ادعية ليلة النصف من رمضان 2024 دعاء نصف 15 رمضان 1445

ادعية ليلة النصف من رمضان 2024 دعاء نصف 15 رمضان 1445
ادعية ليلة النصف من رمضان

ادعية ليلة النصف من رمضان 2024 دعاء نصف 15 رمضان 1445 هو دعاء كريم يهتم به الكثير من المسلمين في ليلة النصف من شهر رمضان أي في ليلة اليوم الخامس عشر من شهر رمضان من كل عام، وفي هذا المقال سوف نقوم بتحديد موعد هذه الليلة لعام 2024 بالإضافة إلى ذكر مجموعة مباركة من الأدعية المستحبة في هذه الليلة مع دعاء نصف 15 رمضان لعام 1445 بالإضافة إلى صور مكتوب عليها أدعية يمكن الدعاء بها في ليلة النصف من شهر رمضان لعام 2024.

متى ليلة النصف من شهر رمضان 2024

تبدأ ليلة النصف من رمضان مع غروب شمس يوم الرابع عشر من رمضان 1445 وهو اليوم الذي سوف يوافق بحسب التوقعات الفلكية يوم الأربعاء الخامس من شهر نيسان أبريل من عام 2024م، وتنتهي ليلة النصف من شهر رمضان مع طلوع شمس يوم الخميس الموافق ليوم الخامس من شهر رمضان لعام 1445 هجرية والموافق ليوم السادس من شهر نيسان أبريل من عام 2024 ميلادية.

شاهد أيضًا: تقويم شهر رمضان 2024 ، امساكية رمضان 2024

ادعية ليلة النصف من رمضان 2024

توجد الكثير من الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة النصف من شهر رمضان، ومنها الأدعية الكريمة الآتية المعروضة في هذا الجدول:

الدعاء الأول اللهم يا كريم في ليلة النصف من شعبان أسألك أن تجعل قلبي مليئًا وعامرًا بالإيمان والإسلام وأعني على فعل الخيرات وترك المنكرات ومساعدة المساكين، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا ميسر الأمور يسر لي جميع أموري ولا تعسر علي يا كريم، اللهم لا تجعلني من التائهين في هذه الحياة واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، ثبت قلبي وبصري على دينك وأعني على المواظبة على العبادات، اللهم لا تجعلني من الذين غضبت عنهم يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: ادعية صلاة القيام في رمضان 2024 مكتوبة pdf

أدعية تقال في منتصف رمضان

هناك الكثير من الأدعية التي تُقال في منتصف رمضان، وفي النقاط الآتية سوف نلقي الضوء على بعض هذه الأدعية الكريمة:

  • الدعاء الأول: ربي أسألك في منتصف رمضان أن تجعل القرآن الكريم صاحبي وسببًا في صفاء قلبي وذهاب همي وجلاء حزني، اللهم يسر ولا تعسر وأكرمني ولا تهني وأعطني ولا تحرمني، أنت مولاي فانصرني على من عاداني يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، ثبت قلبي في هذه الليلة الكريمة ليلة النصف من رمضان، ثبت قلبي على الإيمان والإسلام وأعني على الصيام والقيام فيما تبقى من هذا الشهر الفضيل.
  • الدعاء الثالث: اللهم لا تحرمني يوم القيامة لذة النظر إلى وجهك الكريم، واجعلني رفيق الأنبياء والصالحين والصديقين والمتقين، الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون.

شاهد أيضًا: دعاء شامل في رمضان مكتوب وبالصور

ادعية ليلة النصف من رمضان من السنة النبوية

إنّ السنة النبوية الشريفة مليئة بالأدعية اللتي يمكن أن يدعو بها المسلم في ليلة منتصف رمضان، ومن هذه الأدعية التي ثبت أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دعا بها في حياته، هي الأدعية الكريمة الآتية: [1]

  • الدعاء الأول: اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • الدعاء الثاني: اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • الدعاء الثالث: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

شاهد أيضًا: دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان مكتوب وبالصور

ادعية ليلة النصف من رمضان من القرآن الكريم

إنّ في كتاب الله تعالى العديد من الآيات القرآنية التي يمكن أن يقرأها المسلم في ليلة النصف من رمضان بنية الدعاء، ومنها: [2]

  • دعاء من آية في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [3]
  • دعاء من آية في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [4]
  • دعاء من آية في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [5]

شاهد أيضًا: دعاء الشفع والوتر في رمضان مكتوب 1445 pdf

دعاء للميت في ليلة النصف من رمضان 2024

إنّ الدعاء للميت في الإسلام يُعدُّ من أعظم الأعمال النافعة للميت بعد وفاته، فدعاء الولد الصالح لأبيه هو خير دليل على أنّ الدعاء للميت من أعظم الأعمال وهذا ما ثبت في صحيح السنة النبوية، لذا سوف نلقي الضوء في بعض صيغ الدعاء للميت في ليلة منتصف شهر رمضان لعام 2024:

الدعاء الأول اللهم ارحم الميت فلان رحمة واسعة، اللهم أنزل على قبره السكينة وأنزل على قبره الطمأنينة واغسله من ذنوبه بالماء والثلج والبرد ونقه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأعنه يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا كريم لا تجعل للمتوفى فلان بن فلان ذنبًا إلّا غفرته واجعل مغفرتك له سببًا في دخوله الجنة وارحمه يا ذا الجلال والإكرام من عذاب القبر وثبته عند سؤال الملكين.
الدعاء الثالث اللهم أبدل الميت فلان بن فلان دارًا خيرا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه واغسله بالماء والثلج والبرد وارحمه واغفر له وأعنه يوم الحساب واحشره مع الصالحين المتقين، آمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل

دعاء نصف 15 رمضان 1445

نعرض في هذه النقاط الآية مجموعة كريمة من أدعية نصف 15 رمضان لعام 1445:

  • الدعاء الأول: اللهم في نصف رمضان نسألك أن تتقبل منا صيام الأيام السابقة من شهر رمضان وأن تتقبل منا صيام الأيام القادمة من شهر رمضان وأن تعيننا على فعل الخير وترك المنكرات وأن تكرمنا بالعفو والعافية.
  • الدعاء الثاني: اللهم اجعل أيامي مليئة بالخير واجعل ما تبقى في شهر رمضان المبارك سببًا في الرحمة والمغفرة لي، واجعلني من الذين رضيت عنهم فأعنتهم على فعل الخير والمواظبة على العبادات التي توجب الأجر والثواب من عندك يا كريم.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا رب العالمين، يا رجاء السائلين، وفقني لما تحب وترضى، وفقني في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك، ووفقني لأن أكون من الصالحين المقبولين عندك يوم القيامة.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر للزواج من شخص معين

دعاء ليلة النصف من رمضان لتفريج الهم

إنّ نص الدعاء الآتي هو من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء في ليلة النصف من شهر رمضان المبارك بنية تفريج الهم:

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من رمضان ، ادعية العشر الأول من رمضان

دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من رمضان

إنّ النقاط الآتية سوف تضم مجموعة من الأدعية للأب المتوفي في ليلة النصف من رمضان:

  • الدعاء الأول: اللهم يا رب العالمين يا كريم ارحم أبي رحمة واسعة، اللهم إنه في جوارك وذمتك فارحمه واستره واجعله من سكان الفردوس الأعلى من الجنة يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم لا تدع لأبي الغالي ذنبًا إلّا غفرته، ربي تقبله عندك من الصالحين واجعله من الذين يدخلون الجنة يوم القيامة بغير حساب ولا سابقة عذاب، وأنت الرحمن الرحيم يا رب.

دعاء لأمي المتوفية في ليلة النصف من رمضان

نعرض من خلال الجدول الآتي مجموعة مباركة من الأدعية للأم المتوفية في ليلة النصف من شهر رمضان:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين اغفر لأمي وأنزلها في دار خيرٍ من دارها واجمعها بأهل خير من أهلها واغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا رب يا كريم اجعل أمي من المغفور لهم يوم القيامة ومن الذين رضيت عنهم فكتبتهم عندك من المقبولين الصالحين المرضيين، ربي ارحمها ولا تعذبها واجعل النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- شفيعًا لها يوم القيامة.

أدعية مستحبة في ليلة الخامس عشر من رمضان

في النقاط الآتية مجموعة مباركة ومشروعة من الأدعية المستحبة في ليلة الخامس عشر من شهر رمضان المبارك:

  • الدعاء الأول: في ليلة اليوم الخامس عشر من شهر رمضان أدعوك يا رب العالمين: اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • الدعاء الثاني: اللهم في هذه الليلة المباركة العظيمة أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تحفظني من كل سوء وأن تقني شر حاسد إذا حسد وأن تملأ قلبي بالإيمان والإسلام وأن تجعلني من المقبولين، آمين يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم تقبل مني صيام الأيام السابقة السالفة من هذا الشهر الفضيل وأعني على صيام الأيام القادمة من هذا الشهر، وتقبل مني كل عمل أقوم به خالصًا لوجهك الكريم في شهر رمضان المبارك، آمين يا رب.

دعاء ليلة النصف من رمضان مكتوب

إنّ نص الدعاء الكريم الآتي هو من الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى في ليلة النصف من شهر رمضان المبارك:

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين، اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام.

أدعية منتصف رمضان 2024

لأنّ الدعاء في شهر رمضان المبارك هو من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، نقدم في النقاط الآتية مجموعة مباركة من أدعية منتصف رمضان 2024:

  • الدعاء الأول: اللهم في منتصف هذا الشهر الفضيل استرني وأعني وأكرمني واغفر لي ولا تجعل الدنيا أكبر همي، اللهم وفقني لما تحب وترضى ووفقني للخير والسلام وأدم عليّ الصحة والعافية، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم اجعل قلبي مليئًا بالإيمان واجعل روحي ساكنة ومطمئنة بالإسلام، اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام، ربي ارحمني ولا تعذبني وأدخلني الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا كريم يا رب العالمين اجعل قلبي مليئًا بالإيمان والإسلام واجعل روحي مليئة بالمحبة والسلام لجميع المسلمين، اللهم وفقني للخير وأدم علي وعلى أحبتي وأهلي الخير.

صور ادعية ليلة النصف من رمضان 2024

في ختام ما ورد من أدعية ليلة النصف من رمضان مكتوبة، نعرض فيما يأتي مجموعة صور كُتبت عليها أدعية مباركة مستحبة في ليلة النصف من شهر رمضان لعام 2024:

صور ادعية ليلة النصف من رمضان 2023

صور ادعية ليلة النصف من رمضان 2023

صور ادعية ليلة النصف من رمضان 2023

صور ادعية ليلة النصف من رمضان 2023

بهذه الصور نصل إلى ختام ونهاية هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على ادعية ليلة النصف من رمضان 2024 دعاء نصف 15 رمضان 1445 وعرضنا فيه مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى في ليلة النصف من رمضان من السنة النبوية ومن القرآن الكريم بالإضافة إلى أدعية للميت في هذه الليلة وأدعية للأب والأم المتوفيين في هذه الليلة وعرضنا في الختام صور ادعية ليلة النصف من رمضان 2024.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
ماذا يقال في منتصف رمضان؟
يمكن للمسلم أن يدعو بما تيسر له من الأدعية وبما شاء من صيغ الدعاء في منتصف رمضان، ومنها: "اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْعَابِدِينَ، وَاشْرَحْ فِيهِ صَدْرِي بِإِنَابَةِ الْمُخْبِتِينَ، بِأَمَانِكَ يَا أَمَانَ الْخَائِفِينَ".

المراجع

  1. ^ islamweb.net، أدعية مختارة، 18/03/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 18/03/2023
  3. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  4. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  5. ^ سورة البقرة، الآية 285.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *