+40 اجمل ما قيل عن الاخلاص والوفاء من عبارات وصور وشعر

+40 اجمل ما قيل عن الاخلاص والوفاء من عبارات وصور وشعر
اجمل ما قيل عن الاخلاص والوفاء

+40 اجمل ما قيل عن الاخلاص والوفاء من عبارات وصور وشعر، فقد تكلم الأدباء طويلًا عن الإخلاص والوفاء وحاضر في ذلك العلماء والشعراء وتكلم عن ذلك رؤوس القوم وعليتهم وأدناهم، وفي هذا المقال سيتم الوقوف عن أهمّ العبارات التي يُمكن أن تُقال في هذا المقام، كما سيُضاء على أجمل القصائد الشعرية التي مجّدت الوفاء والإخلاص، وسيتم إدراج بعض الصور الخاصة بموضوع الوفاء والإخلاص في الحياة.

اجمل ما قيل عن الاخلاص والوفاء

من جميل العبارات التي قيلت عن الوفاء والإخلاص:

  • لو أراد الإنسان أن يبحث عن تعريف الجمال في أصقاع الأرض كلها فإنّه لن يجد تعريفًا أشد من الإخلاص نصًا مفهومًا واضحًا يُبرز معاني الجمال كلها على هذه الأرض، إنّ الإخلاص هو أن يجد الإنسان نفسه قادرًا على حب الخير لغيره.
  • لا يكون الإخلاص في حالة الرخاء ولكن هو في ساعة الشدة يكون مطلوبًا من الناس بأسرهم، إنّ معنى الإخلاص أي أن يتمكن الشخص من تقديم نفسه للآخر بورقة بيضاء ناصعة الحب والجمال.
  • قد يُخلص الإنسان للآخر ويكون وفيًا له من أجل لحظة اللقاء فيحتفظ بكل ما من شأنه أن يُثبت له أنه كان مخلصًا لا يبتغي معه إلا الرضا، وهنا يكمن العجز عندما يعجز الأخير أن يعود.
  • لا يُمكن لأحدٍ في هذا العالم أن يكون خائنًا من اللا شيء فلا توجد فطرة سيئة أبدًا في ها العالم، إنّ الوفاء والخيانة هي صفات تراكمية في حياة الإنسان لا بدّ من التنبه لأجلها وبذل النفس حتى يكون الإنسان وفيًا.

شاهد أيضًااجمل ما قيل عن جمال الروح وحكم وأقوال عن جمال الروح

اجمل ما قيل عن الوفاء في الحب

من جميل العبارات التي يُمكن أن تُقال عن الحب والوفاء فيه:

اجمل ما قيل عن الوفاء في الحب
  • إنّ معنى الإخلاص في الحب لا يُمكن أن يُحصر في مفهومٍ واحد على الإطلاق فكما تتعدد وجوه الخيانة فإنّ وجوه الإخلاص هي أكثر تعددًا ولذلك يُمكن أن يُعرف الإخلاص على أنّه انحناءة مخلصة للورد اليابس بعد أن انتهى به العمر.
  • يُمكن للإنسان أن يخون في مسألة الحب حينما لا يكون الشعور نابعًا من القلب ولكن يكون الشعور عبارة عن شيء عابر بهدوء شديد يُمكن أن يُسمى الغريزة، ولكنّ الحب والخيانة لا يجتمعان في قلب واحد.
  • يُمكنك أن تُشعر الآخرين بمقدار الألم الذي تعيشه من خلال رد الفعل بمثله، ولكن مَن يقدر على الإخلاص؟ إنّ ثلة قليلة من الناس هي التي تقدر على الوفاء.
  • يُمكنك أن تكون وفيًا ولكن أشد من الوفاء هو الإخلاص، أي أن يكون داخل قلبك مثل ظاهره فلا تُحدثك نفسك بالخيانة أبدًا، ذلك هو الإخلاص المرجو من كل العاشقين.

شاهد أيضًااجمل ما قيل عن الشوق والحنين وكلمات عن الشوق والحنين

أجمل ماقيل عن الوفاء شعر

من جميل الشعر الذي تحدث عن الوفاء:

  • القصيدة الأولى:

مـا كـان لِـله مِن وُدٍّ, ومِـن صِلَـةٍ, *** يَـظلٌّ في زَحمَةِ الأَيَّـامِ مَوصُـولا

يـظلٌّ ريّانَ مِن صِدقِ الوَفـاءِ بِـه *** يُـغـني الحياةَ هُدىً قد كان مأمـولا

كـأنّـه الزّهَـرُ الفـوَّاحُ روضتُـه *** هـذي الحَياةُ يَمُـدٌّ العُمـر تجميـلا

مـا أَجـملَ العُمـرَ في بِرّ الوفاءِ وما *** أَحـلـى أَمـانيـه تقديـراً وتفعيـلا

ومـا يكـون لِغَيـر الله لا عَجَـبٌ *** إِذا تَـغَـيَّـرَ تـقطيعـاً وتبـديـلا

لا يُـفـسِد الودّ مِثلُ الظـنِّ يَفتَحُ مِن *** شَـرٍّ, ولا يَـرتضي للخَيـر تَعليـلا

يَـظَلٌّ يُغلِقُ أَبوابَ الرضـا غضبـاً *** جَـهـلاً وينشُـر إِفساداً وتَضليـلا

تُـبـنَى المودَّةُ مِن جُهدِ السّنينَ رضاً *** ويَـهـدِمُـ الظـنٌّ ما نَبنِيه تَعجِيـلا

وتُـشـرِقُ النَّفسُ من نُور الهُدى أَملاً *** حـقّـاً ويملؤُهُا ظـنٌّ الهـوى قَيـلا

يَـظلٌّ بالظنِّ صَدرُ المرءِ مُضطربـاً *** \” بـالقيل والقال \” تَحويراً و تأوِيـلا

  • القصيدة الثانية:

ذهب الوفاء فما أحس وفاء
وأرى الحفاظ تكلفاً ورياء

الذئب لي أني وثقت وأنني
أصفى الوداد وأتب ع الفلواء

أحبابي الأدنين مهلاً واعلموا
أن الوشاة تفرق القرباء

إلّا يكن عطفٌ فردوا ودنا
ردّاً يكون على المصاب عزاء

إلّا يكن عطفٌ فرب مقالة
تسلى المشوق وتكشف الغماء

إلّا يكن عطف فلا تحقر جوىً
بين الضلوع يمزق الأحشاء

هب لي وحسبي منك أنت تك فرقةٌ
لفظاص يخفف في النوى البرحاء

فإذا ذكرت ليالياً سلفت لنا
حن الفؤاد ونفس الصعداء

دعني أقول إذا النوى عصفت بنا
وأجد لي ذكر الهوى أهواء

ما كان أسلس عهده وأرقه
ولى وألهج بالثنا الشعراء

لا تبخلوا بالبشر وهو سجيةٌ
فيكم كما حبس السحاب الماء

لا يحسن التعبيس أبلج واضحٌ
ضحك الجمال بوجهه وأضاء

قد كنت آمل منك أن سيكون لي
قلبٌ يشاطرني الوفاء سواء

فإذا بكم كالشمس يأبى نورها
أبد الزمان تلبثا وبقاء

اجمل ما قيل عن الإخلاص تويتر

من جميل الكلام الذي قيل عن الإخلاص سابقًا:

  • حينما يكون الإنسان هناك لوحده في عتمة السؤال وعتمة الجواب يحتاج للوقوف مع نفسه وقفة صدق وإخلاص أن هل يُمكن أن يستمر في حياته مخلصًا ووفيًا ربما لوهمٍ لم يعرفه قبلًا.
  • إنّ الإنسان لو أراد أن يتعلم معاني الإخلاص كلها لتعلم ذلك من الطفولة، حينما يكون الإنسان طفلًا فإنّه يكون مخلصًا للمكان وللأشخاص وحتى للألعاب التي يلعب بها، لا يتعلم الإنسان الخيانة إلا من بيئته.
  • كل شيء في هذه الأرض يحتاج إلى الإخلاص والعزيمة، لا يُمكن للإنسان أن يربح حرب الحياة من دون أن يكون مخلصًا جادًا فيها، الوفاء صفة ملازمة لابن آدم لا بدّ من الحفاظ عليها كما يحافظ على إنسانيته.
  • يُمكن أن يحيا الإنسان في هذه الأرض مخلصًا مع الآخرين ومع مَن حوله من الناس ولكن سيفشل إن أراد الإخلاص بالمقابل مع الآخرين، لا يُمكن أن يكون الإخلاص شيئًا بمثابة الاسترداد وإنما هو خروج كامل لكل معاني السمو في النفس.
  • كن وفيًا لجل تربية والديك لك حتى لا تُسبب لهم بكلام سيئ، كن وفيًا لأجل اللحظات السعيدة التي قضيتها مع محبيك، كن وفيًا لأجل كل الناس الراغبين بأن يكونوا معك.

خواطر عن الوفاء والإخلاص

من أروع الكلام عن الوفاء والإخلاص:

الكلمة الأولى الوفاء والإخلاص سمة الناس الطيبين، كيف يُمكن للإنسان أن يكون خائنًا وقد جُمعت فيه صفات اختارها الله به من الرقة والعذوبة والقول الحسن والجمال.
الكلمة الثانية يُمكن أن تختار إكمال حياتك مثل الأشخاص الأوفياء والطيبين بعيدًا عن نار الحقد والضغينة والإساءة، الإخلاص ليس شيئًا سهلًا لأنّ الفضيلة هي رأس المعاني السامية والحسنة.
الكلمة الثالثة يُمكنك أن تكون مخلصًا وفيًا ولكن ما دام أنّ ذلك اختيارك فإنّ هذا لن يكون مقدمًا لك على طبقٍ من الذهب، إنّ الوفاء يا بني هو مثل الشمس الحارقة التي تنعش بدفئها وتقتل بنارها.
الكلمة الرابعة لا يستطيع أحد أن يُجرد الآخر من معنى من معاني الوفاء، ولكأن الوفاء شجرة اجتُثت من فوق الأرض ما لها من قرار وهكذا هو الإخلاص، هو الروح لكل جسد في هذه الأرض.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن العدل وحكم وأقوال عن العدل

حديث عن الوفاء والاخلاص

من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن الإخلاص والوفاء:

  • روي في الحديث عن الوفاء أنه قال: “أَخْبَرَنِي أبو سُفْيَانَ، أنَّ هِرَقْلَ قَالَ له: سَأَلْتُكَ مَاذَا يَأْمُرُكُمْ؟ فَزَعَمْتَ: أنَّه أمَرَكُمْ بالصَّلَاةِ، والصِّدْقِ، والعَفَافِ، والوَفَاءِ بالعَهْدِ، وأَدَاءِ الأمَانَةِ، قَالَ: وهذِه صِفَةُ نَبِيٍّ”.[1]
  • روي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنّه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، وَمَن كَانَتْ فيه خَلَّةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَلَّةٌ مِن نِفَاقٍ حتَّى يَدَعَهَا: إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وإذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ. غَيْرَ أنَّ في حَديثِ سُفْيَانَ: وإنْ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ”.[2]

اجمل ما قيل عن الإخلاص في العمل

من روائع ما يُقال عن الإخلاص والوفاء في العمل:

اجمل ما قيل عن الإخلاص في العمل
  • يُمكن للإنسان أن يختط كل شيء في هذا العالم بجهده ولكن من دون الوفاء لا يُمكن له أن يخط ولا حرف في عالم النجاح.
  • إياك أن تظنّ أنّ النجاح هو فقط وليد العمل والاستمرار والجهد، إنّ للنجاح سر هائل ربما لم يتعرض له الكثير من الناس ألا وهو الوفاء والإخلاص أي أن يكون في هذا اليوم أفضل وأهنأ وأقدر على الإخلاص تجاه الاخرين.
  • يُمكن للإنسان أن يكون خائنًا فتنعكس خيانته على نفسه وعلى مجتمعه والناس كافة إلا في العمل لأنّه في هذه الحالة يقتل نفسه وأهله ومجتمعه ووطنه بأسره، إنّ اعظم الأوطان لم تُسلم إلا بالخيانة.
  • يُمكن لك أن تختار الطريق الذي تريد ولكن لا بدّ أن يكون الطريق الذي اخترته محليًا بالوفاء والإخلاص والمحبة، إنّ الوفاء هو صنعة الإنسان التي يجاهد ألا يتركها على الإطلاق.

اجمل العبارات عن الوفاء والاخلاص

من جميل العبارات التي يُمكن أن تُقال في هذا المقام:

  • الوفاء هو أعظم ما يُمكن أن يتحلى به الإنسان، كيف لا ولمّا كانت العرب تُفاخر بعضها بعضًا بصفات الإنسان فإنّ أول ما كانوا يُفاخرون به هو الوفاء، وهو الصفة التي لا بدّ لكل إنسانٍ من احترامها والتحلي بها.
  • يُمكن لك أن تخطّ في دفتر حياتك ما تشاء من الآمال والآلام ولكن لا يُمكن أن تفعل ذلك في صفحات حياة الآخرين، بل لا بدّ أن تكون رجلًا نقيًا صالحًا وفيًا مخلصًا محبًا حتى تتمكن من النجاة.
  • إنّك لو أردت النجاة من هذا العالم فإنّه لا بدّ لك من طريقة واحدة هامة وعظيمة وهي أن تتمسك بحبل الوفاء، ذلك الحبل العظيم المتين الذي يُكلف الإنسان كثيرًا حتى يتمكن من الوثوق به.
  • كن مخلصًا وفيًا قادرًا على تقديم العون والمساعدة للآخرين لا تريد منهم إلًا ولا خيانة، لا تريد إلا أن يكونوا على خير ما يُرام، ذلك هو الإنسان العظيم.
  • عامل الناس بطيب الأصل والكلام الخيّر الرائع، حاول أن تكون كما أنت بعيدًا عن كل الأسباب التي تدعو الإنسان إلى الخيانة والإيذاء، حاول أن تكون الشخص الذي لا يُعوض.

شاهد أيضًا: أجمل ما قيل عن الأب الحنون وأجمل العبارات والكلمات عن أبي

اجمل ما قيل عن الاخلاص والوفاء بالصور

من جميل الكلام الذي يُقال عن الإخلاص والوفاء:

اجمل ما قيل عن الاخلاص والوفاء

اجمل ما قيل عن الاخلاص والوفاء

اجمل ما قيل عن الاخلاص والوفاء

إلى هنا يكون قد انتهى مقال +40 اجمل ما قيل عن الاخلاص والوفاء من عبارات وصور وشعر وقد أوردنا فيه مختلف أنواع العبارات الجميلة التي يُمكن القول بها، وما احلى الصور التي يُمكن أن يتداولها الناس عن الوفاء ونحو ذلك من الأمور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *