أكثر +20 دعاء في اليوم الخامس من شهر ذي الحجة 1444

أكثر +20 دعاء في اليوم الخامس من شهر ذي الحجة 1444
دعاء اليوم الخامس من شهر ذي الحجة

دعاء اليوم الخامس من شهر ذي الحجة، هي أدعية كريمة مباركة يمكن أن يقرأها المسلم ويدعو الله تعالى بها في اليوم الخامس من شهر ذي الحجة، هذا اليوم الذي هو أحد الأيام العشر الأوائل المباركة التي تُعدّ من أفضل أيام المسلمين في السنة، وفي هذا المقال سوف نقوم بإلقاء الضوء على مجموعة من صيغ الأدعية المشروعة في اليوم الخامس من ذي الحجة وأدعية هذا اليوم من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وسنختم مجموعة صور دعاء اليوم الخامس من شهر ذي الحجة 1444.

دعاء اليوم الخامس من شهر ذي الحجة

في الجدول الآتي نعرض أجمل صيغ دعاء اليوم الخامس من شهر ذي الحجة:

الدعاء الأول اللهم ارحمنا في هذا اليوم الخامس من شهر ذي الحجة، اللهم تب علينا يا تواب، اللهم أكرمنا بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إنا نعوذ برضاك من غضبك ونعوذ بمعافاتك من عقوبتك، اللهم اجعل هذا اليوم الخامس من شهر ذي الحجة يوم بركة وسلام وأمان ويوم رحمة ومغفرة لنا ولجميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.
الدعاء الثالث اللهم إنّ لك الحمد ولك الشكر على النعم التي لا تُعدّ ولا تُحصى، اللهم أدم علينا البركة وأفض علينا سحائب البركة واجعلنا من المباركين المقبولين بحق هذا اليوم المبارك يوم الخامس من شهر ذي الحجة، آمين.

أدعية خامس أيام ذي الحجة

بعد ما ورد من صيغ دعاء اليوم الخامس من شهر ذي الحجة، في النقاط الآتية سوف نقدم المزيد من أدعية خامس أيام شهر ذي الحجة:

  • الدعاء الأول: ربي أتوب إليك من كل ذنب وأعوذ بك من كل شر وأعوذ بك من سوء الشيطان، الرجيم، اللهم إنك غفور رحيم تحب العفو والمغفرة فاعف عنا يا كريم، اللهم وأدم علينا السلام والهدى والبركة.
  • الدعاء الثاني: اللهم إنك أنت التواب الرحيم، اللهم إنك أنت العزيز القيوم الملك القدوس، ربي فوضت أمري إليك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر وأحسن لي شأني كله يا كريم.
  • الدعاء الثالث: سبحانك يا رب العالمين يا أكرمك وما أحلمك وما أعظمك، الحمد لك والشكر لك والأجر والثواب كله منك، اللهم وفقنا توفيق الصالحين وأدم علينا البركة والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.

دعاء الخامس من ذي الحجة من السنة النبوية

تضم السنة النبوية الشريفة العديد من صيغ دعاء الخامس من ذي الحجة، سوف نقدم في النقاط الآتية بعض هذه الأدعية التي ثبت أنّ النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- دعا بها في حياته: [1]

  • أولًا: اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • ثانيًا: اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • ثالثًا: اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • رابعًا: اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا

دعاء الخامس من ذي الحجة من القرآن الكريم

نعرض من خلال النقاط الآتية مجموعة مميزة من الآيات القرآنية التي يمكن قراءتها والدعاء بها في الخامس من شهر ذي الحجة: [2]

  • الآية الأولى: من سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [3]
  • الآية الثانية: من سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [4]
  • الآية الثالثة: من سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [5]

دعاء 5 ذي الحجة مكتوب

نعرض من خلال الجدول الآتي مجموعة صيغ دعاء 5 ذي الحجة مكتوب:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين يا أرحم الراحمين، الهم إنا نعوذ بك من كل مرض ومن كل نائبة تحل بنا، ربي اجعل اليوم الخامس من شهر ذي الحجة يوم بركة وخير وسلام وأمان علي وعلى كل مسلم في مشارق الأرض ومغاربها.
الدعاء الثاني اللهم إنا ندعوك بقلوب مؤمنة، اللهم ارحمنا وأدم علينا نعمك التي لا تُعدّ ولا تُحصى، اللهم بارك لنا في أيام حياتنا وبارك لنا في أعمارنا واسترنا وارحمنا وأعنا على دوام الخير والبركة، والحمد لله رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، اللهم أدم علي وعلى أحبتي السلامة والخير والبركة، وبارك لي في كل عمل أقوم به واجعل اليوم الخامس من شهر ذي الحجة من الأيام العظيمة يا كريم.

دعاء مؤثر في الخامس من ذي الحجة

سوف نقدم في النقاط الآتية أجمل صيغ دعاء مؤثر في الخامس من ذي الحجة:

  • أولًا: اللهم ثبتنا على هذا الدين وأدم علينا الخير والصحة والعافية والبركة، اللهم في هذا اليوم الخامس من شهر ذي الحجة ومن هذه الأيام المباركة، ارزقنا حج البيت وأفض علينا في هذه الفريضة بالبركة والخير، واجعله حجًا مبرورًا يا رب العالمين.
  • ثانيًا: ربي سبحانك ما أكرمك وأعظمك، اللهم وفقنا واسترنا وأعنا وارحمنا رحمة واسعة تغننا بها عن رحمة من سواك، سبحانك يا رب العالمين ما أكرمك وأعظمك، اللهم بارك لي وبارك بي واجعل أيام مليئة بالخير والبركة والسلام والأمان يا ذا الجلال والإكرام.
  • ثالثًا: اللهم يا أرحم الراحمين، يا رجاء السائلين ويا غياث المستغيثين، اللهم وفقني لما تحب وترضى، اللهم وفقني للخير واسترني واجعل أيامي مليئة بالخير وأدم علي الخير واكتبني عندك من الذين رضيت عنهم يا أرحم الراحمين.

دعاء قصير في الخامس من ذي الحجة

في الجدول الآتي سوف نعرض مجموعة صيغ دعاء قصير في الخامس من ذي الحجة:

دعاء قصير في الخامس من ذي الحجة
  • اللهم يسر لي ولا تعسر علي وأدم علي الصحة والعافية والبركة وبارك لي في مالي وعيالي واجعلني من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، آمين يا رب العالمين.
  • ربي إن الحمد لك وإن الشكر لك وإنك أنت الرحمن الرحيم الملك القدوس، اللهم اجعل يوم الخامس من ذي الحجة خيرًا على سائر المسلمين.
  • اللهم أحمدك وأشكرك وأستعينك وأستهديك وأسترشدك، وأعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان الرجيم.

أدعية اليوم الخامس من شهر ذي الحجة

نقدم من خلال النقاط الآتية مجموعة كريمة من أدعية اليوم الخامس من شهر ذي الحجة:

  • الدعاء الأول: ربي إنه اليوم الخامس من شهر ذي الحجة، يوم من هذه الأيام العشر الأوائل المباركة، اللهم أدعوك فيها أن تديم علي الصحة والعافية وأن تسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم.
  • الدعاء الثاني: اللهم وفقني لما تحب وترضى وأدم علي مرضاتك، اللهم واجعلني من الذين يسعون لفعل الخير وترك الشر، اللهم وبارك لي في أهلي ومالي وعيالي، اللهم وفقني واسترني وارحمني ولا تفضحني يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم إن لك الحمد ولك الشكر على نعمك التي لا أحصيها ولا يمكن أن تُعدّ ولا تحصى، ربي وفقني للخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، اللهم اجعل ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، آمين.

دعاء مكتوب في يوم 5 ذي الحجة

إنّ نص الدعاء الآتي هو من الأدعية المباركة في يوم 5 ذي الحجة:

اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق آمين

صور دعاء اليوم الخامس من شهر ذي الحجة

نعرض فيما يأتي مجموعة صور عليها دعاء اليوم الخامس من شهر ذي الحجة:

صور دعاء اليوم الخامس من شهر ذي الحجة

صور دعاء اليوم الخامس من شهر ذي الحجة

صور دعاء اليوم الخامس من شهر ذي الحجة

مقالات قد تهمك

أكثر +30 دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي عرضنا فيه مجموعة مميزة من دعاء اليوم الخامس من شهر ذي الحجة وقدمنا فيه مجموعة كبيرة من أدعية اليوم  الخامس من شهر ذي الحجة من السنة البنوية الشريفة ومن القرآن الكريم مع مجموعة من صور كُتبت عليها أدعية اليوم 5 من شهر ذي الحجة.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 22/05/2023
  2. ^ kalemtayeb، أدعية من القرآن، 22/05/2023
  3. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  4. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  5. ^ سورة يوسف، الآية 101.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *