروح نفحات عشق تلفظ حروفه فلم يكن بوسع أي عدو الذود عن حياضه فمن تنفس هواء المملكة يوماً تعلم دروساً من الشهامة والأصالة والنخوة فيا وطناً تمهل بعشاق التراب لحظة لعل من أقدامنا تنمو الجذور فتسقى من دماء كل المناضلين والأحرار… حماك الله ورعاك يا وطني بحق راية الإسلام واسم الجلالة العالي ويحفظ ملك هذي البلاد حامي حماها وخادم قبلة الإسلام والعرب.

شاهد أيضًا: كلمات عن اليوم الوطني بالانجليزي

عبارات عن اليوم الوطني السعودي

كثيرة هي العبارات التي تحكي جمال الوطن وبهائه وتصف ثغوره وهضابه وتتغنى ببطولاته وأمجاده وتتمنى دوام حفظه ومنها:

  • الوطن شعلة الأبناء وأيقونة الأجداد.
  • تراب الوطن ذرات لا تتفكك أبداً.
  • هواء الوطن لمن عشق الحياة والحرية.
  • ماء الوطن كوثر الله تعالى في أرضه.
  • الحياة بلا وطن كالوطن بلا أحياء.
  • الأرض والدة الوطن والوطن والدة الشعب.
  • ماء الكوثر في جنة الله تعالى وماء زمزم في أرضه.
  • المملكة قدوة الشعب وقبلة الإسلام كافة
  • حياتنا بلا وحدة كالكعبة بلا حجاج.
  • أرض الوطن للإسلام كلهم وأبناء المملكة للعرب كلهم.
  • الملك صانع المملكة العربية وحامي دين الأمة الإسلامية.
  • الملك خادم الحرمين الشريفين وشعبه خادم خادم الحرمين.
  • سعوديون القلب والروح والجسد والانتماء إلى الأبد.
  • الأرض الموحدة لمن يكافح ويناضل ويجاهد.
  • العزة والشموخ في الوطن كالصقور والنسور في أعشاشها.

شاهد أيضًا: نشيد عن اليوم الوطني بدون موسيقى

معلومات عن اليوم الوطني السعودي

فيما يأتي مجموعة من المعلومات المستقاة من اليوم الوطني:

  • من أبرز شعارات اليوم الوطني منذ بداية الاحتفال به هو “همّة حتى القمة” وذلك مقتبس من قول ولي العهد محمد بن سلمان: “همة السعوديين كجبل طويق ولا تنكسر”.
  • من الشعارات البارزة كذلك “هي لنا دار” ويقصدون بذلك المملكة العربية السعودية، وهذا الشعار مقتبس من قصائد كثيرة في حب الوطن قيلت في المملكة العربية السعودية.
  • تم توحيد المملكة العربية السعودية عام 1932م بعد نحو ثلاثين عامًا من القتال الدامي الذي تمخّض عنه في النهاية توحيد المملكة العربية السعودية تحت راية واحدة.
  • يستمر الاحتفال باليوم الوطني مدة أربعة أيام كل عام.

وإلى هنا يكون قد تم مقال كلمة الصباح عن اليوم الوطني 92 بعد الوقوف على كلمات وعبارات ومعلومات مهمة عن اليوم الوطني السعودي وعن المملكة العربية السعودية.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، 14/09/2022
  2. ^ سورة التين، الآية: 1 - 8
  3. ^ سورة البلد، الآية: 1 - 20
  4. ^ سورة العصر، الآية: 1 - 3

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.