دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية ونصائح للبدء بالمشروع

دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية ونصائح للبدء بالمشروع
دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية

دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية وهو ما سيتم بيانه في هذا المقال، حيث إنّ مشروع المستلزمات الطبيَّة من المشاريع الناجحة والتي يزداد الطلب عليها على مدار العام، حيثُ يلجأ العديد من رواد الأعمال إلى دراسة الجدوى لأنها من أهم الأمور التي توضح مميزات وعيوب المشروع المتوقعة، بالإضافة معرفة مستلزمات المشروع ورأس المال المطلوب، وفيما يأتي سيتم الحديث عن دراسة كاملة لمشروع مستلزمات طبية، وما هي أهم المستلزمات لفتح مثل ذلك المشروع ونحو ذلك من الأمور.

كيف أبدأ مشروع مستلزمات طبية

عند العزم على البدء بمشروع مستلزمات طبيَّة لا بدّ للمستثمر أن يأخذ بعين الاعتبار كافة الأمور التي تُساعد على افتتاح مثل ذلك المشروع مع التفكير بالعواقب التي تترتب عليه وكيف يمكن تجاوزها، وفيما يأتي سيتم بيان أهم الأمور التي تساعد المستثمر على البدء بمشروع مستلزمات طبية:[1]

  • رأس المال: لا بد من تحديد المبلغ المالي المناسب عند البدء في مشروع المستلزمات الطبيّة، وذلك من أجل شراء كافة المواد والأدوات اللازمة في المشروع.
  • وضع خطة العمل: حيثُ ينبغي البدء بالمشروع بوضع خطة مناسبة تتميز بالمرونة والالتزام، مما يساهم في تنفيذ المشروع بسهولة ومعرفة الطرق المناسبة لمواجهة العقبات التي قد يتعرض لها المشروع.
  • تحديد الأهداف: وهي من الأمور التي ينبغي وضعها بعد خطة العمل، حيثُ تتمثل بالأهداف التي يطمح المستثمر الوصول إليها من خلال المشروع، ولابد من أن تكون هذه الأهداف منطقية ومدروسة.
  • وضع خطة زمنية للمشروع: فهي من أهم الأمور التي تساعد على تقدير الوقت والموعد اللازم لتنفيذ المشروع على أرض الواقع، بالإضافة إلى الإعلان عنه بطريقة مناسبة.
  • استهداف سوق محدد: يتوجب على المستثمر تحديد السوق من أجل المستلزمات الطبية، حتى لا يتشتت المستثمر بعدّة أسواق لأن هذه الصناعة واسعة ومتشعّبة، فيمكن بيع هذه المستلزمات للمساعدين الصحيين في المنازل أو للقابلات، أو للأطباء أو حتى لدور رعاية المسنين.
  • الحصول على التراخيص اللازمة: حيث ينبغي التواصل مع قسم الصحة العامة لمعرفة الأوراق الرسمية والوثائق اللازمة من أجل بداية المشروع بصورة قانونية، كما تختلف هذه الشروط والقوانين من بلد لآخر، لذا يتوجب الاتصال بالجهات المعنية والتأكد من الشّروط اللازمة.
  • البدء في تنفيذ المشروع: وهي المرحلة الأخيرة التي يتم من خلالها الإعلان الرَّسمي عن افتتاح المشروع وبدء العمل به من أجل استقطاب العملاء.

دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية

دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبيَّة هي عبارة عن دراسة شاملة لكل جوانب المشروع من الجهات الفنية والقانونية والماليَّة، حيثُ يتم إعداد هذه الدراسة من أجل معرفة الربح المتوقع من المشروع، وكيفية تجنب الخسارة، وتكون دراسة الجدوى لمشروع مستلزمات طبيَّة كالآتي:

موقع مشروع مستلزمات الطبية

إنّ موقع المشروع من الأمور ذات أهمية العاليَّة التي يجب على المُستثمر الانتباه إليها، حيث إنّ اختيار الموقع المناسب يعد من أهم عوامل النجاح والازدهار، حيثُ من المهم أن يكون موقع المشروع قريبًا من مكان طلب الخدمة أو المنتج المقدم، حيثُ يتم اختيار المكان بناءً على البنية التحتية وسهولة الوصول لأسواق التوزيع، وعند النظر في موقع مشروع مستلزمات طبية لا بدّ من مراعاة مجموعة من الضوابط والأمور مثل:

  • اختيار موقع استراتيجي يحقق الانتشار والازدحام الكافي، وذلك من أجل استقطاب عملاء جدد بشكل دائم.
  • إنّ الموقع الأمثل لمشروعٍ كهذا هو أن يكون مجاورًا للعيادات الطبية أو المستشفيات، أو دور رعاية المسنين أو الصيدليات وغيرهم.
  • أن يكون الموقع على الشارع العام بحيثُ يمكن لجميع الأطباء أو القابلات أو المساعدين الصحيين رؤيته والوصول إليه بسهولة.

شاهد أيضًا: مشروع محل ايس كريم.. مع خطة كاملة لنجاح محل آيس كريم

إنّ المساحة المطلوبة لمشروع كهذا ليست بكبيرة جدًا وليست بصغيرة، إذ يتم الحاجة لمحل بمساحة خمسين متر مربع على الأقل يكون كافيًا لعرض المنتجات، لأنّه لا بدّ من وجود مكان مخصص كمستودع لوضع الأدوات والمستلزمات فيه، بالإضافة إلى مكان مخصص لانتظار الزبائن، ومن الجدير بالذِّكر أنه يجب على المستثمر أن يهتم بالمساحة، ولا بدّ من الاهتمام بالمظهر الخارجي للمحل تبعًا للمساحة المتوفرة.

الاتفاق مع بائعي الجملة

لابد من الحصول على عقد ثابت مع بائع جملة من أجل التزويد بالمستلزمات الطبية، فمن المهم الحصول على أجهزة قياس النبض، والأجهزة الخاصة بقياس درجات الحرارة، جهاز قياس الضغط والسكري وغيرها، حيث يجب اختيار موزع جملة يقدم الأدوات بأسعار مناسبة، وقادر على تزويد المشروع بالمواد في أي وقت يطلبها فيه، هذا فضلًا على التّواصل مع المورّدين للمحافظة على إمداد المشروع بأفضل الأدوات والمواد لا بدّ من البحث عن أفضل خيارات من أجل الحصول على إمداد ثابت بالكميّة والجودة المناسبة.

أرباح مشروع المستلزمات الطبية

يعتبر مشروع المستلزمات الطبيَّة بأنه من المشاريع الناجحة التي توفر ربح كبير لصاحب رأس المال، حيثُ  تزداد مع مرور الوقت فقد تكون الأرباح في البداية قرابة الـ 10% من قيمة المنتجات التي يقوم المستثمر ببيعها، وقد تصل الأرباح إلى أكثر من ذلك إذا زادت مهارة البيع وجودة المستلزمات، ولكن يتوجب الانتباه إلى المحافظة على نجاح الحملة التسويقية للمشروع، ومعرفة مدى احتياج العملاء إلى المستلزمات التي يتم تقديمها، حيث يتم تقدير الأرباح بناءً على حسب حجم المبيعات وتكلفة البضاعة المباعة.

تكلفة مشروع المستلزمات الطبية

إنّ مشروع المستلزمات الطبيَّة هو من المشاريع النَّاجحة، ولكنه يحتاج إلى كلفة عالية؛ لأنّ بعض المعدَّات والمنتجات لها سعر غالٍ، بالإضافة إلى تكاليف استئجار المحل وتجهيزه بالدِّيكور، لذا يمكن حساب تكلفة فتح محل مستلزمات طبيَّة من خلال تحديد موقع المحل ومساحته، بالإضافة إلى تكاليف الدِّعاية والتَّسويق، وتكاليف المعدّات والأجهزة، وتكاليف التَّرخيص اللازمة، حيثُ يحتاج محل صغير لبيع المستلزمات الطبيَّة حوالي 15 ألف دولار أمريكي، أما إذا كان محل متوسط الحجم سيتم الحاجة إلى 200 ألف دولار أمريكي، و450 ألف دولار أمريكي لمحل مستلزمات طبية كبير.[2]

قائمة بأسماء المستلزمات الطبية

هناك مجموعة من المستلزمات التي ينبغي تواجدها في المشروع، حيثُ تنبغي معرفتها حتى يتمكّن المستثمر من شرائها وطرحها داخل المحل من أجل ضمان تقديم أفضل المنتجات للزبائن والشركات، حيثُ تتمثل قائمة المستلزمات الطبية على النحو الآتي:[3]

نوع المستلزمات المستلزمات الطبية باللغة العربية المستلزمات الطبية باللغة الإنجليزية
مستلزمات التشخيص الأساسية موازين الحرارة. thermometers.
مجموعات فحص الدم. blood test kits
منظار الأذن. otoscope.
منظار المهبل. Colposcope.
مخططات العين. eye charts.
مناظير العين. ophthalmic binoculars.
السماعات الطبية. stethoscopes.
مطرقة منعكسة. reflex hammer.
مقياس التأكسج النبضي. Pulse oximeter.
مستلزمات الإجراءات البسيطة  ضمادات لاصقة. adhesive bandages.
مناديل مطهرة.  antiseptic wipes.
إبر تحت الجلد. Hypodermic needles.
مناديل ورقية. Tissue paper.
وسادات ومسحات من الصوف القطني. Cotton wool pads and swabs.
ملاقيط. tweezers.
الشاش. gauze.

مستلزمات الطوارئ
أجهزة تنظيم ضربات القلب. Pacemakers.
 جهاز قياس ضغط الدم. Blood Pressure Monitor.
 جهاز قياس السكري. Diabetes meter.
جهاز قياس السلامة الكهربائية. Electrical safety measuring device.
جهاز إزالة الرجفان. Defibrillation device.
جهاز مضخة السوائل. Fluid pump device.
شفاطات. Hoods.
بطانيات من رقائق الألومنيوم. Aluminum foil blankets.
أقنعة الأكسجين. oxygen masks.
لوحة الصدمات. Shock plate.
 مراوح. fans.
كيس أو قناع إنعاش. Resuscitation bag or mask.
مستلزمات طبيب المختبر أجهزة تحليل الجلوكوز. Glucose analyzers.
محللات الكيمياء. Chemistry analyzers.
أجهزة تحليل البول. Urine analyzers
ثلاجة وفريزر لتخزين العينة. Refrigerator and freezer for sample storage.
المجاهر. microscopes.
 المستلزمات المتخصصة بالجراحة مقياس التنفس لرصد سعة الرئة. Spirometer to monitor lung capacity.
جهاز الموجات فوق الصوتية. Ultrasound device.
جهاز أشعة إكس. X-ray machine.
 جهاز مراقبة الجنين. Fetal monitor.
 مستلزمات الحماية
 
 
 
 
القفازات. gloves.
أقنعة الوجه. face masks.
المآزر. Coveralls.
النظارات. the glasses.
المعقمات. Sterilizers.

العمالة المطلوبة لمشروع مستلزمات طبية

لا يحتاج مشروع مستلزمات طبية إلى الكثير من العمال وخاصة في بداية المشروع، فهو كبقية المشاريع يحتاج إلى أيدٍ عاملة من أجل نجاح المشروع وتحقيق الهدف منه، ولعلّ أبرز هؤلاء العمال ما يأتي:

  • مدير عام مسؤول عن إدارة المشروع، وينبغي أن يكون على دراية بإدارة محل مستلزمات طبية.
  • عاملون لتحميل المستلزمات الطبية في السيارة ونقلها للمكان الذي يريده الزبون، بالإضافة إلى الاستلام من الموزعين ونقلها لداخل المحل.
  • محاسب مسؤول عن الحسابات الداخلية والخارجية للمحل، فيقوم هذا المحاسب بتنظيم حسابات المحل ومحاسبة الزبائن.
  • موظفو تسويق تكون مهمتهم الترويج عن المستلزمات الطبية وأسعارها في مختلف الأماكن.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم 2023 مع الارباح المتوقعة لمشروع كرة قدم

التسويق لمشروع المستلزمات الطبية

يُعتبر التَّسويق للمشروع من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها، لما لها دور كبير في تطور المشروع وانتشاره بشكل أوسع، كما إنّ التسويق يساهم في زيادة الطلب على المنتجات وبالتالي زيادة الأرباح،  ومن أهم الطرق التي يمكن من خلالها التسويق لمشروع مستلزمات طبيَّة ما يأتي:

  • الإعلان عن المشروع: ويكون من خلال طباعة مجموعة من الإعلانات التي تبين أهم المستلزمات الطبية التي يتم تقديمها، ثمّ توزيع هذه الإعلانات في المؤتمرات الطبية والمعارض الصحية، بالإضافة إلى إرسالها إلى الجمعيات الطبيَّة والمهنيَّة.
  • اختيار الموقع المناسب: يعد اختيار الموقع إحدى طرق التسويق للمشاريع التي تقدم الخدمة للمستهلك النهائي مباشرة، حيثُ يشكل اختيار الموقع عاملًا مهمًا في التسويق للمشروع، كمشروع  مستلزمات طبية لن يرتاده الكثير إذا كان في شارع فرعي يبعدُ كثيرًا عن المراكز الصحية والمستشفيات أو دور الرعاية.
  • تقديم خدمات أو عروض مميزة: غالبًا ما تجذب العروض الزبائن بكثرة، حيثُ إنّ وضع أسعار منافسة مقابل أسعار باقي المحالّ وبخاصة في بداية المشروع، مما يساعد على الكسب بسرعة وبثقة عالية، فهذه العروض تشكل نقطة قوية للمشروع عند مواجهة مشاريع منافسة.
  • إنشاء موقع إلكتروني: مما يساعد الموقع الإلكتروني في بناء قاعدة عملاء جيدة للمحل، حيثُ يجب الاهتمام بالمحتوى الذي يتم وضعه في الموقع الإلكتروني مما يجعله فريدًا وجذابًا للعملاء.

أسباب نجاح مشروع المستلزمات الطبية

هناك بعض من الأسباب التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند تنفيذ دراسة الجدوى لمشروع مستلزمات طبيَّة؛ حتى تكون سببًا رئيسيًا في زيادة حجم الأرباح وعدد العملاء، وفيما يأتي سيتم بيان بعض الأسباب التي قد تساعد المستثمر على نجاح مشروع مستلزمات طبيّة:

  • توفير عروض وخصومات وهدايا بشكل مستمر لرفع التنافسية.
  • توفير خاصية استرجاع المستلزمات بشكل مرن لاكتساب ثقة العملاء.
  • تأمين العمالة المطلوبة، بالإضافة إلى تأمين شاحنة للنقل والتحميل.
  • تنفيذ خطة تسويقية قوية والاستفادة من أكبر جزء ممكن من رأس المال للإعلانات الممولة.
  • اختيار سوق عمل غير مخدوم، بحيث يكون المحل الوحيد في المنطقة، مما يساهم في تقليل فرصة المنافسة.
  • التركيز على المناطق التي لا يوجد فيها موزعون مستلزمات طبية ومحاولة افتتاح المشروع فيها شريطة أن تكون منطقة حيوية وليست منطقة نائية.
  • اختيار موقع جيد وحيوي لمشروع المستلزمات الطبية، فهو من أهم أسباب النجاح التي يُمكن أن يفعلها الشخص عند إقباله على مثل هذا المشروع.
  • بدء العمل كموزّع، لأنَّ العمل مع الموردين يكسب صاحب العمل خبرة جيدة في المجال الطبي، ويساعد على  بناء شبكة علاقات قوية ومفيدة في سوق العمل.

شاهد أيضًا: مشروع مكتب خدمات الكترونية.. كيف ابدا مشروع الخدمات الالكترونية؟

أسباب فشل مشروع المستلزمات الطبية

قبل التفكير بالبدء في مشروع مستلزمات طبيَّة لابد من معرفة المستثمر أنه يمكن أن يخلو أي مشروع من بعض العقبات التي من الممكن أن تحدّ من نجاحه، لذلك سنعرض فيما يلي أهم المشاكل التي قد تواجه مشروع مستلزمات طبيَّة:

  • إنّ هوامش الأرباح في هذا المشروع تكون منخفضة بما لا يتجاوز 20%.
  •  انعدام أو قلة الخبرة من الممكن أن تضع المشروع تحت خسائر فادحة.
  • ازدحام سوق المنافسة، والحاجة الدّائمة لتحليل السّوق وتحديد الطلب.
  • إن عملية تطوير وتوسيع مشروع كهذا يعد أمرًا صعبًا ومعقدًا بعض الشيء.
  • صعوبة اختيار موقع المشروع، فالموقع يؤثر بشكل كبير على الزبائن، مما يلعب دورًا حساسًا في الأرباح.
  • وجود العديد من الضرائب باهظة الثمن التي ترتب على هذا المشروع، ممّا قد يضع المشروع في خطر الخسارة بالنسبة للأرباح التي يجنيها.
  • النفقات التشغيلية لمشروع مستلزمات طبية مرتفعة نوعًا ما، حيثُ يحتاج صاحب المشروع إلى ميزانية مناسبة من أجل تغطية إيجار المحل وأجور العاملين وفواتير الكهرباء وغيرها.

نصائح لبدء مشروع مستلزمات طبية

هنالك الكثير من النصائح التي يمكن توجيهها لمن يود فتح مشروع مستلزمات طبية، وهذه النصائح منقولة عمّن له خبرة في هذا المجال، ومن تلك النصائح ما يأتي:

  • تأمين المستلزمات الطبية للزبون مهما بلغت كميتها.
  • الصدق في المعاملة وحسن المعاملة، مما يساعد على زيادة العملاء.
  • انتقاء المستلزمات الطبية ذات جودة عالية، وذلك يساهم في رفع مستوى المحل وسمعته في السوق.
  • إقامة المستثمر بالمشروع علاقة طيبة مع تجار بيع الجملة والموردين لهذه المستلزمات.
  • الالتزام بالمواعيد واحترام وقت الآخرين لأنّ هذا يؤدي إلى خلق مصداقية ما بين التاجر والمستثمر.
  • اختيار المكان المناسب للمشروع، وذلك بأن يكون في منطقة فيها الكثير من العيادات والمستشفيات وكافة المراكز الطبية التي تحتاج هذه المستلزمات المختلفة.
  • الاهتمام بالدعاية والإعلان للمشروع، وذلك لتصل دعاية هذا المحل إلى كلّ مكان، وبالتالي زيادة الطلب على المستلزمات وتحقيق أرباح مذهلة.

كتالوج مستلزمات طبية pdf

إنّ المستلزمات الطبيَّة تعتبر من أهم الأدوات التي يزداد الطلب عليها على مدار العام، فهي من المتطلبات الأساسية في الصيدليات والمستشفيات والمراكز الصحية، لذا قمنا بتوفير كتالوج مستلزمات طبية جاهز للطباعة من أجل مشروع مستلزمات طبية، حيث يمكن الحصول عليه بصيغة ملف pdf عن طريق النقر على الرابط المباشر “من هنــــــا“، ويساعد هذا النموذج في معرفة كافة الأدوات والمستلزمات الطبية وأهم المعلومات عنها، كالشركة المصنعة والبلد المنشأ والسعر الإجمالي وغيرها العديد من الأمور اللازمة.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مصنع بلاستيك 2023 .. وذكر تكلفة مصنع بلاستيك صغير

دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية doc

إنّ مشروع مستلزمات طبيَّة من المشاريع التي صُنعت من قبل كثير وما زال الإقبال عليها كثيرًا حتى هذه اللحظة، لذا يجب على المستثمر أن يدرسها من كافة النواحي ويدرس قدرته على القيام بها، ومعرفة رأس المال الذي يحتاج إليه من أجل تجهيز المشروع، كما لا يُعدّ من المشاريع الصعبة أي يُمكن للشخص القيام بها في مقتبل حياته، لهذا فقد أدرجنا هذه الدراسة في ملف قابل للقراءة والتعديل ويُمكن تحميله “من هنـــــا“.

دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية pdf

إن من أهم الأمور قبل الخوض في مشروع ما أن تتم دراسته من كل الجوانب والنواحي ومعرفة إيجابياته وسلبياته، وإجراء مسح شامل للسوق واحتياجاته ومعرفة الأرباح المتوقعة وطرق تلافي الخسائر الممكنة، بالإضافة إلى التأكد إذا كان المشروع يعود بالنَّفع على صاحب المشروع وغير ذلك من الأمور الهامة، و”من هنــــــا” يمكن تحميل دراسة جدوى بصيغة pdf لمحل مستلزمات طبية جاهزة للطباعة.

إلى هنا أعزّاءنا القرّاء نصل وإيّاكم إلى نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم بعنوان دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية، فقد أدرجنا لكم في هذا المقال دراسة جدوى مميزة لمشروع  مستلزمات طبية، ثمّ تعرفنا على أسباب نجاح المشروع، بالإضافة إلى بيان مستلزمات المشروع وكيفية تسويقه، كما ختمنا مقالنا بتوفير نموذج دراسة الجدوى لمشروع مستلزمات طبية بصيغ متعددة للاستفادة.

المراجع

  1. ^ smallbusiness.chron.com، How to Start a Medical Supply Business، 18/01/2023
  2. ^ howtostartanllc.com، HOW TO START A HOME HEALTH MEDICAL SUPPLY STORE BUSINESS، 18/01/2023
  3. ^ medicalcallservice.com، Doctors Supplies: A Full List of Medical Equipment Every Healthcare Office Needs، 18/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *