أفضل +50 بوست دعاء لابي المتوفي مستجاب وبالصور

أفضل +50 بوست دعاء لابي المتوفي مستجاب وبالصور
بوست دعاء لابي المتوفي

أفضل +50 بوست دعاء لابي المتوفي مستجاب وبالصور، هي أجمل البوستات التي تتضمن أدعية مشروعة للأب الميت مستجابة، فالدعاء للميت هو من أعظم الأعمال التي تنفعه بعد وفاته بإذن الله رب العالمين، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فضل الدعاء للأب المتوفى ثم سوف نلقي الضوء على مجموعة مميزة من البوستات التي تتضمن أدعية للأب المتوفي وأدعية للأب الميت من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة، وسنعرض في النهاية صور بوست دعاء لابي المتوفي.

فضل الدعاء للأب المتوفى

لا شك في أنّ الدعاء للأب المتوفى هو من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، فهي من أعظم صور البر الذي يمكن أن يؤديها المسلم، وقد ثبت في الصحيح عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه: “إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتفَعُ به، أو ولدٌ صالحٌ يدعو له” [1]لذا ينبغي على المسلم أن يكثر من الدعاء لأبيه وأمه بعد وفاتهما، عسى أن ينال الخير والثواب من الله رب العالمين ببره لوالديه حتّى بعد وفاتهما، والله تعالى أعلم. [2]

شاهد أيضًا: أجمل +50 بوست دعاء للمريض بالشفاء مكتوب وبالصور

بوست دعاء لابي المتوفي

بتضمن الجدول الآتي مجموعة مميزة من البوستات التي تتضمن دعاء للأب المتوفى:

البوست الأول اللهم أنزل السكينة والرحمة والمغفرة على أبي واجعله يا رب العالمين من الذين رضيت عنهم فأنزلتهم في أحسن منزلة في الجنة يا أكرم الأكرمين.
البوست الثاني اللهم إن الحمد لك والشكر لك، ربي استر أبي واحفظ أبي واجعل أبي من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم سائر ذنوبهم، إنك يا ربنا ولي ذلك والقادر عليه، والحمد لله رب العالمين في كل وقت وفي كل حين.
البوست الثالث اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وباسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت أن تجعل أبي من سكان جنة النعيم، ربي ارحم أبي واستر أبي واجعل أبي من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون.
البوست الرابع اللهم إن أبي قد صار في ذمتك وصار في حبل جوارك، فارحمه واغفر له واستره واجعله من الذين رضيت عنهم وكتبت لهم الجنة ونجّيت أجسادهم من حر النيران، آمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: أكثر من 50 بوست دعاء نزول المطر مستجاب بالصور

بوست دعاء لأبي الميت مستجاب

نعرض من خلال الجدول الآتي مجموعة مميزة من بوستات دعاء لأبي الميت مستجابة بإذن الله رب العالمين:

  • البوست الأول: اللهم إن أبي قد صار في ذمتك، ربي لا تعامله بأعماله بل عامله بما أنت أهله، ربي فأنت أهل الرحمة والمغفرة والعفو يا أرحم الراحمين.
  • البوست الثاني: اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، ربي استرني وارحمني واغفر لي وأعني على دوام فعل الخيرات وترك المنكرات، ربي ارحم أبي وأنزل السكينة على قبر أبي واجعل أبي من سكان جنة النعيم يوم القيامة.
  • البوست الثالث: اللهم إن أبي أغلى الناس على قلبي، ربي لا تعذبه بذنوبه، اللهم ارحمه واغفر له وعامله بكرمك وجودك وعامله بإحسانك يا أكرم الأكرمين، اللهم وأنزل عليه السكينة والطمأنينة والسلامة والعافية.
  • البوست الرابع: اللهم ارحم أبي رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك، ربي اجعل أبي في أحسن مكانة وأفضل منزلة وأحسن مرتبة في يوم الحساب، اللهم احشره مع الأنبياء والصادقين والصالحين والمتقين، واجعله رفيق النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم في الجنة يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: أفضل +50 بوست دعاء للشهداء مكتوب وبالصور

بوست أدعية دعاء لأبي المتوفى بمغفرة الذنوب

سوف نعرض من خلال الجدول الآتي مجموعة بوستات أدعية لأبي المتوفى بمغفرة الذنوب من الله رب العالمين:

البوست الأول اللهم اغفر ذنوب أبي ويسر حساب أبي يوم الحساب، اللهم اجعل أبي من أصحاب اليمين يا كريم، واجعله من الصالحين المقبولين عندك يوم الدين، آمين.
البوست الثاني ربي لا تدع لأبي ذنبًا إلّا غفرته ولا تجعله يا كريم من الذين يعانون في الآخرة مما اقترفت أيديهم في الحياة الدنيا، ربي عامله بما أنت أهله يا رحمن يا رحيم.
البوست الثالث اللهم أبعد عن أبي العذاب واجعله من المقبولين يوم الحساب واجعله من الذين رضيت عنهم فحشرتهم مع الصديقين والأنبياء والصالحين آمين.
البوست الرابع اللهم أحسن نُزل أبي واغفر له واستره وعامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، فأنت يا كريم أهل الرحمة والمغفرة والعفو والعافية، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: بوست دعاء للمريض بالشفاء لنفسي مكتوب

بوست دعاء لابي المتوفي من القرآن

إنّ أعظم دعاء يمكن أن يدعو به المسلم لابيه المتوفى من القرآن الكريم هو قوله رب ارحمهما، قال تعالى في سورة الإسراء: {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} [3]وهذا هو الدعاء الوحيد الوارد في كتاب الله تعالى للأب أو الأم المتوفية، ولكن هناك الكثير من صيغ الدعاء التي يمكن أن يدعو بها المسلم لأبيه المتوفى، ومنها:

اللهمَّ اعفُ عن ميِّتنا واغفر له وارحمه وأنت خير الراحمين، ربِّ هب لفقيدنا من لدنك رحمةً إنّك أنت الوهَّاب، اللهمَّ اغفر لأمواتنا ذنوبهم وقِهم عذاب النَّار، ربَّنا اغفر لأمواتنا ذنوبهم وإسرافهم في أمرهم وكفِّر عنهم سيِّئاتهم.

شاهد أيضًا: اجمل +100 بوست ادعية دينية مكتوبة وبالصور

بوست دعاء لأبي المتوفي من السنة النبوية

إنّ في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم للأب المتوفى، هي أدعية ثبت أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دعا بها في حياته، ومنها:

  • الدعاء الأول: اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ.
  • الدعاء الثاني: اللَّهُمَّ لا تَحرِمْنا أجْرَه، ولا تَفتِنَّا بعدَه واغفر لنا وله يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأَبِي وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ.

بوست دعاء لأبي الميت في يوم الجمعة

يهتم الكثير من المسلمين بالحصول بوستات أدعية للأب الميت في يوم الجمعة، فالدعاء يوم الجمعة له فضل وأهمية بالغة في الشريعة الإسلامية، وفي الجدول الآتي سوف نقوم بتسليط الضوء على بعض هذه البوستات:

البوست الأول اللهم في يوم الجمعة المبارك هذا أسألك بأسمائك الحسنى أن تيسر حساب أبي وأن تيمّن كتاب أبي وأن تجعل أبي في أحسن منزلة ومرتبة في الجنة يا أرحم الراحمين.
البوست الثاني اللهم إن لك الحمد ولك الشكر ولك الثناء على ما أنعمت وفضلت، ربي ارحم أبي واجعله عندك يوم القيامة من المقبولين ويسر له الحساب يوم الحساب يا ذا الجلال والإكرام.
البوست الثالث اللهم إني أدعوك فيهذا اليوم المبارك، يوم الجمعة أن تجعل قبر أبي مليئًا بالنور وأن تجعل عن يمينه نورًا ومن فوقه نورًا ومن تحته نورًا وعن شماله نورًا، ربي اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران.
البوست الرابع اللهم أنزل على قبر أبي السكينة والطمأنينة والسلام واجعل أبي من الهادئين في قبره واجعله من المرضيين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، إنك أنت التواب الرحيم.

بوست دعاء اللهم ارحم أبي

إنّ البوست الآتي هو بوست دعاء اللهم ارحم أبي وهو من أشهر الأدعية للأب المتوفى:

اللهم ارحم أبي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأبي، وارْحمْهُ، وعافِهِ، واعْفُ عنْهُ، وَأَكرِمْ نزُلَه، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ، واغْسِلْهُ بِالماءِ، والثَّلْجِ، والْبرَدِ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس، اللهم اغفر لأبي، وارحمه فكانه بي رحيمًا، واعف عنه يا كريم، وأكرم نزله. اللهمّ إنّ أبي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار، اللهم اغفر له حتّى لا تضره الذنوب، واجعله من أهل الفردوس الأعلى برحمتك يا أرحم الرحمين، اللهم اغفر لأبي وارحمة واجعل قبرة روضة من رياض الجنة وجميع موتى المسلمين. اسألك يا الله ان تغفر لأبي وترحمه وتسكنه أعلى مراتب جنتك وأموات المسلمين أجمعين، اللهم ارحم أبي برحمتك، اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.

بوست دعاء للميت في قبره

سوف نقدم في الجدول الآتي مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للميت في قبره:

البوست الأول ربي اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة ولا تجعل قبره حفرة من حفر النيران يا كريم، واعرض عليه في قبره مكانه في الجنة يوم القيامة حتّى تطمئن روحه بمصيرها يوم الحساب، آمين يا رب العالمين.
البوست الثاني اللهم يا كريم يا أرحم الراحمين اجعل قبر أبي مليئًا بالنور والإيمان، رب آنس وحشته في ظلمة القبر ونجه من عذاب القبر يا أرحم الراحمين.
البوست الثالث اللهم كن معي أبي عند سؤال الملكين في القبر، ربي ثبت أبي عند سؤالهما واجعله يجيب عن أسئلتهما بهدوء وتروٍ يا كريم، ربي اجعله من المقبولين الساكنين في قبره يا أرحم الراحمين.
البوست الرابع اللهم إن أبي هو أغلى ما أملك فأبعد عنه عذاب القبر ونجه من أهوال القبر يا أرحم الراحمين، ربي اجعل أبي من الصالحين المقبولين الذي لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، آمين يا رب العالمين.

بوست دعاء لأبي بالعتق من النيران

نعرض فيما يأتي بوست دعاء لابي بالعتق من النيران يوم القيامة:

اللهم أجر أبي من عذاب جهنم إن عذابها كان غراماً، اللهم اعتق رقبته من النار، اللهم حرم على جسده النار واجعل حسابه يسيراً هيناً، اللهمَّ اجعل أبي من أهل السدر المخضود، والطلح المنضود والظلّ الممدود، اللهمّ ارزقه فاكهةً كثيرة، لا مقطوعةٍ ولا ممنوعة، وفرشٍ مرفوعة، وأكوابٍ موضوعة، واجعله مع الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين يا رب العالمين. اللهم أدخل أبي بجودك، وكرمك في جنات النعيم، اللهم إني أسألك الفـردوس الأعلى نزلاً لأبي، فإنه كان من الصابرين الشاكرين. اللهم أدخله بمنك وكرمك جنات النعيم، اللهم إني أسألك الفـــردوس الأعلى نزلاً له، اللهم وابنِ له بيتاً في الجنة واجعل ملتقانا هناك ربنا وارزقنا الصبر والسلوان. اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلا خيراً من أهله، وأدخله الجنة بغير حساب وأعذه من عذاب القبر.

صور بوست دعاء لابي المتوفي

في ختام ما ورد من بوستات مكتوبة دعاء لأبي المتوفي، نعرض فيما يأتي مجموعة صور بوست دعاء لابي المتوفي:

صور بوست دعاء لابي المتوفي

صور بوست دعاء لابي المتوفي

صور بوست دعاء لابي المتوفي

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على فضل الدعاء للأب المتوفى في الإسلام ثم مررنا فيه على أفضل +50 بوست دعاء لابي المتوفي مستجاب وبالصور وقدمنا فيه بوستات أدعية للأب المتوفى من السنة النبوية ومن القرآن الكريم، وعرضنا أدعية للأب المتوفى في قبره وصور بوست دعاء لابي المتوفي.

المراجع

  1. ^ صحيح الترمذي، أبو هريرة، الألباني، 1376، صحيح.
  2. ^ binbaz.org.sa، هل يجب على الابن الدعاء لوالده بعد وفاته؟، 28/04/2023
  3. ^ سورة الإسراء، الآية 24.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *