اجمل ما قيل عن الوفاء من عبارات وشعر وصور

اجمل ما قيل عن الوفاء من عبارات وشعر وصور
اجمل ما قيل عن الوفاء

اجمل ما قيل عن الوفاء من عبارات وشعر وصور، فلمّا يريد الإنسان أن يبلغ آية عظيمة من الأخلاق الكريمة لا بدّ له أن يتمسك بالطّيب من الأفعال والأقوال وأهمّ الأخلاق التي يُمكن أن يتمسك بها هي الوفاء، فلا يُمكن للإنسان أن يرتقي مرتقى عظيمًا في هذه الأرض إن لم يكن وفيًا، لهذا فإنّ هذا المقال سيتوقف مع الكلام والحديث عن الوفاء وماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه.

اجمل ما قيل عن الوفاء

من جميل الكلام الذي يُقال عن صفة الوفاء:

  • لو علم الإنسان ما في الوفاء من خير ومنعة وعظمة لما اختار الخيانة في حياته أبدًا، ولكن الوفاء هو الصفة العظيمة التي كان يُباهي بها العرب قديمًا، بل إنّ من أعظم ما يأتي به العبد المسلم في حياته هو الوفاء صفة الرسل والأنبياء عليهم السلام.
  • لا يُمكن أن تنفصل الأخلاق الحميدة بعضها عن بعض، أي إنّ الشخص لما يكون وفيًا فهو بطبيعة الحال صادقًا وبطبيعة الحال أمينًا، ولمّا مُدح رسول الله صلى الله عليه وسلم في قومه قيل عنه الصادق الأمين أي هو الذي لا يعرف الغدر أبدًا.
  • يُمكن للإنسان أن يطرق الحياة من أي باب شاء ولكنّه لو طرق الحياة من باب الوفاء فإنّ عليه أن يعلم أنّ هذا الباب لا يخيب ولا يغيب، فالوفاء هو صفة كرام القوم الذي يرعون عهد الله سبحانه وتعالى.
  • إنّ الإنسان الذي يريد المراتب العالية لا بدّ له أن يكون وفيًا، فلا يُمكن أن يولى على الأرض خائن إلا إن دمر الأرض ومَن عليها وجعلها قاعًا صفصفًا ولكن إنما هو الوفاء الذي يودي الإنسان إلى المكارم.
  • يقضي الإنسان عمره كله باحثًا عن الشخص الوفي ولكن لمّا يجده فربما يكون هو عينه قد فقدت قيمة الوفاء مرتبتها في عينه لذلك تجده أول شخص خان ذلك الوفي وزعزع الوفاء في عينه، من الهام للإنسان أن يُحافظ على شيمه عبر طريق الحياة.

شاهد أيضاً: كلام عن الاخ الكبير ، كلمات ومسجات وعبارات جميلة عن الأخ

اجمل ما قيل عن الوفاء بين الأصدقاء

من جميل الكلام الذي يُقال عن الصدق والوفاء بين الأصدقاء:

اجمل ما قيل عن الوفاء بين الأصدقاء
  • مهما بلغ الإنسان من العمر وزادت عليه ملمات ومهام الحياة فإنّه ليس يتمنى إلا أن يرزقه الله تبارك وتعالى بصديق حسن الطلعة وفيًا في لسانه طيبًا في قلبه، تلك هي الأمنية التي لن تفارقه.
  • إنّ حاجة الأصدقاء إلى الوفاء بين بعضهم البعض مثل حاجة الورد إلى الماء، لا يُمكن أن تحيا وردة من دون المياه ولا أن تحيا علاقة صداقة من دون الوفاء، هو الصنعة اللازمة.
  • إياك أن تغدر بصديق لك في يومٍ من الأيام فلا يكون مصيرك إلا مثل الحية التي غدرت بنعيمها فلعنت إلى يوم الدين وجُعلت مقتولة يقتلها كل مَن يراها، ذلك هو الوفاء الذي لا بدّ منه.
  • إياك أن تكون خائنًا وإياك أنت تكون ممن لا يصدق في كلامه، كن أنت الرجل الصادق في أي علاقة تخوضها، فالوفاء من شيم النبلاء ومن شيم الشخصيات العظيمة.
  • إنّ الوفاء بين الأصدقاء لا يُقاس بعدد السنين والساعات التي قضاها كل منهما مع الآخر ولكنّ الوفاء يقاس بالمواقف، لا بدّ للإنسان أن يكون وفيًا منذ المرة الأولى وذلك لأنّ الوفاء شيمة لا تتجسد.

أجمل ماقيل عن الوفاء شعر

قال الشاعر إيليا أبو ماضي في الكلام عن الوفاء:

سَلامٌ عَلَيكُم رِجالَ الوَفاء
وَأَلفُ سَلامٍ عَلى الوافِيات

وَيا فَرَحَ القَلبِ بِالناشِئينَ
فَفي هَأُلاءِ جَمالُ الحَياة

هُمُ الزَهرُ في الأَرضِ إِذ لا زُهورٌ
وَشُهبٌ إِذا الشُهبُ مُستَخفِيات

إِذا أَنا أَكبَرتُ شَأنَ الشَبابِ
فَإِنَّ الشَبابَ أَبو المُعجِزات

حُصونُ البِلاد وَأَسوارُها
إِذا نامَ حُرّاسُها وَالحُماة

غَدٌ لَهُم وَغَدٌ فيهِم
فَيا أَمسُ فاخِر بِما هُوَ آت

وَيا حَبَّذا الأُمَّهاتُ اللَواتي
يَلِدنَ النَوابِغ وَالنابِغات

فَكَم خَلُدَت أُمَّةٌ بِيَراعٍ
وَكَم نَشَأَت أُمَّةٌ في دَواة

أَنا شاعِرٌ أَبَداً تائِقٌ
إِلى الحُسنِ في الناس وَالكائِنات

أُحِبُّ الزُهور وَأَهوى الطُيورَ
وَأَعشَقُ ثَرثَرَةَ الساقِيات

وَرَقصَ الأَشِعَّةِ فَوقَ الرَوابي
وَضِحكَ الجَداوِل وَالقَهقَهات

تُطالِعُ عَينايَ في ذا المَكانِ
رَوائِعَ فاتِنَةٍ ساحِرات

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن لقاء الصدفة وحكم وأقوال عن الصدفة

اجمل ما قيل عن الوفاء تويتر

من أجمل ما يُقال عن الوفاء:

  • إياك أن تعد بشيء لا تستطيع الوفاء به واجعل الوفاء نصب عينيك دائمًا، إياك أن تجعل شخصًا ما يبني على كلامك حياة كاملة وأن تلعب في تلك الحياة وتهزأ بها.
  • لا تجد إنسانًا كريمًا على وجه هذه الأرض إلا وكان وفيًا صادقًا، إن الغدر هو من صفة الشخص اللئيم الذي يرغب دائمًا أن يرى غيره ف حالة هم وغم، ولكن الوفاء هو البياض الناصع الباقي على هذه الأرض.
  • إياك ألا تكون من الأوفياء والا تكون من الشخاص الفاعلين في هذه الحياة، يُمكن لك أن تخون ولكن لا يُمكن لك أن تطلب الوفاء بعد الخيانة إنّ الخيانة صفة ذميمة يمقتها أبناء المجتمع والإنسانية.
  • لو أراد الإنسان أن يرى الوفاء فلا بدّ له أن يُقدمه للناس، لا يجب على الإنسان أن يكون خائنًا ابدًا فحتى الكلاب وفية مع بعضها ومع بني الإنسان، ولكن لو أراد أن يكون خائنًا فإنّه يخرج عن صفة الإنسانية ويلتحق بالبهائم.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل في الوداع وحكم وأقوال عن الوادع والفراق

اجمل ما قيل عن الوفاء بين الزوجين

من روائع ما قيل عن الوفاء بين الزوجين:

القول الأول يُمكن للزوجين أن يقطعا من الوعود ما يشاءان حينما يكونا شابين ولكن يتبين للإنسان صدق الكلام لمّا يحدودب الظهر ويشيب الراس، حينها فقط يُمكن للإنسان أن يرسم قصة الوفاء مع شريكه هو مَن أحب ورغب فيه.
القول الثاني لو أراد الزوجان أن يوقعا على صكٍّ يبقى معهما فيُصلح حياتهما كلما تعبت لما كان ذلك الصك سوى الوفاء، إنّ الوفاء هو أن يكون الإنسان على قدر الحب وقدر المسؤولية وقدر ذلك القلب الذي وُهب له، ذلك هو الوفاء عينه.
القول الثالث لما ترتجف اليد وتتخللها تجاعيد صغيرة ترسم العمر عليها هنا يتبين للإنسان قد ومعنى الوفاء، حينما تجد تلك اليد يدًا أخرى تشد عليها فتكون لها الأنس والنعيم وتكون لها الظهر بعد أن خان الجسد هنا يتبين لكل إنسان معنى الوفاء.
القول الرابع إذا وجدت المرأة رجلًا يحبها ويتزوجها ويرعاها فإنّها محظوظة بشكل كبير، ولكن لو كان ذلك الرجل وفيًا أيضًا فإنّ هذا يعني أنّها حازت على صفات الكمال كلها، إنّ الخليقة لا تقوم إلا على الوفاء الذي لا بدّ للإنسان أن يرعاه.

ماذا قال الادباء عن الوفاء؟

  • أحلام مستغانمي: الوفاء مكلف، وحدك تحدّدين ثمنه. لأنّ لا أحد يدري كم دفعت و ماذا رفضت و كم انتظرت و هل الذي انتظرته أهل للثمن، ضعي في الاعتبار خساراتك واعلمي أنّ ما تكسبينه من إخلاصك تأخذين مكافأته من عزّة نفسك أوّلًا، من زهوك بعفّتك فالعفة زينة المرأة و الوفاء تاج الحب.

  • علي الطنطاوي: هذه نفسي أسائلها : هل تعرف النفوس الوفاء ..؟ لكل حالةٍ لَبُوسها وتتّخذ لكل يوم ميزانه، فيهون عندها اليوم ما عز بالأمس، و يرخص ما غلا ويغلو ما رخص، نرى الشخص فلا نباليه، وقبلاً كان مناط حبنا، وكنا نقنع ان كان وصله حظّنا من دنيانا، او كان موضع إكبارنا وكان رضاه نهاية متمنانا، ونمر بالمكان لا نلتفت إليه وفيه ذقنا حلو العيش ومُرّه، وفيه أثر من أنفسنا ، وفيه بقايا من أعمارنا.

  • ابن حزم الأندلسي: وللوفاء شروط علي المحبين لازمة. فأولها ان يحفظ عهد محبوبه ويرعي غيبته ويستوي علانيته وسريرته ويطوي شره وينشر خيره ويغطي علي عيوبه ويحسن افعاله ويتغافل عما يقع منه علي سبيل الهفوه ويرضي بما حمله ولا يكثر عليه بما ينفر منه وألا يكون طلعته ثؤوبا ولا ملة طروقا- باب الوفاء.

  • عائض القرني: لا تحزن على من جعلك أضحوكة بتهمة الوفاء، لا تحزن على من أشعرك بأن طيبتك غباء أمام خبثه لا تحزن على من كان يعني لك الجميع، واكتشفت انك لا شيء لا تحزن على من استأمنته بكل شيء، وكان أول ما فرط به هو “أنت” لا تحزن على من عرف نقاط ضعفك و تفنن في إسقاطك لا تحزن، لم تخسره فقد كسبت نفسك أمامه ابتسم فأنت لم تخسر شيء.

شاهد أيضًا: عبارات تصميم انستا ، اجمل عبارات وخواطر وكلمات انستقرام

اجمل ما قيل عن الوفاء في الحب

من روائع الكلم الذي قيل عن الوفاء:

اجمل ما قيل عن الوفاء في الحب
  • وإنّ من شريعة الله في الحب أن يتوجه الوفاء فإن لم يكن الوفاء صنعة في الحب فلا خير فيه، ولا يستوى رجل محب وخائن في آنٍ واحد فالحب هو شيء سامٍ لا يُمكن للخيانة أن تتسلل إليهن الحب هو كلمة الصدق التي يصدقها القلب ويُطبقها الوفاء.
  • كيف يُمكن أن يجتمع في سفينة واحدة حب وخيانة، كيف يُمكن للسمو والرفعة والكرامة أن يختلط مع الفساد والخيانة والرذيلة وهل يُمكن أن يختلط الزيت بالماء؟ هل يُمكن أن تتغير قوانين الرض وتتماشى مع رذيلة الإنسان؟
  • إنّ الوفاء شريطة عظمى حتى يتمكن الإنسان من التعبير عن ذاته والكلام عن عظمة ما يعيشه من المشاعر الوجودية، لا يُمكن لأي ابن آدم أن يُرهق نفسه في الخيانة بينما طريق الوفاء أمامه، صحيح أنّه ليس معبدًا مثل طريق الخيانة ولكن الأشواك ليست نهايته.
  • واعلم أنّ الوفاء هو ما يبقى جسد الحب على قيد الحياة فإن فُقد الأول فلا بدّ للثاني من الموت، ولا يُمكن أن يرتهن الإنسان عمره مع الخائنين، ولكنّ الوفاء يُعين الإنسان على أن يكون هو على الأقل أمام مرآة نفسه.
  • إياك ألا تحافظ على مشاعر روحك المتأججة وهي المشاعر التي يرتسم فيها قلب الإنسان ورحه وعاطفته، حينما يكون كل طرف وفيًا إلى الآخر.

شاهد أيضًا: عبارات تحفيزية بالانجليزي قصيره ، عبارات تحفيزية بالانجليزي عن النجاح

اجمل ما قيل عن الوفاء بالصور

من روائع الكلام المكتوب على الصور الذي قيل عن الوفاء:

اجمل ما قيل عن الوفاء

اجمل ما قيل عن الوفاء

اجمل ما قيل عن الوفاء

إلى هنا ينتهي مقال اجمل ما قيل عن الوفاء من عبارات وشعر وصور ونكون قد ذكرنا فيه معلومات وافرة عن الوفاء وما قال الأدباء في هذه الخصلة الإنسانية، وما أحلى الكلام عن الوفاء في الحب والوفاء بين الزوجين ويكون يتجسد الوفاء في كل منهما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *