+30 اجمل ما قيل عن الحرية من كلام وصور وعبارات واشعار

+30 اجمل ما قيل عن الحرية من كلام وصور وعبارات واشعار
اجمل ما قيل عن الحرية

+30 اجمل ما قيل عن الحرية من كلام وصور وعبارات واشعار، حيث إنّ الحرية هي من أهمّ ما يطرق باب الإنسان وعقله وفكره وروحه بل إنّ الإنسان من بادئ الأمر خلق حرًا ولا يقبل أن يكون إلا حرًا ولو قيدته أعراف الأرض بغير ذلك لأبت فطرته إلا أن يكون حرًا حرية تتمثل بعدم إيذاء الآخرين، ومن جميل الكلام الذي تُوصف به الحرية.

اجمل ما قيل عن الحرية

من روائع العبارات التي قيلت عن الحرية:

  • إنّ الحرية يصنعها الإنسان من خلال ما يحلم به وما ينتظره وما يترقبه، بطريقة واحدة يُمكن للإنسان أن يبتعد عن حالة العبودية بحيث يُصبح أكثر حرية فلا يترقب شيئًا من أحد ولا يسأل عن أي شيء، تلك هي الحالة التي يُمكن للإنسان أن يشعر فيها.
  • يُمكن للإنسان أن يشعر بحرية كبيرة في حال استطاع أن ينسى، إنّ الذاكرة تُكبل الإنسان مثل أي حديد يُمكن أن يُكبل أي شيء، لمَن أراد أن يتحرر من الأفكار والمشاعر فإن أول ما عليه فعله هو أن الخروج من قوقعته.
  • إنّ الحرية هي بمثابة الضوء والشمس اللذين يحيا الإنسان في ظلهما، ولو لم يقدر الإنسان على الحرية ولم يستنشق عبيرها ولم يعش في ضوئها فإنّ حياته أشبه بالظلمة التامة التي ابتُدأت برحم أمه وانتهت بقبرٍ يضمه.
  • إنّ مَن يريد الحرية لا بدّ أن يدفع ثمنًا لها وبخاصة في هذا العصر الذي اختنقت فيه الأرواح والأصوات والأفئدة، إنّ الحرية هي أن يقف الإنسان على حافة الحلم فلا يُقاتل من أجله ولا من أجل أي شيء آخر، هو فقط يرغب بالحياة.

شاهد أيضًااجمل ما قيل في الخيل من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور

شعر عن الحرية

من أروع الأشعار التي نسجها الأدباء والشعراء عن الحرية:

  • القصيدة الأولى:

يا أيها السائل ما الحرية
سالتَ عن جوهرة سنيه

تضئ أرواحا لنا زكيه
يا نعمت الحياة بالحريه

لذاذة طاهرة نقيه
تبعث في قلوبنا الحميه

تبعث فيها الهمة الأبيه
فتأنف المواقف الدنيه

وتألف المنازل العليه
العز كل العز في الحريه

يا جاهلا معاني الحريه
يا فاقدا حسّ الحياة الحيه

عميت عن أنوارها البهيه
صممت عن أنغامها الشجيه

فأنت في غفلتك الغبيه
أشبه بالبهائم الوحشيه

لم تَرد الموارد الشهيه
لم تعرف اللذائذ الهنيه

موردك المذلة القصيه
لذتّك النقائصُ البذية

تعيش عبدا حاله شقيه
مستضعَفا تمقتك البريه

يا سالبا نفوسنا الحريه
يا راكبا مراكب الخطيه

الله أعطاك لنا عطية
غريزة في خلقه فطريه

لَنبذلنَّ دونها ضحية
النفس والنفيس والذرّيه

  • القصيدة الثانية:

حريَّةُ الشعبِ بينَ السيفِ والعلمِ
وقوةُ النفسِ بين الدَّمع والألمِ

وفي الشدائدِ والثوراتِ بان لنا
فضلُ الرجال ذوي الأفكارِ والهمم

إنَّ النوابغ أبناءُ التجاربِ في
كلِّ العصورِ التي انشَقَّت لضَربهم

يا حبَّذا أمةٌ تَشقى بثورَتِها
حتى تفوزَ بما ترجو من النعم

كما نرى الشَّمسَ بعد الغيمِ ساطعةً
والأرضَ خضراءَ بعد الثّلجِ والديم

في وَحشَةِ الليلِ تهدينا وتؤنِسُنا
أَشعَّةُ الكَوكبِ السيّارِ في الظُّلم

وفي الكَوارثِ آمالٌ مُزَخرَفةٌ
تُشدِّدُ العَزمَ عند اليأسِ والسأم

اربع جمل عن الحرية والمسئوليه

من أحلى العبارات والجمل التي يُمكن أن تُقال عن الحرية:

الجملة الأولى لو وقف الإنسان ساعة من الزمن يتساءل عن معنى من معاني الحرية فإنّ أول ما سيقف معه أنّ الحرية هي أن يكون الإنسان مختلفًا دون أن يلقى العتاب واللوم والتجريح من الآخرين، شريطة أن يكون ذلك الاختلاف لا يعيب دينًا لا يُسف ابن آدم.
الجملة الثانية ربما كانت الحرية واحدة من امتحانات الله تبارك وتعالى في الرض، فيكون الإنسان كامل الإرادة حرًا طليقًا يصنع ما يشاء ويفعل ما يشاء فيرتكب الشر والخطيئة والخير ويميز بينهما وينتمي إلى ما يشاء، ولربما من خلال ذلك الأسلوب بُين للإنسان أثر المغفرة، لأنّ الحرية المُطلقة تودي بالإنسان إلى الخطيئة.
الجملة الثالثة إنّ الحرية بمعناها الأصلي ليس أن يتخلى الإنسان عن كل قيوده في هذه الأرض فيعيش مثل البهائم لا شيء يرده إلى جادة الصواب أبدًا، ولكن الحرية هي أن يتمسك الإنسان بالقيود التي تقيده وأن يُحسن إلى تلك القيود فلا ييأس ولا يتعب.
الجملة الرابعة إنّ الحرية لا يُمكن أن تكون من خلال مرسوم يُصدره أحد البرلمانات ويُنفذه الإنسان على الإطلاق، إنّ الحرية اعمق بل هي أهمّ من ذلك بكثير، هي شيء يُولد مع الإنسان فيكون في صميمه، إنّ الحرية شيء من الروح يرتبط بعالمٍ آخر اسمه عالم السماء.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل في حسن الخلق من عبارات وحكم مكتوبة وبالصور

أقوال الفلاسفة عن الحرية

من أقوال الأدباء والفلاسفة عن الحرية:

  • محمد الماغوط: أيها العرب، استحلفكم بما تبقى في هذه الأمة من طفولة وحب وصداقة وأشجار وطيور وسحب وأنهار وفراشات، استحلفكم بتحية أعلامها عند الصباح وإطراقة جبينها عند المساء، لقد جربتم الإرهاب سنين وقروناً طويلة وها أنتم ترون إلى اين أودى بشعوبكم. جربوا الحرية يوماً واحداً لتروا كم هي شعوبكم كبيرة وكم هي إسرائيل صغيرة.

  • مصطفى محمود: إن الحرية لا يصنعها مرسوم يُصدره برلمان إنها تُصنع في داخلنا .. إنها في الطريقة التي نفكر بها .. والأسلوب الذي نشعر به والطريقة التي يتفتح بها قلبنا على إحساس جديد ويصحو عقلنا على فكرة مبتدعة إن أخطر ما يتهدد حريتنا ليس السجن ولكن مشنقة في داخلنا اسمها القلق.

  • عز الدين قشير: ينادون بالحرية والعدل والمساواة، فهل يحتملونها فعلا، تلك القيم؟ هل يقبلونها لغيرهم أم يريدونها لأنفسهم فقط؟ ثاروا من أجلها ، فأين هي تلك الحرية التي منحوها لخصومهم؟ مَن منهم تَوخَّى العدل حين استطاع الظلم؟ مَن منهم عامل الآخرين بالمساواة التي كان يطلبها؟ لا أحد، لا الإخوان ولا السلفيون ولا اليساريون ولا الديمقراطيون.

عبارات عن الحرية والوطن

من جميل العبارات التي يُمكن أن يقولها الإنسان من أجل الحرية:

عبارات عن الحرية والوطن
  • ما معنى أن يكون الإنسان حرًا يغر أرضه، ما معنى أن يكون الإنسان طليقًا ولك من دون أن يشعر الإنسان أنه كذلك، إن كان وطنه مكبل من قبل السجّانين والقتلة والمُتعاونين على الفساد، ما معنى كل ذلك في جانب الحرية.
  • تُرى ما هي الحرية التي يُنادي بها الأسياد؟ ربما كانت الحرية في الوطن أن يقف الإنسان مقبلًا يد قتلته الخانعين الذين لا يستقوون بأسلحتهم إلا عليه، إنّ الحرية ليست كذلك أبدًا ولكن هي الوقوف في وجه الظالم وأن يقول له أنت قتلت.
  • ربما اعتاد الناس على التطبيل والتزمير للقاتلين، كيف يُمكن لكلمة وطن أن تسع كل شيء وتضيق عن الحرية، أن يكون الإنسان حرًا في أرضه يعني أن يُعبر عن رأيه بالطريقة التي يريد دون أن يُلحق الأذى بأي أحد، تلك هي الحرية التي يجب على الناس تبنيها.
  • إنّ الحرية هي مثل الباب للوطن لا يُمكن أن يكون هناك وطن من دون ذلك الباب الذي يحميه، إنّ الحرية بمثابة الأقفال العظيمة التي توطد الأمن والأمان في الوطن.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن العدل وحكم وأقوال عن العدل

كلمات عن الحرية والكرامة

من أروع الكلام الذي يُمكن أن يُقال عن الحرية:

  • إنّ أسمى معاني الحرية تتمثل في اختيارات الإنسان، لا يُمكن أن يكون الإنسان حرًا إن لم يكن بين يديه أكثر من خيار يُفرق بينهم أو أكثر من خيار يقف معه، وحدها الحرية التي تصنع رجالًا عظماء.
  • إنّ الحرية مثلها مثل القهر شيء واحد فقط يشترك فيما بينهما هو أنّ كلاهما اعتياد، فالإنسان الذي اعتاد على أن يُكمَّ فاه لا يُمكن لشيء على هذه الأرض أن يجعل فاه مفتوحًا، والإنسان الذي اعتاد على القهر لا يُمكن له أن يسلك طريق الضوء والحرية.
  • إنّ الإنسان الذي لا يُمكن له أن يؤثر النفي على الاستعباد لا يُمكن له أن يحيا بحرية لأنّ الحرية تتطلب من الشخص أن يتنازل عن كل شيء وربما حتى عن وجوده نفسه، الحرية تتطلب من الإنسان أن يحيا بكرامة بعيدًا عن قوانين القهر.
  • إياك أن تكون يدًا صاغرة في هذه الأرض لا تطلب إلا لقمة عيشها لأنّه في يومٍ من الأيام ستُسلب لقمة العيش تلك وتكون بدون أي شيء في العراء، وحدها الحرية هي التي تصنع المستقبل وتصنع حياة ابن آدم، ولتكن دائمًا رجلًا يطالب بحرية الآخرين.

أقوال الصحابة عن الحرية

لقد ورد في أقوال الصحابة عن الحرية قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن: “متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا، ومن جميل العبارات التي يُمكن أن تُقال في هذا الباب:

القول الأول إنّ الحرية ليس لها وطن محدد على الإطلاق بل إنّ الحرية هي بمثابة الطائر الذي يُحلق في السماء فمَن التقطه فكأنما هو التقط العالم بأسره، إنّ الحرية شيء لا يُمكن وصفه ولا الكلام عنه.
القول الثاني لا يملك الإنسان حرية تامة وإنما هي الحرية التي تمليها عليه العادات والتقاليد، وليس في ذلك خطأ ولا عيب ولكن لا بدّ من معرفة استثمار تلك الحرية حتى يكون الإنسان بعيدًا عن شريعة الغاب.
القول الثالث تستطيع أن تكون حرًا وتستطيع أن تصنع حريتك بنفسك وأن تكون أنت عينك في هذا الفضاء الرحب من الأرض والسماء ولكن لا يُمكن لك أن تؤذي بحريتك الآخرين لأنّك في ذلك تخرج من فطرتك وتنطلق نحو البهائمية.
القول الرابع إنّ الحرية بابها موصد تحتاج إلى أيدٍ قوية حتى تتمكن من فتحها، لا يُمكن لأيد ضعيفة مترجفة أن تفتح بابًا قويًا قاسيًا مثل باب الحرية، بل إنّ الحرية تحتاج إلى دماء حتى يُفتح بابها.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل عن الاعتراف بالخطأ من عبارات وأشعار

اجمل ما قيل عن الحرية بالصور

من أجمل ما يُقال عن الحرية بالصور:

اجمل ما قيل عن الحرية

اجمل ما قيل عن الحرية

اجمل ما قيل عن الحرية

إلى هنا ينتهي مقال +30 اجمل ما قيل عن الحرية من كلام وصور وعبارات واشعار ذاكرين فيه باقة منوعة من الأشعار التي قالها الأدباء عن الحرية، وما أحلى الكلمات التي يُمكن أن يقولها الشخص في وصف الحرية وهي الباب الموصد في وجوه الناس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *