دعاء تاسع يوم رمضان 2024 ادعية اليوم التاسع 9 رمضان 1445

دعاء تاسع يوم رمضان 2024 ادعية اليوم التاسع 9 رمضان 1445
دعاء تاسع يوم رمضان

دعاء تاسع يوم رمضان 2024 ادعية اليوم التاسع 9 رمضان 1445، هي الأدعية التي يبحث عنها المسلمون الذين يعدون العدّة ويجهزون أنفسهم للدخول في شهر رمضان المبارك، حيث يقومون بوضع برامج العبادة والدعاء التي سيقومون باتّباعها في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، وفي مقالنا الآتي سنقدم باقة متنوعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم التاسع من شهر رمضان 1445، وفي أي يوم آخر من هذا الشهر ومن غيره.

دعاء تاسع يوم رمضان 2024

لم يرد في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية من أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّ تمَّ تخصيص دعاء معين لليوم التاسع من شهر رمضان، ولم يصحِّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شيء في تفضيل يوم 9 رمضان عن غيره من أيام رمضان، ولذلك فإنَّ اليوم التاسع من رمضان مثل بقية أيام الشهر، ويستحبُّ للمسلم أن يجتهد في جميع العبادات في هذا الشهر بالإضافة إلى الإكثار من الدعاء وقراءة القرآن الكريم والأذكار، ويجوز للمسلم أن يدعو بالأدعية الواردة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أو بغيرها من الأدعية المشروعة على ألا يكون فيها دعاء بإثم أو قطيعة رحم، وألا يستعجل المسلم إجابة الدعاء، وفيما يأتي نعرض جدولاً يحتوي مجموعة مباركة من الأدعية الكريمة في يوم التاسع من شهر رمضان:

الدعاء الأول
 اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا عظيماً فوق كل عظيم ويا كريماً فوق كل كريم أسألك في هذا اليوم التاسع من رمضان أن تجعلني من الذين رضيت عنهم فأكرمتهم يوم القيامة بالعفو والمغفرة.
الدعاء الثاني الحمد لله ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما وملء ما شاء من شيء بعد، اللهم نسألك في اليوم التاسع من رمضان أن تغفر لنا وترحمنا، وأن تعفو عنا وأن تطهر قلوبنا من كل رجس يا رب العالمين، اللهم أعنا على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، واجعلنا يا ربنا من عتقاء شهر رمضان من النار يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اَللّهُمَّ اغْسِلْنى في اليوم 9 رمضان مِن الذُّنُوبِ، وطهرني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قلبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ، يا رحمن يا رحيم، يا مُقيلَ عثرات المذنبين.

شاهد أيضاً: ادعية اليوم السابع عشر من رمضان 2024 دعاء 17 رمضان 1445

دعاء 9 رمضان 1445

في تاسع يوم من رمضان يبحث المسلمين عن أفضل الأدعية التي يمكنهم ترديدها في هذه الأيام المباركات، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها في 9 رمضان نذكر منها:

اللهم اجعل لي في هذا اليوم 9 رمضان نصيبًا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذْ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة، بمحبتك يا أمل المشتاقين، واجعلني ممن غفرت لهم ورحمتهم وعفوت عنهم واعتقتهم من النيران، يا أرحم الراحمين.

دعاء تاسع يوم رمضان من السنة النبوية

في النقاط الآتية سوف نلقي الضوء على مجموعة مباركة من الأدعية في تاسع يوم رمضان 2024 وهي أدعية واردة في سنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:[1]

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

شاهد أيضاً: دعاء اول يوم من رمضان 2024.. ادعية جميلة لاول يوم رمضان

دعاء تاسع يوم رمضان من القرآن الكريم

يحب العديد من المسلمين الدعاء في 9 رمضان 1445 بالأدعية التي وردت في القرآن الكريم ونذكر منها ما يأتي:

  • قوله تعالى: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.[2]
  • قوله تعالى: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.[3]

دعاء للأم المتوفية في تاسع يوم من رمضان

فيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأم المتوفية في تاسع يوم من رمضان، وهي كالآتي:

  • اللهم ارحم أمي واجعلها من سكان جنات النعيم، اللهم أنزل على قبرها السكينة والرحمة والطمأنينة واجعله يا كريم روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران.
  • ربي استر أمي تحت الأرض ويوم العرض عليك، ربي ارحمها وعاملها بما أنت أهله ولا تعاملها بما هي أهله، وأنت يا رب العالمين أهل التقوى والرحمة والمغفرة، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم يا رب العالمين أبدل أمي الحبيبة أهلًا خيرًا من أهلها وأبدلها دارًا خيرًا من دارها وجيرانًا خيرًا من جيرانها، واسترها يا ذا الجلال والإكرام واجعل الفردوس الأعلى منزلتها يوم القيامة.

شاهد أيضاً: ادعية اليوم الحادي والعشرين من رمضان 2024 دعاء 21 رمضان 1445

دعاء للأب المتوفي في التاسع من رمضان

فيما يأتي نعرض بعضًا من الأدعية الكريمة التي يمكن الدعاء بها في اليوم التاسع من رمضان للأب المتوفي:

  • اللهم ارحم أبي ويسر حسابه ويمن كتابه، واجعله في جنات النعيم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا كريم إنّ أبي قد صار في ذمتك وحبل جوارك، فأنر قبره ةاغفر له وارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء ولا تعذبه يوم القيامة يا رب العالمين.
  • اللهم يسر حساب أبي يوم الحساب واجعله من أصحاب اليمين ولا تعذبه يا أرحم الراحمين، اللهم أكرمه وأنت أكرم الأكرمين.

دعاء التاسع من شهر رمضان قصير

فيما يأتي نعرض بعض من دعاء شهر رمضان قصير والتي يسهل حفظها وترديدها، وهي كالآتي:

  • اللهم إني أسالك إيماناً لا يرتد ، ونعيماً لا ينفد، ومرافقة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في أعلى جنة الخلد.
  • اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  • اللهم توفنا مسلمين ، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وأثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.

شاهد أيضاً: ادعية اليوم الثالث والعشرين من رمضان 2024 دعاء 23 رمضان 1445

ادعية طويلة في تاسع يوم شهر رمضان

ليس الدعاء المستحب في شهر رمضان هو الدعاء بأمر معين أو الدعاء قصير أو الطويل بل الدعاء المستحب هو الذي يكون في طريقة المسلم في الدعاء وإيمانه بالإجابة، ومن أفضل الأدعية الطويلة التي يمكن الدعاء بها في اليوم التاسع من رمضان ما يأتي:

  • اللهم زيِّني فيه بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكَفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وآمنِّي فيه من كل ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين.
  • اللهم اجعل صيامي في تاسع يوم شهر رمضان بالشكر والقَبول على ما ترضاه، اللهم اهدني فيه لصالح الأعمال، واقضِ لي فيه الحوائج والآمال يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالمًا بما في صدور العالمين، صلِّ على سيدنا محمد وآله الطاهرين.
  • اللهم افتح لي فيه أبواب فضلك، وأنزِلْ عليَّ فيه بركاتك، ووفِّقني فيه لموجبات مرضاتك، وأسكنِّي فيه بحبوحات جناتك، يا مجيب دعوة المضطرين.

دعاء شامل في تاسع يوم من رمضان 2024

يبحث العديد من المسلمون عن صيغ الأدعية الكاملة والشاملة في تاسع يوم شهر رمضان 2024، وفيما يأتي ندرج لكم دعاء يمكن أن ندعو به في 9 رمضان وهو كالآتي:

اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وعليك الاتكال ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم، اللهم صل على محمد وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين يا رب العالمين، اللهم بارك لنا في هذا الشهر وتقبّل فيه صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا ولا تضرب بها وجوهنا، واختم فيه بالباقيات الصالحات أعمالنا، اللهم لا تخرجنا من شهر رمضان إلا وقد رحمتنا، اللهم لا تخرجنا منه إلا وقد غفرت لنا، اللهم لا تخرجنا منه إلا وقد عفوت عنّا يا عفوّ يا كريم، اللهم لا تخرجنا منه إلا وقد كتبت لنا الجنة من غير حسابٍ ولا سابقة عذابٍ يا ربّ العالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنّا من الظالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين والحمد لله رب العالمين.

دعاء تاسع يوم في رمضان مكتوب 2024

من المعروف أن دعوة الصائم مجابة ولذلك على الصائم أن يجتهد بالدعاء وأن يستغل وقت رمضان بالذكر والدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وفيما يأتي نذكر بعض الأدعية:

  • اللهم وفِّر لي في تاسع يوم في رمضان حظي من بركاته، وسهِّل سبيلي إلى خيراته، ولا تحرمني قَبول حسناته، يا هاديًا إلى الحق المبين.
  • اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان، وأغلق عني فيه أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن، يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.
  • اللهم اجعل لي فيه إلى مرضاتك دليلًا، ولا تجعل للشيطان فيه عليَّ سبيلًا، واجعل الجنة لي منزلًا ومقيلًا، يا قاضي حوائج الطالبين.
  • اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهِّرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يا مُقيلَ عثرات المذنبين.
  • اللهم وفِّر حظي في تاسع يوم من رمضان من النوافل، وأكرمني فيه بإحضار المسائل، وقرِّب فيه وسيلتي إليك من بين الوسائل، يا من لا يشغله إلحاح الملحِّين.

شاهد أيضًا: دعاء خامس يوم رمضان 2024 ادعية اليوم الخامس 5 رمضان 1445

دعاء السحور في اليوم التاسع من رمضان

اللهم لك الحمد أن أيقظتنا للسحور، ولك الحمد أن أطعمتني وسقيتني وآويتني، اللهم في اليوم التاسع من رمضان نبِّهني فيه لبركات أسحاره، ونوِّر قلبي بضياء أنواره، وخذ بكل أعضائي إلى اتباع آثاره، بنورك يا منوِّر قلوب العارفين، اللهم أعنا على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

ادعية القيام في تاسع يوم من رمضان

اللهم اجعلْ صيامي في التاسع من رمضان صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، اللهم قرِّبني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونِقماتك، ووفِّقني فيه لقراءة آياتك، اللهم ارزقني فيه الذِّهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين، اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، واصرف عني شر ما قضيت، اللهم أعني على صيامه، وقيام ليله، اللهم قوِّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك، يا أبصر الناظرين.

دعاء التراويح في يوم 9 رمضان

اللهم ارزقني في 9 رمضان طاعة الخاشعين، واشرح فيه صدري بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين، اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات، وأقِلْني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضًا للبلايا والآفات، بعزتك يا عز المسلمين، اللهم طهِّرني فيه من الدنس والأقذار، وصبِّرني فيه على كائنات الأقدار، ووفقني فيه للتقى وصحبة الأبرار، بعونك يا قرة عين المساكين، اللهم حبِّب إلي فيه الإحسان، وكره فيه الفسوق والعصيان، وحرم علي فيه السخط والنيران، بعونك يا غياث المستغيثين.

شاهد أيضًا: ادعية اليوم السادس والعشرين من رمضان 2024 دعاء 26 رمضان 1445

الأدعية المستحبة في اليوم التاسع من رمضان

الدعاء الأفضل والمستحب عند الله سبحانه وتعالى هو الدعاء الذي يخرج من قلب المسلم وهو على يقين كامل في إجابته، ومن الأدعية المستحبة في رمضان ما يأتي:

  • اللهم ارزقني في رمضان فضل ليلة القدْر، وصيِّر أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطَّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعباده الصالحين.
  • اللهم غَشِّني في هذا الشهر بالرحمة، وارزقني فيه التوفيق والعصمة، وطهِّر قلبي من غياهب التهمة، يا رحيمًا بعباده المؤمنين.
  • اللهم إني أسألك في رمضان ما يُرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، وأسألك التوفيق فيه لأنْ أطيعك ولا أعصيك، يا جواد السائلين.
  • اللهم اجعلني فيه محبًّا لأوليائك، ومعاديًا لأعدائك، مستنًّا بسُنة خاتم أنبيائك، يا عاصم قلوب النبيين.

دعاء تاسع يوم رمضان بالصور

الكثير من المسلمين ينشرون في كل يوم من أيام شهر رمضان الفضيل نفس الأدعية اليومية التي يدعون بها على تويتر أو حالات الواتس أو تطبيقات التواصل الاجتماعي وفيما يأتي بعض الصور تحتوي على أدعية في اليوم التاسع من  رمضان:

دعاء تاسع يوم رمضان

 

دعاء تاسع يوم رمضان

دعاء تاسع يوم رمضان

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي عرض دعاء تاسع يوم رمضان 2024 ادعية اليوم التاسع 9 رمضان 1445، الذي أدرجنا لكم فيه أدعية متنوعة ندعو بها في اليوم التاسع من شهر رمضان وفي أي يوم وأي وقت من شهر رمضان وفي غيره.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، أدعية مختارة، 20/03/2023
  2. ^ سورة البقرة ، آية 286
  3. ^ سورة آل عمران، آية 191-194

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *