اجمل ما قيل في العتاب بين المحبين من عبارات وشعر

اجمل ما قيل في العتاب بين المحبين من عبارات وشعر
اجمل ما قيل في العتاب بين المحبين

اجمل ما قيل في العتاب بين المحبين من عبارات وشعر، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال، فالعتاب على قدر المحبة وبقدر ما تكون المحبة بين الطرفين قوية بقدر ما يزيد الإحساس بالعتاب بينهما، ولا يعاتب إلا المحب، وقد قيل في العتاب الكثير من الكلمات الجميلة والعبارات المؤثرة التي تلخص الكثير من الأحاسيس الدفينة والمشاعر البائنة، وفي مقالنا اجمل ما قيل في العتاب بين المحبين سندرج لكم باقة من أجمل الكلمات والعبارات والأبيات الشعرية التي قيلت في العتاب بين المحبين وصوراً وعبارات عن العتاب مكتوبة باللغة الإنجليزية مع ترجمتها إلى اللغة العربية.

اجمل ما قيل في العتاب بين المحبين

لا يوجد إنسان كامل، ولا بد لكل شخص منّا أن يخطأ أو يتعثر أو يقوم بتصرفات قد لا تعجب غيره أو قد تسبب لهم بعض الانزعاج من غير قصد منه، فمن يريد الخير لهذا الشخص ويحبه سيأتي إليه ويعاتبه ويخبره بخطئه ومن لا يريد له الخير سيحقد عليه في سره، وبكل تأكيد ليس هناك أجمل من العتاب وتصفية القلوب لذلك سنقدم لكم في هذه الفقرة من مقالنا اجمل ما قيل في العتاب بين المحبين من عبارات وكلمات فيما يأتي:

  • عتبي عليك أكبر من العتاب الذي حمله قلبي على جميع الناس الذين قابلتهم من اليوم الذي ولدت فيه إلى هذه اللحظة، لأنك غير الناس كلهم ولم أكن أتوقع منك كل هذا ولكن رغم ذلك لا أستطيع إلا أن أسامحك فأنا من دونك لا شيء.
  • كنت أعتقد أنك عزيز على قلبي وأنني أحبك أكثر من نفسي ولكنني يمكن أن أنساك وأبتعد عنك إذا رأيت منك ما يؤذيني، ولكنك كسرت هذه القاعدة في حياتي، فبالرغم من كل ما فعته بي ما زلت أحبك وما زلت أعزّ إنسان على قلبي.
  • لا يمكنك أن تتصور حجم الضيق الذي يخيّم على صدري عندما تبتعد عني، أتراك تشعر بذلك الشعور الذي أحسّ به عندما أبتعد عنك؟ وإن كان كذلك فأنا متأكد أنك لا يمكن أن تشتاق لي بحجم اشتياقي لك.

عبارات عتاب بين الأصدقاء

ومن أكثر العلاقة التي تنشأ بين الناس قوّةً وأقواها ترابطاً تلك العلاقات التي تنشأ بين الأصدقاء، فعلاقة الصداقة تربط الناس كرابط الأخوة أو أشد منها، وعلى الصديق حقّ كبير في أن يعاتب صديقه على أي شيء يصدر منه، لذلك سندرج لكم في هذه الفقرة أجمل عبارات عتاب بين الأصدقاء:

عبارات عتاب بين الأصدقاء
  • لا يا صديقي، كنت أتوقع ذلك من كل الناس إلا أنت، كيف تفكر في السفر وتركي وحيداً وأنت تعلم أنك صديقي الوحيد وأن حياتي لن يكون لها طعم من بعد رحيلك.
  • لم أعتد على معاتبة الناس ولم أعود نفسي أن أعتاد على أحد وألا أوقف حياتي على أحد، ولكنني لم أستطع إلا أن أبوح لك عمّا بداخلي لتدرك كم كانت تصرفاتك جارحة بالنسبة لي.
  • الآن يا صديقي بعد أن اعتاد قلبي على وجودك واعتادت عيناي على رؤيتك، الآن بعد أن وجدتك بعد سنوات من البحث الطويل تقرر أن تسافر إلى مكان آخر وتتركني وحيداً مستوحشاً بعد أنسي بك.

 

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل في حسن الخلق من عبارات وحكم مكتوبة وبالصور

كلمات عتاب بين الزوجين

ومهما كانت العلاقة بين الأصدقاء قوية وروابط الألفة بين المحبين متينة، فإنّ جذور العلاقة والمحبة بين الزوجين لا تقارن بغيرها من العلاقات الاجتماعية، فالعلاقة بين الزوجين والمحبة بينهما أقوى من أن تصفها كلمات أو تعبر عنها عبارات، وبالرغم من ذلك لا تخلو العلاقات الزوجية من التفاصيل الصغيرة التي تستوجب العتاب والمسامحة، وفيما يأتي تجدون باقة من أجمل كلمات العتاب بين الزوجين:

  • لطالما كان صوتك الشجيّ أجمل من تغريد العصافير بالنسبة لي، حتى في ذلك اليوم الذي صرخت فيه عليّ لم تتغير نظرتي لك ولم يتغير إحساسي لصوتك.
  • لا يمكن أن أزعل منك ولا يمكن أن أحقد عليك ولا يمكن أن أكرهك، فأنت أحب إلي من نفسي، ولكن قلبي يمكن أن يحمل بعض العتاب الذي يزول بمجرد رؤيتك.
  • لم أكن أعلم أنني أحبك إلى هذه الدرجة التي لا أستطيع فيها حتّى أن أعاتبك، أو أخبرك بذلك الإحساس الغريب الذي أشعر به نتيجة إهمالك لي بقصد أو من غير قصد.

أجمل ما قيل عن العتاب

يوجد الكثير من الكلمات الجميلة التي يمكن أن نصف فيها العتاب ومن هذه الكلمات تلك التي سندرجها لكم في السطور الآتية:

  • العتاب أفضل من الصمت، لا تدع الأيام تضع الحواجز بينك وبين من تحب، اهدم كل تلك الحواجز بالعتاب تارةً والتماس الأعذار تارة أخرى.
  • لا تعاتب أحداً على قلة الاهتمام، فمن يحبك حقاً لن يختلق الأعذار للابتعاد عنك، والاهتمام الذي سيأتي بعد العتاب سيكون مجاملة.
  • عاتب بلين وهدوء كمن يسحب شوكة من جلد أخيه فلا تترك أثراً ولا تخلّف وجعاً ولا تعاتب بقسوة كمن ينتزع الشوكة فتترك له أثراً وتزيد عليه وجعه.
  • لا تعامل بالمثل، سامح وعاتب والتمس الأعذار لا تقع في فخ التسرع والظن السيء.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن العدل وحكم وأقوال عن العدل

اجمل ما قيل في العتاب شعر

العتاب يطفئ نار الوجد ويزيل غمائم البعد بين المحبين، وأجمل ما قيل في اللغة العربية عن العتاب هو ما نظم على بحور الشعر وامتزج مع مشاعر الشعراء وأحاسيسهم، فكان أروع ما عاتب به الناس بعضم، وأروع الأبيات الشعرية في العتاب نجدها في قصيدة المتنبي الشهيرة “واحرقلباه” التي يمدح فيها سيف الدولة الحمداني ويعاتبه فيها وفيما يأتي ندرج لكم أبيات العتاب من هذه القصيدة:

واحرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ                    وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ

مالي أكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي               وتَدَّعي حبَّ سيفِ الدَولَةِ الأمَمُ

إن كانَ يَجمَعُنا حبٌّ لِغُرَّتِهِ                   فليتَ أنَّا بِقَدْرِ الحبِّ نَقتسِمُ

قَد زُرتُهُ وسيوفُ الهندِ مُغمَدَةٌ               وقد نظرتُ إليه والسُيوفُ دَمُ

فَكانَ أحْسنَ خَلق الله كلِّهِمُ                    وكانَ أحسنَ مافي الأحسَنِ الشِّيَمُ

فوتُ العدوِّ الذي يَمَّمْتُه ظَفَرٌ                 في طيّه أسَفٌ في طيّه نِعَمُ

قد نابَ عنكَ شديدُ الخوفِ واصْطنَعَتْ     لكَ المهابةُ ما لا تَصنعُ البُهَمُ

ألزَمتَ نفسَكَ شيئاً ليس يَلْزَمُها              أن لا يوارِيَهمْ أَرضٌ ولا عَلَمُ

أكُلَّما رُمتَ جيشاً فانْثَنى هَرَباً               تَصرَّفَت بكَ في آثارِه الهِمَمُ

عليكَ هَزمُهُمُ في كلِّ مُعتركٍ                وما عليكَ بِهِمْ عارٌ إذا انهزَموا

أما تَرى ظَفراً حُلْواً سِوى ظَفَر             تَصافحَتْ فيه بيضُ الهِندِ واللمَمُ

يا أعدلَ الناسِ إلا في معامَلتي              فيكَ الخِصامُ وَأنتَ الخَصْمُ والحَكَمُ

أعيذُها نظراتٍ منكَ صادقةً                 أن تَحْسبَ الشَّحمَ فيمَن شَحْمُهُ وَرَمُ

وما انتفاعُ أخي الدُّنيا بناظرِهِ                إذا استَوَت عندَهُ الأنوارُ والظُّلَمُ

اجمل ما قيل في العتاب بالصور

وبالرغم من الإحساس الذي تعطيه الكلمات المكتوبة إلا أن هذه الكلمات عندما تكتب داخل صور ملونة فإنها تعطي إحساساً أكبر وتبدي مشاعر أكثر، وللذين يبحثون عن أجمل كلمات العتاب المكتوبة داخل الصور سندرج لهم في هذه الفقرة صوراً جميلة كتبنا بداخلها أروع الكلمات عن العتاب التي اخترناها من هذا المقال:

عبارات عن العتاب بالإنجليزي

وفيما يأتي ندرج لكم أجمل الكلمات والعبارات عن العتاب مكتوبة باللغة الإنجليزية مع ترجمتها إلى اللغة العربية تجدونها فيما يأتي:

  • العبارة: You can kiss your family and friends good-bye and put miles between you, but at the same time you carry them with you in your heart, your mind, your stomach, because you do not just live in a world but a world lives in you.
    الترجمة: يمكنك أن تقبل عائلتك وأصدقائك وأن تقول لهم وداعًا ثم تجعل بينك وبينهم مسافات كبيرة، ولكنك في نفس الوقت ستحملهم معك في قلبك وعقلك ومعدتك لأنك لا تعيش في هذا العالم فحسب، بل يعيش العالم فيك.
  • العبارة:It is an admonition to myself when I am reading other people’s books. Writing a book is very difficult to do, even a bad one. I try to remember that when reading someone else’s work.
    الترجمة: إنه عتاب لنفسي عندما أقرأ كتب الآخرين من الصعب جدًا كتابة كتاب حتى لو كان كتابًا سيئًا أحاول أن أتذكر ذلك عند قراءة عمل شخص آخر.
  • العبارة:Be tender in your wife’s failures. She needs to know that you love her even if you are saddened by her sin. Be grateful that she is different than you. A loving husband sees his wife as God’s gift to him even if she is not perfect.
    الترجمة: كن رقيقًا في إخفاقات زوجتك يجب أن تعرف أنك تحبها حتى لو شعرت بالحزن من أخطائها كن ممتنًا لأنها مختلفة عنك. يرى الزوج المحب أن زوجته هبة من الله له حتى لو لم تكن كاملة.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل عن الاعتراف بالخطأ من عبارات وأشعار

أبيات شعر في العتاب قصيرة

وفي الأبيات الشعرية أحاسيس أكبر ومشاعر أكثر من تلك التي تحملها الكلمات العادية، فالوزن الشعري يعطي الكلمات دفئاً أكبر وحباً أكثر، وإن أردنا أن نعاتب أحداً فأجمل ما يمكن أن نعاتبه به هو الأبيات الشعرية لذلك سندرج لكم فيما يأتي قصائد وأبيات شعر قصيرة في العتاب:

القصيدة الأولى:

على قدرِ الهوى يأْتي العِتابُ                ومَنْ عاتبتُ يَفْديِه الصِّحابُ

ألوم معذِّبي ، فألومُ نفسي                    فأُغضِبها ويرضيها العذاب

ولو أنَي استطعتُ لتبتُ عنه                 ولكنْ كيف عن روحي المتاب

ولي قلب بأَن يهْوَى يُجَازَى                 ومالِكُه بأن يَجْنِي يُثاب

ولو وُجد العِقابُ فعلتُ لكن                  نفارُ الظَّبي ليس له عِقاب

يلوم اللائمون وما رأَوْه                      وقِدْماً ضاع في الناس الصُّواب

القصيدة الثانية:

ذا لم يكن صفو الوداد طبيعة                فلا خيـر فـي ود يجـيء تكلُّفـا

ولا خير في خلٍّ يخـون خليلـه              ويلقاه من بعد المـودة بالجفـا.

 أما العِتابُ فَبِالأَحِبَّةِ أَخلَقُ                   وَالحُبُّ يَصلُحُ بِالعِتابِ وَيَصدُقُ

يا مَن أُحِبُّ وَمَن أُجِلُّ وَحَسبُهُ               في الغيدِ مَنزِلَةً يُجَلُّ وَيُعشَقُ

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اجمل ما قيل في العتاب بين المحبين من عبارات وشعر، والذي قدمنا لكم فيه أجمل الكلمات وأروع العبارات وأحلى الأقوال عن العتاب بين المحبين وأدرجنا لكم عبارات عتاب بين الأصدقاء وكلمات عتاب بين الزوجين واجمل ما قيل في العتاب من القصائد والأبيات الشعرية وصوراً وعبارات عن العتاب مكتوبة باللغة الإنجليزية مع ترجمتها إلى اللغة العربية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *