عبارات عن الناس المنافقة ، حالات عن الناس المنافقة

عبارات عن الناس المنافقة ، حالات عن الناس المنافقة
عبارات عن الناس المنافقة

عبارات عن الناس المنافقة ، حالات عن الناس المنافقة هي أجمل العبارات والحالات التي يعبر من خلالها الإنسان عن صفات المنافقين، هؤلاء الأشخاص الموجودون في كل مكان في العالم والذين يعطونك من طرف اللسان حلاوة ويروغون منك كما تروغ الثعالب، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة مميزة من العبارات والكلمات والحالات الخاصة بالناس المنافقة كما سوف نقدم مجموعة مميزة من الأبيات الشعرية والأمثال عن المنافقين مع عبارات عن ناس بوجهين.

عبارات عن الناس المنافقة

يُقدّم هذا الجدول مجموعة من العبارات المميزة التي تعبر عن الناس المنافقة وصفاتهم:

العبارة الأولى يحاول الإنسان بكل طاقته وقدراته التعبيرية أن يعبر عن قبح النفاق وعن سوء الناس المنافقة التي تخبئ وجهين في تصرفاتها وأفعالها، وجه حسن يظهر في العلن ووجه قبيح يظهر في الخفاء.
العبارة الثانية لا ينبغي على الإنسان أن يخاف من الشخص الصريح ولكن عليه أن يخاف من الشخص المراوغ المنافق، فما أقبح النفاق وما أسوأ المنافقين.
العبارة الثالثة ما أقبح النفاق، إنه خصلة لا يمكن لإنسان في هذا العالم أن يتقبلها، فالمنافقون لا يمكن تقبلهم أبدًا لأنّهم أسوأ الناس أخلاقًا، ولأنّه أجرأ الناس على الأذى.
العبارة الرابعة المنافق غدار، يتربص بك دائمًا، والمصيبة في التعامل معه تكمن في أنّك لن تستطيع كشفه، لذلك أخبرنا الإسلام أنّ المنافقين مكانهم في الدرك الأسفل من النيران.
العبارة الخامسة النفاق من أسوأ الطباع والصفات التي يمكن أن يتصف أو يتطبع بها الإنسان، النفاق لا يمكن تبريره أبدًا، لذا علينا الحذر من المنافقين والحذر من تصرفاتهم المفاجئة.

شاهد أيضًا: عبارات عن كلام الناس مايهمني

عبارات عن الناس المنافقة تويتر

يهتم الكثير من رواد موقع تويتر بنشر أجمل العبارات التي تتحدث عن الناس المنافقة وتصرفاتهم السيئة وكيفية التعامل معهم، ومن هذه العبارات نقدم ما سيأتي:

  • العبارة الأولى: يجب على الإنسان أن يظل حريصًا من أن يقع في غدر منافق، فالمنافقون غدارون احترافيون، يعطيك المنافق حلاوة في وجهك ويطعنك في غيابك أشد الطعنات وأقساها.
  • العبارة الثانية: لا يتقبل أي دين أو شريعة أو قانون أو عُرف معنى النفاق، فالناس المنافقة منبوذة في كافة المجتمعات وعن كل الأديان، النفاق لا دين له والكذب وليف النفاق الأول.
  • العبارة الثالثة: إلى جميع الناس المنافقة في حياتي، أنتم غبار السنوات الذي لا قيمة له، أنتم على الهامش وسوف تبقون على الهامش دائمًا، وسوف ترون في الآخرة مصير المنافقين وعذابهم الشديد.
  • العبارة الرابعة: لا يمكن للمنافق أن يتخلص من نافقه ومن أذاه وسلبيته، لا يمكن أن يتحول إلى إنسان صالح، فمن تجذر في قلبه النفاق وتأصل فيه، فقد ذهب إلى غير عودة ولا رجعة.
  • العبارة الخامسة: المنافقون أشخاص ساذجون يظنون أن جمال الحياة يكمن في الخداع والكذب، ولكن لا يرون أبدًا الجانب الآخر من الحياة، الجانب الأكثر إشراقًا وجمالًا، جانب الصدق والمحبة والسلام.

عبارت عن الناس المنافقة بالإنجليزي

نقدم في الجدول الآتي مجموعة مميزة من العبارات عن الناس المنافقة باللغة الإنجليزية مع ترجمة هذه العبارات كلها:

العبارة باللغة الإنجليزية الترجمة إلى اللغة العربية
Hypocrites are the worst people a person can deal with. They are people who do not know the meaning of noble and good morals. They are a disease that spreads in societies. المنافقون أسوأ الناس الذين يمكن أن يتعامل معهم الإنسان، إنهم أشخاص لا يعرفون معنى الأخلاق النبيلة والحميدة، إنّهم مرض يتفشى في المجتمعات.
If a person is infected with hypocrisy, he will never be able to recover from it. The hypocrite cannot change his character or change his actions. It is like falling into a pit from which he can never get out. إذا أصيب الإنسان بالنفاق فلن يتمكن من الشفاء منه أبدًا، فالمنافق لا يستطيع أن يغير من طباعه ولا أن يغير من تصرفاته، إنه كالسقوط في الحفرة التي لا يمكن الخروج منها أبدًا.
There is no people in this world who accepts the meaning of hypocrisy and accepts hypocritical people. The hypocrite is rejected and hated by all human beings. لا يوجد شعب في هذا العالم يتقبل معنى النفاق ويتقبل الناس المنافقين، النافق منبوذ ومكروه من كل البشر.
It is in the nature of man that he is born to hate the hypocrites, hate hypocrisy, and fight anyone who emulates or sees hypocrisy. Hypocrisy is the worst characteristic that a person can be characterized by. إن من طبيعة الإنسان التي يُولد عليها أن يكره المنافقين وأن يبغض النفاق وأن يحارب كل من يتمثل النفاق أو يراه، النفاق أسوأ صفة يمكن أن يتصف بها الإنسان.
A person cannot live with the hypocrites, for they are like poisonous snakes that may kill you at any moment, but the misfortune lies in the difficulty of exposing the hypocrite, so the person must remain cautious and vigilant. لا يمكن أن يعيش الإنسان مع المنافقين، فهم كالأفاعي السامة التي قد تقتلك في أيّة لحظة، ولكن المصيبة تكمن في صعوبة كشف المنافق، لذا يجب على الإنسان أن يبقى حذرًا ويقظًا.

شاهد أيضًا: كلام عن الناس اللي بوجهين

حالات عن الناس المنافقة

تعرض هذه النقاط مجموعة مميزة من الحالات عن الناس المنافقة:

  • الحالة الأولى: إذا لم تتمكن من التخلص من كل المنافقين في هذه الحياة، فلن تستطيع أن تصل إلى ما تريد، عليك أن تقذف المنافقين بعيدًا عن حياتك حتّى تتمكن من العيش بسعادة.
  • الحالة الثانية: تخص من الإنسان المنافق بأسرع وقت من حياتك، ارمِ به خارج أسوار حياتك إلى الأبد، لأنّ الضربة القاضية سوف تأتيك منه، والتخلص من هذه الناس هو نجاة بمعنى الكلمة.
  • الحالة الثالثة: النفاق لا يتقبله العقل ولا يتقبله القلب السليم ولا المنطق القويم، النفاق آفة تنهش قلب الإنسان حتّى تنعدم فيه الإنسانة، ثمّ ترميه بعيدًا عن معنى الإنسانية الحقيقي، فيصير كالحيوان في مشاعره وأحاسيسه.
  • الحالة الرابعة: لن يتردد المنافق لحظة في أذية أقرب الناس إليه، وهذا ما يجعل الناس ينفرون منه نفورًا كبيرًا، فالمنافقون لا دين لهم، لا يمكن أن يكون الإنسان إنسانًا في علاقاته مع الناس وهو يملك خصلة من خصل النفاق.

أشعار عن الناس المنافقة

لقد كتب الشعراء العرب الكثير من القصائد التي ذكروا فيها النفاق، ومنها القصائد الآتية:

قصيدة كفانا نفاق لنزار قباني

يقول الشاعر نزار قباني في قصيدته كفانا نفاق:

كَفَانَا نِفَاقْ!..
فما نَفْعُهُ كلُّ هذا العِناقْ؟
ونحنُ انتهَيْنَا وكُلُّ الحكايا التي قد حكينَا نِفَاقٌ .. نِفَاقْ ..
إنَّ قُبْلاتِكَ الباردَهْ على عُنُقي لا تُطَاق
وتاريخُنا جُثَّةٌ هامِدَهْ
أمام الوُجَاق
كَفَى .. إنَّها الساعةُ الواحِدَهْ
.. فأينَ الحقيبَهْ؟..
أَتَسْمَعُ؟ أينَ سَرَقْتَ الحقيبَهْ؟
أجَلْ. إنَّها تُعْلِنُ الواحِدَهْ..
ونحنُ نلُوكُ الحكايا الرتيبَهْ بلا فائِدَهْ..
لِنَعْتَرِفِ الآنَ أنَّا فَشِلْنَا
ولم يبقَ مِنَّا سوى مُقَلٍ زائغَهْ
تَقَلَّصَ فيها الضياءْ
وتجويفِ أعْيُنِنَا الفارغَهْ
تَحَجَّر فيها الوفَاءْ
كَفَانا.. نُحَمْلقُ في بعضنا في غَبَاءْ
ونحكي عن الصِدْق والأصدقاءْ
ونَزْعُم أنَّ السماءْ..
تَجنَّتْ علينا.. ونحنُ بكِلْتَا يدَيْنَا دَفَنَّا الوفاءْ
وبِعْنَا ضمائرنَا للشتاءْ..
وها نحنُ نجلسُ مثلَ الرفاقْ
ولسنا حبيبينِ .. لسنا رِفَاقْ
نُعيدُ رسَائلَنا السالِفَهْ.. ونضحكُ للأسطُرِ الزائفَهْ..
لهذا النِفَاقْ أنحنُ كتبناهُ هذا النِفَاقْ؟
بدون تَرَوٍ .. ولا عاطِفَهْ..
كَفَانَا هُرَاءْ..
فأينَ الحقيبةُ؟.. أينَ الردَاءْ؟..
لقد دَنَتِ اللحظةُ الفاصِلَهْ
وعمَّا قليلٍ سيطوي المساءْ
فُصولَ علاقَتِنَا الفاشِلَهْ

قصيدة صرمت حبالك بعد وصلك زينب

وهي قصيدة لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه- يقول فيها: [1]

إِنَّ الحَقودَ وَإِن تَقادَمَ عَهدُهُ * * * فَالحِقدُ باقٍ في الصُدورِ مُغَيَّبُ
وَإِذا الصَديقَ رَأَيتَهُ مُتَعَلِّقاً * * * فَهوَ العَدُوُّ وَحَقُّهُ يُتَجَنَّبُ
لا خَيرَ في وُدِّ اِمرِئٍ مُتَمَلِّقٍ * * * حُلوِ اللِسانِ وَقَلبُهُ يَتَلَّهَبُ
يَلقاكَ يَحلِفُ أَنَّهُ بِكَ واثِقٌ * * * وَإِذا تَوارى عَنكَ فَهوَ العَقرَبُ
يُعطيكَ مِن طَرَفِ اللِسانِ حَلاوَةً * * * وَيَروغُ مِنكَ كَما يَروغُ الثَعلَبُ
وَاِختَر قَرينَكَ وَاِصطَفيهِ تَفاخُراً * * * إِنَّ القَرينَ إِلى المُقارَنِ يُنسَبُ
إِنَّ الغَنِيَّ مِنَ الرِجالِ مُكَرَّمٌ * * * وَتَراهُ يُرجى ما لَدَيهِ وَيُرهَبُ
وَيَبُشُّ بِالتَرحيبِ عِندَ قُدومِهِ * * * وَيُقامُ عِندَ سَلامِهِ وَيُقَرَّبُ
وَالفَقرُ شَينٌ لِلرِجالِ فَإِنَّهُ * * * يُزري بِهِ الشَهمُ الأَديبُ الأَنسَبُ

عبارات عن الناس الخبيثة

يعرض الجدول الآتي مجموعة من العبارات عن الناس الخبيثة:

العبارة الأولى الإنسان الخبيث لا يمكن أن تعاشره أو تعيش معه أو تتخذه صديقًا أو قريبًا من غير صداقة، فهو لن يتردد لحظة في إيذائك ولو لم يكن له نفع في ذلك.
العبارة الثانية كثيرون هم الناس الخبثاء في هذا العالم، إنهم أناس على فطرة الإنسان السليمة ولكن التربية وحوادث الدهر ورفاق السوء غيروا من طبائعهم وزرعوا الخبث في نفوسهم.
العبارة الثالثة لا يمكن أن يصف الإنسان الخبث بالكلام والحرف، سوف تبقى اللغة عاجزة أما غدر الخبيث وإهانته وذله وقبحه.
العبارة الرابعة يجب على الإنسان أن يبقى دائمًا بعيدًا عن كل إنسان خبيثٍ قد يؤذيه في لحظة من اللحظات، فالإنسان الخبيث لا يمكن أن يؤمن جانبه أبدًا.
العبارة الخامسة الناس الخبيثة لا يمكن أن تتعامل معها بأي شكل من الأشكال، تخلص منهم في حياتك بأسرع وقت لكي تعيش حياة سعيدة.

شاهد أيضًا: عبارات قوية مقصودة

عبارات عن ناس بوجهين

نقدم في هذه النقاط أجمل العبارات التي تتحدث عن الناس الذين هم بوجهين:

  • العبارة الأولى: إن الإنسان الذي له وجهان شخص مريض في نفسه، سيئ في ذاته، لا يمكن أن يتعايش مع الناس، ولا يمكن أن يتقبله أحد من الناس الذين من حوله.
  • العبارة الثانية: أتساءل دائمًا كيف يمكن للناس أن يعيشوا حياتهم بوجهين اثنين، كيف يمكن هذا في هذه الحياة، كيف يستطيع الإنسان ألّا يضيع وهو يعامل الناس بوجهين اثنين، وجه في السر ووجه في العلن.
  • العبارة الثالثة: إن أسوأ صفة يمكن أن يعيش بها الإنسان هي أن يعيش بوجهين، فيعامل الناس في العلن معاملة تختلف عن معاملته إياهم في السر، ما أسوأ من يفعل هذا.
  • العبارة الرابعة: إنّ الإنسان الذي يعامل الناس بوجهين اثنين، هو إنسان سيئ الخلق والطبع والتربية، إنه يلوث المجتمعات ويدس فيها السموم والآفات، ما أسوأ هذا الطبع!
  • العبارة الخامسة: إنّ صاحب الوجهين شخص مريض نفسيًا، يعاني من الكثير من العقد النفسية وعقد النقص في حياته، إنه يعاني بكل معنى الكلمة، ولا يعرف كيف يكون صداقة واحدة صادقة في حياته.

شاهد أيضًا: عبارات عن اللي يتكلم من وراك

أمثال عن المنافقين

لقد وردت عن المفكرين والأدباء أقوال كثيرة تحدثت عن المنافقين وعن النفاق بصورة عامة، ومن هذه الأقوال ما سوف نتحدث عنه في النقاط الآتية:

  • جوناثان كوزول: “هناك شيء شديد النفاق في مجتمع يُحمّل طفلة داخل المدينة -تبلغ من العمر ثماني سنوات فقط- مسؤوليةً عن أدائها في امتحان موحد عالي المخاطر، لكنه لا يحاسب كبار المسؤولين في حكومتنا على سلبها ما قدموه أطفالهم قبل ست أو سبع سنوات”.
  • مصطفى صادق الرافعي: “إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق؛ فصاروا فضلاء بشئ جعلوه يشبه الحق”.
  • نجيب محفوظ: “فساد العلماء من الغفلة، وفساد الأمراء من الظلم، وفساد الفقراء من النفاق”.
  • كارل يونغ: “يحتاج كل فرد إلى ثورة، وانقسام داخلي، وإسقاط النظام القائم، والتجديد، ولكن ليس من خلال إجبارهم على جيرانه تحت عباءة النفاق من الحب المسيحي أو الشعور بالمسؤولية الاجتماعية أو أي من التعبيرات الملطفة الجميلة الأخرى للحث اللاواعي على الشخصية”.
  • صموئيل جونسون: “يجب دائمًا التمييز بين المحبة والنفاق على أنها فن تزييف تلك الصفات، والتي قد نكون معروفين ببراءة وأمان أننا نريدها، النفاق هو العبء الضروري للنذالة، والتأثير جزء من الزخارف المختارة للحماقة”.
  • ستيفن بينكر: “عندما يتحدث الناس، فإنهم يضعون خطوطًا على بعضهم البعض، ويقومون بالكثير من لعب الأدوار، ويتجنبون، ويشتغلون بكل أنواع الغموض والتلميح. نحن نفعل هذا ونتوقع من الآخرين أن يفعلوه، لكننا في نفس الوقت نعلن أننا نتوق إلى الحقيقة الواضحة، ليقول الناس ما يقصدونه، بهذه البساطة، مثل هذا النفاق هو عالم بشري”.

صور عبارات عن الناس المنافقة

بعد ما ورد من عبارات وحالات عن الناس المنافقة، نلقي الضوء فيما يأتي على مجموعة من الصور التي كُتبت عليها عبارات عن الناس المنافقة:

صور عبارات عن الناس المنافقة

صور عبارات عن الناس المنافقة

صور عبارات عن الناس المنافقة

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على عبارات عن الناس المنافقة ، حالات عن الناس المنافقة وقدمنا فيه مجموعة مميزة من الأشعار والأمثال عن الناس المنافقة، وقدمنا فيه عبارات عن الناس الخبيثة، وعرضنا في الختام أجمل صور كُتبت عليها عبارات عن الناس المنافقة.

المراجع

  1. ^ aldiwan.net، صرمت حبالك بعد وصلك زينب، 26/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *