رسالة اعتذار رسمية

رسالة اعتذار رسمية
رسالة اعتذار رسمية

رسالة اعتذار رسمية، الاعتذار خلقٌ نبيلٌ وصفةٌ جميلةٌ يتحلّى بها أصحاب القلوب النقية والنوايا الصافية التي لا يشوبها أي نوعٍ من أنواع الكِبَر أو الأنانية أو التعجرف، وله دورٌ قويٌ في الحفاظ على العلاقات الاجتماعية وحمايتها من الانهيار، وتتعدد صيغ الاعتذار وتتنوع عباراته إلّا أننا في بعض المواقف نضطرّ إلى اختيار صيغٍ معينةٍ عندما تكون العلاقة مع الشخص الذي نريد الاعتذار منه رسميةً كعلاقات العمل أو العلاقات مع المدرسين أو الأساتذة الجامعيين وغيرهم وندرج لكم في هذا المقال رسالة اعتذار رسمية.

رسالة اعتذار رسمية

نتعامل في حياتنا اليومية مع أناسٍ تربطنا بهم علاقاتٌ رسميةُ كعلاقات العمل من تعاملٍ مع الزبائن أو الزملاء أو الإدارة أو حتى مع المدرسين في الجامعات والمدارس، وعندما نريد الاعتذار من هؤلاء الأشخاص نحتاج إلى صيغٍ رسميةٍ للاعتذار بعيداً عن الكلام العاميّ أو العبارات الضعيفة، وفيما يأتي ندرج رسالة اعتذار رسمية:

إلى قسم . . . . في شركة . . . .
تحية طيبة وبعد . . . .
أتقدم إليكم بخالص الأسف والاعتذار لعدم قدرتي على الحضور إلى الدوام اليوم وذلك بسبب مرضٍ أصابني ولا أريد أن أتسبب بالعدوى لأي أحدٍ منكم، دمتم بخير وأرجو ألّا يكون غيابي حملاً ثقيلاً عليكم.
زميلكم المخلص . . . .

رسالة اعتذار رسمية عن عدم الحضور

عندما نتلقّى دعواتٍ رسمية، ولا نستطيع تلبية الدعوة لأي سببٍ من الأسباب فعلينا أن نقدّم الاعتذار عن هذه الدعوة أيضاً بصيغةٍ رسمية، وفي السطور القادمة ندرج لكم رسالة اعتذار رسمية عن عدم الحضور:

صديقي العزيز . . . .

طاب يومك . . .

أرجو منك أن تتقبل اعتذاري لأنني لن أستطيع أن أحضر حفل زفافك الذي سيكون في يوم….. الموافق …../…./….. وذلك لأنني سأكون مسافراً إلى خارج البلدة في ذلك اليوم، أسأل الله أن يُتمّ زفافك بالخير، وأن يبارك لك في حياتك الجديدة، وأن يكتب لكَ السعادة مع زوجتكَ ويرزقك منها بالذرية الصالحة.
صديقك . . . .

شاهد أيضاً: رسالة اعتذار لحبيبتي

الرد على رسالة اعتذار رسمية

عندما نتلقى رسالة اعتذارٍ رسمية، يجب علينا أن نردّ على هذه الرسالة أيضاً بصيغةٍ رسمية، وفيما يأتي نماذج رد على رسالة اعتذار رسمية:

  • الزميل العزيز……
    تلقّينا رسالة اعتذارك عن عدم الحضور إلى العمل بسبب المرض، وتقبّلنا غيابك بصدرٍ رحبٍ، نرجو لك السلامة والشفاء العاجل سنقوم بتأدية الأعمال التي تقوم بها عادةً ونتقاسمها بيننا، لا تقلق، فقط استرخِ وحافظ على صحتك.
    زملاؤك….
  • صديقي العزيز…
    وصلتي رسالة اعتذارك عن عدم حضور حفل زفافي بسبب سفرك، لا بأس يا صديقي العزيز، لكلِّ منا ظروفه، كنتُ فقط أريد أن تكون بجانبي في لحظات فرحي، أنتَ تعلم مكانتك لديّ، أرجو لك سفراً موفّقاً وأتنمّى أن أراك بأقرب وقت.
    صديقك……

رسالة اعتذار للجميع

من الصفات الجميلة في الإنسان الإيجابي أنه يرى في نفسه الخطأ حتّى وإن لم يكن مخطئاً، ويسعى للإعتذار إلى من حوله لكلِّ أمرٍ صغيرٍ أو كبير، وينشرُ رسائل الاعتذار على صفحاته وفي منشوراته وفيما يأتي ندرج رسالة اعتذار للجميع:

  • إلى أهلي وأحبتي، إلى إخوتي وأخواتي وأقربائي، إلى أصدقائي الأوفياء، أتمنى منكم أن تسامحوني على أيِّ موقفٍ كنتُ فيه فظّاً أو غليظاً، وأرجو منكم أن تسامحوني إذا كنت قد تسببت لأحدٍ منكم بأي نوعٍ من أنواع الإساءة أو الاذى.
  • إلى من جرحتُهم دون قصدي، إلى من كنتُ سبباً في حزنهم دون أن أعلم، إلى من جرحتُ مشاعرهم دون أن أشعر، أقدم لكم خالص اعتذاري وأسفي وأرجو منكم ان تسامحوني، فأنا لم أكن أريد أن أسبب لأحدكم أيَّ أذى.

رسالة اعتذار عن سوء تصرف

قد نُسيء التصرّف في بعض الأحيان أو المواقف لعدم معرفتنا بطريقة التعامل أو التصرف في تلك المواقف، وعندما نقع في مثل هذه الأخطاء نسارع للاعتذار إلى من أخطأنا بالتصرف معهم وفيما يأتي رسالة اعتذار عن سوء تصرف:

  • زملائي الاعزاء….
    أقدم إليكم اعتذاري لأنني كنت سبباً في فشل تجربتنا اليوم، كان عليّ أن أقرأ العرض التقديمي بشكلٍ أفضل قبل حضور التجربة، أعدكم أن هذا لن يتكرر مجدداً.
    زميلكم…….
  • زملائي الاعزاء….
    أعتذر إليكم لأنني أسأت التصرّف في هذا اليوم، فلم أكن على طبيعتي وكنت غاضباً بعض الشيء نتيجة بعض الظروف الاجتماعية التي أمرُّ فيها، أرجو أن تتقبّلوا اعتذاري وأعدكم أن أفصل في الأيام القادمة بين عملي ومشاكلي الاجتماعية.
    زميلكم…….

رسائل اعتذار لعدم الرد على الجوال

نتلقّى أحياناً مكالماتٍ هاتفية ولا نستطيع الردّ عليها نتيجة انشغالنا أو لأننا قد لا نرى المكالمة إلى بعد أن تنتهي لذلك نضع رسالة المجيب الآلي أو نقوم بإرسال رسائل الاعتذار لعدم الرد على المكالمة:

  • صديقي العزيز، أرجو أن تتقبل اعتذاري لأنني لم أستطع أن أردّ على مكالمتك، فقد كنتُ في اجتماعٍ مهم، سأعاود الاتصال بك فور انتهائي من دوامي الرسمي، دمتَ بخير.
  • مديري العزيز، أقدم لك الاعتذار لعدم ردّي على مكالمتك، فقد كنتُ منهمكاً بالعمل، وأنا أضع جهازي المحمول على الوضع الصامت أثناء العمل لكي لا أُسبب الإزعاج لزملائي، لقد عاودتُ الاتصال بك وكان رقمكَ مشغولاً، سأعاود الاتصال بك لاحقاً.

شاهد أيضاً: مسجات اعتذار للحبيب الزعلان

نموذج رسالة اعتذار لصديق

نحتاج أيضاً إلى الاعتذار إلى أصدقائنا إذا لم نستطع تلبية دعوتهم إلى مناسبةٍ ما أو إذا أسأنا التصرّف معهم من دون قصدنا، وفيما يأتي نموذج رسالة اعتذار لصديق:

صديقي العزيز….
أطيب التحيات إليك….
أرجو منكَ أن تتقبل خالص اعتذاري لأنني لن أستطيع حضور حفل تخرجك، لأنه يصادف حفل زفاف أخي في نفس اليوم، كنتُ أتمنى أن أكونَ معك في تلك اللحظات الجميلة، أرجو لكَ السعادة ودوام التفوق والنجاح.
صديقك…….

رسالة اعتذار رسمية للعميل

العملاء هم شركاء النجاح، ورضاهم هو السبيل لتحقيق الأرباح ونموّ المنظمات لذلك تسعى الشركات إلى التركيز على رضا العملاء وولائهم ومعرفة توجّهاتهم وميولهم والاعتذار إليهم لأيّ خطأٍ قد يؤخّر تقديم الخدمات إليهم، وفيما يأتي رسالة اعتذار رسمية للعميل:

  • عملائنا الأعزاء…..
    نتقدم إليكم بخالص عبارات الأسف والاعتذار لعدم مقدرتكم على استخدام خدماتنا الإلكترونية سواءً عبر تطبيق الهاتف المحمول أو موقعنا الإلكتروني، وذلك نتيجة خطأٍ تقني حدث مساء يوم……. الموافق…./……/……، ويعمل فريقنا التقني بكامل طاقته لإصلاح الخطأ وإعادة الخدمة إلى العمل، شكراً لتفهمكم.
    قسم خدمة العملاء
  • عملائنا الأعزاء…..
    نعتذر إليكم لعدم قدرتنا على استقبالكم في مركزنا الواقع في مدينة………، وذلك بسبب إغلاقه مؤقتاً لإجراء أعمال الصيانة، يمكنكم التوجّه إلى أقرب مركز خدمة آخر، أو مراسلة قسم خدمة الزبائن عبر الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني، ولكم جزيل الشكر.
    قسم خدمة العملاء
  • إلى قسم المشتريات في شركة …….
    نتقدم إليكم بعبارات الأسف لعدم مقدرتنا على تلبية احتياجات شركتكم من مادة……… وذلك بسبب نقص هذه المادة في مستودعاتنا نتيجة تأخر وصول الحافلات في ظل الظروف الجوية السائدة، نعدكم بتأمين احتياجاتكم من هذه المادة في أقرب وقت، ونرجو أن لا نفقد ثقتكم بنا، رضاكم غايتنا.
    مقدمها شركة ………….

رسالة اعتذار لدكتور جامعي

ومن خلال علاقاتنا في الجامعات قد نُضطرّ إلى إرسال رسائل اعتذارٍ إلى دكتورنا الجامعي وذلك لتقديم الاعتذار عن عدم حضور المحاضرة أو الاعتذار عن تراجع المستوى الدراسي، وندرج لكم في السطور الآتية رسالة اعتذار لدكتور جامعي:

  • الدكتور الموقّر ……..
    أقدّم إليكم رسالة الاعتذار هذه لعدم مقدرتي على حضور محاضرة اليوم، وذلك بسبب انشغالي مع أخي في المستشفى، سأرسل لك نتائج البحث الذي قمت به مع زميلي ……..، وسأقوم بسماع التسجيلات الصوتية لمحاضرة اليوم ودراستها من الكتاب الرسمي للمادة، شكراً جزيلاً.
    الطالب……..
  • إلى الدكتور العزيز …………..
    أتقدم إليكم بخالص أسفي وأرسل لكم أغلى عبارات الاعتذار لتراجع مستواي الدراسي في الفصل الدراسي الماضي، رغم الجهود العظيمة التي تبذلها أنتَ وباقي الأساتذة الكرام في سبيل تقديم العلم والفائدة للطلاب، وأعدكم بتقديم جهدٍ أكبر في الفصل القادم والحصول على درجاتٍ أعلى، شكراً جزيلاً لجهودكم.
    مقدمها الطالب…………….

شاهد أيضًا: رسائل اعتذار للزوجة مؤثرة

اعتذار عن حضور زواج تويتر

يعدُّ الاعتذار عبر التغريدات في منصة تويتر أسلوباً مميزاً للتعبير عن الأسف وطلب السماح، ويمكن نشر تغريدات الاعتذار على تويتر لجميع ظروف وحالات الاعتذار وفيما يأتي اعتذار عن حضور زواج تويتر:

  • الأخ العزيز . . . .، كنتُ أتمنى من كل قلبي أن أشارككَ فرحكَ في أجمل ليلةٍ في عمرك، ولكنك تعلم ما أمرُّ به من مرض، أتمنى لك زفافاً هنيئاً، وأياماً مليئةً بالفرح والسعادة.
  • صديقي الغالي، لا أدري كيف يمكنني أن أعبّرَ لكَ عن أسفي لعدم استطاعتي على حضور حفل زفافكَ في الأسبوع القادم، ولكن يصادف حفلُ زفافِ أخي في نفس اليوم، أتمنى لك دوام الفرح والسعادة.

رسالة اعتذار قصيرة

وفي بعض الأحيان قد يكون الاعتذار رسمياً وبنفس الوقت موجّهاً إلى شخصٍ كثير الانشغال وليس لديه الوقت الكافي لقراءة الرسائل الطويلة، وتكون رسالةُ الاعتذار القصيرة أفضل وأكثر تعبيراً:

  • مديري العزيز، لن أتمكن من الحضور إلى العمل اليوم بسبب المرض، أرجو أن تتقبل اعتذاري.
  • طلابي الأعزاء، أعتذر إليكم لعدم قدرتي على إعطاء محاضرة اليوم، نعوّضها في موعدٍ لاحقٍ بإذن الله.
  • أستاذي العزيز، أعتذر لأنني لن أستطيع حضور درس اليوم، سآخذ التسجيل الصوتي من زملائي، شكراً لجهودكم.

رسالة اعتذار رسمية عن عدم الحضور بالانجليزي

في بيئة الأعمال اليوم فإننا نعمل مع أناسٍ من جنسياتٍ مختلفة وتكون لغة التواصل مع هؤلاء الناس هي اللغة الإنكليزية لذلك إذا أردنا تقديم الاعتذار عن عدم الحضور فيجب أن تكون هذه الرسالة باللغة الإنكليزية، وفي السطور الآتية ندرج رسالة اعتذار رسمية عن عدم الحضور بالانجليزي:

Subject: Apology for not attending the meeting
Respected Sir/Madam,

I am writing this letter regarding the meeting scheduled for the ____________ (aim of the meeting) dated __/__/_____ (date). I apologize for not being present in the meeting that day. The reason for my absence is _______________ (health issues/family issues/mention your reason). I completely forgot to inform you about the same. I just want you to know that this was not intentional.

Therefore, consider this letter as my sincere apology for the incident. It would be really appreciated if you share the minutes of the meeting.

Thank you in advance for understanding my situation, and I assure you that this will not happen again in future.

Yours sincerely,
____________ (Name)
____________ (Employee ID)
____________ (Contact Number)

شاهد أيضًا: عبارات واقعية مؤثرة

اعتذار عن عدم حضور حفل تخرج

حفل التخرج هو من أهمِّ الاحداث في حياة الإنسان الذي يدعو إليه أحبّته وأصدقاءه، وعند دعوتنا إلى حفل تخرّج وعدم مقدرتنا على الحضور نقدّم الإعتذار برسائل وعبارات، وندرج لكم رسائل اعتذار عن عدم حضور حفل تخرج:

إلى صديق الغالي، أقدّم لك أجمل التهاني من كلِّ قلبي بمناسبة تخرّجك ونجاحك، لقد فعلْتَها وأنتَ تستحقُ هذا النجاح، وأرجو منكَ أن تتقبل اعتذاري لأنني لن أستطيع أن أحضر حفلَ تخرّجك بسبب سفري، أتمنى لك المراتب العالية ودوام التفوّق والنجاح.
صديقك الوفيّ……….

وبهذا نكون قد أدرجنا مقالاً عن رسالة اعتذار رسمية وذكرنا العديد من صيغ رسائل الاعتذار الرسمية للعميل أو لزملاء العمل أو للمدير أو للأستاذ الجامعي، وأدرجنا رسائل اعتذار للصديق ورسائل اعتذار تويتر وعرضنا نموذجاً للرد على رسالة اعتذار، وفي ختام مقالنا ننصح أنفسنا وزوّار موقعنا بأهمية هذا الخُلق الجميل وضرورة التحلّي به لبناء المجتمع والحفاظ على العلاقات الاجتماعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *