دعاء بين الظهر والعصر ، دعاء ما بين الظهر والعصر يوم الجمعة

دعاء بين الظهر والعصر ، دعاء ما بين الظهر والعصر يوم الجمعة
دعاء بين الظهر والعصر

دعاء بين الظهر والعصر ، دعاء ما بين الظهر والعصر يوم الجمعة هو من الأدعية الكريمة التي يهتم بها العديد من المسلمين، سعيًا منهم إلى ملء الوقت بين الظهر والعصر بالعبادات المشروعة والمباركة، والدعاء هو من أعظم العبادات التي شرعها الله رب العالمين للمسلمين في الدين الإسلامي، وسوف نقوم من خلال هذا المقال بتقديم عددٍ من الأدعية الكريمة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بين الظهر والعصر من كل يوم، بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية بين الظهر والعصر من السنة النبوية الشريفة ومن القرآن الكريم مع صيغ دعاء يوم الأربعاء بين الظهر والعصر.

دعاء بين الظهر والعصر

يمكن للمسلم أن يدعو بين الظهر والعصر بما تيسر له من الدعاء المشروع الذي يوافق شروط وضوابط الدعاء في الشريعة الإسلامية، ومن خلال هذا الجدول سوف نقدم مجموعة كريمة ومباركة من صيغ دُعاء بَين الظّهر والعَصر:

الدعاء الأول ربي يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين يا رجاء السائلين، أسألك أن تجعل هذا اليوم من الأيام المباركة، ربي اغفر لي ذنوبي كلها في هذا الوقت وفي هذا الوقت المبارك من هذا اليوم، وأنت القادر على كلّ شيء يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني يا كريم العطاء يا سخي البذل يا رب العالمين، إنك أكرم الأكرمين، وأنا فقير إليك وإلى كرمك وعطائك، ربي أعطني ولا تحرمني أكرمني ولا تهني، توفني في يوم أجلي مسلمًا وألحقني يا رب العالمين بالصالحين، وأنت القادر على كل شيء يا رب.
الدعاء الثالث اللهم بارك لي في أيام حياتي، واجعلني من أصحاب الهمم العالية الذين يسيرون نحو أحلامهم بلا توقف، اللهم اجعلني من الصالحين المباركين المقبولين عندك يوم القيامة وفي الحياة الدنيا يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم يا سميع الدعاء ويا كريم العطاء ويا أرحم الراحمين، إنّني أدعوك فكن معي وانصرني واحفظني ويسر أمري واشرح صدري وبارك لي في عمري، الله اجعلني من عبادك الصالحين في هذه الحياة الدنيا ووفقني لكل خير يا كريم.
الدعاء الخامس اللهم يا رب العالمين، يا من لا يرد سائلًا ولا يخيب للعبد وسائلًا، إنا بسطنا إليك أكف الضراعة، متوسلين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ألّا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همّا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء يجعل الملائكة توقظك لصلاة الفجر

دعاء النبي بين الظهر والعصر

لم يثبت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه دعا بدعاء خاص في بَين الظّهر والعَصر في حياته، ولكنّ في السنة النبوية الكثير من الأحاديث العظيمة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في هذا الوقت وفي كل وقت، ومنها الحديث الشريف الآتي: [1]

اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، آمين

شاهد أيضًا: ادعيه ليوم الجمعه .. أدعية يوم الجمعة المستجابة

دعاء ما بين الظهر والعصر يوم الجمعة

إنّ الدعاء في يوم الجمعة له مكانة خاصة وأهمية كبيرة، ففي يوم الجمعة ساعة لا يُرد فيها الدعاء كما أخبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال:أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا” [2]لذا نقدم من خلال الجدول الآتي مجموعة من الأدعية الكريمة بَين الظّهر والعَصر من يوم الجمعة:

دعاء ما بين الظهر والعصر يوم الجمعة
  • ربي يا كريم يا عظيم يا حليم، نسألك في هذا اليوم المبارك من يوم الجمعة أن تجعل أيامنا كلها مليئة بالخير، ونسألك أن تسقنا في هذه السنة الغيث الوفير وألّا تجعلنا من القانطين يا رب العالمين، اللهم أعنا على فعل الخيرات وترك المنكرات ومساعدة المساكين، آمين.ا
  • اللهم يا رب، لقد ضاقت علينا الدنيا وضاقت علينا الأرض بما رحبت، فكن لنا ناصرًا ومعينًا واجعلنا من الراشدين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، اللهم اجعلنا من الذين رضيت عنهم في الدنيا وفي الآخرة.
  • اللهم إني أسألك بكلّ أسمائك الحسنى، وأرجوك ألّا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته وأن تفرج همي وتذهب البأس عني وأن تبارك لي في أهلي وعيالي يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا كريم يا حليم يا عظيم، أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين.

دعاء يوم الأربعاء بين الظهر والعصر

لقد وردتْ في السنة النبوية أحاديث ضعيفة عن فضل الدعاء بين الظهر والعصر في يوم الأربعاء، وهي أحاديث لا يؤخذ منها لضعفها، ولكنّ هذا لا يعني أنّه لا يجوز للمسلم أن يدعو في يوم الأربعاء بين الظهر والعصر، ولعلّ أعظم ما يمكن الدعاء به هي الأدعية الآتية:

  • الدعاء الأول: اللهم في هذا الوقت الكريم أسألك وأنت أكرم مسؤول ألّا تحرمني يوم القيامة لذة النظر إلى وجهك الكريم، وأن تيسر لي أمري وأن تشرح لي صدري وأن تبارك لي في أهلي ومالي يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا ميسر كل أمر عسير، يسر لي كل أمري ولا تعسر علي أمرًا يا أرحم الراحمين، اللهم وفقني للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك، وارحمني رحمة واسعة تغنني بها يوم القيامة عن رحمة من سواك.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا كريم يا مجيب دعوة المظلومين، أسألك وأنت مجيب السؤال أن تعيذني من شر الشيطان الرجيم ومن الكسل وسوء المنقلب في الأهل والمال، وأسألك أن تبارك لي في مالي وأن تجعلني أورث لأبنائي مالًا لا يذلون به من بعدي يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم أعني على فعل الخير وأعني على ترك المنكرات كلها، وأعني على شر نفسي ووساوس الشيطان الرجيم وأنت الرحمن الرحيم، ربي ارحمني ولا تعذبني يوم القيامة يا أكرم الأكرمين.
  • الدعاء الخامس: اللهم يا معين يا عظيم يا كريم، اللهم إني أسألك في هذا اليوم أن تطهر قلبي وروحي من الذنوب والخطايا والآثام كما يظهر الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين، اللهم يسر لي أمري واحفظني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يضام وأنت أكرم الأكرمين.

شاهدد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب

أدعية بين الظهر والعصر من السنة النبوية

لقد جاءتنا السنة النبوية الشريفة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالكثير من الأدعية المباركة التي دعا بها النبي في حياته، وهي أدعية يمكن الدعاء بها في أي وقت ويمكن الدعاء بها بين الظهر والعصر من كل يوم، ومن هذه الأدعية ما سوف يأتي: [1]

  • الدعاء الأول: اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب.
  • الدعاء الثاني: اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • الدعاء الخامس: اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرًا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا.

أدعية بين الظهر والعصر من القرآن الكريم

بعد ما ورد من أدعية بين الظهر والعصر من السنة النبوية عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، نعرض فيما يأتي مجموعة أدعية بين الظهر والعصر من القرآن الكريم: [3]

  • دعاء في آيات سورة البقرة، قال تعالى: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [4]
  • دعاء في آيات سورة يوسف، قال تعالى: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [5]
  • دعاء في آيات سورة آل عمران، قال تعالى: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [6]
  • دعاء في آيات سورة النمل، قال تعالى: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين}. [7]

شاهد أيضًا: ماذا يقرأ في سنة الظهر

صور دعاء بين الظهر والعصر

نختم ما مر من دُعاء بيْن الظّهر والعَصر بمجموعة من الصور التي كُتبت عليها أدعية مُباركة يمكن الدّعاء بها بَين الظّهر والعَصر من كل يوم:

صور دعاء بين الظهر والعصر

صور دعاء بين الظهر والعصر

صور دعاء بين الظهر والعصر

صور دعاء بين الظهر والعصر

إلى هنا وبهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على دعاء بين الظهر والعصر .. دعاء ما بين الظهر والعصر يوم الجمعة بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها في الوقت ما بين الظهر والعصر من السنة النبوية ومن القرآن الكريم، مع دُعاء مَا بَين الظّهر والعَصر في يوم الأربعاء وفي يوم الجمعة، وختمنا المقال بصور دُعاء بيْن الظّهر والعَصر.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 08/01/2023
  2. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 935، صحيح.
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 08/01/2023
  4. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  5. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  6. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  7. ^ سورة النمل، الآية 19.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *