اجمل ما قيل عن العدل وحكم وأقوال عن العدل

اجمل ما قيل عن العدل وحكم وأقوال عن العدل
اجمل ما قيل عن العدل

اجمل ما قيل عن العدل وحكم وأقوال عن العدل يبحث عنها كثير من الزوار، إذ يشكل العدل أحد المواضيع التي تدور عليها الأحاديث بكثرة في المجتمعات لما له من تأثير كبير فيها، وسوف نتعرف في هذا المقال على تعريف العدل وسوف يتم إدراج مجموعة عبارات عن العدل من أجمل ما قيل عن العدل وشعر عن العدل وغير ذلك.

تعريف العدل

يشير مفهوم العدل إلى الأمر الوسطي أو المتوسط من غير إفراط ولا تفريط في الأمور، والعدل هو ما يقتضي المساواة بتعريف عام، وفي اللغة فإنَّ كلمة العَدل والعِدل متقاربتان، ولكن بشكل أدق حسب التعريفات اللغوية فإنَّ العَدل هو ما يتم إدراكه بالبصيرة والفكر مثل الأحكام، وأمَّا العِدل فما يتم إدراكه بالحواس مثل الموزون والمعدود وغيرها، ويوجد أكثر من نوع للعدل، إذ يوجد هناك عدل مطلق وهي الذي يقتضي حسنَه العقلُ في كل زمان ومكان، ولا يتم نسخه مع مرور السنوات مثل جزاء الإحسان بالإحسان، وكفُّ الأذى عن الذي يكف أذاه عن الناس، وأما النوع الثاني فهو عدل في الشرع ويمكن أن يتغير وينسخ في بعض الأحيان، مثل حكم القصاص وأخذ مال المرتد وما إلى هنالك.[1]

شاهد أيضًا: أجمل ما قيل عن الأب الحنون وأجمل العبارات والكلمات عن أبي

اجمل ما قيل عن العدل

يبحث كثير من الزوار عن أجمل العبارات التي قيلت عن العدل إما من أجل نشرها على الصفحات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، أو من أجل إرسالها لأحد الأصدقاء لغاية معينة، وفيما يأتي سيتم إدراج عبارات أجمل ما قيل عن العدل:

  • في العدل حياة الإنسان، وحيث يعمُّ العدل تسود الطمأنينة وتحلق طيور المحبة لترسم في كل مكان حياة سعيدة راضية مرضية.
  • ما صلحت الأرض بشيء مثل العدل، وما أصلح النفوس خلق مثل العدل، وكم قامت دول وعلَت بسبب العدل وكم تهدمت دول وزالت بسبب الظلم.
  • العدل سلاح في يد الإنسان، فمن حافظ على العدل وعدل بين الناس لا يخاف في الله لومة لائم، ولذلك قيل الإمام العادل في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله.
  • كيف ينام هانئًا من لم يقم العدل بين الناس، ومن ألحق الظلم بكثير من خلق الله تعالى، فليس هناك أعظم ممن ينام وليس في عنقه مقدار حبة من خردل من ظلم على أحد من العباد.
  • ليس من العدل أن تطلب من الناس أشياء ثمَّ تخالفها، فالعدل أن تساوي بينك وبين الناس.
  • إنَّ العدل والملك وجهان لعملة واحدة، ولا يقوم أحدهما إلا بالآخر، فالملك هو الأساس والعدل حارس له، فإذا غاب الحارس ضاعت البلاد، وإذا غاب الأساس تهدم بناؤها.

شعر عن العدل

كتب كثير من الشعراء قديمًا وحديثًا عن العدل وعمَّا يحمله من إيجابيات تعود على المجتمعات في كل زمان ومكان، ولا شكَّ بأنه الأشعار من أكثر الكلمات التي تؤثر في الناس وتحدث صدى واسعًا وانتشارًا وكبيرًا، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة قصائد عن العدل:

  • القصيدة الأولى:

عن العدلِ لا تعدلْ وكنْ متيقِّظًا
وحكمُك بين النَّاس فليكُ بالقسطِ
وبالرِّفقِ عاملْهم وأحسنْ إليهمُ
ولا تبدلنَّ وجه الرِّضا منك بالسَّخطِ
وحَلِّ بدُرِّ الحقِّ جِيد نظامِهم
وراقبْ إله الخلق في الحلِّ والربطِ

  • القصيدة الثانية:

عن العدل لا تعدل فأنت المعدل
وإنَّ قيامَ الفضلِ بالحرّ أجملُ
فلو عامل الله العبادَ بعدله
لأهلكهم والله من ذاك أفضل
يجودُ ويثري بالجميل عليهمُ
وليس له عما اقتضى الجودُ مَعدِلُ
تباركَ جلَّ اللهُ في ملكوته
كمالاً وإن الله في الملك أكمل

  • القصيدة الثاثلة:

وراعَ صاحبُ كسرى أنْ رأى عُمَراً
بين الرَّعيّةِ عُطلاً وهو راعيها
وعَهدُه بمُلوكِ الفُرسِ أنّ لـها
سُوراً من الجُندِ والأحراسِ يَحميها
رآه مُستَغرقاً في نَومِه فَرأى
فيه الجَلالَة في أسمَى مَعانيها
فوقَ الثَّرَى تحتَ ظِلِّ الدَّوحِ مُشتَمِلاً
بُبردَةٍ كادَ طُولُ العَهدِ يُبليها
فهانَ في عَيِنه ما كان يُكبِرُه
مِنَ الأكاسِرِ والدّنيا بأيديها
وقال قَوَلَةَ حَقٍّ أصبَحَتْ مَثَلاً
وأصَبَحَ الجيلُ بعدَ الجيلِ يَرويها:
أمِنتَ لمّا أقَمتَ العَدلَ بينهُمُ
فنِمتَ نَومَ قَريرِ العَينِ هانيها

شاهد أيضاً: كلام جميل عن الام قصير … اجمل عبارات وكلمات عن الأم

أقوال الفلاسفة عن العدالة

على مرِّ التاريخ اعتُبر العدل من أهم القضايات التي شغلت الفلاسفة والمفكرين، وكتبوا عن ذلك الكثير من أجل حثِّ الناس على تطبيق العدل على كل المستويات من أعلى الهرم الاجتماعي إلى أسفله، وفيما يأتي سيتم إدراج بعض أقوال الفلاسفة عن العدل والعدالة:

  • أرسطو: فضيلة العدالة تتلخص في الاعتدال الذي تصنعه الحكمة.
  • فريدريك نيتشه: لا أوّد أن اُمزَج بدعاة المساواة، ولا أن يُخلَط بيني وبينهم، هكذا تُحدّثني العدالة: الناس ليسوا سواسية، ولا ينبغي لهم أيضًا أن يُصبحوا كذلك.
  • أفلاطون: عدم المساعدة في تحقيق العدالة ومتطلباتها هو معصية.
  • ابن رشد: مِنَ العدل أن يأتي الرجل من الحجج لخصومه بمثل ما يأتي به لنفسه.

حكم وأقوال عن العدل

بعض الأشخاص يرغبون بالحصول على أقوال عن وحكم عن العدل والتي تنسب إلى الحكماء والقادة والمفكرين والأدباء، وتعدُّ من أجمل ما قيل في العدل على الإطلاق، وفيما يأتي مجموعة حكم وأقوال عن العدل:

  • عمر بن الخطاب: لا يمنعك قضاء قضيته اليوم فراجعت فيه عقلك، وهديت لرشدك، أن ترجع إلى الحق فإن الحق قديم، ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل.
  • عبده خال: فقْد الحرية يُفقدنا المساواة، والمساواة تفقدنا العدالة، وضياع العدالة يجعل الظلم شخصًا مجسّدًا.
  • مارتن لوثر: السلام أهم من العدالة؛ فالسلام لم يخلق من أجل العدالة، بل على العكس خلقت العدالة من أجل السلام.
  • مصطفى أمين: قيمة الوطن أنك تجد فيه العدالة أكثر من أي مكان أخر، قيمة الوطن أنك تجد فيه الحب أكثر من أي مكان أخر، وعندما يخلو الوطن من الحماية و العدالة و الحب يصبح المواطن غريبًا.

أمثال عن العدل

توجد أمثال كثيرة عن العدالة وآثارها سواء الإيجابية أو السلبية، وفيما يأتي سيتم إدراج بعض الأمثال عن العدل:

  • مثل إيطالي: إبراء عشرة مذنبين خير من إدانة بريء واحد.
  • مثل فرنسي: العدالة دون القوة عاجزة، والقوة دون العدالة مستبدة.
  • مثل هندي: العدالة أفضل من الإعجاب.
  • مثل تركي: عندما يدخل الثأر من الباب، تخرج العدالة من المدخنة
  • مثل روسي: برفقة العدالة تجتاز العالم، وبرفقة الظلم لا تعبر عتبة بيتك.

شاهد أيضًا: حكم عن بر الوالدين وأجمل العبارات والأشعار عن بر الوالدين

عبارات عن العدل بالانجليزي مع الترجمة

بعض الأشخاص يرغبون بالحصول على عبارات عن العدل باللغة الإنجليزية من أجل استخدامها في أغراض شتى مثل مواضيع اللغة الإنجليزية عن العدل، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة عبارات عن العدل بالانجليزي مع الترجمة:

العبارة باللغة الإنجليزية الترجمة
Justice is the basis for the establishment and progress of societies, and a society whose foundations collapse and drowns in ignorance and poverty is characterized by injustice. العدل أساس قيام المجتمعات وتقدمها، والمجتمع الذي تنهدم أركانه ويغرق في الجهل والفقر يكون الظلم هو صفته.
Justice is more difficult for the oppressor than injustice for the oppressed. إنَّ العدل أصعب على الظالم، من الظلم على المظلوم.
Justice is a safety valve for states, safety for the fearful, wealth for the poor, and strength for the weak. العدل صمام أمان للدول، أمان للخائف وغنى للفقير وقوة للضعيف.
Justice is stronger than courage and lasts. Whoever uses justice crosses the path of safety. Peace is not just the absence of war, but it is that justice prevails in the world. العدل أقوى من الشجاعة وأبقى، فمن استخدم العدالة عبر إلى طريق السلامة، فالسلام ليس مجرد غياب الحرب بل هو أن يسود العدل في العالم.

اجمل ما قيل عن العدل بالصور

تؤثر الصور بشكل أكبر في الناس وتجذب الانتباه أكثر، ولذلك يبحث كثيرون عن صور عبارات عن العدل من أجل مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي وتذكير الناس بها، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة صور أجمل ما قيل عن العدل:

اجمل ما قيل عن العدل

اجمل ما قيل عن العدل

اجمل ما قيل عن العدل

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اجمل ما قيل عن العدل ووحكم وأقوال عن العدل وقد تعرفنا على مفهوم العدل، كما تمَّ إدراج مجموعة عبارات كبيرة عن العدل وشعر عن العدل، بالإضافة إلى مجموعة أمثال عن العدل وحكم عن العدل وأقوال الفلاسفة عن العدل وغير ذلك من العبارات.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، عدل، 03/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *