بوست دعاء لابني الغالي و+60 دعاء للأبناء في شتى أمور الحياة

بوست دعاء لابني الغالي و+60 دعاء للأبناء في شتى أمور الحياة
بوست دعاء لابني الغالي

بوست دعاء لابني الغالي و+60 دعاء للأبناء في شتى أمور الحياة، هو من المقالات المهمة التي تحتوي على أدعية تهم أيّ أحد من الوالدين الذين يحبون أبناءهم ويعلمون أنّ الطريق لحفظهم وحمايتهم وحراستهم هو دعاء الله تعالى الملك المتصرف في ملكوت السماوات والأرض وما بينهما وما هو أعلم به أن يحفظ أولئك الأبناء ويحميهم من كل مكروه، وفي هذا المقال سوف يكون هنالك وقفة مع أدعية متعددة للأبناء للحفظ والحماية والسعادة وغير ذلك.

بوست دعاء لابني الغالي

فيما يأتي مجموعة متنوعة من الأدعية يمكن نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها ليستفيد منها جميع الناس، وهي كما يأتي:

  • اللّهم إني أسألك لابني من الخير كله عاجله وآجله ما علم منه وما لم يعلم، وأعيذه بك من الشر كله عاجله وآجله ما علم منه وما لم يعلم، اللّهم إني أسألك له من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعيذه بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللّهم إني أسألك لابني الجنة وما يقرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأعيذه بك من النار، وما يقرب إليها من قول أو عمل.
  • اللّهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحم ابني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك يا أكرم الأكرمين.
  • اللّهم أصلح لابني دينه الذي هو عصمة أمره، وأصلح له دنياه التي فيها معاشه، وأصلح له آخرته التي فيها معاده، واجعل الحياة زيادة له في كل خير، واجعل الموت راحةً له من كل شر.
  • اللهم إني أسألك لولدي العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة, اللهم إني أسألك لولدي العفو والعافية في دينه ودُنْياه, وأهله, وماليه، اللهم استر عورته وآمِنْ روْعته, اللهم احفظه من بين يديه, ومِنْ خَلفه, وعن يمينه، وعن شماله, ومن فوقه، وأعيذه بعظمتك أن يغتال من تحته.
  • اللهم إني أعيذ ابني بك من الهم والحزن، وأعيذه بك من العجز والكسل، وأعيذه بك من الجبن والبخل والفشل، وأعيذه بك من فتنة المحيا والممات، وأعيذه بك من فتنة المسيح الدجال، وأعيذه بك من الكفر والفقر.
  • اللّهم اغفر لابني خطيئته وجهله، وإسرافه في أمره وما أنت أعلم به منه، اللّهم اغفر له جده وهزله وخطأه وعمده وكل ذلك عنده، اللّهم اغفر لهما قدّم وما أخّر وما أسرر وما أعلن وما أنت أعلم به منه، أنت المُقدّم وأنت المُؤخّر وأنت على كلّ شيء قدير.

شاهد أيضًا: اروع بوست دعاء للحبيب المسافر يرجع بالسلامة

دعاء لابني بالتوفيق في حياته

إنّ التوفيق هو ما يرجوه الوالدان لأبنائهم، ومن الأدهية للأبناء بالتوفيق في حياتهم ما يأتي:

  • اللهم ارزق ابني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمه الصواب في الجواب، وبلغه أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظه وأصلحه وأصلح به الأمة.
  • اللهمّ اجعل لابني نوراً، وفي قلبه نوراً، وفي سمعه نوراً، وفي بصره نوراً، وفي وجهه نورًا، ومن أمامه نورًا، ومن خلفه نورًا، وعن يمينه نورًا، وعن شماله نورًا، واجعله نورًا على نور يارب العالمين.
  • اللهمّ إنّ ابني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضٍ فيه حكمك، عدل فيه قضاؤك، ناصيته بيدك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علّمته أحد من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبه ونور صدره وجلاء حزنه وذهاب همه ونور بصره
  • اللهم إنه ابني وقرة عيني، اللهم اهده فيمن هديت، وعافه فيمن عافيت، وتولّه فيمن تولّيت، وبارك له فيما أعطيت، واصرف عنه شرّ ما قضيت، اللهم وفقه لكل ما تحبه وترضاه، واصرف عنه كل ما يغضبك يا رب العالمين.
  • اللهم ارزق ابني ووفقه، اللهم احفظه وبارك له في عمله، اللهم وفقه في كل ما يريد، وحقق له ما يحب ويتمنى يا رب العالمين.

دعاء لحفظ ابني من كل شر

الله تعالى هو وحده القادر على حفظ الأبناء من الشرور والمكاره، ومما يمكن الدعاء به لله تعالى لكي يحفظ الأبناء من كل شر ما يأتي:

دعاء لحفظ ابني من كل شر

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ
  • أعيذك بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق، وذرأ، وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق يطرق، إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن.
  • اللهم عافِ ابني في سمعه، اللهم عافه في بصره، اللهم عافه في بدنه، أنت الله لا إله إلا أنت.
  • أعيذك بالله العلي العظيم من الشيطان الرجيم، من همزه ونفثه ونفخه.

شاهد أيضًا: أفضل +50 بوست دعاء لابي المتوفي مستجاب وبالصور

دعاء لابني الصغير

الابن هو قطعة من القلب وفلذّة الكبد التي يحبها الأهل، فكيف به وهو صغير لم يشب عن الطوق، ومما يمكن الدعاء به للابن الصغير ما يأتي:

  • اللهمَّ احفظ ابني وبارك لي في ذريتي وفي أموالي وفي صحتي وفي ما رزقتني اللهمَّ أبعد عن ابني من لا يخافك وأبعد عنه شرّ كلّ دابةٍ أنت آخذٌ بناصيتها، اللهمَّ احفظه كما حفظت يونس في بطن الحوت، وكمّا نجّيت إبراهيم من النار.
  • اللهمَّ احفظ ابني من كلّ شرٍّ وسوءٍ وغدرٍ بلُطفك يا خفي الألطاف، اللهم نجّه ممّا يخاف، اللهمَّ قه شرّ الأسوأ ولا تجعله محلًّا للبلوى، اللهم احفظه باسمك الأعلى.
  • بسم الله العظيم وأعوذ به من شر الشيطان الرجيم، اللهمَّ اجبر ضعف ولدي وقلّة حيلته، اللهمَّ احفظه بحفظك وبعظيم اسمك وانصره على مَن أراد به سوءاً من غدرٍ أو قهرٍ أو ذلّ يا رب العالمين.
  • اللهمَّ طهّر قلب ولدي من أمراض القلوب، اللهمَّ احفظ جوارحه عن الحرام، اللهمَّ احفظه من عيون الناس ومن شرّ الناس ومن شرّ الوسواس الخنّاس.
  • بسم الله خير الأسماء، بسم الله ربّ الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سمٌّ ولا داءٌ، بسم الله على قلب ولدي ونفسه، بسم الله على دينه وعقله، اللهمَّ إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعوت به أجبت أن تحفظه، اللهمَّ احفظه من بين أيدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شمالنا.
  • اللهمَّ إنّ اسمك هو خير الأسماء فاحفظ ولدي به، اللهمَّ احفظ ابني ممّا يعلم وممّا لا يعلم، اللهمَّ احفظه من كلّ سوءٍ ومن كلّ شرّ، اللهمَّ احفظه بما تحفظ به عبادك الصالحين.

دعاء لابني بالصلاح

مما يمكن الدعاء به للابن لصلاح حاله ولتوفيقه في حياته ما يأتي:

  • اللهم إني أسألك لابني الهداية والصلاح، والمداومة على العبادة، والثبات على الاستقامة، اللهم أعنه على ترك المعاصي والذنوب، واهده وأصلحه، ويسر أموره يا كريم.
  • اللهم إني أعيذ ابني بك من زوال نعمتك، وأعيذه بك من تحول عافيتك ووأعيذه بك من فجاءة نقمتك وجميع سخطك، اللهم إنّي أسألك له الهداية والصلاح، وحسن العمل والختام، والوفاة على الإيمان.
  • يا الله لا تدع لابني في هذا اليوم ذنبا إلا غفرته، و لا عيبا إلا سترته، ولا دينا إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسرته، ولا هماً إلا فرجته، اللهم إني اسالك الهدايه إلى صراطك المستقيم، وأعوذ بك من شر الفتن والمعاصي.
  • اللهم اهدِ ابني فيمن هديت، وعافه فيمن عافيت، وتولّه فيمن تولّيت، وبارك له فيما أعطيه، وقه واصرف عنه شرّ ما قدّرت وقضيت، فإنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلب ابني على دينك، اللهم اجعل له في كل خطوة يخطوها رحمة وهداية. اللهم بارك به وبارك له وقه عذاب النار.

شاهد أيضًا: اكثر من +30 بوست دعاء للاب بالصور ومكتوب

دعاء لابني الغالي المسافر

الابن المسافر هو الابن الذي يجعل والديه يشتاقان له، فالبعيد عن العين هو الأقرب للقلب وهو مصدر الشوق والحنين لمن يحبه، ومما يمكن الدعاء به للابن المسافر ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم بحق أسمائك الحسنى زوّد ابني بالتقوى، واغفر له ذنبه، ويسر له الخير حيث كان.
الدعاء الثاني اللهم إني قد استودعتك ابني الغالي وأعز ما أملك فاحفظ لي بعينك التي لا تنام، اللهم إنّي أخشى أن يصيبه ضرر، فقد استودعتك إياه فاحفظه لي، اللهم إني أستودعك ابني في كل وقت وكل لحظة وكل حين فاحفظه لي واردده سالمًا يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم إنّك أنت الصاحب في السفر، وأنت الخليفة في الأهل والمال والولد، اللهم إني استودعتك ابني فاحفظه بعينك التي لا تنام.
الدعاء الرابع اللهم احفظ ابني واصرف عنه كل سوء، اللهم احفظه في سفره وفي حله وترحاله، اللهم آته سؤله، اللهم ارزقه رزقًا كثيرًا حلالًا طيّبًا.
الدعاء الخامس اللهم إنه ابني وقلبي وقرة عيني، وقد ذهب بعيدًا عني، فإني أستودعك اللهم قطعة قلبي، فاحفظها بعينك التي لا تنام.

دعاء للابناء بالهداية

مما يمكن الدعاء به للأبناء للهداية والتوفيق في حياتهم ما يأتي:

  • اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلب أبنائي، اللهم اجعل عيونهم تخشع من تقواك، واهدهم هداية لا يضلون بعدها يارب العالمين، اللهم اشرح صدورهم واهدهم سبل الرشاد يا كريم.
  • يا ودود يا كريم يا جبّار السماوات والأرض يا هادي القلوب اهدِ قلب أبنائي لما تحبه وترضاه، يا مُغيث أغثهم يا مُغيث أغثهم يا مُغيث أغثهم.
  • اللهمَّ اجعل عمل ابني خالصًا لوجهك الكريم، واحفظه من النفاق والرياء، اللهمَّ تقبّل منه أعماله، وطهّر قلبه من الإثم والمعاصي يا ربّ العالمين.
  • اللهمَّ اغفر لابني ما مضى من ذنبه، واعصمه اللهم فيما بقيَ من عمره، وارزقه عملًا جميلًا ترضى به عنه، اللهمَّ وفّق ابني لصالح الأعمال، واقضِ له الحوائج والآمال، يا عالماً بما في الصدور، كن معه يا رب العالمين.
  • اللهمَّ إنّي أسألك لابني وحبيبي ومهجة فؤادي فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوائله، وأواخره، وبواطنه، وظواهره، والدرجات العليا من الجنّة يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: بوست اللهم اني استودعتك زوجي مكتوب وبالصور

دعاء لحفظ الابن من العين

إنّ العين حق كما ورد في صحيح مسلم عن رسول الله صل الله عليه وآله وسلم، ومما يمكن الدعاء به للابن كي يحفظه الله تعالى من العين والحسد وغيرها ما يأتي:

  • أعيذك يا بني بكلمات الله التامة من كلّ شيطان وهامة، ومن كلّ عينٍّ لامة، اللهم اصرف عن ابني عيون الحاسدين واجعل كيدهم وحسدهم في نحورهم، اللهم إنّا نعوذ بك من شرورهم فإنّك عليهم قادر.
  • أعيذك يا بني بكلمات الله التامة من شر ما خلق وذرأ وبرأ، اللهم احفظ لي ولدي قرّة عيني وقِهِ عيون الناس، اللهم إنّك تعلم حبّي له فاحفظه واحرسه واصرف عنه عيون الناس.
  • أعيذك يا بني بكلمات الله التامة من كلّ ما تجد وتحاذر، اللهم إنّ ابني طيّب ويشهد ألّا إله إلّا أنت ويؤمن برسولك وبمن أرسلتَ من قبله، اللهم فاحفظه بعينك التي لا تنام، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، بسم الله على ولدي، بسم الله على حبيبي وقرة عيني، بسم الله رب العرش العظيم الذي إذا أراد شيئًا فإنّما يقول له كن فيكون، اللهم اصرف عن ولدي شر عيون الحاسدين واحفظه بحفظك يا الله.
  • أعيذك بالله العلي العظيم يا بني من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر لا تطيق شره، ومن شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض.

رسائل دعاء بالسعادة لابني

إنّ سعادة الابن هي سعادة الوالدين، ولا يجلب السعادة للابن إلّا الله سبحانه وتعالى، ومما يمكن الدعاء به للابن لينزل الله تعالى على قلبه السعادة ما يأتي:

رسائل دعاء بالسعادة لابني

  • اللهم اغفر لابني، اللهم اجعله يوم القيامة فوق كثير من خلقك اللهم اغفر له ذنبه، وأدخله يوم القيامة مدخلا كريما يارب العالمين، الله أسعده في الدنيا وأسعده في الآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعيذ ابني بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام
  • اللهم إني أسألك لابني فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر له، وترحمه، وأسألك اللهم له حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربه إلى حبك.
  • اللهم حبب لابني الإيمان وزينه في قلبه، وكره إليه الكفر والفسوق والعصيان، واجعله من الراشدين يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: أكثر من 50 بوست دعاء نزول المطر مستجاب بالصور

دعاء لابني بالتوفيق والنجاح

إنّ التوفيق والنجاح هما نعمة من الله تعالى ولا يعطيها إلّا لمن كان صالحًا وبارًّا بوالديه، ومما يمكن الدعاء به من الوالدين ليحصل التوفيق والسعادة لابنهم ما يأتي:

  • اللهم أحييِ ابني على سنة نبيك وتوفه على ملته، وأعذه من مضلات الفتن، اللهم واكتب له التوفيق في شؤونه كافة، اللهم إنّي عنه راضٍ فارضَ عنه واكتب له التوفيق في كل حياته واجعله ناجحًا واجعله من أئمة هذه الأمة العاملين الربانيين يا الله.
  • اللهم اهدِ ابني فيمن هديت، وعافه فيمن عافيت، وتوله فيمن توليت، وبارك له فيما أعطيت، وقه شر ما قضيت، فإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أسألك لابني الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك له موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك له شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك له قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك له من خير ما تعلم، وأعيذه بك من شر ما تعلم، إنك أنت علام الغيوب
  • اللهم أصلح لابني دينه الذي هو عصمة أمره، وأصلح له دنياه التي فيها معاشه، وأصلح له آخرته التي فيها معاده، واجعل الحياة زيادة له في كل خير، واجعل الموت راحة له من كل شر.

دعاء لابني المريض

عندما يمرض الطفل فإنّ الوالدين يمرضان لمرضه ويصيبهم الحزن حتى يبرأ بإذن الله، وإنّ الطريق الوحيد لشفائه من المرض هو دعاء الله تعالى مع الأخذ بالأسباب، ومما يمكن الدعاء به للابن المريض ما يأتي:

دعاء لابني المريض

  • بسم الله أرقي ابني من كلّ شيء يؤذيه، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي ابني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • أعيذك بكلمات الله التامات التي لا يتجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق ودرأ، وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شعر ما يعرج فيها، ومن كل شر من شرور الدنيا.
  • بسم الله أرقيك، من كل شيءٍ يؤذيك، من شرّ كلّ نفسٍ أو عين حاسدٍ الله يشفيك، بسم الله أرقيك.
  • أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا. أعوذ بكلمات الله التامّة من كلّ شيطانٍ وهامّةٍ وكلّ عينٍ لامةٍ.
  • أعوذ بكلمات الله التامّات من شرّ ما خلق، أعوذ بكلمات الله التامّات من شرّ ما خلق، أعوذ بكلمات الله التامّات من شرّ ما خلق، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.

شاهد أيضًا: بوست دعاء لطفل مريض من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

أدعية للأبناء من الكتاب والسنة

من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأبناء مما ورد في الكتاب والسنة المطهّرة ما يأتي:

  • {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}.[1]
  • {رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ * رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُمْ وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ ۚ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}.[2]
  • {رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ}.[3]
  • {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}.[4]
  • {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}.[5]
  • {رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا}.[6]
  • {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ}.[7]
  • {رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ}.[8]
  • “اللَّهمَّ إنَّكَ تعلَمُ أنِّي أُحِبُّهما فأَحِبَّهما”.[9]
  • “اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الكِتابَ”.[10]
  • “أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ”.[11]
  • “اللَّهمَّ فَقِّهْهُ في الدِّينِ، وعلِّمْهُ التأويلَ، وفي روايةٍ: اللَّهمَّ علِّمْهُ الحِكمةَ”.[12]

وإلى هنا يكون قد تم مقال بوست دعاء لابني الغالي بعد الوقوف على مجموعة متنوعة من الادعية التي يمكن للأهل الدعاء بها لأبنائهم في مختلف شؤون حياتهم، فالدعاء هو مخ العبادة وهو الذي ينبع من قلب موقن بأنّ الله تعالى هو الوحيد المتصرف بكل شيء.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، الآية: 127 - 128
  2. ^ سورة غافر، الآية: 7 - 9
  3. ^ سورة آل عمران، الآية: 38
  4. ^ سورة الفرقان، الآية: 74
  5. ^ سورة إبراهيم، الآية: 40 - 41
  6. ^ سورة نوح، الآية: 28
  7. ^ سورة الصافات، الآية: 100
  8. ^ سورة إبراهيم، الآية: 35
  9. ^ صحيح ابن حبان، أسامة بن زيد، ابن حبان، 6967، أخرج ابن حبان هذا الحديث في صحيحه.
  10. ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عباس، البخاري، 75، حديث صحيح.
  11. ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عباس، البخاري، 3371، حديث صحيح.
  12. ^ الأربعين المغنية، عبد الله بن عباس، صلاح الدين العلائي، 639، حديث ثبت من طرق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *