مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة

مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة
مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة

مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة هي ما يحبه الطلاب ويألفونه في يوم المعلم، خاصّة أنّ المعلم هو الإنسان الذي بذل كلّ ما في وسعه من أجل أن يكون طلابه بناة للأجيال مثلما كان هو قبل ذلك، المعلم هو الشعلة الأولى التي يُبصر الإنسان طريقه من خلالها، ذلك الشجرة التي ما زالت تقف حتى الآن صابرة على كل الخطوب التي تجري من حولها، هذا المقال سيكون تفصيلًا عمّا يُمكن للطالب فعله في يوم المعلم.

ما هو اليوم العالمي للمعلم

سعياً من المجتمع الدولي إلى تبيان قيمة المعلم وأثره على حياة الفرد والمجتمع، وتكريماً لِما يقدمه من العطاء الغير منتهي، وتقديراً لتفانيه بعمله بشكلٍ دائمٍ، اتفقت الدول على جعل الخامس من شهر أكتوبر من كل عامٍ يوماً مخصصاً للاحتفال بالمعلم، حاملاً لمسمى “يوم المعلم العالمي”.

وقد جرى الاحتفال به لأول مرةٍ عام 1994م تثبيتاً للتوصية المنعقدة  بين منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم (اليونيسكو) عام1966م والتي تناولت أوضاع المعلمين حول العالم، متضمنةً المعايير اللازمة لضمان نجاح سير العملية التربوية، وتمّ استكمال هذه التوصية عام1997م لتشمل أوضاع العاملين في الهيئة التدريسية التابعة لوزارة التعليم العالي حول العالم.

وعلى الرغم من أن يوم المعلم العالمي يمتلك موعداً رسمياً له، إلا أن بعض الدول تمتلك موعداً خاصاً بها، وذلك تبعاً لمناسباتها المختلفة وظروفها السياسية المتعارضة مع التوقيت الرسمي.

شاهد أيضًا: تاريخ يوم المعلم في السعودية 1443

مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة

من أجمل ما يُمكن استعماله مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة:

مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة

مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة

مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة

مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة

مظاهر الاحتفال باليوم العالمي للمعلم

بعد أن أدرجنا مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة لا بدّ من ذكر بعض مظاهر الاحتفال بيوم المعلم، المعلمون في أوطانهم كالمشاعل في طرق الظلام، ينيرون الدروب سعياً لغدٍ أفضل، وتكريماً لدورهم وأثرهم العظيم يتم الاحتفال بهم بشكلٍ سنويٍّ، وتتعدد مظاهر الاحتفال تبعاً لتعدد الدول وثقافاتها.

فمنهم من يعلن يوم المعلم عطلةً رسميةً لمختلف القطاعات في البلاد، ومنهم من يجعله عطلةً رسميةً خاصةً بالقطاع التعليمي في وزارتي التربية والتعليم العالي، ومنهم من يجعله يوماً دراسياً مفتوحاً لمختلف الأنشطة والفعاليات.

ورغم الاختلاف نرى اتفاقاً ملحوظاً في تجهز الدول لهذا اليوم قبل بضعة أسابيعٍ عبر إعلانها عن الجوائز والمسابقات المختلفة المخصصة للمعلمين تحفيزاً لهم على بذل قصارى جهدهم في العملية التعليمية، وكما أيضاً تقوم وزارة الإعلام في كل دولةٍ بإعداد حملةٍ إعلانية واسعةٍ عن هذا اليوم، مخصصةً له شعاراً موحداً ليستخدم في جميع الفعاليات، وتتنافس البرامج في مختلف وسائل الإعلام من مسموعةٍ ومرئيةٍ ومقروءةٍ على تبيان أثر المعلم وفضله في موضوعاتها المختلفة.

كما أن الطلبة وأولياء الأمور لهم دورٌ كبيرٌ في هذه الاحتفالات من تقديمٍ للهدايا القيمة والرمزية، أو من تنظيمٍ للفعاليات والأنشطة الثقافية بالتعاون مع الهيئة الإدارية الخاصة بكل مدرسةٍ أو جامعةٍ، وتتعدد أنماط هذه الفعاليات ما بين المسابقات الشعرية أو القيام بالعروض المسرحية وغيرها، وتدور هذه الأنشطة حول المعلم ومهنته السامية بشكلٍ أساسي.

شاهد أيضًا: أجمل عبارات قيلت في المعلم قصيرة

الهدف من الاحتفال باليوم العامي للمعلم

إنَّ اليوم العالمي للمعلم يعدّ بمثابة رسالة الشكر المقدمة من أبناء المجتمع إلى بُناته الحقيقيين، حيث أن المعلم هو المسؤول المباشر عن نهوض الأوطان ورفعتها، فإليه يعود أصل المهن والتخصصات العلمية على اختلافها.

غير أن هذ الاحتفال يعزز أسمى القيم الأخلاقية في نفوس أبناء المجتمع، كقيمة الاعتراف بالفضل، وقيمة الاحترام ووجوبه لمَن كان له الفضل في بناء مجتمعنا، غير أن هذا الاحتفال يبرز قيمة العطاء الذي يقدمه المعلم ويبين لنا نتائجه، وبالإضافة لذلك يسهم الاحتفال برفع الروح المعنوية لدى المعلمين مما يسهم في زيادة إنتاجهم، الذي بدوره ينعكس على المجتمع.

والاحتفال يسعى بصورةٍ ثابتةٍ إلى الارتقاء بالعملية التعليمية، من خلال تأكيد سعي الدول بمختلف قطاعاتها لمعرفة المشكلات التي يواجهها التعليم، ومحاولاتها الدائمة لحلِّها عبر تسخير جميع الإمكانيات اللازمة لذلك.

شاهد أيضًا: حكم اهداء المعلم في يوم المعلم

شعر عن المعلم

من أجمل الأشعار التي تتحدث عن المعلم، قصيدة أمير الشعراء أحمد شوقي التي يقول فيها:[1]

 قمْ للمعلم وفّه التبجيلا                    
كاد المعلم أن يكون رسولا

أعلمتَ أشرف أو أجَلَّ من الذي           
يبني ويُنشئ أنفساً وعقولا

سبحانك اللهمَّ خير معلمٍ                   
علَّمتَ بالقلم القرون الأولى

أخرجت هذا العقل من ظلماته             
وهديتَهُ النور المبين سبيلا

وطبعته بيد المعلم تارةً                      
 صدئَ الحديد وتارةً مصقولا

أرسلت بالتوراة موسى مُرشداً              
وابن البتول فعلّمَ الإنجيلا

وفجرت ينبوع البيان محمداً                 
فسقى الحديث وناول التنزيلا

علّمتَ يوناناً ومصر فزالتا                  
عن كل شمسٍ ما تريد أُفولا

واليوم أصبحتا بحال طفولةٍ                  
في العلم تلتمسانه تطفيلا

من مشرق الأرض الشموس تظاهرت     
  ما بال مغربها عليه أُديلا

شاهد أيضًا: عبارات قصيرة عن يوم المعلم العالمي 2021

وأيضاً نجد أن الإمام الشافعي قد خصَّ المعلم بأحد أشعاره قائلاً:

اصبر على مر الجفا من معلمٍ       
فإن رسوب العلم في نفراته

ومن لم يذق مُرَّ التعلم ساعةً        
  تذرّع ذُلَّ الجهل طول حياته

ومن فاته التعليم وقت شبابه        
  فكبّر عليه أربعاً لوفاته

وذات الفتى والله بالعلم والتقى    
إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته

ونجد أن الشاعر إبراهيم طوقان عبّر في أحد قصائده عن المعلم والصعوبات التي يواجهها في مهنته السامية، وقد كانت هذه القصيدة من أصدق القصائد المتحدثة عن صعوبة مهنة التعليم إذ أن شاعرنا قد عمل معلماً وخاض تجربة هذه المهنة، قائلاً:

ويكاد يقلقني الأمير بقوله             
كاد المعلم أن يكون رسولا

لو جرّب التعليم شوقي ساعة         
لقضى الحياة شقاوة وخمولا

حسب المعلم غمَّة وكآبة              
مرآى الدفاتر بكرة وأصيلا

مئة على مئة إذا هي صلّحت       
  وجد العمى نحو العيون سبيلا

ولو أنّ في التصليح نفعاً يرتجى    
  وأبيك لم أكُ بالعيون بخيلا

لكنْ أصلح غلطةً نحويةً              
 مثلاً واتخذ الكتاب دليلا

مستشهداً بالغرّ من آياته           
أو بالحديث مفصلاً تفصيلا

وأغوص في الشعر القديم فأنتقي    
ما ليس ملتبساً ولا مبذولا

عبارات عن يوم المعلم

  • المعلم نهر ماءٍ عذبٍ لا ينضب أبداً، يروي الشاربين منه، ويرعى القاطنين به حتّى إيصالهم إلى محيط الحياة.
  • الأسرة تهتم بتنشئة أطفالها ضمن محيطهم الداخلي القريب، والمعلم يرعى الإنسان عبر بنائه لذلك المحيط الخارجي البعيد.
  • المعلم في الأوطان كالشمس من بعد ليلةٍ شتائيةٍ طويلة.
  • لكلِّ وسيلة نقلٍ قائدها، ولكلِّ وطنٍ معلموه.
  • المعلم هو اليد التي تنقذك من الوقوع أثناء محاولتك الصعود إلى جبل المعرفة.
  • تمهد طرائق البلاد للسير فيها، ويمهد لك المعلم طرائق الحياة لتسعى إليها.
  • أثناء صعودك لسلم المجد، ستلقى المعلم يهيئ لك الدرجات.
  • المعلم كشجرة الزيتون كلما شاخت، حَسُن عطاؤها ونفعت أرضها وكثرت ثمارها وتأصلت جذورها.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة بمناسبة يوم المعلم .. اجمل رسائل وكلمات وبوستات وصور عن عيد المعلم

كيفية عمل مطوية ليوم المعلم

لصنع مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة لا بدّ من تعريف المطوية، والمطوية هي عبارة عن وثيقة تعريفية، وتسمى بهذا الاسم تعبيراً عن طريقة صنعها المعتمدة على طي الورق، وتستخدم المطوية لأهداف متعددة منها التعليمي، والإعلاني وغيره، وتتعدد طرائق صناعة المطوية ما بين الورقي وأشكاله المختلفة المعتمدة على عدد الأوراق المستخدمة والإلكتروني الذي يعتمد على تصميم القوالب الملائمة وبالإمكان أيضاً استخدام القوالب الجاهزة.

شاهد أيضًا:  اجمل الصور عن يوم المعلم 2021 .. بطاقات ورمزيات وثيمات عيد المعلم 1443

كيفية عمل مطوية ورقية

يمكن صنع مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة من خلال الورق، ولعمل مطويةٍ ورقيةٍ نحتاج إلى قطعةٍ كبيرةٍ من الورق المقوى “الكرتون، ومسطرة، قلم رصاص، ممحاة، وبعض الألوان، الصور أو مواد الزينة الورقية.

وإليكم الخطوات:

  • أولًا: نحضر قطعة الورق المقوى ونضعها على سطحٍ مستوٍ أمامنا بشكل عرضي، حيث تصبح الحواف الطويلة للورقة في مواجهتنا تماما.
  • ثانياً: نقوم بقياس أطوال الورقة بشكل عرضي باستخدام المسطرة، ونقسمها إلى ثلاثة أثلاثٍ، وباستخدام قلم الرصاص نضع نقطة عند بداية ونهاية كل ثلث.
  • ثالثاً: نقوم بطي الثلث الأول الواقع في الجانب الأيمن من الورقة إلى نقطة نهاية الثلث الثاني الواقعة في المنتصف، وثم نقوم بطي الثلث الثالث الواقع في الجانب الأيسر من الورقة إلى نقطة بداية الثلث الأول من الورقة، وللتأكد من صحة الطي سنلاحظ محاذاة الحافة اليسرى مع الحافة المطوية على الجانب الأيمن من الورقة.
  • رابعاً: نمرر أصابعنا على حواف الثنايا في المطوية بشكل جيد ليتثبت مكانها، ثم نقوم بفتح المطوية واستخدم الممحاة في إزالة علامات قلم الرصاص.
  • خامساً: ندون ما لدينا من المعلومات والعبارات الجميلة عن المعلم على المطوية ونستخدم الألوان ومواد الزينة الورقية والصور في تنسيق المطوية.

شاهد أيضًا: قصيدة عن المعلم باللغة العربية الفصحى

كيفية عمل مطوية وورد

لصنع مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة يُمكن استخدام الوورد، ولعمل مطويةٍ باستخدام برنامج المايكروسوفت وورد نحتاج إلى حاسوب، آلة طباعة، ورقة.

وإليكم الخطوات:

  • أولاً: نجهز مجموعة صور على شكل إطارات مقسمة ثم ندخل إلى برنامج المايكروسوفت وورد ثم نقوم باختيار “ملف” من شريط اللوائح ثم نضغط على خيار “جديد” من القائمة أمامنا.
  • ثانياً: نقوم بالضغط على “تخطيط الصفحة” من شريط اللوائح ونختار “الاتجاه” ونضغط على “أفقي” من قائمة الخيارات المعروضة أمامنا.
  • ثالثاً: نضغط على خيار “إدراج” من شريط اللوائح ونختار “صورة” فتظهر أمامنا أماكن تواجد الصور في حاسوبنا الخاص فنختار واحدة من الإطارات صاحبة التقسيمات الموجودة والتي قد جهزناها سابقاً.
  • رابعاً: للكتابة على صورة الإطار نقوم بالضغط على “إدراج” من شريط اللوائح ونختار الخيار “أشكال” فنختار الشكل الذي نريده، ونضعه في التقسيم الأول من الإطار وسنلاحظ عند إدراج مربع النص أن هذا المربع يمتلك حواف خاصة بها ولإزالته نقوم بالضغط على حوافه ثم نختار الخيار “تنسيق” ونختار من قائمة تنسيق “المخطط التفصيلي” ومن قائمة المخطط التفصيلي نختار الخيار “بلا مخطط تفصيلي” ونتبع الطريقة ذاتها فيما تبقى من تقسيمات.
  • خامساً: أصبحت التقسيمات جاهزة للكتابة فنقوم بترقيمها أولا وذلك من خلال شريط اللوائح واختيار “إدراج” فنختار “أشكال” ونحدد نوع الشكل الذي نريده لوضع الأرقام في أسفل الصفحة.
  • سادساً: نقوم بكتابة ما لدينا من العبارات في التقسيمات ويمكننا إرفاق العبارات مع بعض الصور من خلال “إدراج” في شريط اللوائح ونختار “صورة”.
  • سابعاً: بعد الانتهاء من الكتابة نقوم بتنسيق المطوية وإخفاء خلفيات مربع النص من خلال “تنسيق” في شريط اللوائح ونختار “تنسيق الشكل” فنختار من قائمة تنسيق الشكل “الشفافية” ونحدد الدرجة التي نريدها.
  • ثامناً: أصبحت المطوية جاهزة للطباعة فنقوم بالضغط على “طباعة” من شريط اللوائح ونعطيه الأمر لطباعتها.

شاهد أيضًا: شعر قصير عن يوم المعلم العالمي 2021

كيفية عمل مطوية إلكترونية جاهزة

في مدار ذكر مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة لا بدّ من الإشارة إلى المطويات الإلكترونية، لعمل المطوية الإلكترونية الجاهزة نحتاج إلى هاتف محمول أو حاسوب، تطبيقات خاصة بالكتابة، هنالك مواقع مختلفة تحتوي عل مطويات جاهزة التصميم مثل موقع pinterest، فكل ما علينا هو تصفح هذه المواقع وتحميل الصور التي تناسب المطوية عبر الضغط عليها واختيار خيار (حفظ الصورة) لتصبح في تطبيق الصور الخاص بنا ثم نقوم بفتح أحد تطبيق الكتابة ونختار إدراج هذه الصورة ونقوم بكتابة المعلومات عليها.

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا عن مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة وذكرنا كيف يُمكن للطالب أن يصنع مطوية سواء من خلال الورق المقوى، أو من خلال استعمال الحاسوب، أو من خلال المواقع الإلكترونية التي توفر هذه الخدمة، وذكرنا أجمل العبارات التي يُمكن أن توضع في مطوية كتلك.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ aldiwan.net، قم للمعلم، 02/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.