أجمل دعاء للمريض في يوم عرفه مكتوب وبالصور

أجمل دعاء للمريض في يوم عرفه مكتوب وبالصور
دعاء للمريض في يوم عرفه

دعاء للمريض في يوم عرفه وهو ما سيتم بيانه في هذا المقال، فهو من الأدعية الكريمة التي يمكن أن يدعو بها المسلم  للمريض في يوم التاسع من شهر ذي الحجة، فالمسلم يلجأ إلى الله -تعالى- لأنه وحده الشافي الذي يرفع البأس والعلل عن عباده ويشفيهم، لذلك يبحث الكثير من المسلمين هذه الأدعية لاغتنام هذا اليوم الذي يُستحب فيه الدعاء وترجى فيه الإجابة، ومن خلال هذا المقال وعبر موقع تصفح سوف يتم بيان مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمريض في يوم عرفة.

دعاء للمريض في يوم عرفه

إنّ الدعاء في يوم عرفة من أكثر العبادات التي يحرص المُسلم على اغتنامها، والدّعاء للمريض من السّنّة النّبويّة وعلى المسلم اتّباعها، والاقتداء بالنّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وأصحابه الكرام، حيث تتعدّد الأدعية التي تُقال في يوم عرفة للمريض، ومن أبرزها ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم يا واسع الحمد، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، أسألك في يومك المبارك يوم عرفة أن تشفي فلان، اللهم أكرمه بالشفاء العاجل غير الآجل يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم ربّنا وربّ المخلوقات كُلّها، نسألك يا رحمن يا رحيم في يوم عرفة أن تشفي هذا المريض من مرضه شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم أنزل عليه السكينة والرحمة والمغفرة يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الثالث اللهم إنّا نسألك في هذا الوقت المبارك من هذا الشهر المبارك أن تشافي كل مريض، قد أتعبه مرضه وقد اشتدّت حالته، وليس له إلّا أنت يا رب العالمين، فأنت القادر على كل شيء.
الدعاء الرابع اللهم يا حنان يا منان، أسألك بيومك المبارك أن تمن على فلان ابن فلان بالشّفاء العاجل، اللهم لا تدع له ألماً إلا خففته، ولا مرضاً إلا شفيته يا رب العالمين.

دعاء للمريض في يوم عرفه من القرآن

ورد في القرآن الكريم آياتٌ وسور كثيرة جاءتْ بصيغة الدُّعاء ويستحب للمسلم أن يدعوا بها، وخاصة في الأوقات التي ترجوا فيها إجابة الدعاء، كيوم عرفة، ومنها ما يأتي:

  • قوله تعالى في سورة يونس: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ}[1].
  • قوله تعالى في سورة النحل: {ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[2].
  • قوله تعالى في سورة فصلت: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ}[3].
  • قوله تعالى في سورة الشعراء: {الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ * وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ * وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ * وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ * رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}[4].

دعاء للمريض في يوم عرفه من السنة

توجد العديد من الأدعية الواردة في سنة الحبيب المصطفى -صلَّى الله عليه وسلَّم- ويمكن للمسلم الدعاء بها للمريض، ومن هذه الأدعية ما سيأتي ذكره في النقاط الآتية:

  • “اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، أذْهِب البَأسَ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي لاَ شِفَاءَ إِلاَّ شِفاؤكَ، شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقماً”[5].
  • “أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون”[6].
  • “بسم الله أرقيك، من كلّ شيء يؤذيك، ومن شرّ كلّ نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك”[7].
  • “أعوذ بوجه الله الكريم، وبكلمات الله التامات، اللاتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما ينزل من السماء وشر ما يعرج فيها، وشر ما ذرأ في الأرض وشر ما يخرج منها، ومن فتن الليل والنهار، ومن طوارق الليل والنهار، إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن”[8].

دعاء قصير للمريض يوم عرفة

نعرض من خلال الجدول الآتي مجموعة مميزة من أدعية قصيرة للمريض في يوم عرفة:

دعاء قصير للمريض يوم عرفة
  • اللهم اشفه كل مريض شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خفف ألمه ورد إليه صحته وعافيته، اللهم يا شافي يا معافي افتح باب الشفاء له يا رب.
  • اللهمّ إنّا نسألك بيومك المبارك يوم عرفة أن تشفي فلان وترحمه، اللهم البسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك في يوم عرفة أن تشفي كل مريض لا يعلم بألمه إلا أنت، اللهم مدّه بالصحّة والعافية، فأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم يا سميع دعائي ويا مجيب رجائي اشفي (فلان)، فلا شافٍ إلّا أنت، اللهم اجعل مرضه كفارة لذنوبه.

دعاء جميل للمريض في يوم عرفة

من الأدعية الجميلة التي يمكن الدعاء بها لمريض في يوم عرفة، ما يأتي:

  • الدعاء الأول: اللهم أنت أقرب إلينا من حبل الوريد، يا مَن تعلم بحالنا ولا يخفى عنك شيء أسألك يا كريم أن تشفي فلان وتعافيه، اللهم أنت أعلم بحاله وبحاجته إليك.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا كريم يا ذا العرش العظيم، أسألك في يوم عرفة أن تشفي فلان، اللهم إني أعوذ بك من شرٍ أصابَه فأذهبه عنه، اللهم عافه وشافه شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا عظيم يا كريم يا حليم، ربّ وربّ جميع الناس، أذهب البأس عن كل مريض، اللهم طهّر جسده من كل مرضٍ قد حلَّ عليه، وشافه وعافه.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أدعوكَ في يوم عرفة أن تشافي فلان وتعافيه، اللهم خفف ألمه وسارع بشفائه يا رب العالمين، فأنت القوي الكريم الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.

أعظم الدعاء للشفاء في يوم عرفه

إنّ الدعاء في يوم عرفة هو من أفضل الدعاء، حيث يستطيع المسلم أن يسأل الله الشفاء والعافية، وفيما يأتي أعظم الدعاء للشفاء في يوم عرفة:

  • اللهم اجعل عافيتك تسري بجسد فلان، اللهم ارحمه وأعنه على تحمل ألمه، اللهمَّ ارزقه فوق صحته عافية، ولا تحرمنا منه يا رب العالمين.
  • أسألك يا رحمن يا رحيم في يوم عرفة أن تشفي فلان وتأخذ بيدِه، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام، أسألك يا الله أن تحفظه بحفظك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اشفي فلان، اللهم اشفي فلان، اللهم اشفي فلان، اللهمَّ لا تجعل له ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، اللهمَّ ولا تجعل له حاجةً عند أحد غيرك.

دعاء طويل للمريض في عرفة مكتوب

هناك الكثير من الأدعية المباركة التي يستطيع المسلم أن يدعو بها للمريض بالشفاء في يوم عرفة، ومن هذه الأدعية نذكر نص الدعاء الطويل الآتي:

اللهم اشفِ أنت الشافي المعافي، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفي المريضة وتمدّها بالصحّة والعافية، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ عليها بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين، إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

دعاء لأبي المريض في يوم عرفة مستجاب

يحرص الأبناء على الدعاء لوالدهم المريض وخاصة في الأيام الفضيلة، ومن دُعاء لأبي المريض في يوم عرفة مستجاب مكتوب على النحو الآتي:

  • اللهم يا رب العش العظيم أسألك في يوم عرفة أن تعافِي والديه وتشيه يا شافي يا مُعافي أبعد عنه كل شرٍ.
  • اللهم بحق يوم عرفة لا تضُّرني في والدي، اللهم اكتب لهُ السلامةَ من كلّ داءٍ، اللهم اكتب له العافية من كلّ مرض، إني ألتجئ إليكَ يا الله فلا تردني خائبًا، وأكرمني بشفائه.
  • يا ذا الجلال والإكرام أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترحم أبي قرة عيني، اللهم اشفِ والدي من المرض الذي أتعبَهُ وعافِهِ واغفِر له، ربي لا تدع سوءًا ينال منه.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، يا كريم يا عظيم اللهم أنتَ الشافي اشفِ والدي سندي وكل ما أملك في هذه الحياة، اللهم أبعد عنه المرض وارحمه برحمتك، فأنت القادر على كل شيء.

دعاء لأختى بالشفاء في عرفة تويتر

يهتم الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من إضافة تغريدات دعاء للأخت المريضة ضمن صفحاتهم الشخصية؛ لعلّها توافق ساعة استجابة، ومن تلك الأدعية ما يأتي:

  • سبحانك يا حيُّ يا قيوم يا قادر على كل شيءٍ، أسألك في يوم عرفة أن تشفي أختي العزيزة، وتلطَّف به وأكرمنا بعافيتها يا معافي يا الله.
  • يا أرحم الراحمين، يا مُجيبَ المضطَّر إذا دعاك اللهم عافِ أختي بقدرتك، أبرئها من هذا المرض الذي غلب عليها، نحن الضعفاء وأنتَ القوي يا الله فبقوتِكَ ارحم ضعفه.
  • اللهم إنّ أختي قد غلبها المرض يا رب العالمين، وأنا لا وسيلة أمامي سوء اللجوء إليكَ فأنت ملجأي الوحيد، ولا منجى لنا سواكَ نَجِ وأختي حبيبتي من مرضها، وخفف آلامها يا رب العالمين.

دعاء اللهم في يوم عرفة اشفي كل مريض

إنّ الدعاء أفضل ما يمكن أن يلجأ إليه الإنسان المسلم ليقضي به حوائجه، ودعاء اللهم في يوم عرفة اشفي كل مريض هو من الأدعية الشائعة التي يُستحب أن يتمّ الدعاء بها للمريض، ومن صيغِ هذا الدعاء الصّيغُ الآتية:

  • اللهم في يوم عرفة اشفي كل مريض، اللهم عبدُكَ هذا في أشدّ الحاجة إليك، اللهم خفف عنه آلامه وارحمه برحمتك وأكرمنا بعافيته يا الله.
  • اللهم في يوم عرفة اشفي كل مريض يتألم يا رب، اللهم أخرج مريضنا من مرحلة الخطر، وهوّن عليه، وأعده إلينا سالمًا، يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم عرفة اشفي كل مريض من المرض الذي ألمَّ بها، اللهم عافِه بعافيتك، وارحمه وخفف عنه يا أرحم الراحمين.

دعاء للمريض في يوم عرفه بالصور

يرغب البعض من الأشخاص بإضافة الصور المكتوب عليها دعاء للمريض في يوم عرفة، ومن تلك الصور ما يأتي:

 

دعاء للمريض في يوم عرفه بالصور

دعاء للمريض في يوم عرفه بالصور

دعاء للمريض في يوم عرفه بالصور

مقالات قد تهمك

وبهذا نكون قد وصلنا إعزاءنا الزوار إلى ختام مقال دعاء للمريض في يوم عرفه، والذي قمنا من خلاله بإدراج العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمريض لفي يوم عرفة، كما تمّ بيان بعض من الأدعية المقتبسة من القرآن الكريم والسنة النبوية للدعاء بها للمسلم المريض، نرجو أن تنفعكم هذه الأدعية في هذا اليوم الفضيل.

المراجع

  1. ^ سورة يونس، الآية 57
  2. ^ سورة النحل، الآية 69
  3. ^ سورة فصلت، الآية 44
  4. ^ سورة الشعراء، الآية 78 - 83
  5. ^ صحيح الجامع، عثمان ابن أبي العاص الثقفي، الألباني، 3893، صحيح.
  6. ^ السلسلة الضعيفة، أبو أمامة الباهلي، الألباني، 5139، موضوع.
  7. ^ صحيح مسلم، أبو سعيد الخدري، مسلم ، 2186، صحيح
  8. ^ الرد على البكري، ابن تيمية، 545، ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *