+50 دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة

+50 دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة
دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة، الجدُّ هو قبلةُ الدِّفءِ والحنانِ الَّتي دائماً ما تطوفُ قلوبُ الأحفادِ حولها، وهو مصدرُ الحكمةِ والملجأ الآمن الَّذي يلجؤون إليهِ عندما تعترضهم إحدى مشكلات الحياة وصعابها؛ ولأنَّهُ كذلكَ نجدُ أنَّ الأحفادَ ينكسرونَ انكساراً شديداً عندما تخطفهُ يدُ الموتِ منهم، لكن في حضرةِ الموتِ لا يملكُ الإنسانُ شيئاً سوى الدُّعاءِ للميِّتِ بالرَّاحةِ والرَّحمةِ والمغفرةِ، وفي هذا المقال سنتطرَّقُ إلى أفضل الأدعية الَّتي يُمكنكم استخدامها لجدِّكم المُتوفَّى في يوم الجمعة وفي غيرهِ.

دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة

الجدُّ هو الشَّخصُ الَّذي تفوحُ منهُ روائحُ الأصالةِ والحبِّ والأمانِ فيتنفَّسها الأحفادُ لتغدو حياتهم أجمل وأزهى، وعند خسارتهِ نشعرُ أنَّ السَّواد يكسو الحياةَ بأكملها، لكنَّ الدُّعاء لهُ هو الشَّيءُ الوحيدُ الَّذي يُمكننا أن نقدِّمهُ إليهِ بعد الموت، وفيما يأتي أنسب دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة:

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ في هذهِ السَّاعة المباركةِ من هذا اليوم المبارك أن ترحم جدِّي حبيب قلبي برحمتكَ الَّتي وسعت كلَّ شيءٍ، وأن تغفر لهُ ذنوبهُ ما تقدَّم منها وما تأخَّر، وأن تجعل الجنَّة مأواه يا أرحم الرَّاحمين.
  • اللَّهمَّ يا سميع يا مجيب، أسألُكَ في هذهِ الجمعة المباركة أن ترحمَ جدِّي وقرَّة عيني برحمتكَ الواسعة، وأن تسكنهُ فسيح جنَّاتكَ مع الأنبياء والأولياء والشُّهداء والصَّالحين والصدّيقين وحسن أولئك رفيقاً.
  • اللَّهمَّ -يا واسع الرَّحمة والمغفرة- أسألُكَ بجاهكَ وجلالكَ وبركة هذا اليوم أن ترحم جدِّي رحمةً واسعةً تعوِّضهُ فيها عن الحياة الدُّنيا، وأن تجعل رسولكَ وحبيبكَ محمَّد -صلَّى الله عليهِ وسلَّم- شفيعاً لهُ يوم القيامة.
  • اللَّهمَّ إنَّي أشهدُ أنَّ جدِّي كانَ يحبُّكَ دوناً عن النَّاس، ويحبُّ كلَّ من يحبُّكَ، وهو اليوم ضيفُكَ، فأسألُكَ ببركةِ هذهِ الجمعة أن تزيدَ في إحسانهِ وتتجاوزَ عن سيئاتهِ، وتعوِّضهُ الجنَّة الَّتي عرضها السَّموات والأرض يا الله.
  • يا ربُّ إنَّ جدِّي حبيب قلبي كان كثيرَ الذِّكر والمحبَّةِ لكَ ولرسولنا الكريم محمَّد -صلَّى الله عليهِ وسلَّم- فعاملهُ بذلكَ، وارحمهُ برحمتكَ الَّتي ملأت الأرض والسَّماء، واحشرهُ مع الصَّالحين وأصحاب اليمين وأهل القرآن.

دعاء يوم الجمعة للميت جدي

ويستغلُّ المسلمون الأيَّام الَّتي يكونُ فيها دعاؤهم أقرب إلى الاستجابةِ من غيرها، ولعلَّ أهمَّ هذهِ الأيَّام هو يوم الجمعة الَّذي يحرصونَ فيهِ على الدُّعاء لموتاهم بالرَّحمة والمغفرة، وفي هذهِ الفِقْرة سنضعُ بين أيديكم أجمل الأدعية الَّتي يُمكنكم الدُّعاء فيها للجدِّ المتوفَّى في هذا اليوم:

  • اللَّهمَّ يا حنَّان يا منَّان، يا من تظلُّ برحمتكَ الأرض ومن عليها، أسألُكَ في يوم الجمعة أن ترحم جدِّي فقيد قلبي ومهجتي، وأن توسِّع عليهِ قبرهُ وتجعلهُ روضةً من رياض الجنَّة لا حفرة من حفر النَّار يا الله.
  • اللَّهمَّ يا خالق الخلقِ وعالماً بالنُّفوس وسرائرها، أسألُكَ في هذا اليوم المبارك أن تهب لجدِّي الرَّحمة والمغفرة، وأسألُكَ بجاهِ “لا إله إلَّا الله” أن تجعل الجنَّة دارهُ ومستقرَّة الَّذي يستريحُ منهُ بعد تعبٍ طويل في الدُّنيا.
  • اللَّهمَّ يا مجيب الدُّعاء، يا من إذا أراد شيئاً قالَ لهُ كُنْ فيكون، أسألُكَ في هذهِ الأوقات المباركة من يوم الجمعة المبارك أن ترحمَ جدِّي أعزَّ النَّاس عليَّ وأقربهم إلى قلبي، وأن تجزيه عنِّي وعن والديَّ الخير كلَّهُ.
  • اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ وابنُ عبدِكَ الطَّامع بكرمكَ، فأسألُكَ يا الله في أطهر أيَّام الأسبوع أن ترحمَ جدِّي حبيب قلبي، وأن تطيِّبَ مأواهُ ومرقدهُ، وتعوِّضهُ عن هذهِ الدُّنيا بجنَّتكَ الَّتي تجري من تحتها الأنهار.
  • اللَّهمَّ يا واحد يا أحد، يا من رفعت السَّماء من غير عمد، أسألُكَ في يوم الجمعة الرَّحمةَ والرَّاحة لروحِ جدِّي الَّذي آلمني وكسر قلبي بفراقهِ، وأسألُكَ لهُ شفاعةَ سيِّدنا محمَّد -صلَّى الله عليهِ وسلَّم-.

شاهد أيضاً: دعاء لجدي المتوفي

دعاء لجدي المتوفي في المطر

ويقالُ أيضاً إنَّ الأوقات الَّتي تُرافقُ هطولَ المطرِ على الأرضِ تكونُ أقربُ إلى استجابةِ الدُّعاء مِنْ غيرها مِنَ الأوقات؛ لذا سنعرضُ لكم في السُّطور الآتية مجموعةَ أدعيةٍ لطيفةٍ للجدِّ المتوفَّى:

  • اللَّهمَّ يا واسع الرَّحمة والمغفرة، يا مجيب الدَّاعي إذا دعاك، أسألُكَ -بعظمتكَ وقدرتكَ ومحبَّة نبيِّكَ المصطفى- أن تسقي روحَ جدِّي حبيبي بالرَّاحة والرَّحمة كما سقيت هذهِ الأرض بغيثكَ ومطركَ من بعدِ ظمأ وعطشٍ.
  • اللَّهمَّ أسألُكَ أن ترحمَ جدِّي بعددِ حبَّات المطر، وأن تغسلهُ من ذنوبهِ كما تغسلُ الأرض من أدرانها يا الله، اللَّهمَّ اجعل قبرهُ روضةً من رياضِ الجنَّة ولا تجعلهُ حفرةً من حفرِ النَّار.
  • اللَّهمَّ كما تكرَّمتَ علينا بغيثكَ ومطركَ أسألُكَ لجدِّي -الَّذي صارَ ضيفَ رحمتكَ- المغفرة والعفو والسَّكينة والثَّبات عند السُّؤال، وأسألُكَ يا الله لهُ الجنَّة الَّتي عرضها السَّموات والأرض.
  • اللَّهمَّ يا منزل الغيث والمطر، يا ربَّ السَّماء والأرض وما بينهما، يا من إذا أردتَ شيئاً قلتَ لَهُ كُنْ فيكون، ارحم جدِّي بعدد حبَّات المطر الَّتي أنزلتها علينا، وأنزل على قبرهِ السَّكينة والسُّرور واملأه بالرَّاحة والنُّور.
  • يا مَنْ سقيتَ الأرضَ سقيا رحمةٍ وخيرٍ، يا خفيَّ الألطاف وسامع الدُّعاء، ارحم جدِّي حبيب قلبي، وأدخلهُ من باب الرِّيَّان، واجعل نبيِّكَ محمَّد -صلَّى الله عليهِ وسلَّم- يسقيه من الكوثر سقيا لا يظمأ بعدها أبداً.

دعاء لجدي بالرحمة والمغفرة

وعندما ينتقلُ المرءُ إلى رحمةِ الله -سبحانهُ وتعالى- فإنَّ حاجتهُ إلى أهلِ الأرضِ في كلِّ الأُمور تنقطعُ تماماً إلَّا من الدُّعاء لهُ بالرَّحمةِ والمغفرةِ والسَّكينةِ؛ ولأنَّ الدُّعاء للجدِّ المتوفَّى بالرَّحمة والمغفرة هو من أولى الأدعية الَّتي يحتاجها وينبغي لنا الدُّعاء لهُ بها نضعُ بين أيديكم أرتب هذهِ الأدعية:

  • يا رحمن يا رحيم، يا سميع يا عليم، أسألُكَ -بعظيمِ قدرتكَ وجزيلِ نعمكَ- أن تتغمَّد جدِّي برحمتكَ وتغفرَ لَهُ ذنوبهُ ما تقدَّم منها وما تأخَّر، وأن تعاملهُ بما أنتَ أهلٌ لَهُ لا بما هو أهلهُ يا الله.
  • اللَّهمَّ يا ذا الجلال والإكرام، ويا صاحب الأمر، ويا من إليهِ المآل، أسألُكَ الرَّحمة والمغفرة لجدِّي الَّذي كانَ ملجأي وملاذي الآمن وأوَّل النَّاس في تحفيظي لكتابكَ الكريم وإدراكي لتعاليمهِ الطَّيِّبة المباركة.
  • اللَّهمَّ يا واسع الرَّحمة والمغفرة، تكرَّم على جدِّي برحمتكَ ومغفرتكَ الَّتي لا تستطيع الأرضُ حملها، واجعل رسولنا وحبيبنا محمَّداً -صلَّى الله عليهِ وسلَّم- شفيعهُ يوم لا شفيع إلَّا هو.
  • اللَّهمَّ إنِّي وكلتُكَ أمرَ جدِّي فقيدي، فارحمهُ برحمتكَ، واغفر لهُ ذنوبهُ، واجعل الجنَّة دراهُ ومستقرَّهُ، واجعل أكلهُ من طعام الجنَّة، وشرابهُ من ماء الجنَّة، وملبسهُ من ثياب الجنَّة، ونعم الوكيل أنتَ يا الله.
  • اللَّهمَّ يا سامع عبادكَ ومجيب دعواهم إذا ما دعوكَ، أسألُكَ الرَّحمة والمغفرة لجدِّي مهجة قلبي فإنَّه قد خرجَ من ذمَّتنا وصارَ في ذمَّتكَ، فعاملهُ بما أنتَ أهلٌ لهُ، وارفع درجاته وعلِّ مقامهُ واحشرهُ مع الأنبياء والأولياء والصَّالحين يا أرحم الرَّاحمين.

شاهد أيضاً: افضل دعاء للميت يوم الجمعة ، افضل ادعية للاموات بالرحمة والمغفرة

ادعية لجدي المتوفي مكتوبة

وغالباً ما يتطرَّق الشَّخص الَّذي يبحث عن دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة إلى البحث عن دعاء لطيفٍ وصادقٍ مكتوبٍ للجدِّ الَّذي يتوفَّاهُ الله؛ لذا سنضعُ بين أيدكم فيما يأتي عدداً لا بأس به من هذهِ الأدعية:

  • يا مَنْ أمرهُ بين الكافِ والنُّون، يا مَنْ إذا أردتَ شيئاً تقول لهُ كُنْ فيكون، ارحم جدِّي أحبَّ النَّاس إلى قلبي، واملأ قبرهُ بالرَّاحة والنُّور والسَّكينة والسُّرور، وأدخلهُ الجنَّة من أوسع أبوابها يا الله.
  • ربَّنا، يا ربَّ العرش العظيم، ارحم جدِّي رحمةً واسعةً، وآنسهُ في وحشتهِ، وكن معهُ في غربتهِ، وأمِّنهُ من فزعِ يوم القيامة وأهوالهِ، وأدخلهُ جنَّات الفردوس من أوسع أبوابها، وشفِّع بِهِ نبيِّكَ الكريم محمَّد -صلّى الله عليهِ وسلَّم-.
  • ربَّنا، اغفر لجدِّي وارحمهُ، واعفُ عنهُ وعافهِ، وأكرم نزلهُ، وأبدلهُ داراً خيراً من دارهِ وأهلاً خيراً من أهلهِ وزوجاً خيراً من زوجهِ، وأدخلهُ الجنَّة من غير مناقشةٍ ولا حساب ولا سابقة عذاب يا الله.
  • اللَّهمَّ يا خفيَّ الألطاف، يا ربَّ الرَّحمة والمغفرة، أسألُكَ بفضلكَ وكرمكَ أن ترحم جدِّي فقيدي وتعفو عنهُ بعفوكَ، وأن تجعل الفردوس مستقرَّهُ، وأن تجعل زوَّارهُ من الطَّاهرين والصَّالحين والنَّبيين والشُّهداء.
  • اللَّهمَّ يا من بأمرهِ يبدأ كلُّ شيءٍ وإليهِ ينتهي كلُّ شيءٍ، ارحم جدِّي عزيزي، وأكرم منزلهُ، ووسِّع مدخلهُ، واغسلهُ بالماءِ والثَّلجِ والبَرَدِ، وقهِ فتنةَ القبرِ وعذاب النَّار، إنَّهُ لا يجيبُ الدُّعاء إلَّا أنتَ يا أرحم الرَّاحمين.

أدعيةٌ منوعةٌ لجدي المتوفى

وتتنوَّعُ صيغُ الأدعية الَّتي يمكننا من خلالها الدُّعاء للجدِّ المُتوفَّى وتتباينُ ما بين دعاءٍ لهُ بالرَّحمةِ والمغفرةِ ودعاءٍ لهُ بالجنَّةِ والمنزلةِ العُليا في الدَّار الآخرة، وإليكم فيما يأتي بعض هذهِ الصِّيغ وأكثرها عاطفةً وصدقاً:

  • أسألُكَ يا الله في هذهِ الأيَّام المباركة أن ترحمَ جدِّي وموتى المسلمين جميعاً، وأن تتجاوزَ عنهم سيِّئاتهم وتعاملهم بعفوكَ ومغفرتكَ وكرمكَ، وأن تدخلهم الجنَّة من أوسع أبوابها يا أرحم الرَّاحمين.
  • ألوذُ بكَ يا الله -يا جابر القلوب وساتر العيوب- وأسألُكَ أن تكونَ مع فقيدي جدِّي وألَّا تكون عليهِ، فارحمهُ يا الله، وأسكن روحهُ الطَّاهرة في جنَّات النَّعيم الَّتي وعدتَ بها الصَّالحين من عبادكَ.
  • اللَّهمَّ يا ربَّ الأقدار، إنَّ جدِّي حبيبي قد كانَ خفيفَ الظِّلِّ، دائمَ البسمةِ والتِّحنان، ينشر المحبَّة والوئام بين أفراد الأسرة جميعاً، فارحمهُ يا الله برحمتكِ الَّتي وسعت السَّماء والأرض واجعلهُ من أهل الجنَّة مع الأنبياء والصَّالحين والأطهار.
  • اللَّهمَّ اجعل جدِّي الَّذي آلمنا برحيلهِ عنَّا من عبادكَ الصَّالحين الَّذين رضيتَ عنهم في دنياهم فجعلتهم إلى جواركَ في آخرتهم، واسقهِ من حوضِ نبيِّكَ الكريمَ شربةَ ماءٍ لا يظمأ بعدها أبداً، إنَّه لا يجيبُ الدُّعاء إلَّا أنتَ سبحانكَ.
  • اللَّهمَّ إنَّ روحَ جدِّي حبيبي قد صارت في رحمتكَ، فاغفر لهُ ذنوبهُ، وتجاوز عنهُ سيِّئاتهِ، واجزهِ الخير كلَّهُ عن حسناتهِ وأعمالهِ، وعوِّضهُ عن هذهِ الدُّنيا الفانية بجنَّات وعيون، وشفِّعْ بِهِ حبيبكَ المصطفى -صلَّى الله عليهِ وسلَّم- يومَ يُبعثون.

شاهد أيضاً: دعاء لزوجي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لجدي المتوفي قصير

ولأنَّ خيرَ الكلامِ ما قلَّ ودلَّ؛ نجدُ أنَّ مِنَ النَّاس من يُحبِّذُ أن يكونَ دعاؤه لأمواتهِ -على نحوٍ عامٍّ- ولجدِّهِ -على نحوٍ خاصٍّ- قصيراً وموجزاً، تحملُ كلماتُهُ القليلةُ كثيراً مِنَ المشاعرِ والأحاسيس، ومن هذهِ الأدعيةِ القصيرةِ دونكم الآتي:

  • اللَّهمَّ ارحم جدِّي واغسل جسدهُ الطّاهر بالثَّلج والماء والبَرَد، ونقِّهِ من الُّذنوب والخطايا كما يُنقَّى الثَّوب الأبيض من الدَّنس.
  • اللَّهمَّ إنَّ جدِّي كانَ هيِّناً ليِّناً بشوشَ الوجهِ، فتغمَّدهُ برحمتكَ، وعاملهُ معاملةً حسنةً تليقُ بقلبهِ الطَّاهرِ النَّقيِّ.
  • اللَّهمَّ ارحم جدِّي رحمةً واسعةً، واغفر لهُ ذنوبهُ، وتجاوز عنهُ سيِّئاتهِ، وأدخلهُ الجنَّة الَّتي وعدتَ بها عبادكَ الصَّالحين.
  • اللَّهمَّ يا رحيم يا رحمن، ارحم جدِّي حبيبي برحمتكَ الواسعة واحشرهُ مع الأنبياء والصَّالحين والأطهار وأهل القرآن.
  • اللَّهمَّ أنزل على قبر جدّي السَّكينة والنُّور، والرّاحة والسُّرور، واجعل مأواه الجنَّة وعوِّضهُ بها عمَّا لاقاهُ من تعبٍ في الحياة.

دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة تويتر

ولم يعد يخفى على أحدٍ أنَّ منصَّات التَّواصل الاجتماعيّ -وعلى رأسها منصَّة تويتر- قد صارتْ إحدى المتنفَّسات الَّتي يعبِّرُ النَّاس من خلال منشوراتها عن مشاعرهم المختلفة، كمشاعر الحُزنِ الَّتي يحسُّون بها عقبَ وفاة أحدِ أحبَّتهم، ومن ذلكَ المنشورات والتَّغريدات الَّتي تحملُ الدُّعاء للجدِّ المتوفَّى، ومنها:

  • أسألُكَ يا الله في هذهِ الجمعة المباركة -وأنت الرؤوف الرَّحيم- أن ترحمَ روحَ جدِّي الطَّاهرة الَّتي فاضت إليكَ، وأن تعاملهُ برحمتكَ ولا تعاملهُ بأعمالكَ، وأن تجعل القرآن الكريم كتابهُ ورسولنا الكريم شفيعهُ يا أرحم الرَّاحمين.
  • ربَّنا، يا مَنْ بيدهِ المُلكُ والأمرُ، أرجوكَ في هذهِ الجمعة المباركة أن ترحمَ روحَ جدِّي الَّتي قضَّ ظهرونا فراقها، وأن تجعل الجنَّة مأواه ومستقرَّه وملاذهُ الَّتي يُنسيهِ همومهُ وأوجاعهُ يا الله.
  • اللَّهمَّ يا ربَّ الأرض والسَّماء، يا غافر الزَّلات والذُّنوب وغاسل القلوب، أسألُكَ في هذا اليوم المبارك أن ترحمَ روحَ جدِّي برحمتكَ، وأن تحشرهُ بجنَّاتكَ مع الصَّالحين والأخيار والأطهار والأنبياء.
  • اللَّهمَّ يا صاحبَ الأمرِ، يا من يبدئ الخلق ويعيدهُ، أسألُكَ في هذه الأوقات المباركة من هذا اليوم المبارك أن ترحمَ روحَ جدِّي برحمتكَ الواسعةِ، وأن تكتبهُ من السُّعداء لا من الأشقياء يا الله.
  • اللَّهمَّ أرجو في هذه الجمعة أن ترحمَ روحَ عزيزي وحبيب قلبي جدِّي الَّتي صارتْ في رحمتكَ عددَ حبَّات التُّراب والرَّمل والحصى، وعددَ قطرات المطر وأوراق الشَّجر، واجعل القرآن الكريم كتابهُ، ورسولك الكريم شفيعهُ يوم حسابهِ.

شاهد أيضاً: دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة ، اجمل الادعية للجدة المتوفية في يوم الجمعة

اللهم ارحم جدي تويتر

ومن الصِّيغ اللَّطيفةِ المُستخدمةِ في الدُّعاء للجدِّ المتوفَّى عبر منصَّة تويتر هي الصِّيغ الَّتي يبدؤها المغرِّدون بقولهم: (اللَّهمَّ ارحم) وفي هذهِ الفِقْرة نُقدِّمُ إليكم بعض أدعية هذهِ الصِّيغة:

  • اللَّهمَّ ارحم جدِّي الَّذي كانَ من أرقِّ النَّاس قلباً، وألطفهم خلقاً، واجعل الجنَّة الَّتي تجري من تحتها الأنهار دارهُ ومستقرَّهُ، واجزهِ الخيرَ كلَّهُ عنِّي وعن والديَّ يا أرحم الرَّاحمين يا الله.
  • اللَّهمَّ ارحمَ روحَ قرَّة عيني وحبيبي جدِّي الَّذي آلمني بفراقهِ، واملأ قبرهُ بالنُّور والفسحة والسُّرور، واجعل القرآن الكريم كتابهُ، وكلام “لا إله إلَّا الله” كلامهُ، وسيِّدنا وحبيبنا المصطفى -صلَّى الله عليهِ وسلَّم- شفيعهُ.
  • اللَّهمَّ ارحم روحاً كانَ صاحبها أينما حلَّ تحلُّ السَّعادة والسُّرور، اللَّهمَّ ارحم قلباً كان أرقَّ من قلوب الطَّير، اللَّهمَّ ارحمَ روحَ جدِّي وقلبَ جدِّي وعيونَ جدِّي واجعل الجنَّة دارهُ ومستقرَّهُ يا أرحم الرَّاحمين.
  • اللَّهمَّ ارحم جدِّي برحمتكَ الَّتي وسعت كلَّ شيءٍ، ونقِّهِ من الذُّنوب كما يُنقَّى الثَّوب الأبيض من الدَّنس، وأفسح عليهِ قبرهُ ووسِّع مدخلهُ، واجعلهُ من الشَّاهدين “أن لا إله إلَّا الله وأنَّ محمَّداً عبدُكَ ورسولُكَ”.
  • اللَّهمَّ ارحم روحَ مَنْ كُنَّا نشعرُ بالدِّفءِ بقربهِ، وَمَنْ كنَّا نستمدُّ الأملَ من بريق عينيهِ، اللَّهمَّ ارحم جدِّي حبيب قلبي برحمتكَ، واحشرهُ في جنَّتكَ مع خيرةِ أهل الأرض، إنَّكَ أنتَ السَّميعُ المجيبُ يا الله.

دعاء لجدي وجدتي المتوفين

ولا تقلُّ الجدَّةُ أهمِّيَّة عن الجدِّ في قلوب الأحفادِ؛ فهما كجديلتين مصنوعتين من المحبَّة والأمان والخصوصيَّة لا تفصلُ إحداهما عن الأُخرى؛ ولذا نجدُ أنَّ الباحث عن دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة يبحث عن أدعيةٍ للجدَّة الَّتي لها حقٌّ من دعائهِ أيضاً، ومن ألطفِ الأدعية للجدَّة المتوفَّاة:

  • يا ربّ، إنَّ جدِّي وجدَّتي كانوا يملؤون حياتنا بالسَّعادة والسُّرور، وينيرونَ بيتنا بالمحبَّة والدِّفء والسَّلام، فاللَّهمَّ ارحمهما برحمتكَ، واجعلهما من أسعدِ النَّاس في الحياة الآخرة يا أرحم الرَّاحمين.
  • ربَّنا، يا مالك المُلك، وواسع الرَّحمة والمغفرة، نسألُكَ -بجاهكَ وجلالكَ وعظيم كرمكَ وقدرتكَ- أن ترحمَ روحَ جدِّي وجدَّتي، وأن تدخلهم الجنَّة من غير حسابٍ ولا سابقةِ عذابٍ يا الله.
  • اللَّهمَّ يا صاحب الفرج يا عالياً بلا درج، يا مَنْ شقَّ البحرَ لموسى حتَّى خرج، إنَّ جدِّي وجدَّتي قد خرجوا من عنايتنا إلى رحمتكَ، فتولَّهم يا الله، وأنزل على قبرهم الفسحة والنُّور والسَّعادة والسُّرور.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ في هذهِ الأيَّام المباركة أن تعطِّر قبر جدِّي وجدَّتي برائحة الجنَّة، وأن ترحمهم وتغفر لهم ذنوبهم وزلَّاتهم، وتجعل سيِّد خلقكَ محمَّداً -عليهِ الصَّلاة والسَّلام- شفيعاً لهما يوم القيامة.
  • اللَّهمَّ عوِّض جدِّي وجدَّتي عن تعبهم معنا في الحياة الدُّنيا وصبرهم علينا بجنَّات وعيون، واجزهم عنَّا خير الجزاء، واكتبهم في الدَّار الآخرة مع الأبرار والصَّالحين والسُّعداء، يا مجيب الدُّعاء يا الله.

شاهد أيضاً: دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة 2022 أدعية للوالدين المتوفين ليلة الجمعة

دعاء لجدي يوم الجمعة مكتوب بالصور

وللصُّورِ الَّتي تشتملُ على أجمل ما قيل في دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة نصيبٌ كبيرٌ من بحث الأحفاد في هذا الصَّدد؛ لأنَّ بعضهم يؤثِرُ أن ينشرَ دعاءهُ على مواقع التَّواصل الاجتماعيّ ضمنَ صورةٍ لطيفةٍ تشدُّ النَّاس إليها وتدفعهم إلى الدُّعاء لجدِّهِ معهُ، وإليكم باقةً منوَّعةً من هذهِ الصُّور:

دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة

بهذا نكونُ قد وصلنا مع حضراتكم -زوَّار موقع تصفّح الأكارم- إلى ختام مقال دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة، وقد عرضنا لكم من خلالِ فِقْراتهِ وسطورهِ أجمل الأدعية الَّتي يُمكنُ الدُّعاء بها للجدِّ الَّذي يتوفَّاهُ الله، نرجو أن نكونَ قد وُفِّقنا في عرضِ مادَّةٍ لائقةٍ بشخصكم الكريم وأن تكونوا قد وجدتم ضالَّتكم فيها، ونسأل الله -عزَّ وجلَّ- أن يرحم موتانا وموتاكم وموتى المسلمين جميعاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *