دعاء للميت في اخر جمعة من شهر رمضان مكتوب ومؤثر 2024

دعاء للميت في اخر جمعة من شهر رمضان مكتوب ومؤثر 2024
دعاء للميت في اخر جمعة من شهر رمضان مكتوب ومؤثر 2023

دعاء للميت في اخر جمعة من شهر رمضان مكتوب ومؤثر 2024 هو من الأدعية التي يهتم بها الكثير من المسلمين في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وذلك لأنّ الدعاء للميت هو من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقدمها الحي للميت في هذه الحياة، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على دعاء للميت في الجمعة الأخيرة من رمضان ودعاء لأبي وأمي وأخي وأختي المتوفين في الجمعة الأخيرة من رمضان بالإضافة إلى دعاء للاموات في شهر رمضان وصور دعاء للميت في اخر جمعة من شهر رمضان 2024.

دعاء للميت في اخر جمعة من شهر رمضان مكتوب ومؤثر 2024

كثيرة هي الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها للميت في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، ولكن أعظم الأدعية هي التي وردت على لسان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وفيما يأتي نضع دعاء مؤثرًا للميت في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان:[1]

اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه، اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال، اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود، اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم”، اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر

دعاء لأبي المتوفي في اخر جمعة من شهر رمضان

في الجدول الآتي مجموعة من الأدعية للأب المتوفي في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين، إن أبي قد صار في ذمتك وحبل جوارك فارحمه وأنزل عليه السكينة والرحمة والطمأنينة في قبره يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إن أبي قد انتقل إلى الدار الآخرة فارحمه يا رب العالمين وارزقه في يوم القيامة صحبة الأبرار والأنبياء والمرسلين والصالحين وحسن أولئك رفيقًا.
الدعاء الثالث اللهم إن أبي قد صار في الدار الآخرة فأبدله دارًا خيرًا من داره وأهله خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه وارزقه السعادة يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الرابع اللهم إني أسألك في هذه الجمعة الأخيرة من شهر رمضان أن ترحم أبي وأن تغفر لهم وأن تجعل قبره روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النيران.
الدعاء الخامس ربي اجعل القرآن الكريم في يوم القيامة شفيعًا لأبي واجعل أبي في أحسن منزلة في الجنة يا رب العالمين، أنت ولي ذلك والقادر عليه يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء لعائلتي في رمضان مكتوب وبالصور

دعاء لأمي المتوفية في اخر جمعة من شهر رمضان

إنّ الدعاء الكريم الآتي هو من أعظم الأدعية للأم المتوفية وهو دعاء يمكن الدعاء به في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان من كل عام هجري:[1]

اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، وأنت غنيٌ عن عذاب أمي فاغفر لها وارحمها، اللهم إن كانت أمي من المحسنين فارفع درجتها وزد حسناتها، وإن كانت من المسيئين فاغفر لها وتجاوز عن سيئاتها، إنك أنت العفو الغفور، اللهم ارحم أمي واغفر لها بقدرِ ما رعتني وربتني، اللهم اغفر لها بحجم عطائك الذي لا ينفذ، اللهم نقها من ذنوبها كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، وتغمدها برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء، اللهم نجِها من عذاب القبر، وعذاب النار، اللهم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنة يا كريم يا غفور، اللهم ارزقها الجنة، اللهم ارزقها الفردوس الأعلى، اللهم اجعلها جارةَ النبي صلى الله عليه وسلم، وارزقها لذة النظر لوجهك الكريم، اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا رزاق يا كريم، اجعل أمي من أهل الجنة، وارفع درجتها واجعلها في عليين، اللهم أنت الكريم، أرزق أمي لذة النظر لوجهك الكريم، تحت ظل عرشك الكريم، اللهم إنها كانت طامعةً في رضاك، طامعةً في جنتك، أدخلها الفردوس الأعلى من الجنة، واجعلها في زمرة الشهداء والصديقين.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في العشر الاواخر من رمضان

دعاء لأخي المتوفي في اخر جمعة من شهر رمضان

نقدم في النقاط الآتية مجموعة كريمة من الأدعية لأخي المتوفي آخر جمعة من شهر رمضان:

  • الدعاء الأول: اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا كريم أسألك أن ترحم أخي رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك، ربي ارحم أخي واستر أخي وثبت أخي عند سؤال الملكين يا كريم.
  • الدعاء الثاني: اللهم إن أخي قد صار في حبل جوارك وذمتك، اللهم يسر حساب أخي ويمن كتاب أخي وارحم أخي واستر أخي واغفر له يوم القيامة سائر الذنوب، إنك أنت القادر على كل شيء يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا رب العالمين، يا رجاء السائلين، يا غياث المستغيثين، إن أخي هو أغلى الناس على قلبي، وقد شاءت المقادير أن يغادرنا إلى الحياة الآخرة، فأكرمه بالرحمة والمغفرة يا ذا الجود والإنعام يا رب.
  • الدعاء الرابع: اللهم لا تجعل لأخي المتوفى ذنبًا إلّا غفرته ولا تجعل له إثمًا إلّا محوته من صفيحة أعماله ولا تجعل له عملًا صالحًا إلّا قبلته منه يا كريم، اللهم أدخل أخي الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب يا تواب.

دعاء لأختي المتوفية في اخر جمعة من شهر رمضان

نعرض في الجدول الآتي بعضًا من الأدعية للأخت المتوفية في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك:

الدعاء الأول اللهم ارحم أختي المتوفية في هذه الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، ربي ارحمها واغفر لها ذنوبها واجعلها من الذين يدخلون الجنة يوم القيامة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك أن تنزل السكينة والطمأنينة والرحمة على قبر أختي المتوفية في هذه الجمعة الأخيرة من رمضان، ربي ارحمها فإنك بها راحم ولا تعذبها فإنك عليها قادر.
الدعاء الثالث اللهم ارحم أختي، اللهم اجعلها من سكان جنة النعيم، واجعلها من الذين يعيشون في أكرم منزلة في الجنة يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم إن أختي قد صارت في ذمتك وفي حبل جوارك، ربي أسكنها الفردوس الأعلى من الجنة، واجعل لها هناك دارًا وأهلًا وجيرانًا خيرًا من دارها وأهلها وجيرانها في الدنيا.
الدعاء الخامس اللهم إن أختي قد انتقلت إلى رحمتك، اللهم لا تعذبها ولا تجعلها من الخائبين الخاسرين عند الحساب، اللهم ارحمها يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضًا: دعاء لزوجتي في ليلة النصف من شعبان

دعاء للميت في اخر جمعه من رمضان 2024

نقدم في النقاط الآتية بعض صيغ دعاء للميت في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك لعام 2024:

  • الدعاء الأول: ربي ارحم الميت فلان بن فلان في هذه الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، اللهم لا تجعله من الخائبين يوم القيامة، ربي احشره مع الصالحين يا ذا الجلال والإكرام يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم إن المتوفى فلان بن فلان من الذين نحسبهم كانوا صالحين مؤمنين في حياتهم ولا نزكي عليك أحدًا، ربنا استره يوم القيامة واجعله من المقبولين ومن الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون يا ذا الجلال والإكرام يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم أنزل السكينة والطمأنينة على قلب المتوفى فلان بن فلان في هذه الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، ربنا اجعل المتوفى في أحسن منزلة من الجنة يوم القيامة، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا كريم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، اللهم اغفر للميتين المؤمنين والمسلمين من النساء والرجال، واجعلهم من المقبولين عندك، اللهم عاملهم بما أنت أهله ولا تعاملهم بما هم أهله، فأنت أهل التقوى والمغفرة والرحمة يا كريم.

دعاء للمتوفية في رمضان 2024

كثيرة هي الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمتوفية في رمضان، وفي الجدول الآتي بعضًا منها:

الدعاء الأول ربي ارحمها فإنك بها راحم ولا تعذبها فإنك عليها قادر والطف بها فيما جرت به المقادير، اللهم إنها من الصالحين ولا نزكي عليك أحدًا، اللهم لا تجعلها من الذين غضبت عليهم يوم الحساب يا عظيم الثواب.
الدعاء الثاني اللهم ارحم المتوفية فلانة بنت فلان واجعلها من الصالحات اللواتي رضيت عنهن وغفرت لهن كل ذنوبهن، ربي ارحمها واغفر لها وتقبلها قبولًا حسنًا يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثالث اللهم إنها في ذمتك وحبل جوارك، ربي ارحمها فإنك بها راحم ولا تعذبها فإنك عليها قادر، اللهم أكرمها بطيب رحمتك وجود مغفرتك واسترها يوم القيامة بسترك وأكرمها بالخير والهدوء يا رب العالمين.
الدعاء الرابع ربي أكرم المتوفية فلانة بنت فلان بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة، اللهم اغفر لها ذنوبها وإسرافها في أمرها واجعلها يوم القيامة من سكان جنة النعيم، آمين يا رب العالمين.

دعاء للاموات في شهر رمضان

إنّ نص الدعاء الآتي هو من أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأموات في شهر رمضان المبارك:[1]

اللهم اغفر له وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نُزُله، ووسع مُدخلهُ، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار، اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأُنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده، اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك، وحبل جوارك، فقهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمهُ إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، إن كان مُحسناً فزده في حسناته، وإن كان مُسيئاً فتجاوز عنه.

دعاء للميت في رمضان مؤثر جدا قصير

إنّ الدعاء القصير الآتي هو من الأدعية المؤثرة للميت في شهر رمضان المبارك:

اللهم يا كريم يا حليم يا رحمن يا رحيم، اللهم إنّ المتوفى فلان بن فلان من عبادك الصالحين ولا نزكيه عليك ولا نزكي أحدًا عليك، ربي ارحمه واغفر له واستره يوم القيامة، اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك، اللهم أنزله منزلًا كريمًا في الجنة واستره يوم الحساب وأدخله الجنة بغير عذاب، ربي ارحمه فإنك به راحم ولا تعذبه فإنك عليه قادر، اللهم وأبدله دارًا خيرًا من داره التي كان يعيش بها في الحياة الدنيا وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه يا كريم يا رب العالمين.

صور دعاء للميت في اخر جمعة من شهر رمضان 2024

في ختام ما ورد من أدعية للميت في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان مكتوبة نلقي الضوء فيما يأتي على أجمل صور دعاء للميت في اخر جمعة من شهر رمضان 2024:

صور دعاء للميت في اخر جمعة من شهر رمضان 2023

صور دعاء للميت في اخر جمعة من شهر رمضان 2023

صور دعاء للميت في اخر جمعة من شهر رمضان 2023

صور دعاء للميت في اخر جمعة من شهر رمضان 2023

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على دعاء للميت في اخر جمعة من شهر رمضان مكتوب ومؤثر 2024 وقدمنا فيه دعاء للأب المتوفي والأم المتوفية والأخ المتوفي والأخت المتوفية في الجمعة الأخيرة من رمضان بالإضافة إلى دعاء للميت في اخر جمعه من رمضان 2024 ودعاء للميت في رمضان مؤثر جدا قصير.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، الدعاء للميت في الصلاة عليه، 07/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *