اجمل ما قيل في الشكوى لله واقوال عن الشكوى لله

اجمل ما قيل في الشكوى لله واقوال عن الشكوى لله
اجمل ما قيل في الشكوى لله

اجمل ما قيل في الشكوى لله واقوال عن الشكوى لله هو ما سوف نلقي عليه الضوء في هذا المقال، حيث يهتم الكثير من المسلمين بمعرفة أفضل صيغ الشكوى لله رب العالمين، فالشكوى لله تعالى من الأعمال العظيمة التي يمكن أن يقوم بها المسلم عندما يشتد به الواقع في هذه الحياة الدنيا، وفيما سيأتي من هذا المقال سوف نقدم مجموعة صيغ من أجمل ما يُقال في الشكوى لله رب العالمين مع مجموعة اقوال عن الشكوى وحديث عن كثرة الشكوى وشعر عن الشكوى لله وسنختم بمجموعة صور أجمل ما قيل عن الشكوى لله رب العالمين.

أنواع الشكوى لله في الإسلام

إنّ الشكوى لله رب العالمين نوعان، يمكن توضيح كل نوع من هذه النوعين فيما سيأتي: [1]

  • النوع الأول: هي الشكوى إلى الله تعالى، وهذه الشكوى لا تعارض ولا تنافي الصبر الذي أمر الله تعالى به المسلمين، قال تعالى في سورة يوسف على لسان نبيه يعقوب عليه الصلاة: {قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [2]فيمكن أن يشكو المسلم ما يعاني من ضيق لله رب العالمين وهذا لا حرج فيه في الشرع الإسلامي.
  • النوع الثاني: هي الشكوى بلسان الحال التي يقوم بها الشخص الذي ابتلاه رب العالمين بمصيبة في هذه الحياة الدنيا، وهذه الشكوى تنافي الصبر وتبطله، وتكون هذه الشكوى للمخلوقين وليست لله رب العالمين، قال السعدي رحمه الله تعالى: “الشكوى إلى الله لا تنافي الصبر، وإنما الذي ينافيه، الشكوى إلى المخلوقين”.

اجمل ما قيل في الشكوى لله

يقدم الجدول الآتي مجموعة صيغ أجمل ما قيل في الشكوى لله رب العالمين:

القول الأول اللهم يا رب العالمين إني أشكو إليك ضعف حالي وقلة حيلتي وهواني على الناس، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين.
القول الثاني ربي اجعلني من الصالحين واجعلني من المقبولين واجعلني من المرضيين، اللهم يسر أمري واشرح صدري واحلل عقدة من لساني ليفقه الناس قولي يا أرحم الراحمين.
القول الثالث اللهم إني أعوذ برضاك من غضبك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، ربي إني أشكو إليك مرضي وضعفي وقلة حيلتي، فارحمني وكن معي يا رب العالمين.
القول الرابع اللهم إن الحمد لك والشكر لك، ولا شكوى في العالم إلّا لك، اللهم إني أشكو إليك ما أعاني وأجد، وأشكو إليك يا رب العالمين كل نائبة وكل مصيبة تحل بي.
القول الخامس ربي إني أشكو إليك ما بي من ضيق ومحن، ربي اجعلني من المرضيين واجعلني من المقبولين ويسر أمري واحفظني واحفظ عائلتي وأحبابي من كل سوء يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن الصبر مكتوب وبالصور

اقوال عن الشكوى لله

نقدم في هذه النقاط مجموعة مميزة من الأقوال عن الشكوى، وهي مجموعة أقوال وردت عن عدد من الأدباء والفقهاء، وهي:

  • قال ابن القيم رحمه الله تعالى: “أمَرَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فِي كِتَابِهِ بِالصَّبْرِ الْجَمِيلِ، وَالصَّفْحِ الْجَمِيلِ، وَالْهَجْرِ الْجَمِيلِ، فَسَمِعْتُ شَيْخَ الْإِسْلَامِ ابْنَ تَيْمِيَّةَ -قَدَّسَ اللَّهُ رَوْحَهُ- يَقُولُ: الصَّبْرُ الْجَمِيلُ هُوَ الَّذِي لَا شَكْوَى فِيهِ، وَلَا مَعَهُ، وَالصَّفْحُ الْجَمِيلُ هُوَ الَّذِي لَا عِتَابَ مَعَهُ، وَالْهَجْرُ الْجَمِيلُ هُوَ الَّذِي لَا أَذَى مَعَهُ، وَالشَّكْوَى إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لَا تُنَافِي الصَّبْرَ، فَإِنَّ يَعْقُوبَ -عَلَيْهِ السَّلَامُ- وَعَدَ بِالصَّبْرِ الْجَمِيلِ، وَالنَّبِيُّ إِذَا وَعَدَ لَا يُخْلِفُ..”.
  • قالت أحلام مستغانمي: “البكاء بين يدي الله تقوى والشكوى لغيره مذلة، هل فكرت يومًا أنك غالية على الله”.
  • قال مصطفى محمود: “أنا لا أصدق أبدا خرافة المصير المحتوم والظروف التي تضرب على الناس الذلة والمسكنة، فلا يبقى لهم إلا الشكوى والسباب والجريمة”.
  • قال ابن حزم الأندلسي: “فإن الهمومَ إذا ترادفت في القلب ضاقَ بها، فإن لم يَفِضْ منها شيءٌ باللسان، ولم يُسترَح إلى الشكوى لم يَلبَث أن يهلك غمًّا ويموت أَسَفا”.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن العدل وحكم وأقوال عن العدل

الشكوى لله في السجود

يُستحب أن يكثر المسلم من الشكوى لله رب العالمين في السجود، ومن صيغ الشكوى في السجود ما سيأتي في النقاط الآتية:

  • أولًا: اللهم إني أشكو إليك وأنا ساجد لك، ربي ارحمني واسترني واجعلني من الصالحين المقبولين عندك يوم القيامة، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا تجعلني من الخاسرين الخائبين يا رب العالمين.
  • ثانيًا: اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، ثبتي على ديني واجعلني من الذين يفعلون الصالحات، اللهم إني أشكو إليك ولا أشكو لسواك فالشكوى لغيرك مذلة يا رب العالمين، اللهم وفقني وأبعد عني الهم والحزن.
  • ثالثًا: اللهم وفقني توفيق الصالحين وأعني على دوام فعل الخير وأعني على دوام العمل الصالح، ربي وفقني لما تحب وترضى، ربي اجعلني من المرضيين إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • رابعًا: اللهم يا أرحم الراحمين، إني أعوذ برضاك من غضبك، اللهم وأشكو إليك ضعفي وعذابي ومعاناتي في هذه الحياة وأسألك أن تعينني وأن تيسر لي أمري وأن ترحمني رحمة واسعة تغنني بها يوم القيامة عن رحمة من سواك.

حديث شريف عن كثرة الشكوى

رخص الله تعالى الشكوى للمسلمين إذا كانت له وحده، والأدلة على هذا كثيرة، وأشهرها حديث روته السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، جاء فيه: ” قَالَتْ عَائِشَةُ: وا رَأْسَاهْ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ذَاكِ لو كانَ وأَنَا حَيٌّ، فأسْتَغْفِرَ لَكِ وأَدْعُوَ لَكِ. فَقَالَتْ عَائِشَةُ: وا ثُكْلِيَاهْ! واللَّهِ إنِّي لَأَظُنُّكَ تُحِبُّ مَوْتِي، ولو كانَ ذَاكَ، لَظَلِلْتَ آخِرَ يَومِكَ مُعَرِّسًا ببَعْضِ أزْوَاجِكَ، فَقَالَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: بَلْ أنَا وا رَأْسَاهْ، لقَدْ هَمَمْتُ -أوْ أرَدْتُ- أنْ أُرْسِلَ إلى أبِي بَكْرٍ وابْنِهِ وأَعْهَدَ؛ أنْ يَقُولَ القَائِلُونَ أوْ يَتَمَنَّى المُتَمَنُّونَ، ثُمَّ قُلتُ: يَأْبَى اللَّهُ ويَدْفَعُ المُؤْمِنُونَ، أوْ يَدْفَعُ اللَّهُ ويَأْبَى المُؤْمِنُونَ” [3]وفي هذا الحديث تشكو السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها من ألم راسها، وهو جائز إذا كانت الشكوى لله رب العالمين، الله تعالى أعلم. [4]

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن القراءة وأقوال العظماء عن القراءة

شعر عن الشكوى لله

إنّ من أجمل القصائد الشعرية التي كُتبت عن الشكوى لله رب العالمين هي قصيدة يا سامع الشكوى: [5]

القول عزّ ولم تفد أوزاني * * * وتُصِرُّ قافيتي على عِصياني
ماذا أقولُ وأيَّ شيءٍ أشتكي * * * وأنا بعيدٌ عن حِمى الرحمنِ؟
أدنو إليهِ برحمةٍ مِنْ عندهِ  * * * كرَمًا وأنأى عنهُ بالعصيانِ
يا ربِّ يا أملي الوحيدَ تولَّني * * * بالعفوِ والغُفرانِ واﻹحسانِ
ما ليْ سواكَ وأنتَ أكرمُ باذلٍ * * * وأجلُّ مَنْ يُرْجَى مدى اﻷزمانِ
يا سامعَ الشَّكوى إليكَ شكايتي * * * مِنْ غَفْلتي وتسلُّطِ الشيطانِ
فهبِ الفؤادَ هدًى يَطيبُ بظلِّهِ * * * عيشي ويَأمنُ فتنةَ الفتّانِ
إنّي لجأتُ إليكَ أرجو نظرةً * * * أحيا بها في العالَمِ النُّوراني
جفَّتْ ينابيعُ الفؤادِ وأقفرتْ * * * فامنُنْ عليَّ بفيضِكَ الرُّوحاني
وأعِدْ عليَّ عوائدَ البِرِّ التي * * * عوَّدتني، وَاملأْ بها وجداني
نسَماتُ جُودِكَ يا إلهي إنْ سرَتْ * * * جاءتْ بعَرْفِ مَسَرَّةٍ وحنانِ
أنْعِشْ بها يا ربِّ قلبًا خامِدًا * * * قد ضاقَ مِنْ كمَدٍ ومِنْ أشجانِ
يا ربِّ هذا عبدُك العاصي أتى * * * للبابِ ليسَ لهُ سوى اﻹيمانِ
يرجوكَ، ﻻ يرجو سواكَ ولَمْ يَخِبْ * * * عبدٌ يلوذُ بساحةِ الرحمنِ

شاهد أيضًا:أجمل ما قيل عن الأب الحنون وأجمل العبارات والكلمات عن أبي

صور اجمل ما قيل في الشكوى لله

في ختام ما ورد من أقوال عن الشكوى لله رب العالمين سوف نقدم فيما يأتي مجموعة صور مميزة كُتبت إليها أجمل صيغ الشكوى لله تعالى:

صور اجمل ما قيل في الشكوى لله

صور اجمل ما قيل في الشكوى لله

صور اجمل ما قيل في الشكوى لله

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على أنواع الشكوى في الإسلام ثم قدمنا اجمل ما قيل في الشكوى لله واقوال عن الشكوى لله مع مجموعة مميزة من الأقوال عن الشكوى، ووضعنا حديثًا وشعرًا عن الشكوى لله رب العالمين، وختمنا المقال بمجموعة صور اجمل ما قيل في الشكوى لله.

المراجع

  1. ^ islamqa.info، كيف تكون الشكوى إلى الله تعالى وحده ؟، 07/05/2023
  2. ^ سورة يوسف، الآية 86.
  3. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 5666، صحيح.
  4. ^ islamweb.net، الشكوى.. بين الرخصة والكراهة، 07/05/2023
  5. ^ alukah.net، يا سامع الشكوى، 07/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *