اجمل ما قيل عن الوقت وحكم وأمثال عن الوقت

اجمل ما قيل عن الوقت وحكم وأمثال عن الوقت
اجمل ما قيل عن الوقت

اجمل ما قيل عن الوقت وحكم وأمثال عن الوقت هي الأقوال والحكم والأمثال المميزة التي تتحدث عن الوقت وأهميته في حياة الإنسان، وعن ضرورة تنظيمه واستغلاله أحسن استغلال حتّى لا يهرب العمر من بين يدي المرء من دون نفع ولا فائدة، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة من أجمل ما قيل عن الوقت وأهميته، مع حكم وأمثال وأشعار وعبارات عن الوقت، كما سوف نضع شواهد عن الوقت من القرآن وأحاديث عن الوقت وصور كُتب عليها أجمل ما قيل عن الوقت.

اجمل ما قيل عن الوقت

يُقدّم الجدول الآتي مجموعة مميزة من أجمل ما قيل عن الوقت:

القول الأول الوقت هو أثمن شيء يملكه الإنسان، لأنّ المال بإمكانه أن يعمل الإنسان ويحصل عليه، أما الوقت الذي فات فلن يرجع أبدًا.
القول الثاني يجب على الإنسان أن يتذكر دائمًا أن الوقت هو أهم ما يملك، وأنه كالسيف إذا لم يقطعه المرء قطعه، وأنّ كل يوم يمر لن يعود أبدًا، وأنّ الإنسان في كل ساعة تمرّ يقترب من الموت أكثر.
القول الثالث إنّ الوقت هو المعلم الأول الذي لا معلم له، يجب على الإنسان أن يستغله وأن يسعى إلى استثماره أحسن استثمار حتّى لا يقع فيما لا نفع فيه ولا فائدة منه.
القول الرابع إذا هرب من بين يديك الوقت فقد خسرت كل شيء، لأنّ الوقت هو أهم ما يمكن أن يحافظ عليه الإنسان، إنه أثمن من المال ومن كل شيء.

اجمل ما قيل عن الوقت بالإنجليزي مترجم

تعرض النقاط الآتية مجموعة مميزة من أجمل ما قيل عن الوقت باللغة الإنجليزية مترجم إلى اللغة العربية:

  • القول: A person should always strive to preserve time because it is the most valuable thing a person can have in this life.
    الترجمة: يجب على الإنسان أن يسعى دائمًا إلى الحفاظ على الوقت لأنّه أثمن شيء يمكن أن يمتلكه الإنسان في هذه الحياة.
  • القول: There is nothing in this life more valuable than time, only with time you can do what you want, and if you lose it, you can never make up for it.
    الترجمة: لا يوجد في هذه الحياة أثمن من الوقت، بالوقت فقط تستطيع أن تفعل ما تريد، وإذا خسرته لا يمكن أن تعوضه أبدًا.
  • القول: Always strive to invest every hour of your time, do not let your days go to waste, if the day goes, it will never return, always remember this.
    الترجمة: اسع دائمًا إلى استثمار كل ساعة من وقتك، لا تدع أيامك تذهب هباء وعبثًا، فإذا ذهب اليوم فإنه لن يعود أبدًا، تذكر هذا دائمًا.
  • القول: There is nothing in this life that compensates a person for the time that goes by, so a person must always be taking advantage of his time, as it is the capital of the son of Adam.
    الترجمة: لا يوجد في هذه الحياة شيء يعوض الإنسان عن الوقت الذي يذهب، لذا يجب على الإنسان أن يكون دائمًا مستغلًا لوقته فهو رأس مال ابن آدم.
  • القول: Don’t waste time, seize time as hard as you can, because it is the most valuable thing you have, it is the only thing that cannot be replaced.
    الترجمة: لا تضيع الوقت، اغتنم الوقت بكل ما تستطيع من قوة، لأنّه أثمن ما تملك، إنه الشيء الوحيد الذي لا يمكن تعويضه.

أقوال العلماء عن الوقت

نعرض فيما يأتي مجموعة من أقوال العلماء والأدباء والمفكرين عن الوقت:

  • قال الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: “إني لأمقت الرجل أن أراه فارغًا ليس في شي من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة”.
  • قال ابن سينا عن الوقت: “الوقت يُنسي الألم و يطفئ الانتقام، بلسم الغضب و يخنق الكراهية، فيصبح الماضي كأن لم يكن”.
  • قال ابن القيم: “إضاعة الوقت أشد من الموت، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها”.
  • قال يوسف القرضاوي: “إضاعة الوقت جريمة انتحار بطيء ترتكب على مرأى ومسمع من الناس ولا يعاقب عليها أحد، فمن قتل وقته فقد قتل في الحقيقة نفسه”.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن الشوق والحنين وكلمات عن الشوق والحنين

حكم وأمثال عن الوقت

هناك الكثير من الأمثال والحكم المميزة عن الوقت، وأشهرها:

الحكمة الأولى

الوقت هو المادة الخام للحياة

الحكمة الثانية

وقت الإنسان من ذهب.

الحكمة الثالثة

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك

الحكمة الرابعة

الوقت كنز إن ضيعته ضعت

أقوال شكسبير عن الوقت

في النقاط الآتية سوف نمر على أشهر أقوال شكسبير عن الوقت في هذه الحياة:

  • جمال المكان بمن رافقك فيه، وجمال الوقت بمن شاركك فيه
  • أمس ضيعت الوقت، واليوم الوقت يضيعني.
  • هناك وقت لكل الأشياء.
  • أفضل ثلاث ساعات في وقت مبكر جًدا من دقيقة بعد فوات الأوان.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن الصمت والهدوء من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور

شواهد عن الوقت من القرآن

لقد وردت في كتاب الله تعالى العديد من الآيات القرآنية المباركة التي تتحدث عن الوقت، ولعل أبرز هذه الآيات هي الآيات الكريمة الآتية: [1]

  • قال تعالى في سورة الإسراء: {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا * وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا}. [2]
  • قال تعالى في سورة الذاريات: {كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}. [3]
  • قال تعالى في سورة الضحى: {وَالضُّحَىٰ * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ * وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَ}. [4]
  • قال تعالى في سورة آل عمران: {وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ}. [5]

حديث عن الوقت

بعد ما ورد من آيات قرآنية عن الوقت سوف نلقي الضوء على الأحاديث النبوية التي تحدثت عن الوقت في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: [6]

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “نِعْمَتانِ مَغْبُونٌ فِيهِما كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ والفَراغُ”. [7]
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “اغْتَنِمْ خَمْسًا قبلَ خَمْسٍ: شَبابَكَ قبلَ هِرَمِكَ، وصِحَّتَكَ قبلَ سَقَمِكَ، وغِناكَ قبلَ فَقْرِكَ، وفَرَاغَكَ قبلَ شُغْلِكَ، وحَياتَكَ قبلَ مَوْتِكَ”. [8]

عبارات عن أهمية الوقت

يتضمن الجدول الآتي مجموعة من العبارات المميزة عن أهمية الوقت في الحياة:

العبارة الأولى أهمية الوقت تكمن في أنه الشيء الذي لا يمكن أن يعوضه الإنسان، فإذا فات فقد فات ولا يمكن استرجاعه بأي وسيلة من الوسائل، لذا علينا اغتنامه قبل الندم على ضياعه.
العبارة الثانية تتجلى أهمية الوقت في أنّه ثمين للغاية ولا يمكن شراؤه، الوقت إذا ذهب فلا يُعوض، وكل شيء لا يمكن تعويضه فهو شيء ثمين لأنه محدود، لذا علينا أن نستغل كل ساعة من أعمارنا قبل أن نغادر هذه الحياة الدنيا.
العبارة الثالثة إذا أدرك الإنسان أهمية الوقت صارت حياته مليئة بالحركة، والحركة بركة كما قيل، سوف يشعر الإنسان عندها بقيمة الحياة، سوف يشعر بمعنى أن الحياة رائعة والوقت فيها ثمين جدًا.
العبارة الرابعة عندما يدرك الإنسان أهمية الوقت سوف تحلو الحياة في نظره، سوف يصبح ذلك الإنسان المستعد للتضحية في سبيل ألّأ يضيع أي ساعة من عمره.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن عزة النفس وعبارات جميلة عن عزة النفس

شعر عن الوقت

كثيرة هي الأشعار التي تحدث فيها الشعراء عن الوقت وأهميته في الحياة، ولعل أبرز هذه الأشعار ما سيأتي:

  • قال أحمد شوقي أمير الشعراء:

دَقّاتُ قَلبِ المَرءِ قائِلَةٌ لَهُ * * * إِنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وَثَواني
فَاِرفَع لِنَفسِكَ بَعدَ مَوتِكَ ذِكرَها * * * فَالذِكرُ لِلإِنسانِ عُمرٌ ثاني

  • قال الشاعر اليمني يحيى الحمادي:

هو الشِّعر كالسَّيفِ، يَحتَاجُ صَقْلا * * * فَكُن قَبلَ أَن تَطلُبَ الخُبزَ حَقلا
وكُن قَبلَ أَن تَحفِرَ البِئرَ فأسًا * * * وكُن قَبلَ أَن تُشعِلَ النَّارَ مقلى
وإِيَّاكَ أَن تَطلبَ الأَرضَ قَمحًا * * * إِذا أَنتَ في البَذرِ أَلقَيتَ بَقلا
ولا تَلعَنِ الدَّارَ ما دُمتَ فيها * * * فلا تَملِكُ الدَّارُ كالنّاسِ نَقلا
أَيَا أَثقَلَ المُستَغِيثِين نَومًا * * * ويا أَكثَرَ المُستَباحِينَ سَقلا
ويا قَيْلُ، قَيلُولُةُ العُمرِ طالَت * * * فهل صِرتَ شَاهًا بِها؟ أَم هِرَقلا؟!
لَكَ الشَّاعِرُ الآنَ لم يُبقِ شِعرًا * * * ولِلشَّاعِرِ الشِّعرُ لم يُبقِ عَقلا

عبارات عن أهمية الوقت بالإنجليزي مع الترجمة

سوف نعرض في النقاط الآتية مجموعة عبارات عن أهمية الوقت باللغة الإنجليزية مع ترجمة هذه العبارات إلى اللغة العربية:

  • العبارة: If everything decreases, its importance increases and its price increases, and time is the only thing that decreases with its passage. The more time passes, the closer a person approaches the end.
    الترجمة: كل شيء إذا قلّ زادت أهميته وارتفع ثمنه، والوقت هو الشيء الوحيد الذي يقل مع مروره، كلما مر الوقت اقترب الإنسان من النهاية أكثر.
  • العبارة: We must seize every passing second of our lives because if it is gone, it is gone forever and there is no way to get it back.
    الترجمة: يجب علينا اغتنام كل ثانية تمر من حياتنا لأنّها إذا مرت فقد مرت إلى الأبد وليس هناك مجال لاستعادتها.
  • العبارة: The importance of time lies in the fact that it is the only thing that, if it is absent or lost from the hands of a person, a person will never be able to replace it.
    الترجمة: أهمية الوقت تكمن في أنه الشيء الوحيد الذي إذا غاب أو ضاع من يد الإنسان لن يستطيع الإنسان تعويضه أبدًا.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على اجمل ما قيل عن الوقت وحكم وأمثال عن الوقت وقدمنا فيه مجموعة مميزة من العبارات والكلمات والأشعار عن الوقت، وقدمنا فيه شواهد عن الوقت من القرآن الكريم وأحاديث نبوية من السنة عن الوقت بالإضافة إلى شعر عن الوقت وغير ذلك من ألأاقوال المميزة عن الوقت وأهميته في هذه الحياة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، آيات تتحدث عن الوقت، 09/05/2023
  2. ^ سورة الإسراء، الآية 78، 79.
  3. ^ سورة الذاريات، الآية 17، 18.
  4. ^ سورة الضحى، الآية 1 - 4.
  5. ^ سورة آل عمران، الآية 133.
  6. ^ ar.islamway.net، فضائل اغتنام الوقت في القرآن الكريم والسنة النبوية، 09/05/2023
  7. ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عباس، البخاري، 6412، صحيح.
  8. ^ صحيح الترغيب، عبد الله بن عباس، الألباني، 3355، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *