ادعية اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2024 دعاء 29 رمضان 1445

ادعية اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2024 دعاء 29 رمضان 1445
ادعية اليوم التاسع والعشرين من رمضان

ادعية اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2024 دعاء 29 رمضان 1445 هي الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان، فالدعاء هو من أعظم العبادات التي ينبغي على المسلم أن يواظب عليها في هذا الشهر الفضيل، ومن خلال هذا المقال سوف نلقي الضوء على مجموعة مباركة من الأدعية في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان بالإضافة إلى دعاء 29 رمضان للميت وأدعية لأبي وأمي في التاسع والعشرين من رمضان مع أدعية 29 رمضان من السنة النبوية ومن القرآن الكريم وسنلقي الضوء في الختام على صور أدعية يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان 2024.

ادعية اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2024

نعرض من خلال الجدول الآتي مجموعة مشروعة من الأدعية المباركة في يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك لعام 2024:

الدعاء الأول في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيام الأيام الماضية من هذا الشهر وأن يكرمنا فيما تبقى من وقت في هذا الشهر بالخير والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
الدعاء الثاني اللهم اجعل ما تبقى من شهر رمضان ساعات خير علينا وعلى سائر المسلمين، اللهم إن كان هذا آخر أيام رمضان فنسألك القبول ونسأل الخير والصحة، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يا مثبت القلوب والأبصار نسألك في يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان أن تثبتنا على دينك وأن تكرمنا بالسلامة والخير والعافية والصحة والسعادة في الدنيا وفي الآخرة.
الدعاء الرابع ربنا إنه اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان، ارزقنا فيه الخير والرزق الوفير الطيب المبارك فيه يا رب العالمين، اللهم لا تجعلنا من الذين غضبت عنهم إنك أنت القادر على كل شيء يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: ادعية صلاة القيام في رمضان 2024 مكتوبة pdf

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان من السنة

كثيرة هي الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك من السنة النبوية الشريفة، ومن هذه الأدعية: [1]

  • الدعاء الأول: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • الدعاء الثاني: اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • الدعاء الثالث: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • الدعاء الرابع: اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب

شاهد أيضًا: دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان مكتوب وبالصور

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان من القرآن

إنّ في كتاب الله تعالى العديد من الآيات القرآنية التي تحمل معاني الدعاء، فيمكن قراءتها في يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان بنية الدعاء، ومن هذه الآيات ما سيأتي: [2]

  • الآية الأولى: من سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [3]
  • الآية الثانية: من سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [4]
  • الآية الثالثة: من سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [5]
  • الآية الرابعة: من سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [6]

شاهد أيضًا: دعاء شامل في رمضان مكتوب وبالصور

 أدعية ليلة التاسع والعشرين من رمضان 2024

في الجدول الآتي سوف نعرض مجموعة مشروعة من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها في ليلة التاسع والعشرين من رمضان لعام 2024:

الدعاء الأول اللهم إن كانت ليلة هذا اليوم ليلة القدر، فاجعلها ليلة خير علينا وعلى سائر المسلمين وأبعد عنا فيها الهم والحزن والكسل والمرض وارحمنا واسترنا واغفر لنا وعافنا واعف عنا واحفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يضام يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم يا مقلب القلوب ومثبتها على الدين، ربي اجعل هذه الليلة مليئة بالسكينة والطمأنينة وأنزل علينا فيه الملائكة مبشرين بالخير والرحمة والمغفرة والهدوء، ربنا استرنا يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم أعنا على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين واجعلنا أيامنا أيام خير وأيام رحمة وأيام سلام، اللهم لا تدع لنا في هذه الليلة ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته، إنك أنت القادر على كل شيء.

شاهد أيضًا: دعاء الشفع والوتر في رمضان مكتوب 1445 pdf

دعاء للميت في التاسع والعشرين من رمضان

لأنّ الدعاء للميت هو أنفع عمل بالنسبة له بعد أن انتقل من الحياة الدنيا إلى الآخرة، سوف نلقي الضوء في النقاط الآتية على مجموعة مباركة من الأدعية للميت في يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان:

  • الدعاء الأول: ربنا ورب كل شيء، اغفر للميت فلان بن فلان سائر ذنوبه، اللهم إنه قد صار في ذمتك وحبل جوارك، اللهم اغفر لهم وارحمه رحمة تغنه بها عن رحمة من سواك، سبحانك ما أجلك وأعظمك يا كريم.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا كريم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، ارحمنا واحفظنا وأعنا على كل عمل فيه خير لنا، اللهم ارحم الميت فلان بن فلان رحمة واسعة، اللهم لا تفتنا بعده ولا تحرمنا أجره واغفر لنا وله.
  • الدعاء الثالث: اللهم ارحم موتانا وجميع موتى المسلمين، اللهم لا تدع للميت فلان بن فلان ذنبًا إلّا غفرته، اللهم نسألك في هذه الليلة المباركة أن تعامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، فأنت يا كريم أهل الرحمة والمغفرة، سبحانك ما أعظمك.

شاهد أيضًا: دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل

دعاء قصير في اليوم التاسع والعشرين من رمضان

إنّ نص الدعاء الآتي هو دعاء قصير مستجاب يمكن الدعاء به في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك من كل عام:

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر للزواج من شخص معين

دعاء لأبي المتوفي في التاسع والعشرين من رمضان

يتضمن الجدول الآتي مجموعة كريمة من الأدعية للأب المتوفي يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك:

الدعاء الأول اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام استر أبي تحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم، اللهم استره وارحمه ولا تعذبه وأدخله الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب، اللهم أدخله الجنة برحمتك وعفوك وكرمك.
الدعاء الثاني اللهم يا عظيم السلطان يا رحمن يا رحيم، إن أبي هو أغلى الناس في حياتي، وقد انتقلَ إلى ذمتك وحبل جوارك، ربي ارحمه رحمة واسعة وأعنه على أهوال يوم القيامة، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثالث ربي إن أبي قد كان من المؤمنين وكان من المحسنين ولا نزكي عليك أحدًا، ربي اجعل أبي من سكان جنة النعيم يوم القيامة، اللهم أسكنه في الفردوس الأعلى من الجنة، وأنت الرحمن الرحيم.

دعاء لأمي المتوفية في التاسع والعشرين من رمضان

نعرض من خلال النقاط الآتية مجموعة مباركة من الأدعية للأم المتوفية في يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك:

  • الدعاء الأول: ربي اجعل أمي من سكان جنة النعيم، واجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران، واغسل أمي يا رب العالمين بالماء والثلج والبرد نقها من الذنوب والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • الدعاء الثاني: اللهم لا تدع لأمي ذنبًا من ذنوبها إلّا غفرته، ربي أبدلها دارًا خيرًا من دارها وأهلًا خيرًا من أهلها وجيرانًا خيرًا من جيرانها، ربي ارحمها واغفر لها واسترها يا كريم.
  • الدعاء الثالث: اللهم إن أمي قد انتقلت إلى رحمتك وقد صار في ذمتك وحبل جوارك، اللهم إنك أنت القادر عليها، فلا تعذبها، اللهم أفض عليها من رحماتك ما يكفيها لدخول الجنة من دون أي حساب ولا عذاب، اللهم أنت ولي ذلك والقادر عليه.

دعاء 29 رمضان 1445

سوف نلقي الضوء في هذا الجدول على مجموعة كريمة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم 29 من شهر رمضان:

الدعاء الأول اللهم يا رحمن يا رحيم يا رب العالمين إنه يوم التاسع والعشرين من رمضان فتقبل منا صيام الأيام السابقة، ربنا لا تجعلنا من الذين مر عليهم الشهر الفضيل ولم تغفر لهم فيه، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على من عادانا يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم لا تجعلنا من التائهين الخائبين الخاسرين، اللهم لا تجعلنا يوم القيامة من الذين يقنطون من رحمتك، واجعلنا من الذين قلت فيهم في كتابك العزيز، أولئك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
الدعاء الثالث ربنا استرنا ولا تفضحنا، أكرمنا ولا تهنا، عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن له أهل، اللهم وفقنا للخير وأجر على أيدينا الخير واجعل أيامنا مليئة بالخير يا ذا الجلال والإكرام يا رب العالمين.

دعاء يوم التاسع والعشرين من رمضان لتفريج الهم

إنّ نص الدعاء الآتي هو دعاء مبارك يمكن الدعاء به في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان بنية تفريج الهم:

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك، اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

اعمال اليوم التاسع والعشرين من رمضان

هناك الكثير من الأعمال التي يمكن أن يؤديها المسلم في يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان، ومن هذه الأعمال ما سيأتي:

  • أن يكثر المسلم من الذكر الحميد وأن يكثر من الصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • أن يؤدي المسلم الصلوات الخمس في جماعة في المسجد، وأن يلتزم بأداء السنن القبلية والبعدية لهذه الصلوات.
  • أن يكثر المسلم من الدعاء فهو من أعظم الأعمال وهو العبادة كما أخبرنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • أن يكثر المسلم من قراءة القرآن الكريم، فيقرأ في هذا اليوم جزءًا على الأقل وإن زاد فهو خير له بإذن الله.

دعاء التهجد في يوم 29 رمضان

إنّ نص الدعاء الكريم الآتي هو دعاء التهجد في يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان:  [1]

  • الدعاء الأول: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • الدعاء الثاني: اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد

صور ادعية اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2024

في ختام ما ورد من أدعية يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك مكتوبة، نعرض فيما يأتي مجموعة مميزة من صور ادعية اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2024:

صور ادعية اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023

صور ادعية اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023

صور ادعية اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023

صور ادعية اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على ادعية اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2024 دعاء 29 رمضان 1445 وقدمنا فيه مجموعة من الأدعية المشروعة في يوم 29 رمضان من السنة النبوية والقرآن الكريم، وعرضنا فيه مجموعة من الأدعية للميت في يوم التاسع والعشرين من رمضان وختمناه بصور عليها أدعية اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2024.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 16/03/2024
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 16/03/2024
  3. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  4. ^ سورة البقرة، الآية 285.
  5. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.
  6. ^ سورة يوسف، الآية 101.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *