هل يجوز خلع الزوج دون علمه وما هي شروط خلع الزوج في الإسلام

هل يجوز خلع الزوج دون علمه وما هي شروط خلع الزوج في الإسلام
هل يجوز خلع الزوج دون علمه

هل يجوز خلع الزوج دون علمه وما هي شروط خلع الزوج في الإسلام من المعلومات التي يجهلها كثير من الناس وخصوصًا من النساء المسلمات، إذ أنَّ طلاق الخلع من أنواع الطلاق التي يجوز للمرأة أن تطلبها في الإسلام، ولكن توجد لهذا الطلاق كما لغيره العديد من الأحكام والقواعد التي حددها الشرع الإسلامي، وسوف نتعرف في هذا المقال على طلاق الخلع وحكمه في الإسلام، ونتعرف على حكم خلع الزوج دون علمه في الإسلام وعلى أسئلة القاضي في الخلع وعلى شروط الخلع وغيرها من التفاصيل.

تعريف طلاق الخلع وحكمه

إنَّ الطلاق بشكل عام حل عقد النكاح أو عقد الزواج كما عرفه الفقهاء، ويتميز الطلاق غالبًا بأنه يتمُّ من خلال الزوج فقط عن طريق التلفظ بألفاظ الطلاق وهو حق من حقوقه، ومتعلق برضاه واختياره، فإذا طلّق الزوج زوجته باستخدام أحد ألفاظ الطلاق وهو ينوي ذلك فإنَّ الطلاق يقع، وهذا ما يميز الطلاق عن طلاق الخلع، إذ أنَّ الخلع غير مرتبط بلفظ أو إرادة الزوج، ويقول الشافعي رحمه الله في كتاب الأم في ذلك: “كل ما حُكِمَ فيه بالفرقة، ولم ينطق بها الزوج، ولم يردها، فهذه فرقة لا تُسمَى طلاقًا”، ولذلك يمكن تعريف الخلع بأنه الطلاق التي تطلب فيه الزوجة الانفصال عن زوجها، وذلك لوجود عدة أسباب مختلفة وكثيرة تدفعها إلى هذا الفعل، وقد وردت أسباب كثيرة يجوز على إثرها للزوجة أن تطلب الطلاق من زوجها، وفي بعض الأحيان تنفر الزوجة من الزوج رغم عدم وجود أي عيب فيه، ورغم معاملته الحسنة معها، عند ذلك يجوز لها أن تطلب الخلع وتتنازل عن جميع حقوقها، وأن ترد له المهر كاملًا، وقد ورد دليل ذلك في الحديث عن الصحابي عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “أنَّ امْرَأَةَ ثَابِتِ بنِ قَيْسٍ أتَتِ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، ثَابِتُ بنُ قَيْسٍ، ما أعْتِبُ عليه في خُلُقٍ ولَا دِينٍ، ولَكِنِّي أكْرَهُ الكُفْرَ في الإسْلَامِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أتَرُدِّينَ عليه حَدِيقَتَهُ؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اقْبَلِ الحَدِيقَةَ وطَلِّقْهَا تَطْلِيقَةً”،[1] وهذا دليل على مشروعية طلاق الخلع والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: الفرق بين الطلاق والخلع والفسخ

هل يجوز خلع الزوج دون علمه

إنَّ خلع الزوج لزوجه دون علمها لا يجوز في الإسلام، فقد أشار الفقهاء إلى أنَّ طلاق الخلع مثل أي عقد يحتاج إلى الإيجاب والقبول، وقد وصفه الشيخ الحدادي الحنفي في كتاب الجوهرة النيرة على مختصر القدوري: “عبارة عن عقد بين الزوجين ؛ المال فيه من المرأة ، تبذله ، فيخلعها ، أو يطلقها”، ولذلك فإنَّ الخلع لا يجوز من دون علم الزوج، لأنَّه يشترط في الخلع علم الزوج وموافقته ورضاه، وهو الذي يطلق الزوجة في النهاية، ولكن إذا امتنع الزوج عن تطليق زوجته وثبت للقاضي حق الزوجة في طلب الخلع فإنَّ القاضي يفرض على الزوج الطلاق ويلزمه فيه حتى لو لم يكن الزوج راضيًا عن الطلاق، وقد استند الفقهاء في ذلك على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أمرَ ثابت بن قيس أن يطلق زوجته بعد أن أعادت له حديقته التي كانت أخذتها منه كصداق عند إبرام عقد الزواج بينهما.[3]

شاهد أيضًاكفارة حلف الطلاق عند الغضب ، ما هو حكم يمين الطلاق بالثلاثة

ما هي شروط خلع الزوج في الإسلام

إنَّ طلاق الخلع في الإسلام يحتاج إلى توفرالعديد من الشروط من أجل صحة الطلاق واكتمال إجراءاته ووقوعه، وفيما يأتي سوف يتم ذكر أهم هذه الشروط حسب ما حددها الفقهاء من أهل العلم في الإسلام:[4]

  • أن يكون الزوج أهلًا لاتخاذ قرار طلاق الخلع، مثل أن يكون عاقلًا بالغًا واعيًا غير مكره ولا مجبور.
  • أن يكون عقد الزواج المبرم بين الزوجين صحيحًا، سواء كان الزوج قد دخل بزوجته أم لم يدخل بها.
  • أن تكون الزوجة من الأشخاص الذين يصح تصرفهم بأموالهم من تلقاء أنفسهم، مثل أن تكون بالغة وعاقلة لا محجور عليها وأن تكون حرة غير أمة ولا سفيهة ولا مريضة.
  • يجب أن يكون الخلع مقابل بدل له قيمة مثل المهر، إذ يمكن للزوجة أن تتنازل عن المهر مقابل الحصول على طلاق الخلع.
  • أن يكون البدل المدفوع للخلع من المباحات، فلا يصح مثلًا أن يكون لحم خنزير أو خمر أو ما إلى هنالك من المحرمات.
  • ألا يكون الخلع مقترنًا بما لا يجوز في الشرع، مثل أن يقترن باشتراط تعجيل الدين أو تأخيره.
  • أن يكون الخلع برضى الزوجة ورضى الزوج، ولكن إذا طلبت الزوجة الخلع ورفض الزوج الطلاق، ورأى القاضي أن لها الحق في ذلك، يفرض على الزوج الطلاق.

شاهد أيضًاكيف أعرف أن الطلاق خير لي ، نصائح للزوجة التي تريد الطلاق

أسئلة القاضي عند الخلع

في بعض الأحيان قد تطلب الزوجة الطلاق من الزوج عن طريق المحكمة أمام القاضي المختص، وذلك بعد حدوث الكثير من المشاكل وعدم التوصل إلى اتفاق وتفاهم بين الزوجين لفترة طويلة، فتضطر الزوجة عند ذلك إلى أن تطلب طلاق الخلع من القاضي، ويطرح القاضي عند ذلك العديد من الأسئلة على الزوجة حتى يتعرف على طبيعة الخلافات الموجودة بينها وبين زوجها، وحتى يتمكن من أن يحكم بما أنزل الله تعالى، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم الأسئلة التي يطرحها القاضي في طلاق الخلع:

  • ما هي المشاكل والخلافات الكبيرة التي وقعت بينك وبين زوجك وتسببت في الوصول إلى الخلع؟
  • ما هي الشروط  أو المطالب التي يمكن أن نعمل على توفيرها لكِ وتجعلكِ تتنازلين عن طلب الطلاق وتسحبين قضية الطلاق هذه وتعودين إلى بيت الزوجية؟
  • هل أنجبتِ أولادًا من زوجك من قبل، وكم عدد الأولاد الذين أنجبته من زوجك الذي تطلبين الطلاق منه؟
  • هل سبق أن كان الزوج مقصرًا في حق الزوجة إلى درجة تدفعها لطلب طلاق الخلع، وكيف كانت معاملته معها في السنوات التي عاشاها معًا؟
  • ما هو السبب الرئيسي والأساسي الذي جعل الزوجة تتخذ هذا القرار في الخلع وأن تطلب الطلاق من زوجها بعد سنوات من الحياة معًا؟
  • هل سبق قبل الوصول إلى المحكمة وأن تدخل الناس والعقلاء من أجل الإصلاح بينك وبين زوجك، ولماذا لم تنفع جميع المحاولات في التوفيق بينكما؟
  • ما هي حقيقة المشاكل المتراكمة بينكما والتي أدت بكِ إلى التفكير في طلب الخلع من زوجك؟ وهل حاولتِ مع زوجك إيجاد حلول لتلك المشاكل بشكل هادئ وبكل صراحة؟
  • هل وقع أي طلاق من قبل بينكما وتحديدًا قبل هذه المرة، وهل كنتِ تفكرين في الطلاق قبل رفع دعوى الخلع، أم أنها أول مرة خلال علاقتكما؟
  • هل تعرضت خلال علاقتك مع زوجك إلى أي نوع من أنواع الإساءات اللفظية أو الجسدية أو النفسية، وكيف كانت معاملة الزوج لكِ طوال فترة العلاقة بينكما قبل طلب الطلاق؟
  • كيف تشعرين حاليًا تجاه أولادك وأبنائك وأنت تعلمين ما سوف يعانون منه بعد حدوث الطلاق من تشرد وشتات وضياع، وصعوبات في الحياة المقبلة عليهما من دون أسرة وأهل يهتمون بهم؟
  • ما هي الأمور والأفعال التي يمكن أن يفعلها زوجك حتى تمنحيه فرصة أخرى في العلاقة الزوجية وأن تسحبي دعوى الطلاق هذه؟
  • هل تمَّ توثيق المهر الخاص بك عند إجراء عقد النكاح أو الزواج وبشهادة الشهود الذي شهدوا على عقد الزواج أيضًا؟

شاهد أيضًا: أسئلة القاضي عند الطلاق ، كيف يتم الطلاق في المحكمة؟

حقوق الزوجة في طلاق الخلع

يشترط في طلاق الخلع كما سبق أن تتنازل الزوجة عن جميع حقوقها حتى تتمكن من الحصول على الطلاق من الزوج، وهذا بغض النظر عن الأسباب التي دفعتها إلى طلب طلاق الخلع، أمَّا في طلاق الخلع للضرر تأخذ جميع حقوقها إذا استطاعت إثبات الضرر أمام القاضي، وقد وردت قصة طلاق الخلع في السنة النبوية، وتعد تلك القضية أول قضية خلع في الإسلام حسب ما ورد في الأحاديث الصحيحة، وهي قصة امرأة ثابت بن قيس رضي الله عنهما في الحديث الذي رواه الصحابي عبد الله بن عباس رضي الله عنه والذي تحدثنا عنه سابقًا، وفيما يأتي سيتم إدراج حقوق الزوجة في طلاق الخلع:[]

  • في طلاق الخلع يجب أن تتنازل الزوجة عن المهر بشكل كامل، وإذا كانت قد أخذت من المهر شيئًا قبل الطلاق سواء عند كتابة عقد الزواج أو بعد ذلك تعيده إلى الزوج كله.
  • ويجب على الزوجة في طلاق الخلع أن تتنازل عن نفقة العدة ونفقة المتعة التي هي من حقوق الزوجة في الأساس، ولا يحق لها عند طلب طلاق الخلع أن تطالب بهذه النفقات.
  • تأخذ المرأة نفقة المسكن والنفقة كاملة إذا ما كانت حاملًا، وإنَّ هذه الحقوق مخصصة للطفل الموجود في بطنها وليست مخصصة للزوجة، ويستمر دفع هذه النفقة كاملة حتى تضع المرأة الحمل.
  • يحق للمرأة أن تحصل على حضانة الأولاد إذا كان عند الزوجين أولادًا، ويحقُّ لها أيضًا أن تأخذ من الزوج بدل أجر حضانة الأولاد.
  • يحق للزوجة في طلاق الخلع أن تأخذ بدل أجر رضاعة في حال وجود طفل رضيع لزوجها، لأنها لم تعد مسؤولة عنه، لذلك يحق لها أن تأخذ أجر رضاعة وحضانة.
  • تحصل الزوجة على نفقة الأولاد كاملة خلال فترة الحضانة أيضًا وهذا غير أجر الحضانة الخاص بها، وتشمل النفقة: نفقة الملابس والطعام والدواء والتعليم والعلاج وغير ذلك من النفقات من أجل جميع الاحتياجات الضرورية لهم، إضافة إلى نفقة المسكن، ويستمر دفع هذه النفقات على الزوج حتى تنتهي فترة الحضانة، وقد أشار بعض الفقهاء إلى أنَّها عند الذكر حتى يبلغ 15 سنة، وعند الأنثى حتى تتزوج وتنتقل إلى بيت زوجها.
  • تأخذ الزوجة جميع أشيائها وممتلكاتها الخاصة من منزل الزوج، وبما أنها ملك لها لا يحق لأي أحد أن يمنعها من أخذ هذه الأغراض.

في ختام مقال هل يجوز خلع الزوج دون علمه وما هي شروط خلع الزوج في الإسلام تعرفنا على طلاق الخلع في الإسلام وعلى حكم خلع الزوجة لزوجها دون علمه، وعلى شروط الخلع في الإسلام وعلى حقوق الزوجة بعد طلاق الخلع، كما تمَّ إدراج أسئلة القاضي في طلاق الخلع وغيرها من التفاصيل المتعلقة بطلاق الخلع.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري، ابن عباس، البخاري، 5273، صحيح
  2. ^ islamqa.info، الفرق بين الخلع والفسخ والطلاق، 02/04/2023
  3. ^ islamqa.info، هل يقع الخلع دون علم الزوج، 02/04/2023
  4. ^ wikiwand.com، خلع، 02/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *