اجمل ما قيل في الخيل من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور

اجمل ما قيل في الخيل من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور
اجمل ما قيل في الخيل

اجمل ما قيل في الخيل من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور، وهو موضوع هذا المقال، حيثُ يعتبر الخيل من أجمل الحيوانات وأكثرها رشاقة، وقد اهتمّ العرب بالخيل، وقد حثّ الرسول الكريم -عليه الصلاة والسلام- المسلمين على تعليم أولادهم ركوب الخيل، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة مميزة من الأقوال عن الخيل، كما سيتم استعراض أجمل الحكم والكلمات والعبارات والأشعار عن الخيل، بالإضافة إلى التعرف إلى الآيات القرآنية التي تحدثت عن الخيل.

اجمل ما قيل في الخيل

إنّ الخيل من مخلوقات الله العظيمة، وهي الخير الكبير الذي  تحدث عنه الحبيب المصطفى في السنة النبوية الشريفة، وهي تراث عربي عظيم، فقد  صنعت مجد الفارس والشّاعر والمقاتل، فهي كانت وما زالت مصدر الفخر والاعتزاز عبر التّاريخ، ولذلك سنقدم لكم أجمل العبارات عن الخيل:

  • القول الأول: الكثير من المشاعر الرائعة تغزلها النفس في لحظة رؤية الخيول، تلك المخلوقات التي تشارك الإنسان مشاعره، وتصبح له صديقًا وفيًا لا يخذله مطلقًا.
  • القول الثاني: علاقة الإنسان بالخيل الأصيل ما هي إلا علاقة مشاركة، فهو الكائن الذي يشاركه المجد والحب والامتنان، وهي الخير بعينه كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • القول الثالث: تضيق قواعد اللغة بأن تكون جديرة بإيجاد المصطلح القادر على رسم الخيل، فهي بركة السماء، وهي جزء لا يتجزأ من تاريخ العرب وحوادثهم وأخبارهم.

أقوال وحكم عن الخيل

كتب كثير من الحكماء والمفكرين والأدباء كلامًا مميزًا عن الخيل، فهذه العبارات تبقى خالدة في أذهان الناس جيلًا بعد جيل، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة أقوال وحكم عن الخيل:

  • المتنبي: “الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم”.
  • ياسر حارب: “اذا كانت الحقيقة هي العربة فان الحلم هو الحصان الذي يجرها”.
  • محمود درويش: “لماذا تركتَ الحصان وحيداً؟ لكي يُؤْنسَ البيتَ، يا ولدي، فالبيوتُ تموتُ إذ غاب سُكَّانُها…”.
  • إبراهيم نصر الله: “إذا ماالخيل ضيعها أناسٌ حميناها فأشركتِ العيالا نقاسمها المعيشة كل يومٍ و نكسوها البراقع و الجلالا”.
  • خالد بن صفوان: “أما الخيل فللرعب و الرهب و أما البراذين فللجمال و الدعة و أما البغال فللسفر البعيد و أما الإبل فللحكم و أما الحمير فللدبيب و خفة المؤونة”.
  • بنجامين فرانكلين: ” الأسباب الصغيرة لها غالبا نتائج كبيرة ، فقدان المسمار اضاع حدوة الحصان ، و فقدان الحدوة اضاع الحصان ، و فقدان الحصان اضاع الفارس”.

عبارات عن الخيل تلجرام

تختلف العبارات والأقوال التي تشير إلى الخيل، ويبحث الزوار دائمًا على عبارات مختلفة عن الخيل ووصفها، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة عبارات عن الخيل مناسبة لنشرها على منصة التليجرام:

  • لا يليق بالخيل إلا الأمانة، فهي مخلوقات نبيلة لا تعرف الخيانة، فهي بالوفاء إلى صاحبها صامدة كالجبل لا تتحرك مهما تمر بالصعاب.
  • لقد ارتبطت الخيل بالكثير من الأشياء الجميلة والرائعة، فإن أردت رؤيتها راقبها حيث تركض في الساحات بسرعة لتجعل منها محط الأنظار.
  • تأمل جمال الخيل وتفكر في عظمة الخالق، رشاقتها وبريق عينيها، قوتها ومظهرها الفتان يأسرني، فرؤيتها كالحلم الجميل الذي لا أريده أن ينتهي.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن الحق وكلمات عن الحق والباطل

عبارات عن الخيل تويتر

وهي من العبارات المميزة التي جَرى تناولها عبر منصّة تويتر تعبيرًا عن أهمية الخيل ومكانته في الحياة، ومن هذه العبارات اخترنا لكم ما يأتي:

  • لا يمكننا أن نعبر عن الخيال وجمالها، ذلك المخلوق الذي يضفي بهاءه على الحروب ليخفف شيء من قساوة المشهد.
  • عندما تغنوا بالخيل وصفاتها لم يكن هذا محض كلام، فهي الوفية وعزيزة النفس ذات الكبرياء التي لا تنكســر أبدًا ولا تسقط إلا لموتها.
  • الخيل الأصيلة هي الصديقة الوفيَّة التي لا تنسى صاحبها ولا تخونه أبدًا، وهي الجميلة ذات القوام الرشيق التي تجعلك تجلس لساعات تتأمل جمالها اللامتناهي.

عبارات قصيرة عن الخيل

يبحث العديد من الأشخاص عن عبارات قصيرة وذات معانٍ كبيرة عن الخيل، لذا آثرنا أن نضعَ بينَ أيديكم فيما يأتي عدد مِنْ من أجل العبارات القصيرة عن الخيل:

  • الخيل ما هو إلا رحلة الإنسان في طريق الشجاعة إلى المجد، ورحلة الإنسان إلى الحب.
  • الخيل هو عنوان الأصالة، وهو صديق العرب الوفي منذ الأزل، هو تاريخنا وحاضرنا.
  • لا يمكننا أن نعبر عن جمال الخيل مهما كتبنا عنه من القصائد، فجمالها يكفي ليضيء كل الصور والمشاهد.

أفضل ما قيل في الخيل

يعتبر الخيل بأنه المخلوق الرشيق الذي يرمز للأصالة والقوة والجمال، وفيما يأتي سنعرض مجموعة من أجمل الأقوال عن الخيل:

  • مهما حاولنا أن نصف جمال الخيل لن نتمكن من ذلك، ولا يسعني إلا تسبيح الخالق على بديع صنعه وجميل عطائه.
  • تذكر بأن الخيل الذي تتعب في تربيته سيبقى وفي لك حتى الممات، فهذا المخلوق لا ينسى من قدم له العون وساعده في تخطي الصعاب.
  • إنّ الخيل عظيمة، يجب علينا أن ننظر إلى جمالها وأن نتعلم من الحكم الكبيرة التي تحاول إخبارنا بها، فهي تعلمنا الصبر والقوة، والعزة والكبرياء، والأمانة، والوفاء للآخرين.

كلمات عن الخيل بالإنجليزي مترجمة

نعرض لكم فيما يأتي مجموعة مميزة من أجمل ما قيل عن الخيل باللغة الإنجليزية مع ترجمة هذه الكلمات إلى اللغة العربية:

  • العبارة: Words emanate in their power from the horse, which has always been the main key to entry to giving, power, love and glory, and still maintains the distance that created love and peace.
    الترجمة: تنطلق الكلمات في قوّتها من الخيل الذي طالما كان المفتاح الأساسي للدخول إلى العطاء والقوّة والحب والمجد، وما زال يحافظ على المسافة التي صنعت الحب والسلام.
  • العبارة: The letters of all languages ​​testify that the horse is an eternal Arab icon, as it is a symbol of the Arabs, and it is present in all epics of glory, and in legends.
    الترجمة:
    إنّ حروف اللغات كلّها تشهد بأنّ الخيل هو أيقونة عربية خالدة، فهو رمز من رموز العرب، وهو حاضر في جميع ملاحم المجد، وفي الأساطير.

شاهد أيضًا: هل يجوز للمرأة ركوب الخيل

الخيل في القرآن

وأعظم الكلام وأجمل العبارات وأحلى الحكم والمعاني نجدها في كتاب الله تعالى، والخيل من أعظم المخلوقات، فهي وسيلة للنقل والحرب والقتال، وهناك العديد من الآيات التي وردت في القرآن وتحدثت عن الخيل لا يسعنا ذكرها جميعاً ولكننا سندرج لكم بعضاً منها فيما يأتي:

  • قال تعالى: {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ }[1].
  • قال تعالى: { وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ}[2].
  • قال تعالى: {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ}[3]، حيث إنّ الصافنات والجياد أسماء أخرى للخيل.
  • قال تعالى: {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا * فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا * فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا * فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا} [4]، حيثُ يقصد بالعاديات الخيل التي تعدو في سبيل الله.
  • قال تعالى: { وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَولَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا}[5].
  • قال تعالى: {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآَبِ}[6].

شعر فصيح في مدح الخيل

إنّ الشعر هو من أجمل الكلمات لحناً وأروعها نغماً وأبهاها رونقاً وأغناها بالمعاني، فقد كتب الشعراء الكثير من الأشعار الفصيحة في وصف الخيل وجمالها وأهميتها العظيمة في الحياة، فهي صديقة الفارس حتّى موت أحدهما، وفيما يأتي نقدم اجمل ما قيل في الخيل:

وَفينا رِباطُ الخَيلِ كُلَّ مُطَهَّمٍ              رَجيلٍ كَسِرحانِ الغَضا المُتَأَوِّبِ
يُذيقُ الَّذي يَعلو عَلى ظَهرِ مَتنِهِ        ظِلالَ خَذاريفٍ مِنَ الشَدِّ مُلهِبِ
وَجَرداءَ مِمراحٍ نَبيلٍ حِزامُها               طَروحٍ كَعودِ النَبعَةِ المُتَنَخَّبِ
تُنيفُ إِذا اِقوَرَّت مِنَ القَودِ وَاِنطَوَت       بِهادٍ رَفيعٍ يَقهَرُ الخَيلَ صَلهَبِ
وَعوجٍ كَأَحناءِ السَراءِ مَطَت بِها           مَطارِدُ تَهديها أَسِنَّةُ قَعضَبِ
إِذا قيلَ نَهنِهها وَقَد جَدَّ جِدُّها           تَرامَت كَخُذروفِ الوَليدِ المُثَقَّبِ
قَبائِلُ مِن فَرعَي غَنِيٍّ تَواهَقَت         بِها الخَيلُ لا عُزلٍ وَلا مُتَأَشَّبِ
أَلا هَل أَتى أَهلَ الحِجازِ مُغارُنا           عَلى حَيِّ وَردٍ وَاِبنِ رَيّا المُضَرَّبِ
جَلَبنا مِنَ الأَعرافِ أَعرافِ غَمرَةٍ          وَأَعرافِ لُبنى الخَيلَ يا بُعدَ مَجلَبِ

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن الوفاء من عبارات وشعر وصور

شعر بدوي عن الخيل الاصيل

يُعدُّ البدو من أشهر من كتب شعر عن الخيل الأصيل، وقد كان لهذا الشعر شكله الخاص لديهم، فهو يحتوي على التعابير الجميلة والصور البيانية البديعة التي تكسب المعنى جمالاً أكثر وروعةً أكبر، وفيما يأتي سيتم استعراض بعض من القصائد البدوية عن الخيل:

  • يقول الشاعر في قصيدة ما كل من يركب على الخيل خيال:

ما كل من يركب على الخيل خيال              ولا كلّ خيل تعجبك هي أصيله
ولا كلّ من يعجبك هرجه برجال                 بعض العرب ملسون وايده بخيله
الكل يلبس ثوب وشماغ وعقال                 وعند اللزوم أفعالهم هي قليلة
الرجل تثبت له أقاويل بأفعال                     لا قال شيء ونفذه هو دليله
والرجل لا شفته مع القيل والقال               ابعد عنه هذا صفاته عليلة
والكذب خلّه عنك ما فاد لو طال                 قول الصدق يا صاح غنم وجميله
وخلك شجاع وذي صفات للأبطال               اللي كما سيوف تبارق سليله
واللي شراك اشريه لو كان بالمال              خلك معه وإن مال دور بديله
واصبر ترى الدنيا تبدل بها أحوال                 وما كل شيء صافي تشوفه تجيله

  • يقول الشاعر البدوي في قصيدة حب الخيل:

الولع شين.. ياراع الولع لا تكود               روحك اللّي تقود المجد ويقودها
ما تخيّرت حب الخيل ورث الجدود            حيّ ورثٍ يرد النفس لجدودها
ما تقل قلبك العليا عليها ورود                 وما تقل عقبك البيضا على حدودها
قالوا إنك عشقت الخيل والخيل خود         عشقها يستبيح الروح ويكودها
مهرتك في تعجرفها تحدى الحسود          لو له ألفين عينٍ ما حوى زودها
لو يفرّق حلاها للغواني يزود                   يرهي الما .. على كل الدلي جودها
فلوة الشمس ترفه.. وين عنها الصدود       حي ماها ومجناها.. ومولودها
سرجها الريح ويديها سراديب نود               ونار قرم معارفها من وقودها

اجمل ما قيل في الخيل بالصور

تكون الصور عادة معبرة أكثر من العبارات المكتوبة؛ لأنها تحتوي على ألوان ورموز وإيحاءات تلفت الانتباه وتجذب الأنظار أكثر، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة صور عبارات عن الخيل:

اجمل ما قيل في الخيل بالصور

اجمل ما قيل في الخيل بالصور

اجمل ما قيل في الخيل بالصور

اجمل ما قيل في الخيل بالصور

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اجمل ما قيل في الخيل من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور، فقد قمنا من خلال هذا المقال ببيان أجمل العبارات عن الخيل، وقد تطرقنا لبيان عبارات كثيرة عن الخيل تناسب منصات التواصل الاجتماعي، كما تمّ التطرق لحكم وأقوال عن الخيل، وأيضًا أرفقنا آيات من القرآن الكريم ورد ذكر الخيل فيها، ونختم المقال بإدراج أبيات شعر مميزة عن الخيل، نرجو أن نكون قد وفقنا في كتابة هذا المقال وإن نكن حملنا لكم الفائدة المرجوة.

المراجع

  1. ^ سورة النحل ، الآية 8
  2. ^ سورة الأنفال، الآية 60
  3. ^ سورة ص، الآية 31
  4. ^ سورة العاديات، الآية 1-5
  5. ^ سورة الإسراء ، الآية 64
  6. ^ سورة آل عمران، الآية 14

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *