اعظم ما قيل في راحة البال وعبارات عن راحة البال

اعظم ما قيل في راحة البال وعبارات عن راحة البال
اعظم ما قيل في راحة البال

اعظم ما قيل في راحة البال وعبارات عن راحة البال يبحث عنها كثير من الزوار من عشاق مثل هذه العبارات، إذ يجد بعض الأشخاص صعوبة في كتابة العبارات التي يحتاجونها سواء للتعبير عن مشاعرهم أو لاستخدامات أخرى، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن راحة البال، وسوف نقدم للزوار الكرام مجموعة عبارات عن راحة البال من أعظم العبارات في راحة البال، وشعر عن راحة البال وحكم عن راحة البال وغير ذلك من العبارات المتعلقة.

راحة البال

تشير كلمة راحة البال إلى الحالة النفسية التي يكون فيها الإنسان مرتاحًا ذا مزاجٍ رائق لا يعكر صفوه شيء، ورغم كل ما يمر به الإنسان قد يجد راحة البال في أمور بسيطة وبطرق سهلة في متناول اليد، ففي بعض الأحيان يكون الضيق ناتج عن التعب أو مشاكل مادية أو عاطفية، وتشير الدراسات إلى أن التنفس العميق يساعد في تحسين المزاج، بالإضافة إلى التمارين الرياضية اليومية والتعرض لأشعة الشمس بشكل يومي، وقضاء وقت في هواية أو عمل مفضل مثل الرسم أو الكتابة أو الغناء أو الرقص، كما توجد طرق كثيرة تساعد على الشعور براحة البال تتعلق بالأسباب التي تثقل كاهل الإنسان حسب ظروفه وطبيعة حياته.[1]

اعظم ما قيل في راحة البال

يرغب الناس دائمًا بالحصول على أعظم وأجمل العبارات إذا أرادوا أن يعبروا عن أفكارهم ومشاعرهم، وخصوصًا إذا أرادوا أن ينشروها على الصفحات الشخصية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وانستقرام وغيرها، وفيما يأتي سوف يتم إدراج مجموعة عبارات من أعطم ما قيل في راحة البال:

  • إن الهموم والأحزان فؤوس تحفر في ذاكرة الإنسان، فإذا ما استسلم لها تهاوى تحت ضرباتها، ويوشك الإنسان أن يموت لولا راحة البال، التي تجعله بين لحظة وأخرى كأنه ملك الدنيا بحذافيرها.
  • راحة الجسد مذمومة وراحة البال محمودة، فمن تعب جسده أراح باله، ومن ارتاح جسده وركن إلى الكسل والخمول أصيب بتعب البال، وتساقطت روحه من بين يديه غيمةً غيمةً دون أن يدري.
  • كلما بحث الإنسان عن السعادة في هذه الدنيا ابتعدت عنه أكثر، ومهما ملك فيها من أموال لن يجد ما يبحث عنه إلا في راحة البال.
  • إنَّ كل يوم يستيقظ فيه الإنسان من نومه هو ولادة جديدة له، ينهض ليرى الشمس تشرق من جديد ناثرةً جدائها الذهبية على الحقول والسهول والجبال، ويسمع العصافير تبشر بحياة سعيدة، ولن يشعر بذلك إلا من ملك أعظم كنز في هذه الدنيا وهو راحة البال.
  • راحة البال سحابة ماطرة في يوم شديد الحر، توشك أن تمطر وتغمر صاحبها بالهدوء والسعادة، وكل من حوله تأكلهم الحسرة على ضياع ما ضاع وجهل ما سوف يأتي.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن جمال الروح وحكم وأقوال عن جمال الروح

كلام عن راحة البال تويتر

إنَّ موقع تويتر يعد من أهم المواقع في وسائل التواصل الاجتماعي، ويرغب كثيرون بنشر عبارات عن راحة البال على تويتر، ولكن يجب أن تكون هذه العبارات قصيرة معبرة تتماشى مع سياسة الموقع في التغريدات القصيرة، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة عبارات عن راحة البال لتويتر:

  • راحة البال كنز لا يفنى من امتلكه فقد امتلك سبل السعادة كلها مهما تراكم عليه من هموم الحياة وأحزانها.
  • لا سبيل إلى الخلاص في هذه الدنيا من التعب والضنك إلا براحة البال، أرح نفسك وحلق في سماوات من السعادة.
  • عندما تغلَق جميع الأبواب في وجهك، توجه إلى الله تعالى واطرق الباب الذي تملك مفاتحه، وعش سعيدًا براحة أبدية.
  • كلما أظلمت الدنيا في وجهك، أشرق بنفسك براحة داخلية، وأضفي على الكون نورًا ساطعًا بما فيكَ من شموس بهيجة.
  • راحتك أهم من كل شيء في هذه الدنيا، عندما تحصل عليها فكر في بقية الأمور.

شعر عن راحة البال

تغنى كثير من الشعراء قديمًا وحديثًا براحة البال وراحة الجسد وأثر كل منهما في حياة الإنسان وآخرته، ويعدُّ الشعر أحد أهم النصوص التي تؤثر في الناس بشكل كبير، إذ أنَّه كلام موزون ذو موسيقى عالية تترك في النفوس أثرًا لا يمحى، وفيما يأتي مجوعة قصائد عن راحة البال:

  • قصيدة للشاعر عمر الخيام:

سَمِعتُ صوتًا هاتفًا في السَّحر
نادى من الغيبِ غُفاةَ البَشَر
هُبّوا املأوا كأسَ المُنى قبل
أن تملأَ كأسَ العمرِ كَفَّ القَدَر
لا تُشغل البال بماضي الزمان
ولا بآتِ العيشِ قبلَ الأوان
واغنم من الحاضرِ لَذَّاتهِ
فليسَ في طَبعِ الليالي الأمان
غَدٌ بظهرِ الغيب، واليومُ لي
وكم يَخيبُ الظن في المُقبِلِ
ولستُ بالغافلِ حتى أرى
جمالَ دُنيايَ ولا أجتلي

  • قصيدة للصحابي علي بن أبي طالب:

هَوِّنِ الأَمرَ تَعِش في راحَةٍ
كُلَّ ما هَوَّنَت إِلّا سَيَهونُ
لَيسَ أَمرُ المَرءِ سَهلاً كُلّهُ
إِنَّما الأَمرُ سَهولٌ وَحَزونُ
تَطلُبُ الراحَةَ في دارِ العَنا
خابَ مِن يَطلُبُ شَيئاً لا يَكونُ

  • قصيدة للشاعر أبي الهدى الصيادي:

يا من له راحة كالبحر وابلها
ولن يرد فتى وافي يؤملها
هامجتي في الخفا ناداك قائلها
في حالة البعد روحي كنت أرسلها
تقبل الأرض عني فهل نائبتي
إلى رحابك يا سر الوجود سرت
وفي المحبة سرا في الفنا أسرت
بالحب مذ طمست بين الورى ظهرت
وهذه نوبة الأشباح قد حضرت
فامدد يمينك كي تحظى بها شفتي

  • قصيدة للشاعر أبي الحسين الجزار:

أنا في راحةٍ منَ الآمال
أينَ من همَّتي بلوغُ المعالي
لي عجزٌ أراحَ قلبي من الهمِّ
ومن طول فكرتي في المُحال
طابَ عيشي والحمد لله إذ
كنتُ له حامداً على كل حال
ما لباسُ الحرير مما أُرَجِّيهِ
فيُرجَى ولا ركوبُ البغال
راحةُ السرِّ في التخلُّف عن
كلِّ محل أضحى بَعيدَ المنال
إنَّ عِزَّ الإنسان في تركه العزَّ
لذلٌ في مُبتدا الأحوالِ
حارَ فكري وضاق صدري لأمرٍ
أخطرَتهُ الأقدارُ عجزاً ببالي
وتَحَيَرتُ بين أمرين فيه
كلما لُذتُ بالجناب الجَمَالي
إن تأخَّرتُ قيل ملَّ وإن لا
زَمتُ أُدعَى من جُملَةِ الأثقَالِ
يا مُعيني على الزمان أَعني
فلقد قلَّ عن سَطَاهُ احتمالي
كلَّ يوم أسعى ولكن بلا نفعٍ
فسيَّانِ فَرغَني واشتغالي
عملي دائمٌ ولي سيرةٌ في الدَّهرِ
ترُوى كِسيرَةِ البَطَّالِ

شاهد أيضًااجمل ما قيل عن الشوق والحنين وكلمات عن الشوق والحنين

امثال شعبية عن راحة البال

تعدُّ الأمثال الشعبية موروثًا عالميًا تتناقله الأمم عبر الأجيال، وهي أقوال لا يُعرف من قالها ولكنها قد تنسب إلى أمة أو حضارة معينة أو شعب من شعوب الأرض، ويرغب البعض بالتعبير عن بعض المشاعر من خلال مثل هذه الأمثال الشعبية، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة أمثال شعبية عن راحة البال:

  • مثل إنجليزي: صبر قليل يساوي راحة عشر سنين.
  • مثل يوغوسلافي: المال والشيطان لا راحة لهما.
  • مثل عربي: قال الرأس للسان: ما دمت أنت جاري فلن أعرف الراحة في حياتي.
  • مثل عربي: إنَّ النفس الكئيبة تجد الراحة بالعزلة والانفراد فتهجر الناس مثلما يبتعد الغزال الجريح عن سربه ويتوارى في كهفه حتى يبرأَ أو يموت.

عبارات عن راحة البال

بعض العبارات تكون مختلفة في كلماتها ومعانيها، ويبحث عشاق العبارات عن عبارات مختلفة بشكل دائم من أجل اقتباسها واستخدامها في أغراض شتى، مثل نشرها على مواقع التواصل أو تضمينها في مواضيع عديدة، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة عبارات عن راحة البال:

  • إنَّ راحة البال كنز ثمين لا يصل إليه إنسان إلا ويقع فريسة في سحره، فيملكه من حيث لا يدري، ويجعل حياته ملونة بألوان مشرقة لا يراها أحد من البشر سواه.
  • قد تشرق نفس إنسان والدنيا مظلمة من حوله فقط براحة البال، وقد تظلم نفس إنسان وكل الدنيا مشرقة من حوله وما ذلك إلا بتعب البال وضيق في الصدر لا يعرف إلى الخلاص منه سبيلًا.
  • كل كلمات الأبجدية وحروف اللغة لا تستطيع أن تعبر عن فرحة إنسان وسعادته وهو يعيش في راحة نفسية داخلية لا يستطي أن يعكر صفوها أحد، فمن عاش مرتاح البال، ارتقى على رؤوس الجبال.
  • الحياة التي يسعى إليها كل إنسان هي حياة السعادة والراحة والسرور، ورغم أنَّها في يد كل شخص، لكن الوصول إليها يحتاج إلى القناعة والرضا، والقناعة والرضا بحاجة إلى راحة بال ترتب كلَّ فوضى النفس والروح.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن العدل وحكم وأقوال عن العدل

حكم وأقوال عن راحة البال

كثير من الأدباء والمفكرين والمشاهير كتبوا عن راحة البال وعن أهمية الراحة وكيف يمكن للإنسان أن يحصل على راحة البال، ويفضل البعض استخدام مثل هذه العبارات من أجل التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم، وفيما يأتي مجموعة حكم وأقوال عن راحة البال:

  • بنانا يوشيموتو: مهما ذهب الإنسان إلى بلدٍ آخر غير بلده الأم بغض النظر عن الزواج أو الدراسة، فلن يشعر بالراحة والانتماء لهذا المكان مهما حاول أن يبدي من المشاعر لذلك المكان، يحن لتراب الوطن ولا بدّ له أن يعود لذلك الوطن في يوم من الأيام.
  • أولي هاليسبي: يمكن للصلاة أن تتخذ أشكالًا مختلفة جدًا، من التأمل الهادئ والمبارك في الله، حيث تلتقي العين بالعين في تأمل مريح، إلى التنهدات العميقة أو التعجب المفاجئ بالدهشة أو الفرح أو الامتنان أو العشق.
  • إرفين د. يالوم: أن ثمة أنقسام أساسي في أساليب الناس التي يتبعها الأشخاص: فالذين يسعون إلى سلام الروح والسعادة يجب أن يؤمنوا وأن يعتنقوا الإيمان، أما الذين يسعون وراء الحقيقة فيجب أن يتخلوا عن راحة البال ويكرسوا حياتهم للبحث عن الحقيقة.
  • علاء سعد حسن: الراحة التي تجلب السعادة هي راحة القلب والنفس، أما راحة الجسد فلا تؤدي إلا إلى الموت.
  • فيودور دوستويفسكي: كنتُ أبحث عن راحة البال ومن أجل أن أشعر بأن لا أحد يقلقني كنتُ مُستعد لبيع العالم بأتفه الثمن من أجل ذلك.

أجمل ما قيل عن راحة البال بالصور

تكون الصور عند كثير من الناس أكثر لفتًا للانتباه وتجذب الأنظار إليها أكثر، إذ تحتوي على رموز وألوان وتصاميم تتناسب مع العبارة المكتوبة عليها، ولذلك يفضل كثير من الناس نشر العبارات بالصور الجميلة، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة صور عبارات أجمل ما قيل عن راحة البال:

اعظم ما قيل في راحة البال

اعظم ما قيل في راحة البال

اعظم ما قيل في راحة البال

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقال اعظم ما قيل في راحة البال وعبارات عن راحة البال وتعرفنا على راحة البال بشكل مفصل، كما تم إدراج عبارات عن راحة البال، وكلام عن راحة البال للتويتر، وأمثال عن راحة البال، بالإضافة إلى مجموعة صور عبارات عن راحة  البال وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ wikihow.com، الشعور براحة البال، 07/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *