عبارات تهنئة ختم القران وحفظة

عبارات تهنئة ختم القران وحفظة
عبارات تهنئة ختم القران وحفظة

عبارات تهنئة ختم القران وحفظة هي العبارات المميزة التي يمكن قولها لمن أكرمه الله رب العالمين بإتمام حفظ القرآن الكريم كاملًا بأجرائه الثلاثين، وتحمل هذه العبارات معاني التهنئة والمباركة لهذا الشخص على ما قام به من عمل عظيم يُكسبه الأجر والثواب العظيم من الله رب العالمين، وفي هذا المقال سوف نقوم بالحديث عن فضل حفظ القرآن الكريم وسنلقي الضوء على مجموعة مميزة ممن العبارات والكلمات والأقوال التي يمكن أن يقولها المسلم لأخيه المسلم الذي أكمل حفظ القرآن الكريم.

فضل حفظ القرآن الكريم

لا شكّ في أنّ لحفظ القرآن الكريم في الشرع الإسلامي الكثير من الثواب والأجر من الله رب العالمين، فمن أتم هذا العمل العظيم فهو مع الكرام البررة يوم القيامة، وهو الذي يُقال اقرأ القرآن الكريم ورتل آياته ترتيلًا فإنّ منزلته في الجنة عند آخر آية تقرأها من آيات كتاب الله تعالى، ويتجلّى فضل قرءة القرآن الكريم في الأحاديث النبوية الشريفة الكثيرة التي وردت في السنة النبوية الشريفة، ومن هذه الأحاديث ما سيأتي: [1]

  • عن عبد بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: “قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : يُقالُ لصاحِبِ القُرآنِاقرَأْ وارتَقِ، ورتِّلْ كما كنتَ تُرتِّلُ في الدُّنيا؛ فإنَّ مَنزِلَك عندَ آخِرِ آيةٍ تَقرَؤُها”. [2]
  • عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “مَثَلُ المُؤْمِنِ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ، مَثَلُ الأُتْرُجَّةِ، رِيحُها طَيِّبٌ وطَعْمُها طَيِّبٌ، ومَثَلُ المُؤْمِنِ الذي لا يَقْرَأُ القُرْآنَ مَثَلُ التَّمْرَةِ، لا رِيحَ لها وطَعْمُها حُلْوٌ، ومَثَلُ المُنافِقِ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ، مَثَلُ الرَّيْحانَةِ، رِيحُها طَيِّبٌ وطَعْمُها مُرٌّ، ومَثَلُ المُنافِقِ الذي لا يَقْرَأُ القُرْآنَ، كَمَثَلِ الحَنْظَلَةِ، ليسَ لها رِيحٌ وطَعْمُها مُرٌّ. في حَديثِ هَمَّامٍ بَدَلَ المُنافِقِ، الفاجِرِ”. [3]
  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “الصِّيامُ والقرآنُ يشفَعانِ للعبدِ يومَ القيامةِ يقولُ الصِّيامُ أي ربِّ منعتُهُ الطَّعامَ والشَّهواتِ بالنَّهارِ فشفِّعني فيهِ ويقولُ القرآنُ منعتُهُ النَّومَ باللَّيلِ فشفِّعني فيهِ قالَ فَيشفَّعانِ”. [4]

شاهد أيضًا: هل يجوز حرق القرآن

عبارات تهنئة ختم القران وحفظة

نعرض في الجدول الآتي مجموعة مميزة من عبارات تهنئة المسلم لأخيه المسلم بمناسبة ختم القرآن الكريم وحفظه كاملًا:

العبارة الأولى أهنئك يا أخي المسلم بمناسبة إتمام حفظ القرآن الكريم، هنيئًا لك هذا الإنجاز العظيم، أسأل الله رب العالمين أن يثيبك خير الجزاء، مبارك عليك وجزاك الله كل الخير.
العبارة الثانية لقد أكرمك الله رب العالمين بهذه المكرمة العظيمة، لقد ألبسك الله لباس النور، فالقرآن الكريم نور على نور لمن حفظه وتلاه وتدبر آياته، فهنيئًا لك وزادك الله رب العالمين من الفضل والثواب العظيم.
العبارة الثالثة أهنئك من أعماق قلبي يا أخي الحبيب بمناسبة إتمامك حفظ القرآن الكريم، أسأل الله رب العالمين أن يشرفك بالقرآن الكريم في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
العبارة الرابعة نبارك لك يا أخانا الكريم هذا الإنجاز العظيم وهو إتمام حفظ كتاب الله تعالى، أنت الآن مع الكرام البررة بإذن الله رب العالمين، نسأل الله تعالى أن يكون القرآن الكريم سببًا في الشفاعة لك يوم الحساب.
العبارة الخامسة مبارك عليك من القلب هذا العمل العظيم، لقد أتممت حفظ كتاب الله تعالى بتوفيق من الله رب العالمين وبهمة وعظيمة كبيرة بذلتها أنت، فمبارك عليك وزادك الله رب العالمين من الفضل.

عبارات تهنئة ختم القرآن الكريم

يهتم الكثير من المسلمين بالحصول على أجمل العبارات التي يمكن من خلالها تهنئة المسلم الذي أتم حفظ القرآن الكريم، ومن هذه العبارات ما سيأتي:

  • العبارة الأولى: لقد قمت بعمل كبير، وهو عمل تستحق عليه الكثير من الثناء والمباركة، فبارك الله تعالى لك في إتمام حفظ القرآن الكريم وزادك الله تعالى من الفضل والخير.
  • العبارة الثانية: ألف مبارك عليك أيها المسلم الكريم إتمام حفظ القرآن الكريم، جعله الله تعالى سببًا من أسباب دخولك الجنة يوم القيامة، بارك الله تعالى لك في عقلك ودينك وقلبك وروحك وسائر جسدك.
  • العبارة الثالثة: زادك الله رب العالمين من الفضل، نهنئك من أعماق قلوبنا على هذا العمل العظيم الذي يدعو إلى الفخر والله، نسأل الله رب العالمين لك القوة والصحة والعافية ودوام فعل الخيرات وترك المنكرات.
  • العبارة الرابعة: بارك الله رب العالمين بك وجزاك جزيل الثواب والخير، مبارك وهنيئًا لك إتمام حفظ القرآن الكريم، جعل الله تعالى أيامك مليئة بالخير والثواب والفضل العظيم من عنده جل في علاه.
  • العبارة الخامسة: مبارك عليك حفظ القرآن الكريم، بارك الله تعالى لك وبارك فيك وأتم عليك نعمك وأكرمك بالخير والثواب الجزيل، إنه لعمل عظيم تستحق عليه التهنئة والمباركة.

عبارات تهنئة ختم القران تويتر

يهتم الكثير من الأشخاص الذين يرتادون موقع تويتر بالحصول على أجحمل عبارات تهنئة في ختم القرآن الكريم، لذا نعرض في الجدول الآتي مجموعة من هذه العبارات:

العبارة الأولى من هذه المنصة الكريمة أدعو الله تعالى لك بالتوفيق الدائم، وأبارك لك إتمام حفظ القرآن الكريم وأسأل الله رب العالمين أن يكون هذا العمل فاتحة لمزيد من أعمال الخير لك في هذه الحياة.
العبارة الثانية نبارك لك من القلب هذا العمل العظيم الذي قمت به، ونسأل الله رب العالمين لك الخير والهمة العالية والمزيد من أعمال الخير في الأيام القادمة.
العبارة الثالثة هنيئًا لك يا أخي المسلم إتمام حفظ القرآن الكريم وزادك الله رب العالمين من الفضل وأثابك خير الثواب والجزاء جلّ في علاه.
العبارة الرابعة نبارك لك من أعماق قلوبنا إتمام حفظ القرآن الكريم، ونسأل الله تعالى أن يعطيك من الخير الكثير وأن يبارك بك وأن يجعلك من المقبولين عنده يوم القيامة.
العبارة الخامسة مبارك ألف مبارك إتمامك حفظ القرآن الكريم، والله إنه لعمل يدعو إلى الفخر، مبارك عليك وزادك الله رب العالمين من فضله سبحانه.

شاهد أيضًا: لماذا سميت سورة الرحمن بعروس القرآن

عبارات تشجيعية عن حفظ القران

يجب علينا أن نشجع الأشخاص الذين يسعون إلى حفظ كتاب الله تعالى على المزيد من المثابرة والعمل لإتمام حفظ هذا الكتاب، فمن حفظه فله الكثير من الأجر والثواب من الله رب العالمين، لذا نقدم في النقاط الآتية مجموعة مميزة من العبارات التشجيعية عن حفظ القرآن الكريم :

  • العبارة الأول: يا حفظة كتاب الله تعالى ويا من تسعون جاهدًا لإتمام حفظ القرآن الكريم، تشجعوا وابذلوا قصارى جهدكم للوصول إلى حفظ القرآن الكريم، يجب أن تصلوا إلى إتمام حفظه لكي تكسبوا الأجر والثواب العظيم من الله رب العالمين.
  • العبارة الثانية: مهما تحدثنا عن فضل إتمام حفظ القرآن الكريم لن نستطيع التعبير عن ذلك، فيا أيها الذين تسعون لإتمام حفظه، ابذلوا ما تستطيعون من الجهد لكي تتموا حفظه، حتّى يرضى الله تعالى عنكم في الحياة الدنيا والآخرة.
  • العبارة الثالثة: إن مجرد السعي إلى إتمام حفظ القرآن الكريم إنجاز عظيم، فلا تتوقفوا عن السعي لتحقيق هذا الإنجاز، توكلوا على الله تعالى فهو حسبكم وهو موفقكم لهذا العمل العظيم.
  • العبارة الرابعة: لا تفرط في نعمة حفظ الله القرآن الكريم إن كنت قادرًا على الحصول عليها، توكل على الله تعالى وسوف تتم حفظه كاملًا لا محالة، توكل على الله.
  • العبارة الخامسة: إن القرآن الكريم يؤدي إلى نقاء العقل وصفاء السريرة، فلا تفوت على نفسك هذه الفرصة إذا كنت قادرًا على حفظه، ففي حفظه الأجر العظيم والثواب الكبير من رب العالمين.

شاهد أيضًا: هل يجوز تشغيل القرآن عند النوم

تهنئة حفظ أجزاء من القرآن

في الجدول الآتي سوف نقدم مجموعة من التهنئات في حفظ أجزاء من القرآن الكريم، وهي تهنئات تُقدم للأشخاص الذين يسعون لحفظ كتاب الله تعالى، ولكنهم لم يكملوا هذا العمل بعد، بل حفظوا أجزاء معينة منه:

التهنئة الأولى مبارك عليكم وصولكم إلى حفظ هذا الجزء الكبير من القرآن الكريم، الطريق إلى النهاية قريبة بعون الله، فلا تيئسوا، وابذلوا قصارى جهدكم للوصول.
التهنئة الثانية من أراد الوصول إلى عمل معين وإتمام عمل معين سوف يصل بكل تأكيد، فتوكلوا على الله ولا تتوقفوا عن الحلم، فهنيئًا لكم حفظكم هذا القسم من القرآن الكريم، ونسأل الله رب العالمين لكم المزيد من الخير والثواب.
التهنئة الثالثة نبارك لكم من القلب حفظ هذه الأجزاء من القرآن الكريم، زادكم الله رب العالمين من الفضل وأكرمكم بإتمام حفظ القرآن الكريم كاملًا في الأيام القادمة، بارك الله بكم.
التهنئة الرابعة بارك الله تعالى بجهودكم العظيمة وأكرمكم بالمزيد من الخير، وزادكم سبحانه وتعالى من الفضل حتّى تتمكنوا من إتمام حفظ القرآن الكريم كاملًا، بارك الله تعالى لكم وبكم.
التهنئة الخامسة إن السعي إلى حفظ القرآن الكريم هو من أعظم الأعمال التي قد يقوم بها المسلم في حياته، فلا تتوقفوا عن الحلم ابدًا وتوكلوا على الله رب العالمين، فهو مولاكم ونعم النصير.

شاهد أيضًا: هل يجوز قراءة القران بدون صوت

دعاء ختم القران الكريم

إنّ نص الدعاء الآتي هو من أعظم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها من أتم ختم القرآن الكريم: [5]

اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ، اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ، اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَاتَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَاتُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَاتُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَاأَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا.

أجمل كلمات لحافظ القران

بعد ما ورد من عبارات تهنئة ختم القران وحفظة جدير بالقول إنّ الجدول الآتي سوف يقوم بتسليط الضوء على مجموعة مميزة من أجمل الكلمات التي تُقال لحافظ القرآن الكريم:

الكلمة الأولى نهنئك أخي الكريم ونبارك لك إتمام حفظ القرآن الكريم، مبارك عليك هذه المكرمة من الله رب العالمين، أثابك الله تعالى الخير على ما قدمت وبذلت في سبيل حفظ كتاب الله تعالى.
الكلمة الثانية نسأل الله رب العالمين لك يا أخي الحبيب دوام الخير، ونسأله تعالى له الثبات على الإيمان والمزيد من الأعامل الصالحة، هنيئًا لك حفظ كتاب الله تعالى العزيز.
الكلمة الثالثة مهما كتبنا وحاولنا أن نعبر عن عظمة هذا الإنجاز الذي قمت به يا أخي الكريم لن نتمكن، ولكن نبارك لك من القلب إتمام حفظ كتاب الله تعالى ونسأل الله رب العالمين لك الخير والمزيد من الأعمال الصالحة.
الكلمة الرابعة مبارك لك من القلب إتمام حفظ كتاب الله رب العالمين، أثابك الله تعالى بالخير وأكرمك بالفرح والسرور في حياتك، وجعل القرآن الكريم شفيعًا لك يوم القيامة.
الكلمة الخامسة ما أعظم أن يهطل كرم الله تعالى على العبد، فاحمد الله تعالى يا أخي المسلم على ما أنعم عليك، توكل على الله وابذل ما تستطيع من تعب وجهد لتصل إلى ما تريد، هنيئًا لك حفظ القرآن الكريم كاملًا.

ماذا يقال لمن حفظ القرآن

كثيرة هي الأقوال التي يمكن للمسلم أن يقولها لحافظ القرآن الكريم، ومن هذه الأقوال ما سيأتي:

  • يا حافظ القرآن الكريم هنيئًا لك من القلب ما أتمت وما أكرمك الله تعالى له، إن القرآن الكريم شفيعك يوم القيامة بإذن الله تعالى، فمبارك عليك هذا العمل العظيم.
  • مبارك من القلب عليك ما أكرمك الله تعالى به من إتمام حفظ القرآن الكريم، هنيئًا لك من القلب ما فعلت لنفسك في دنياك وآخرتك، زادك الله تعالى من الفضل.
  • هنئيًا لك من القلب حفظ القرآن الكريم، هنيئًا لك من القلب هذا العمل العظيم وهذا الإنجاز الكبير، بارك الله تعالى لك من القلب.
  • إن القرآن الكريم شفيع للإنسان في يوم القيامة، فطوبى لمن أتم حفظه فإن له يوم القيامة أجرًا وثوابًا عظيمًا من الله رب العالمين، مبارك عليك هذا الإنجاز الكبير وهذا الثواب الجزيل أخي الكريم.
  • نهنئك ونبارك لك هذا الإنجاز الكبير يا أخي الكريم، نسأل الله رب العالمين لك السلام والخير في هذه الحياة ونسأل الله تعالى لك يوم القيامة السلام والمحبة و ونسأل الله تعالى لك شفاعة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وشفاعة القرآن الكريم.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه في البداية فضل حفظ القرآن الكريم ثم قدمنا مجموعة مميزة من عبارات تهنئة ختم القران وحفظة وألقينا فيه الضوء على مجموعة كريمة ومميزة من العبارات والكلمات والأدعية التي يمكن أن نقولها لمن أتم حفظ القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^ islamqa.info، ثواب حفظ القرآن، 02/02/2023
  2. ^ تخريج سنن أبي داود، عبدالله بن عمرو، شعيب الأرناؤوط، 1464، صحيح لغيره.
  3. ^ صحيح مسلم، أبو موسى الأشعري، مسلم، 797، صحيح.
  4. ^ مسند أحمد، عمرو بن العاص، أحمد، 10/118، إسناده صحيح.
  5. ^ saaid.net، دعاء ختم القرآن، 02/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *