حوار بين شخصين عن فضل الام

حوار بين شخصين عن فضل الام
حوار بين شخصين عن فضل الام

حوار بين شخصين عن فضل الام يبحث عنه كثير من الزوار، حيث يطلب بعض المدرسين من الطلاب حوارًا عن فضل الأم بين شخصين أو ثلاثة أشخاص، إذ يمكن من خلال ذلك إيصال كثير من الأفكار عن فضل الأم بطريقة جذابة ومحببة لدى الطلاب، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن عيد الأم في العالم العربي، وسوف نتعرف على فضل الأم في القرآن الكريم وفي السنة النبوية، وسوف يتم إدراج حوار بين شخصين عن فضل الأم وحوار بين ثلاثة أشخاص عن فضل الأم وغيرها من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

عيد الأم في العالم العربي

تحتفل معظم الدول في العالم العربي في تاريخ 21 من شهر مارس / آذار من كل عام، وقد بدأت فكرة الاحتفال بعيد الأم في مصر على أيدي كل من المفكرين علي أمين وشقيقه مصطفى أمين، وكان لديهما مجلة الأخبار في خمسينيات القرن العشرين، ووصلت إليهما رسالة من إحدى الأمهات تشكو هجر أبنائها لها بعد أن ربتهم صغارًا ودرسوا في الجامعات، ولكنهم لم يحافظوا على برها وودها، وقد جرى تصويت عن طريق المجلة، واختار القراء تاريخ 21 يوم الاعتدال الربيعي يومًا للاحتفال بعيد الأم كونه أحد الأيام التي تعبر عن العطاء والازدهار والنماء وهي الحالة التي تمثلها الأم، وتم إقرار ذلك وجرى الاحتفال أول مرة بعيد الأم في مصر عام 1956م ثم انتقل منه إلى معظم الدول العربية.[1]

شاهد أيضًا: شعر عن الام قصير ومعبر … اجمل القصائد عن الأم وفضلها

حوار بين شخصين عن فضل الام

لا شكَّ بأنَّ الأم هي أعظم مخلوق على وجه الأرض، وهي منبع الحياة وسر من أسرار الكون العظيم، وهي التي تهب من روحها وتعطي من حياتها حتى يعيش أبناؤها ويسعدون في حياتهم، ولها فضل كبير على الأبناء، وفيما يأتي سيتم إدراج حوار بين شخصين عن فضل الأم:

  • خالد: السلام عليكم صديقي، كيف الحال؟ وما هي آخر أخبارك؟
  • عبد الرحمن: وعليكم السلام ورحمة الله، الحمد لله بخير، كنت ذاهبًا من أجل شراء هدية لأمي أقدمها لها بمناسبة عيد الأم.
  • خالد: وهل تحتفل بعيد الأم يا عبد الرحمن؟ أظنُّ أنَّ هذا الفعل لا يجوز يا أخي.
  • عبد الرحمن: وكيف لا أحتفل بأمي وهي صاحبة الفضل العظيم الذي لا يضاهيه أيَّ فضل، ولا شكَّ بأنَّ تكريم الأم يجب أن يكون في كل أيام السنة ولكن لا مانع من تخصيص يوم لزيادة التكريم أو لإدخال الفرحة والسرور إلى قلبها.
  • خالد: بهذه معك حق، ولكنك بالغت قليلًا في فضل الأم هذه المرة.
  • عبد الرحمن: لا أبدًا على العكس من ذلك، فإنَّ فضل الأم أعظم من كل ما قلت، ومهما فعلنا أو قلنا لن تسطيع أن نوفي الأمهات حقهنَّ، ألم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سأله رجل: “يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ الصُّحْبَةِ؟ قالَ: أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أَبُوكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ”.[2]
  • خالد: ما شاء الله، لقد فضل رسول الله صلى الله عليه وسلم الأم ثلاثة مرات على الرجل.
  • عبد الرحمن: نعم وقد خصَّها في كثير من الأحاديث بالفضل العظيم، فالأم هي التي تعاني خلال فترة الحمل، تحمل ولدها في بطنها تسعة أشهر وتعاني الأمرين في سبيل ذلك، وعند الولادة تخوض أعظم صراع إنساني عرفته البشرية حتى يخرج المولود إلى الوجود، ثمَّ تسهر على رعايته سنوات طوال.
  • خالد: صحيح معك حق، إنَّها فعلًا تضحية كبيرة لا يقدر عليها أحد، حتى بعد أن يكبر ولدها ويشبَّ تحافظ على رعايته والاهتمام به، وتداوم على تربيته وتنشئته، فسبحان الله العظيم.
  • عبد الرحمن: نعم يا صديقي، فضل الأم أكبر من ذلك، وكما قال الأديب جبران: “الأم هي كل يء فى هذه الحياة، هي التعزية في الحزن، الرجاء في اليأس والقوة في الضعف”، وفضلها لن يوفَّى أبدًا.
  • خالد: لقد شجعتني على ذلك، ولكن لو حاول أحد الأشخاص أن يخدم والدته في الكبر ويسعى لإرضائها ألا يستطيع أن يوفيها حقها؟
  • عبد الرحمن: ألم تسمع بقصة الرجل الذي أتى إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال له: “إن لي أمًّا بلغ بها الكبر، وإنها لا تقضـي حاجتها إلا وظهري مطية لها وأوضِّئها، وأصـرف وجهي عنها – أي: عند وضوئها – فهل أدَّيْتُ حقَّها؟ قال: لا، قال: أليس قد حملتها على ظهري، وحبستُ نفسـي عليها؟ قال: إنها كانت تصنع ذلك بك، وهي تتمنَّى بقاءك؛ وأنت تتمنَّى فراقها”، وهذا يدل على أنَّ الإنسان لن يستطيع أن يؤدي حق والدته مهما فعل في حياته.
  • خالد: يا إلهي، فعلًا حق وفضل الأم عظيم، أسأل الله تعالى أن يوفقنا لبر آبائنا وأمهاتنا، وأن يجعلنا من المحسنين لهم جميعًا.
  • عبد الرحمن: اللهمَّ آمين، والآن عليك أن تسرع لتجهز هدية مناسبة لوالدتك وتعبر لها عن فضلها وتظهر التكريم والتقدير لها.
  • خالد: إن شاء الله سأفعل ذلك اليوم وفي كل يوم.
  • عبد الرحمن: وأنا إن شاء الله سأحاول أن أفعل ذلك في كل يوم.
  • خالد: شكرًا لك صديقي على هذه المعلومات العظيمة.

شاهد أيضًا: كلام عن الأم مؤثر، كلمات وعبارات عن الام مكتوبة وبالصور

حوار بين ثلاثة اشخاص عن الام

يبحث البعض في بعض الأحيان عن حوار بين ثلاثة أشخاص عن فضل الأم، إذ يطلب بعض المدرسين ذلك كنوع من تزويد الطلاب ببعض المعلومات بطريقة مميزة، ويمكن تأديتها كمسرحية أمام التلاميذ، وفيما يأتي سيتم إدراج حوار بين ثلاثة أشخاص عن الأم:

  • أحمد: السلام عليكم يا أصدقاء، هل سمعتم عن موضة عيد الأم الجديدة التي يتحدث الناس حولها؟
  • سعيد: أهلًا وسهلًا يا صديقي، نعم سمعت ولكن لا أظنَّ أن هذا الموضوع موضة جديدة.
  • عمر: وكيف لا تعدُّ موضة جديدة يا سعيد؟
  • سعيد: نعم إنَّ الاعتراف بفضل الأم وتكريمها من أصل الدين الإسلامي، بل من أصل جميع الأديان والثقافات، وليس بالشيء الجديد.
  • أحمد: نعم يا صديقي، ولكن تخصيص يوم عيد لها هذا الشيء الجديد.
  • عمر: بالإضافة إلى تعظيم هذا اليوم واعتباره عيدًا له مظاهر وطقوس وهدايا.
  • سعيد: لا مانع يا صديقي من تخصيص يوم لزيادة تكريم الأم وإظهار الحب والتقدير لها، إنَّ فضل الأمر عظيم جدًّا ويجب تكريمها في كل يوم وفي كل حين، ولكن لا مانع من تخصيص هذا اليوم لإظهار زيادة الحب وتقديم بعض الهدايا، ففضل الأم عظيم جدًا، وقد وضح ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحاديث.
  • عمر: صحيح فضل الأم كبير جدًّا، ولكن الأب له فضل والأخ له فضل والأخت لها فضل.
  • أحمد: صحيح يا صديقي جميعهم لهم فضل كبير.
  • سعيد: عفوًا منكما، ولكن فضل الأم لا يشبهه أي فضل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك”، وقد قدمها ثلاث مرات على الأب، ولذلك فإنَّ فضلها يعظم فضل الأب ثلاثة مرات.
  • عمر: صحيح فضلها كبير جدًّا، فهي تحمل ابنها تسعة أشهر ثم تعاني خلال الولادة وتسهر على تربية طفلها ورعايته سنوات طوال.
  • سعيد: صدقت يا صديقي، لذلك لن نستطيع أن نؤدي حقوق الأمهات ما حيينا، ويجب أن نحاول أن نقدم ما نستطيع للأم ونظهر لها الشكر والتقدير.
  • أحمد: معكما حق، فضل الأم عظيم ويجب أن نعمل ما استطعنا حتى نقدم لها بعضًا مما ضحت وقدمت في سبيلنا.

شاهد أيضًا: بوستات لحماتي في عيد الأم ، رسائل تهنئة عيد الام لحماتي 2023

فضل الأم في القرآن الكريم

وردت العديد من الآيات الكريمة التي تدلُّ على فضل الأم في الإسلام، وضرورة برها وشكرها وتكريمها، وقد أشارت أيضًا إلى خطورة عقوق الأم والوالدين عمومًا، وفيما يأتي سيتم إدراج فضل الأم في القرآن الكريم:

  • قال تعالى في سورة الإسراء: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.[3]
  • وقال تعالى في سورة لقمان: “وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ* وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ”.[4]

فضل الأم في الأحاديث النبوية

بالإضافة إلى الآيات الكريمة وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تشير إلى فضل الأم في السنة النبوية، والتي تحثُّ على ضرورة طاعة الأم وطاعتها وبرها وحرمت عقوقها، وفيما يأتي سيتم إدراج بعض الأحاديث التي تبين فضل الأم في الإسلام:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ”.[5]
  • عن معاوية بن جاهمة السلمي رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: “يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الْجِهَادَ مَعَكَ أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ، قَالَ: «وَيْحَكَ، أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟» قُلْتُ: نَعَمْ، قَالَ: «ارْجِعْ فَبَرَّهَا» ثُمَّ أَتَيْتُهُ مِنَ الْجَانِبِ الْآخَرِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الْجِهَادَ مَعَكَ، أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ، قَالَ: «وَيْحَكَ، أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟» قُلْتُ: نَعَمْ، يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «فَارْجِعْ إِلَيْهَا فَبَرَّهَا» ثُمَّ أَتَيْتُهُ مِنْ أَمَامِهِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الْجِهَادَ مَعَكَ، أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ، قَالَ: «وَيْحَكَ، أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟» قُلْتُ: نَعَمْ، يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «وَيْحَكَ، ‌الْزَمْ ‌رِجْلَهَا، فَثَمَّ الْجَنَّةُ”.[6]

قصائد عن فضل الأم

تكلم كثير من الشعراء عن الأم وفضل الأم، ويتم تداول وترديد هذه القصائد في كثير من المناسبات، وفيما يأتي سيتم إدراج عدد من القصائد التي تشير إلى فضل الأم:

عدوي ليسَ هذا الشهدُ شهدي ولا المنُّ الذي استحليْتَ مني
فلي أمٌ حَنُونٌ أرضعتني لبانَ الحُبِّ من صَدْرٍ أحنِّ
علي بسمَاتِها فتحتُ عيني ومن لَثماتِها رويتُ سِنِّي
كما كانتْ تُناغيني أُناغي وما كانتْ تُغَنيني أُغَني
سَقاني حُبُّها فوقَ احتياجي ففاضَ على الوَرى ما فاضَ عني

أوجــب الواجــبــات إكــرام أمــي
إن أمـــــي أحـــــق بـــــالإكــــرام
حــمـلتـنـي ثـقـلا ومـن بـعـد حـمـلي
أرضــعــتـنـي إلى أوان الفـطـام
ورعـتـنـي فـي ظـلمـة الليـل حـتى
تــركــت نــومــهــا لأجــل مــنــامــي
وبـــلطـــف تـــعـــهـــدتـــنــي الى أن
زال ضــعـفـي واشـتـد ليـن عـظـامـي
عــنــيــت بــي عــنــايــة واســتـمـرت
بـــشـــرابــي مــهــتــمــة وطــعــامــي
أنـا مـذ كـنـت قـبـل فـي حـضـن أمـي
يــوم كــانــت تــربّـنـي بـاهـتـمـام
لم أكــن عــنــد يــقــظــتـي ورقـادي
في أولى العقل أو أولى الأحلام
إنــمــا كــنــت كــالســخـيـلة طـفـلا
فــاقــد الفـهـم عـاجـزًا عـن كـلام
فـتـرعـرعت ناشـئًا ثــم قـد صـرت
غلامًا ولم أكن بغلام
وتفهـمت حق أمي كبيرًا
عــنـدمـا صـرت مـن أولى الإفـهـام
كـــل هـــذا مــن فــضــل أمــي ولولا
فــضــلهــا كــنــت عــرضــة للحـمـام
إن أمـي هـــي التــي خــلقــتــنــي
بــعــد ربــي فــصـرت بـعـض الانـام
فــلهــا الحــمــد بــعـد حـمـد الهـي
ولهــا الشــكــر فــي مـدى الأيـام

شاهد أيضاً: شعر عن الام قصير ومعبر … اجمل القصائد عن الأم وفضلها

حوار بين الأم وابنتها عن بر الوالدين

في بعض الأحيان يتم طلب إعداد حوار بين الأم وبنتها حول بر الوالدين، إذ يمكن أن تكون هذه إحدى الوسائل التي تستخدم من أجل إيصال فكرة ضرورة بر الوالدين للأولاد أو للطلاب والتلاميذ، وفيما يأتي سيتم إدراج حوار بين الأم وابنتها عن بر الوالدين قصير:

  • الابنة: مرحبًا يا أمي، لقد عدت من المدرسة.
  • الأم: أهلًا يا ابنتي الحمد لله على سلامتك.
  • الابنة: أريد أن أسألك سؤالًا بسيطًا يا أمي.
  • الأم: تفضلي يا بنتي ما هو هذا السؤال؟
  • الابنة: لقد سمعت المدير اليوم يتحدث عن بر الوالدين، ولكنني لم أعرف تمامًا ما معنى هذا الكلام.
  • الأم: حسنًا يا ابنتي إنَّ بر الوالدين باختصار هو الإحسان إليهما وعدم الإساءة إليهما أبدًا، ويجب على كل شخص أن يعامل والديه بشكل جيد في جميع الأحوال.
  • الابنة: وهل أمر الله تعالى ببر الوالدين في القرآن الكريم.
  • الأم: طبعًا، فقد قال تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”،[3] وهذا القول يشير إلى أنَّ الله تعالى أمرنا أن نحسن إلى والدينا دائمًا، وأن لا نقول لهما قولًا غير جيد مثل كلمة أف الصغيرة.
  • الابنة: هل تقصدين يا أمي أن التذمر منك أو من والدي يعدُّ عقوقًا لكما؟
  • الأم: نعم يا ابنتي إنَّ كلمة أف هي عقوق للوالدين، ولكنك صغيرة ولا تعرفين معنى هذا الكلام كثيرًا وأنت الآن تتعلمين عن بر الوالدين وعن العقوق.
  • الابنة: ولكنني لا أريد أن أكون عاقة لك يا أمي.
  • الأم: لا تخافي يا ابنتي، أنت بارة ولكنك صغيرة، وعندما تكبرين يجب أن تلتزمي بهذا الكلام وألا تتلفظي بهذه الكلمة أمام والديك، أليس كذلك؟
  • الابنة: بالتأكيد يا أمي سأكون كذلك إن شاء الله تعالى.

في نهاية مقال حوار بين شخصين عن فضل الام تعرفنا على عيد الأم في العالم العربي، وتمَّ إدراج حوار بين شخصين عن الأم وحوار بين ثلاثة أشخاص عن فضل الأم في الإسلام، كما تعرفنا على فضل الأم في القرآن الكريم وفضل الأم في السنة النبوية، كما تمَّ إدراج شعر عن فضل الأم وغيرها.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
لماذا كرم الله الام وفضلها على الجميع؟
لقد كرم الله تعالى الأم لأنها سر نجاح ونهضة الأمم، وهي التي تلد الأبناء وتربيهم للمستقبل، وبها تصلح الأمم ويصلح حال المسلمين.
كيف كرم الله الام؟
لقد خصها بآيات وأحاديث كثيرة، وفرض طاعتها وحرم عقوقها، وجعل مكانتها فوق جميع البشر.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، يوم الأم، 17/03/2023
  2. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 2548، صحيح
  3. ^ سورة الإسراء، الآيات 23-24
  4. ^ سورة لقمان، الآيات 14-15
  5. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 5971، صحيح
  6. ^ سنن ابن ماجه، معاوية بن جاهمة، ابن ماجه، 2781، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *