أجمل +20 دعاء لنفسي يوم عرفه مكتوب وبالصور

أجمل +20 دعاء لنفسي يوم عرفه مكتوب وبالصور
دعاء لنفسي يوم عرفه

دعاء لنفسي يوم عرفه هو ما سيتم بيانه في هذا المقال، حيثُ يعتبر الدعاء للنفس في يوم عرفة من الأدعية التي يكثر البحث عنها مع اقتراب دخول العشر  أفضل الأيّام وأعظمها عند الله سبحانه وتعالى، حيث تتنزّل فيه الرّحمات والبركات، وفيه تستجاب الدّعوات، ففي هذا اليوم العظيم يتضرع المؤمنون إلى الله ويسألونه من خير الدنيا والآخرة لأنفسهم ولغيرهم، ومن هذا المنطلق سوف نقدم في هذا المقال عبر موقع تصفح مجموعة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها لنفسه ولغيره في يوم عرفة.

دعاء لنفسي يوم عرفه

إنّ للدّعاء يوم عرفة أجر ٌعظيمٌ وحسناتٌ مضاعفة بإذن الله تعالى، حيث ينبغي للمسلم أن يغتنم ساعات يوم عرفة بالدّعاء، فالدّعاء أعظم العبادات عند الله -تعالى- وأكرمها، كما ينبغي أن لا ينسى المسلم نفسه من الدّعاء، فكما يدعو للمسلمين يدعو لنفسه، وفيما يأتي دعاء لنفسي يوم عرفة:

  • اللهم في يوم عرفة أسألك أن ترزقني عمرًا مديدًا سعيدًا لا أشقى فيه، وسهل اللهم عليّ ما جعلته صعبًا، وأصلح حالي، واغفر لي يوم الدين يا أرحم الرَّاحمين.
  • أسأل الله العظيم في يوم عرفة المبارك أن يرضى عني، ويرزقني الرضى والجنة، اللهم ارحمني برحمتك وأكرمني برضاك وأغنني من فضلك يا كريم.
  • إلهي في هذا اليوم المبارك أستودعك نفسي يا من لا تضيع ودائعك، اللهم احفظني لي من كل سوء، وأعتق رقبتي يا إلهي من النار واجعلني من أهل الجنة بفضلك يا رحيم.
  • يا رحمن يا رحيم أسألك في يوم عرفة أن ترزقني السّعادة في الدّنيا والآخرة، واملأ قلبي بهجةً وسرورًا، اللهم ارزقني حبَّك وحب كل عمل يقربني منك يا رب العالمين.

دعاء الشفاء لنفسي في يوم عرفة

من النعم التي امتن الله بها على المسلمين في يوم عرفة استجابة الدعاء، حيث إنّ الدعاء من أجل العبادات، ولا بد للمسلم في هذا اليوم المبارك أن يدعو لنفسه بالشفاء من الأمراض ليخفف الله ألمه، ونقدم من خلال الجدول الآتي دعاء الشفاء لنفسي في عرفة:

الدعاء الأول يا إلهي يا سميع الدعاء ومجيب الدعوات أدعوك في يومك المبارك أن تشفي قلبي، ولا تعلقه إلا بك يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم بحق يوم عرفة، وبحق كل من سجد لك وشكرك اشفيني ورد إليّ عافيتي، اللهم ألبسني ثوب الصحة واكتب لي الشفاء العاجل.
الدعاء الثالث اللهم إني أدعوك في يومك المبارك أن تشفيني وتشفي مرضى المسلمين جميعا، وأن ترحمني وترحمهم، يا من بيدك الشفاء اشفيني شفاء لا يغادر سقما.
الدعاء الرابع اللهم إني أسألك في يوم عرفة أن تشفيني وترحمني، اللهم أسألك العفو والعافية، اللهم ألبسني يا رحمن يا رحيم ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل.

دعاء في يوم عرفة لأهلي

إنّ يوم عرفـة هو أفضل مواقيت السنّة وأيامها، حيث تتنزّل فيه الرّحمات والبركات، وفيه تستجاب الدّعوات وتُعطى المسائل،والدعاء للأهل في هذا اليوم الفضيل واجب وحق، ومما يمكن الدعاء به لهم في هذا اليوم:

  • يا كريم يا ذا الجلال والإكرام يا رحمن يا رحيم أسألك في هذا اليوم المبارك أن تغير حال عائلتي الحبيبة إلى الأفضل، اللهم طهّرهم من الداخل، واكتب لهم الخير وأبعدهم عن الشر، وأكرمهم وأعزهم ولا تذلهم يا كريم.
  • اللهم أدعوك في يوم عرفة أن تجعل عائلتي من عبادك الشاكرين لفضلك، اللهم احفظهم من كيد الظالمين، واشملهم بعطفك ومغفرتك، ولا تحرمهم من عفوك في هذا اليوم الفضيل.
  • اللهم إني أسألك في عرفة الغفران لي ولعائلتي، اللهم احمي عائلتي من شرور ذاتهم، فأجرهم من شرور الشياطين ومردة الجن وما وسوس به للناس.
  • اللهم يا مجيب النجوى والدعاء، أسألك في يوم عرفة أن تجدد الإيمان في قلوب عائلتي، وارزقهم الإخلاص فيه، اللهم اجعلهم في هذا اليوم المبارك من الفائزين برحمتك وعفوك ورضاك.

دعاء في يوم عرفة لأولادي

يعتبر الدعاء في عرفة مستجاباً وله أجر كبير، حيث إنّ الدعاء للأبناء هو الدعاء الذي ينبغي على الأب والأم أن يردداه في يوم عرفة عسى أن يصيب ساعة إجابة من الله تعالى السميع المجيب، وسوف نقدم من خلال الجدول الآتي مجموعة مميزة من أدعية يوم عرفة للأولاد:

دعاء في يوم عرفة لأولادي
  • ربي يا حنان يا منان أسألك في يوم عرفة أن تحفظ أولادي من كل سوء، واجعلهم لأمرك من الطائعين، ولدينك من المخلصين.
  • أسألك يا رب العرش العظيم أن تفرج الكرب عن أولادي، اللهم يا واسع المغفرة اغفر لهم ذنوبهم، وأصلح من حالهم، وفرحني بهم، وتولاهم بأمرك وبرحمك بعد مماتي.
  • اللهم لك الحمد في هذا اليوم العظيم، اللهم ارزق أولادي من عندك رزق حلال، واكتب لهم الخير في كل أمر، اللهم أعنهم على دوام الذكر والشكر وحسن العبادة.
  • اللهم في هذا اليوم الكريم من هذا الشهر الكريم أسألك أن تحفظ أولادي، وأن تعينهم على مصاعب الحياة كلها، اللهم افتح بوجههم أبواب الرزق والسعادة، وأنزل السكينة والطمأنينة على قلوبهم.

دعاء في يوم عرفة للرزق

إنّ الدعاء يوم عرفة من أفضل الدّعاء المأثور والمشروع، وفيه تُرجى الإجابة، حيث يمكن للمسلم أن يدعو في هذا اليوم ويسأل الله من خيري الدنيا والآخرة، ولعلّ أكثر ما يحتاجه كل امرئٍ هو الرزق الحلال، ومن أبرز هذه الأدعية ما يأتي:

  •  أسألك اللهم باسمك الكريم، وفضلك العظيم، بحق يومك الفضيل أن ترزقني رزق حلال طيب، وبركةً ممتدةً، وخيراً كثيراً.
  • اللهم إنّي أسألك في يوم عرفة ارزقني من فضلك واسعاً، وارزقني من فضلك طيّباً مباركاً، اللهمّ إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم يا غفور يا رحيم أسألك أن تقسم لي من البركات ما يغنيني من فقري، وأنزل عليّ من الأرزاق ما يغنيني عن النّاس، آمين.
  • اللهم يا سامع الدعاء ارزقني في عرفة من واسع فضلك وارزقني من فيض خزائنك، اللهم يا ذا الجلال والإكرام أنزل عليّ رزق من السّماء، وأخرج لي رزقاً من الأرض إنّك أنت الرزّاق.

ادعية في يوم عرفة للمغفرة

إنّ الدعاء في اليوم التاسع من ذي الحجة هو من أفضل الدعاء، حيث يستطيع المسلم أن يسأل الله المغفرة عما تقدم من ذنوبه وتأخر، فالمغفرة والعفو بيد الله -سبحانه وتعالى- وهو وحده رحيم بعباده، وفيما يأتي دعاء في يوم عرفة للمغفرة:

  • الدعاء الأول: اللهم في هذا اليوم المبارك يوم عرفة اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، اللهم تب عليّ وارحمني برحمة منك تغنني بها عن رحمة من سواك.
  • الدعاء الثاني: استغفر الله العظيم، من كل ذنب عظيم، اللهم في يوم عرفة الفضيل اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، اللهم أصلح قلوبنا، وارحم ضعفنا،وارحمنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • الدعاء الثالث: أسألك يا رب العرش العظيم في عرفة أن تغفر لي وللمسلمين، وأن ترحمني وترحم عبادك الصالحين إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم اغفر لي ما قدّمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، فأنت على كل شيء قدير.
  • الدعاء الرابع: أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، اللهم غافر الذنب قابل التوب، أسألك في هذا اليوم المبارك أن تطهرني من الذنوب والخطايا، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا أرحم الراحمين.

ادعية في يوم عرفة من القرآن الكريم 

ينبغي على المسلمين الإكثار من الدّعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة وخاصة يوم عرفة، لأنه أكثر الدعاء بركة، وأعظمه ثوابًا، وأقربه إجابة، وفيما يأتي سوف ندرج لكم أدعية مأثورة من القرآن الكريم يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذا اليوم المبارك:

  • قوله تعالى: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[1].
  • قوله تعالى: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}[2].
  • قوله تعالى: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}[3].

ادعية في يوم عرفة من السنة النبوية

سوف تضم النقاط الآتية مجموعة مميزة من الأدعية المأثورة من السنة النبوية الشريفة، والتي يمكن للمسلم الدعاء بها في يوم عرفة، ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، فِي قَبْضَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ عَلَى أَحَدٍ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَنُورَ بَصَرِي، وَذَهَابَ هَمِّي، إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَحًا”[4].

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”[5].

  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”[6].

ادعية لنفسي يوم عرفة بالصور

وفي يوم عرفة يقوم الكثير من الناس بنشر الأدعية المختلفة على منصات التواصل الاجتماعي، لذلك سندرج لكم فيما يأتي باقة من الصور التي كتبنا فيها أدعية مختارة من هذا المقال:

ادعية لنفسي يوم عرفة بالصور

ادعية لنفسي يوم عرفة بالصور

ادعية لنفسي يوم عرفة بالصور

مقالات قد تهمك

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال دعاء لنفسي يوم عرفه، والذي قمنا من خلاله بإدراج العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم، كما تمّ بيان بعض من الأدعية المقتبسة من القرآن الكريم والسنة النبوية للدعاء بها، نرجو أن تنفعكم في رحلة دعائكم في هذا اليوم الفضيل.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، الآية 286
  2. ^ سورة الأحقاف، الآية 15
  3. ^ سورة يوسف، الآية 101
  4. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 6375، صحيح .
  5. ^ صحيح مسلم، أبي موسى الأشعري ، مسلم، 2719، صحيح.
  6. ^ صحيح ابن ماجه، عائشة أم المؤمنين، الألباني، 3116، صحيح ^

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *