ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر

ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر
ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر

ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فليلة القدر من الليالي المباركة والعظيمة في الدين الإسلامي الحنيف، وقد جعل الله ثواب العمل فيها يعدل ثواب ألف شهر، لذا تجد المسلمين فيها أكثر الحرص على القيام والدعاء طمعًا بالإجابة من الله عز وجل، ومن خلال هذا المقال سيتم تقديم باقة مميزة من الأدعية المأثورة والمشهورة والجديدة للدعاء بها في ليلة القدر.

ليلة القدر المباركة

ليلة القدر هي إحدى الليالي العشر الأواخر الوترية من شهر رمضان المبارك في الدين الإسلامي الحنيف، وتعد من أكثر الليالي تعظيمًا وتكريمًا لأنها تحمل قيمة عظيمة في الإسلام،  كما تعد هذه الليلة فرصة للمسلمين لجمع الثواب والمغفرة، فقد ورد في الأثر أنه في هذه الليلة تنزل الملائكة عليها السلام بأمر الله تعالى وتحيي قلوب المؤمنين وينزل الرزق والبركات على المؤمنين ويمحو الذنوب ويغفر الله للعباد، وإنّ من أهم أعمال العبادة التي ينصح بها المسلمون في ليلة القدر هي الصلاة والدعاء والتسبيح والتفكر في كتاب الله تعالى وتلاوته وأداء العمل الصالح في سبيل الله.[1]

ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر

إنّ الدعاء الذي أوصى به الرسول -صلى الله عليه وسلم- في ليلة القدر المباركة هو “اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني“،  فقد ورد في سنن الترمذي عن أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها قالت: “قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”،[2] وقد قال ابن رجب رحمه الله في الدعاء وشرح الحديث:[3]

 وأما العمل في ليلة القدر: فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” وقيامها إنما هو إحياؤها بالتهجد فيها، والصلاة، وقد أمر عائشة بالدعاء فيها أيضًا، قال سفيان الثوري: الدعاء في تلك الليلة أحب إليّ من الصلاة، قال: وإذا كان يقرأ، وهو يدعو، ويرغب إلى الله في الدعاء والمسألة، لعله يوافق. انتهى. ومراده أن كثرة الدعاء أفضل من الصلاة التي لا يكثر فيها الدعاء، وإن قرأ ودعا كان حسنًا، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتهجد في ليالي رمضان، ويقرأ قراءة مرتلة: لا يمر بآية فيها رحمة إلا سأل، ولا بآية فيها عذاب إلا تعوذ، فيجمع بين الصلاة، والقراءة، والدعاء، والتفكر، وهذا أفضل الأعمال، وأكملها في ليالي العشر وغيرها

شاهد أيضًا: أعظم +50 دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور مكتوب 1444

أدعية ليلة القدر المأثورة من السنة النبوية

إنّ الدعاء في ليلة القدر من السنن المستحبة، ولم يتم تخصيص هذه الليلة بدعاء معين، وإنما يشرع للعبد الدعاء بالمأثور من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأدعية ما يأتي:[4]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران في ليلة القدر مستجاب ، ما يقال عند ختم القران

أدعية ليلة القدر من القرآن الكريم

يمكن للمسلمين الدعاء في ليلة القدر من أدعية القرآن الكريم، وهي:[5]

الدعاء الأول “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”
الدعاء الثاني “ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”
الدعاء الثالث “رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”
الدعاء الرابع “رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِين”
الدعاء الخامس ” رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ “

دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور

المزيد من أدعية ليلة القدر لقضاء الحوائج وتيسير الأمور سيتم تقديمها فيما يأتي:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك أن تسخر لي جميع خلقك، الهلم وألن لي قلوب العالمين، واشرح لي صدري بالقرآن الكريم إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أدعوك وأرجوك في هذه الليلة المباركة أن تسهل لي كل شديد، وأن تلين لي الحديد يا منجز الوعيد، اللهم أخرجني من الضيق الذي وقعت به وارحم عجزي يا رب العالمين.
  • اللهم يسر لي أمري في هذه الليلة المباركة واشرح لي صدري، ولا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي، اللهم وأخرجني من حسرتي ولا تكلني إلى حولي وقوتي يا رب العالمين.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة إني أشكو إليك ضعف قوتي وهواني على الخلائق أجمعين، فأمدني بقوةٍ منك ورزقٍ وفير إنك أنت رب المستضعفين يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها مكتوب

دعاء ليلة القدر لنفسي

ندرج لكم أجمل ما يمكن لكل مسلمٍ الدعاء به لنفسه في ليلة القدر المباركة فيما يأتي:

أدعية ليلة القدر لنفسي
  • اللهم إني أسألك في هذه الليلة المباركة أن تعفو عني وأن ترحمني برحمتك التي وسعت كل شيء وأن تغفر لي ذنوبي وترحمني فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنك أنت العليم بحالي في هذه الليلة المباركة فارزقني صبرًا وثباتًا على طاعتك واحفظ قلبي من كل سوء يا رب العالمين.
  • اللهمّ إني أحبّك وأرجو رحمتك، فاجعلني من المقرّبين إليك، وأن يكون في هذه الليلة مني ومن جميع المسلمين قبول الأعمال، وتقبل منّا صالح الأعمال والطاعات.
  • اللهم اجعل هذه الليلة فيها خيرًا كثيرًا، وهدِّني لما تحب وترضى، وأفرح قلبي بالقرآن والإيمان، اللهمّ إنّكَ خير السامعين، وأجَبْ دعائي يا رحمن.

شاهد أيضًا: أعظم +50 دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور مكتوب 1444

دعاء ليلة القدر للعزباء

تحرص الفتاة العزباء في ليلة القدر على الابتهال بأفضل الأدعية لله عز وجل لنيل الرضا والتوفيق والتيسير في جميع أمور حياتها، ولعل أفضل ما تدعو به كل فتاة عزباء:

  • اللهم إني أسألك بأنك الواحد الأحد، الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفؤًا أحد، أن ترحمني برحمتك، وتوفقني لما تحب وترضى، وترزقني بزوجٍ صالحٍ يخافك، ويعينني على طاعتك، ويرضى عني في ديني ودنياي، ويسعدني برضاه، ويبارك لي في زواجي، ويجعلني ممن تقول لها الملائكة: رضي الله عنكِ وغفر لكِ.
  • اللهم إني أسألك بعظيم قدرتك، وبظلمات ليلتك القدر، وما من عبدٍ يسألك فيها إلا رحمته، ونجاته من النار، والفوز بالجنة، أن تجعلها خيرًا لي، وتنزل عليَّ فيها رحمتك وبركاتك، وترزقني بها خير الدنيا والآخرة، وتكشف عني بها ما أحجب من ذنوبي وخطاياي، وتحقق لي بها ما أرجو وأتمنى.
  • اللهم اجعل هذه الليلة ليلة الرضا، والقبول، والتقبّل، والمغفرة، والسلامة، والخير والبركة، واللهم تقبل مني صالح الأعمال، واجعل زواجي سعيدًا يستمر برضاك، يا رب العالمين.

دعاء للمتوفي في ليلة القدر

جميعنا نمتلك أحبة في القبور سبقونا إلى ديار الحق، لذا لا بدّ من تقديم دعاء للمتوفي في ليلة القدر فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، وأدخلهم جناتك، اللهم إنك عفو كريم، وتحب العفو فاعف عنا.
الدعاء الثاني اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، وتقبل منهم صالح الأعمال، اللهم واغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، وتب عليهم وانصرهم على أعدائهم، وثبتهم على دينك.
الدعاء الثالث اللهم ارحم جميع المتوفين واسكنهم فسيح جناتك، وجميع المسلمين والمسلمات، اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، اللهم وتجاوز عن سيئاتهم وخطاياهم، واجعلها لهم يوم القيامة من أجلاء المكانة.
الدعاء الرابع اللهم اغفر لموتى المسلمين في ليلة القدر وألهم ذويهم الصبر والسلوان في فقدهم، وأنزل عليهم الرحمة والمغفرة، آمين.

دعاء ليلة القدر مكتوب السديس

إن الشيخ عبد الرحمن السديس من أئمة الحرم المكي الشريف، وصاحب صوت عذب تخشع له القلوب، لذا يبحث الكثير عن أفضل ما دعا به الشيخ السديس في ليلة القدر المباركة أثناء القيام في الحرم المكي، وهو ما سيتم تقديمه فيما يأتي:

اللهمّ لك الحمد بما هديتنا، ورزقتنا وخلقتنا وفرجّت عنا، لك الحمد بكل نعمةٍ أنعمتها بها علينا بقديمٍ أو حديث، أو خاصة أو عامة أو سرٍ أو علانية، لك الحمد بالإيمان ولك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، بسطت رزقنا وكبتّ عدونا، وأظهرت أمننا وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد كثيراً كما تنعم كثيراً، ولك الشكر كثيراً كما تجزل كثيرا، ولك الشكر بكل حال ولك الحمد بجميع المحامد، لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، لا إله إلا الله المتوحد في الجمال تعظيماً وتكبيرا، المتفرد بتصريف الأمور على الإجمال والتفصيل تقديراً وتدبيرا، المتعالي بعظمته ومجده، الذي نزّل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذير.

شاهد أيضًا: ادعية ليلة القدر لنفسي مكتوبة من السنة النبوية ومميزة مع الصور

دعاء ليلة القدر بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم أجمل أدعية ليلة القدر بالصور فيما يأتي:

دعاء ليلة القدر بالصور
دعاء ليلة القدر بالصور
دعاء ليلة القدر بالصور
دعاء ليلة القدر بالصور

بذلك نصل لختام مقال ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر والذي قدم مجموعة متنوعة من الأدعية المأثورة والمشهورة والجديدة والتي يمكن للمسلم الدعاء بما شاء منها في ليلة القدر المباركة.

المراجع

  1. ^ dorar.net، المبحث الثاني: ليلةُ القَدرِ، 16/04/2023
  2. ^ سنن الترمذي، عائشة أم المؤمنين، الترمذي، 3513، حسن صحيح
  3. ^ islamweb.net، العمل الأفضل في ليلة القدر، ومنزلة الدعاء فيها، 16/04/2023
  4. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 16/04/2023
  5. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 16/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *