أجمل +50 عباره عن الوطن مكتوبة وبالصور

أجمل +50 عباره عن الوطن مكتوبة وبالصور
عبارة عن الوطن

أجمل +50 عباره عن الوطن مكتوبة وبالصور، وهو ما سوف نسلّط عليه الضوء في هذا المقال، ويبحث الكثير من الأشخاص عن عبارات وأقوال مأثورة عن الوطن وحب الوطن، فهي العبارات التي يعبّر من خلاله كلّ محبّ للوطن عن هذا الحبّ، فالوطن هو أغلى ما يملك الإنسان، وهو الحضن الأول والسند والأمان لأيّ إنسان، مهما تغرّب وسافر وهاجر، يبقى الوطن المنزل الأول والأخير، وسندرج لكم في هذا المقال مجموعة من العبارات الجميلة التي تعبّر عن الفخر والانتماء إلى الوطن.

عباره عن الوطن

يبقى الوطن هو أجمل بقاع الأرض مهما، سافر المرء وتغرّب وابتعد عنه، ومهما قيل في حقّ الوطن من عبارات ومديح، فلن يوفي ذلك حقه، وفيما يأتي سندرج بعض العبارات التي تعبّر عن انتمائنا إلى الوطن الغالي، من خلال الجدول الآتي:

العبارة الأولى حين أنظر إلى وطني بين الأوطان، يمتلئ صدري بأمواج الحب والفخر والإباء، وأستنشق هواءه المضمخ بالكبرياء، وأسقط أسيرًا بين يديه، ولا أتمنى الحرية إلا في قيوده وحدوده.
العبارة الثانية يسيرُ الوطنُ على درب المجد بهمة أبنائه وسواعدهم المباركة، فأسأل الله تعالى أن يجعلني ممن يبنون وطنهم، ويدفعون به إلى أعلى القمم، وأن يظل موطني مبعث فخر لجميع أبنائه مدى الدهر.
العبارة الثالثة عام يذهب وآخر يأتي وكل شيء فيك يزداد سوء يا وطني الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات، وتسقى بالعرق والدم.
العبارة الرابعة
الانتماء إلى الوطن يُعزّز من قيمة الإنسان، ويجعله يشعر بالولاء المطلق له؛ لأنّ كرامة الإنسان لا تكون إلّا في وطنه، فإن لم يكن منتميًا له سيعيش في نقصٍ وتخبّط.
العبارة الخامسة
أن تكون منتميًا لوطنك يعني أن تبذل كلّ ما تستطيع لأجل رفعته وسموّه، وأن تراه في المقدمة دومًا، فالانتماء إلى الوطن هو نصف الحب بالنسبة له بل الحب كلّه.

عبارات جميلة عن حب الوطن

إنّ الوطن هو مصدر عزّ الإنسان وفخره، فالاعتزاز بالوطن يولّد إحساسًا كبيرًا بالفخر والكرامة، وسنذكر لكم فيما يأتي مجموعة من العبارات التي تدل على حب الوطن، فالحبّ الأول هو حبّ الوطن وهو الحبّ الذي لا يسبقه حبّ:
  • وطني الحبيب الأول الذي لا يسبقه حبيب، فعليه نعيش أولى ذكرياتنا ومعه نتنفس أنفاسنا الأولى.
  • الحبّ بإيجاز يعني الوطن، إذا ما أردنا أن نعرّف الحبّ، فالوطن هو الوجه الآخر للحبّ.
  • ما الوطن إلا جماعة تحيا على أرض واحدة وتضم الأحياء والأموات والمواليد الجدد.
  • الاعتزاز بالوطن يجعل الإنسان فخورًا به وبكلّ منجزاته، فيسعى إلى رفع رايته في جميع المحافل المحلية والدولية كي يزداد هذا الاعتزاز وينمو على مرّ الزمن.
  • عندما يعتزّ الإنسان بوطنه ينشأ بينه وبين كلّ ذرة من ترابه رابطة عجيبة فيها الكثير من الحب، والولاء، والانتماء، لهذا يجب أن يظلّ الإنسان معتزًا بوطنه دومًا.
  • يولّد الاعتزاز بالوطن حالةً شعوريةً رائعةً من الانتماء الذي يجعل الإنسان فخورًا بكلّ ما وصل إليه الوطن من منجزات مهما كانت صغيرة، لكنّه يعتزّ بها جدًا.
  • الحفاظ على إرث الوطن وهويته وتاريخه جزء مهم من الاعتزاز به، ويجعل الإنسان حريصًا على أن يُنمّي وطنه، ويسجل اسمه في كتب التاريخ العظيمة المشرفة.

أقوال مأثورة عن الوطن

هنالك الكثير من العبارات والأقوال المأثرة عن الأدباء والفلاسفة والمشاهير، وسندرج بعضًا منها فيما يأتي:

  • محمد الماغوط: “عندما يبتلى الوطن بالحرب ينادون الفقراء ليدافعوا عنه، وعندما تنتهي الحرب ينادون الأغنياء ليتقاسموا الغنائم”.
  • جلال الخوالدة: “الوطن ليس مجرد كعكة لذيذة نتناولها ونمضي، بل هو بيت دافئ حميم، يُصنع فيه الكعك للجميع”.
  • تشي جيفارا: “إنني أحس على وجهي بألم كل صفعة توجّه إلى مظلوم في هذه الدنيا، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني”.
  • واسيني الأعرج: “عليك أن تملأ قلبك بأنْ لا وطنَ لديك إلا الأرض التي تعيش فيها، هذا هو السبيل الوحيد للنسيان”.
  • علي الطنطاوي: “إنه لا يصلح ما نشكو من الفساد إلا تسهيل الزواج، ومن يفعل يكن عاملاً لمكرمة وفضيلة، ويكون قائما بطاعة الله وخدمة الوطن”.
  • نزار قباني: “إن الوطن هو مجموعة عواطف من يسكنونه، ومجموعة أفكارهم، ومجموعة خياراتهم ومجموعة حرياتهم، وحين يقفُ الوطنُ ضدّ مشاعر مواطنيه، وضد عواطفهم وأفكارهم، وضد شؤونهم الصغيرة؛ فإنّه يتحوّل حينئذٍ إلى قاووش كبير للسجناء”.
  • أحمد أبو خليل: “ولا أجمل في نفوسنا من شعور أن بالآفاق أناسا يقتاتون كل صباح من نفس رغيف الحلم الذي نقتات منه ، هم أقرب إليك من شركاء الوطن وزملاء العمل ورفاق الكفاح”.

عبارات عن الانتماء إلى الوطن

الانتماء إلى الوطن هو بذل كل ما يستطيع المرء بهدف سمو الوطن ورفعته، وسنقدم لكم من خلال النقاط الآتية عددًا من أجمل العبارات التي تتحدّث عن الانتماء إلى الوطن:

  • تعزيز الانتماء إلى الوطن واجب على الأهل الذين عليهم أن يغرسوا في قلوب أبنائهم حب الوطن، والتضحية من أجله، وعدم التخلّي عنه أو خيانته مهما كانت الأسباب.
  • أن تكون منتميًا لوطنك يعني أن تبذل كلّ ما تستطيع لأجل رفعته وسموّه، وأن تراه في المقدمة دومًا، فالانتماء إلى الوطن هو نصف الحب بالنسبة له بل الحب كلّه.
  •  انتماء كلّ شخص لوطنه هو الضمان الحقيقي له كي يبقى وطنه الأقرب إليه، فالوطن هو الأمان وهو الحضن والملاذ الآمن الذي يضمّ الجميع ولا غنى عنه أبدًا.
  • الانتماء إلى الوطن لا يكون بالكلمات، وإنما بالأفعال التي تُساهم في أن يكون الوطن آمنًا متقدمًا على الدول جميعها، ويواكب أبناءه العلم، والمعرفة، والتطوّر المنشود.
  • كلّما عزّز الناس انتماءهم إلى الوطن كلّما كان عطاؤهم له بدون حدود، لذلك يجب أن يحرص الجميع على تنمية هذا الشعور الجميل كي يظلّ الوطن في الطليعة.
  • الإنسان بطبيعته يكون لديه انتماءٌ فطري للوطن، فالوطن هو الذي يصنع للإنسان كيانه، ويجعله ذا قيمة، وتقدير، واحترام.
  • وطني هو المكان الذي تغادره قدمي، ويظل قلبي فيه مدى الحياة.

أجمل شعر عن الوطن

لقد تغنّى الشعراء بحب الوطن والفخر به وأهمية الانتماء إليه، وسنعرض لكم فيما يأتي أجمل الأشعار التي تتحدّث عن الوطن على النحو الآتي:

شعر خليل مطران عن الوطن

يقول الشاعر خليل مطران، وهو يصف جمال الوطن ومدى عشقه له ما يأتي:

يَا رَجَاءَ الوَطَنِ
وَضِيَاءَ الأَعْيُنِ
إِنْ يَكُ البَدْرُ اسْتَوَى
فَوْقَ عَرْشٍ
فُكَنِ مِصْرُ
جَاءَتْ وَبِهَا
بِالوَلاءِ البَينِ
إِنَّهَا نَهْوَاهُ فِي
سِرِّهَا وَالعَلَنِ
غَفَرَ اللهُ بِهِ
سَيِّئَاتِ الزَّمَنِ

شعر محمود سامي البارودي

يقول الشاعر محمود سامي البارودي وهو يعبر عن مدى شوقه إلى وطنه، ومعاناته في الغربة، ما يأتي:

وأطول شَوْقِي إِلَيْكَ يَا وَطَنُ **** وَإِنْ عَرَتْنِي بِحُبِّكَ الْمِحَنُ
أَنْتَ الْمُنَى وَالْحَدِيثُ إِنْ أَقْبَلَ الـ **** صُبْحُ وَهَمِّي إِنْ رَنَّقَ الْوَسَنُ
فَكَيْفَ أَنْسَاكَ بِالْمَغِيبِ وَلِي **** فِيكَ فُؤَادٌ بِالْوُدِّ مُرْتَهَنُ
لَسْتُ أُبَالِي وَقَدْ سَلِمْتَ عَلَى الدْ *** دَهْرِ إِذَا مَا أَصَابَنِي الْحَزَنُ
لَيْتَ بَرِيدَ الْحَمَامِ يُخْبِرُنِي **** عَنْ أَهْلِ وُدِّي فَلِي بِهِمْ شَجَنُ
أَهُمْ عَلَى الْوُدِّ أَمْ أَطَافَ بِهِمْ **** وَاشٍ أَرَاهُمْ خِلافَ مَا يَقِنُوا

أجمل عبارات عن الوطن قصيرة

سنعرض لكم فيما يأتي عبارات قصيرة عن حب الوطن:

  • الغنى في الغربة وطن والفقر في الوطن غربة.
  • تحن الكرام لأوطانها حنين الطيور لأوكارها.
  • ما من غريبٍ، وإِن أبدى تجلدَه إِلا تذكرَ عندَ الغُرْبةِ الوطنا.
  • سجن الوطن ولا حرية المنفى.
  • هل الوطن هو الدواء حقا لكل الأحزان؟ وهل المقيمون فيه أقل حزنا.
  • كان الوطن الذي اجتاح كل ابتساماتي في الغربة.
  • حنين إلى كل الأشياء التي تركتنا ورحلت بدءا بالطفولة وانتهاء بالوطن.
  • صارت الثقافة مدينة بحجم الوطن أعيشها وحدي.
  • إن وطن الإنسان حيث يرتاح، وأنا أقول إن وطن الإنسان حيث يوجد الحب.
  • اجتماع السواعد يبني الوطن واجتماع القلوب يخفف المحن.

عبارة عن الوطن بالإنجليزي

سنعرض لكم فيما يأتي مجموعة من أجمل العبارات عن الوطن باللغة الإنجليزية مع ترجمتها إلى اللغة العربية:

  • I kiss the soil as if I placed a kiss on the hands of a mother, for the homeland is our earthly mother. I consider it my duty to be with my compatriots in this sublime and difficult moment.
    الترجمة: أقبل التراب كأني أقبل يدي الأم، فالوطن هو أمنا الأرضية، اعتبر أنه من واجبي أن أكون مع أبناء وطني في هذه اللحظة العظيمة والصعبة.
  • Loving your homeland is just as natural as loving your father or mother – after all, your country nourishes you, protects you, and in many ways makes you who you are. Just as it’s a virtue to honor your parents, it’s a good and admirable thing to honor the land you call home.
    الترجمة: إن حب وطنك أمر طبيعي تمامًا مثل حب والدك أو والدتك – ففي نهاية المطاف، يغذيك بلدك، ويحميك، ويجعلك من أنت بطرق عديدة. كما أنه من الفضيلة أن تكرم والديك، فمن الجيد والمثير للإعجاب أن تكرم الأرض التي تسميها وطنك.
  • Love your country. Your country is the land where your parents sleep, where is spoken that language in which the chosen of your heart, blushing, whispered the first word of love; it is the home that God has given you that by striving to perfect yourselves therein you may prepare to ascend to him.
    الترجمة: أحب بلدك. بلدك هو الأرض التي ينام فيها والديك، حيث يتم التحدث بتلك اللغة التي همس بها مختار قلبك، وهو يحمر خجلاً، بأول كلمة حب؛ إنه الموطن الذي أعطاكم الله إياه، والذي يمكنك من خلال سعيكم إلى الكمال فيه أن تستعدوا للصعود إليه.

أجمل عبارة عن الوطن بالصور

الوطن منزل كبير يضم الجميع المتفق والمختلف والمتعصب والمتفاهم، الجاهل والمتعلم، المرأة والرجل، الشيخ والشاب لذلك نحن نسيج واحد يعيش في وطن واحد، وسنقدم لكم فيما يأتي مجموعة من العبارات عن الوطن:

عبارة عن الوطن

عبارة عن الوطن

عبارة عن الوطن

مقالات قد تهمك

عبارات عن الوطن قصيرة جدا

إلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان أجمل +50 عباره عن الوطن مكتوبة وبالصور، والذي قد منا لكم فيه عبارات جميلة عن حب الوطن، أجمل الأقوال المأثورة عن الوطن، عبارات عن الانتماء إلى الوطن، بالإضافة عن أجمل الأشعار التي نظمت عن الوطن، كما عرضنا لكم عبارات جميلة عن الوطن باللغة الإنجليزية مع ترجمتها للغة العربية، وأجمل العبارات عن حب الوطن بالصور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *