دعاء مستجاب وقت المطر لطلب المغفرة والرزق وقضاء الحوائج والزواج

دعاء مستجاب وقت المطر لطلب المغفرة والرزق وقضاء الحوائج والزواج
دعاء مستجاب وقت المطر

دعاء مستجاب وقت المطر لطلب المغفرة والرزق وقضاء الحوائج والزواج هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فقد شرع الله تعالى الدعاء للعباد في كلّ وقتٍ وحين ليتقربوا فيه منه سبحانه وتعالى ويسألوا مسائلهم وليطلبوا حاجياتهم، وقد استحبّ الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- للمسلمين الدعاء وقت المطر فهو مما يرجى فيه الإجابة من الأوقات المباركة، ومن خلال هذا المقال سيتم تقديم أفضل ما يمكن للمسلم أن يدعو به وقت المطر من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى المكتوبة والمصورة.

الدعاء وقت المطر

إنّ الوقت الذي يوافق هطول المطر كما أخبر أهل العلم والفقهاء هو وقت فضل عظيم ورحمة من الله عز وجل على العباد، كما يعد من عوامل التوسعة على المسلمين بأسباب الخير من الله عز وجل، وقد ذكر أهل العلم أنه مظنة لاستجابة الدعاء، فقد ورد عن سهل بن سعد الساعدي -رضي الله عنه- في الحديث الحسن أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- قال: “ثِنتانِ لا تُردَّانِ الدُّعاءُ عندَ النِّداءِ وعندَ البأسِ حينَ يُلحِمُ بعضُهم بعضًا ويُروى وتحتَ المطرِ”،[1] وقد جاء في صحيح البخاري عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا رَأَى المَطَرَ، قالَ: اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا”،[2] وهو ما يدل على استحباب الدعاء وقت المطر والله ورسوله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: دعاء للميت في المطر قصير

دعاء مستجاب وقت المطر

إنّ أوّل ما يجول في خاطر العبد حين هطول المطر هو الاستغفار لله عز وجل والدعاء لنفسه بالمغفرة والرحمة ونيل الأمنيات راجيًا إياه أن يجيب دعواه ويقضي له حاجته، وإنّ أفضل ما يكون من الدعاء وقت المطر والأرجى إجابةً للمسلمين أجمعين هو ما ورد في المأثور من أدعية رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- التي كان يدعو بها في كل وقت وحين، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:[4]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك.
  • اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب.

شاهد أيضًا: دعاء الخوف من صوت الرعد

أدعية وقت نزول المطر

إنّ الوقت الذي يوافق هطول حبات المطر ونزول البركات من السماء هو وقتٌ مباركٌ أشار فيه العلماء إلى كونه يرجى فيه إجابة الدعاء، ولعلّ من أجمل ما يدعو به المرء في هذه الأوقات الكريمة ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم مع هطول حبات المطر أسألك فيضًا من رضوانك، وفيضًا من رحماتك، وفيضًا من إحسانك، اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، جلها ودقها، وارحم شقاوة نفسي، واسلل سخيمة قلبي، اللهم وردني إليك ردًّا جميلاً يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إني قد طرقت بابك مناجيًا إياك مع هطول بركات السماء إلى الأرض بفضلك، أن تغفر لي ذنبي، وأن تشرح لي صدري، وأن ترزقني من الخير الكثير، ومن المال الوفير، ومن راحة البال وهناء القلب الجدير، ولا تجعلني في الدنيا من الأشقياء والفاسقين يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم إني قد دعوتك راجيًا إجابتك، وأنت أرحم الراحمين الذي تسمع المناجاة وتجيب دعوة المضطر إذا دعاك، اللهم إني مضطرٌ إلى رحمتك فاعف عني، وعافني، واغفر لي ذنوبي، وتجاوز عن هفواتي وزلاتي، اللهم واجعلني في الحياة الدنيا من الهداة المهتدين، وفي الآخرة احشرني مع عبادك الصالحين، اللذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون.
الدعاء الرابع اللهم إني قد بسطت يدي إليك مناجيًا رحمتك ورضوانك الكريم، اللهم ارحمني رحمةً تغنيني بها عمن سواك، ربي كما أنزلت من السماء ماءً أنزل على قلبي السكينة والطمأنينة، وأنبت قلبي بالنبات الحسن، واشرح صدري بنور القرآن الكريم، إنك على كلّ شيءٍ قدير، وبالإجابة جدير.
الدعاء الخامس اللهم لا مانع لما أعطيت، فلك الحمد على ما وهبتنا من الغيث ولم تجعلنا يا ربنا من القانطين، اللهم ارحمنا وعافنا واعف عنا، واشف مرضانا، ورد غائبنا، وأثلج قلوب مكلومينا، اللهم إنّ الدينا قد تهافتت وتكالبت علينا فانصرنا برحمتك وأمدّنا بجندك، واستخدمنا يا ربنا بما ينفع الإسلام والمسلمين، والعباد والبلاد يا رب العالمين.

دعاء مستجاب وقت المطر تويتر

يمكن مشاركة أجمل التغريدات التي تحتوي على أدعية مستجابة بإذن الله تعالى على منصة التويتر عند نزول المطر مع المتابعين والأصدقاء، ولعل أفضل هذه الأدعية هو ما يأتي:

  • اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم، ولا تعذبنا يا ربنا فإنّك علينا قادر، ربنا نسألك أن تكون هذه السقيا سقيا رحمة، لا سقيا عذاب، اللهم اسقنا غيثًا سحًا غدقًا بجودك وكرمك يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقني بفضلك في هذه الأوقات المباركة ومع هطول حبات المطر أن أتوب لوجهك الكريم فتتوب علي، وتجعلني من عبادك الصالحين المهتدين، اللهم واصرف عني شر الأشرار، وكيد الفجار، وأكرمني برفقة الأخيار ومصاحبة الأبرار يا رب العالمين.
  • اللهم إنا قد ظلمنا أنفسنا ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب سواك، سبحانك لا إله إلا أنت إنا كنا من الظالمين، فاغفر لنا وتجاوز عنا وارحمنا، اللهم واكتب لنا الخير أينما كان وأنبت أولادنا على الخلق الحسن يا رب العالمين.
  • اللهم أكرمنا بمزيدٍ من فيض عطاياك ما تشبع به النباتات والدواب وترتوي به الأرض، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت عند نزول المطر .. دعاء المطر للميت والمريض

أفضل دعاء عند المطر

إنّ الدعاء من العبادات المشروعة والمستحبة للمسلمين في كلّ وقتٍ وحين، ومع هطول بركات السماء بفضل من الله عز وجل على الأرض يُرجى للعبد إجابة دعائه طالما التزم شروط وآداب الدعاء مع المولى سبحانه وتعالى، ولعلّ أفضل الأدعية عند هطول المطر تجدونها فيما يأتي:

أفضل أدعية عند المطر
  • اللهم في هذه الأوقات المباركة نستعين بك ونستهديك ونستغفرك، ونسألك ان تهدينا إلى الصراط المستقيم وأن تجعلنا مع الذين أنعمت عليهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم كما أمرت السماء فأمطرت أصدر أمرك لنفوسنا وقلوبنا وتب علينا لنتوب إليك ونستغفرك فترحمنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك، واجعلنا نعمل صالحًا لوجهك الكريم وتقبل منا إنّك أنت السميع العليم يا رب العالمين.
  • اللهم مع هطول حبات المطر نسألك التوبة النصوح لوجهك الكريم، اللهم تب علينا إنك أنت التواب الرحيم ولا تعذبنا بما كسبت أيدينا إنك أنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم إنّا قد سمعنا وأطعنا لما أمرت فإن أخطأنا أو هفونا فتجاوز يا ربنا عن زلاتنا غفرانك ربنا وإليك المصير.

دعاء مستجاب وقت المطر للرزق

وردت في رحاب السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي علمنا إياه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لتحصيل الرزق وسعته وقضاء الدين، والتي يمكن الدعاء بها وقت المطر مبتهلاً للمولى ومناجيًا إياه راجيًا القبول والإجابة، ومن هذه الأدعية:[5]

  • عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: “أنَّهُ جاءَه مُكاتِبٌ فقالَ إنِّي عجزتُ عن كتابي فأعنِّي قالَ ألا أعلِّمُكَ كلماتٍ علَّمنيهنَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لو كانَ عليكَ مثلُ جبلٍ ثَبيرٍ دَينًا أدَّاهُ اللَّهُ عنك قل اللَّهمَّ اكفني بحلالِك عن حرامِك وأغنِني بفضلِك عمَّن سواك”.[6]
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ أَبُو صَالِحٍ يَأْمُرُنَا إذَا أَرَادَ أَحَدُنَا أَنْ يَنَامَ، أَنْ يَضْطَجِعَ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ، ثُمَّ يقولَ: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شَيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شَيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ. وَكانَ يَرْوِي ذلكَ عن أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ”.[7]
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لمعاذٍ ألَا أُعَلِّمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مِثلُ جبلٍ أُحُدٍ دَينًا لأدَّى اللهُ عنك قُلْ يا معاذُ اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تُؤْتي المُلْكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ تُعْطيهما مَن تشاءُ وتمنَعُ منهما مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك”.[8]

شاهد أيضًا: دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

إنّ أفضل ما يدعو به المرء عند نزول المطر لقضاء الحوائج هو ما يأتي

الدعاء الأول اللهم لا إله إلا أنت الحليم الكريم رب العرش العظيم لك الحمد على ما أعطيت، ولك الحمد إذا منعت، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وأسألك أن تقضي لي حاجتي بما يرضيك عني يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم ببركة هذه الأوقات أسألك أن تقضي لنا حوائجنا كلها، جلها ودقها، فإني قد رجوت رحمتك التي وسعت كل شيء، فلا تكلني إلى نفسي يا رب ولا لأحد من خلقك طرفة عين، وأصلح حالي وأبدلني ما أعيشه خيرًا من لطفك ورحمتك يا رب العالمين.
الدعاء الثالث إلهي يا من قلق الحب والنوى وأنزل التوراة والإنجيل والقرآن الكريم، اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم من شر الأشرار وكيد الفجار، وأسألك أن لا تجعل لي في الدنيا حاجةً إلا قضيتها، وأكرمني في الآخرة لمنزلة الأنبياء والصديقين يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم إنّك مالك كلّ شيء، تؤتي ملكك من شئت، وتصرفه عمن شئت، اللهم آتنا شيئًا من الملك في الدنيا واستخدمنا فيه بما يرضيك عنا يا رب العالمين.

دعاء مستجاب عند نزول المطر للزواج

المزيد من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى والتي تقال وقت المطر للزواج ندرجها لكم فيما يأتي:

  • اللهم مع هذه السقيا والرحمة التي أنزلت من السماء، أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على أرشد أمري، اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين.
  • اللهم أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أسألك أن تهب لي زوجةً تخافك، اللهم وهب لي من ذريتها قرة عين واجعلني وإياها في الحياة الدنيا من الهداة المهتدين يا رب العالمين.
  • اللهم إني قد أحببت من الأشخاص ما ارتضته روحي ليكون زوجاً صالحًا لي فهب لي نصيبًا طيبًا مباركًا فيه معه، وأغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب

دعاء المطر لمن تحب

المزيد من أدعية المطر لمن تحب ندرجها لكم من خلال الجدول الآتي:

أدعية وقت المطر لمن نحب
  • اللهم بحق ما أنزلت من الغيث والعطاء، افتح على قلوب من نحب أبواب السعادة والهناء والأمل في الحياة الدنيا، واجعلهم من الطائعين الذاكرين والشاكرين لك في السراء والضراء يا رب العالمين.
  • اللهم يا فاتح أبواب الخير ويا منزل الكتاب اجمعني وأحبتي على حبك وطاعتك، اللهم وارزقني وإياهم رزقًا كثيرًا كحبات المطر، اللهم أطل في أعمارنا واجعلها خالصةً لوجهك الكريم يا رب العالمين.
  • اللهم يا من تخشع قلوبنا لجلال وجهه الكريم، نسألك بحق هذه الأوقات المباركة أن تنزل علينا وعلى أحبتنا عزائم مغفرتك، واعزم لنا يا ربنا على أرشد أمورنا وكللها لنا برضاك عنا يا رب العالمين.
  • اللهم حبب الإيمان إلى قلوبنا وقلوب من نحب وزينه فيها، اللهم واصرف عنا الفسوق والعصيان، وأعذنا من شرور الأشرار وكيد الفجار، وارحم شقاوتنا أجمعين يا أرحم الراحمين.

دعاء المطر قصير

يبحث الكثير من المسلمين عن الأدعية القصيرة التي يمكن حفظها بسهولة وترديدها حين هطول المطر برجاء الإجابة من الله عز وجل، ولعل أفضل هذه الأدعية تجدونه فيما يأتي:

  • إلهي نسألك أن تجعلها سقيا رحمة ولا تجعلها سقيا عذاب.
  • اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئاً نافعًا غير ضار بفضلك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنزل علينا الغيث واجعله قوةً لقلوبنا وبلاغًا لأنفسنا إلى حين.
  • اللهم أسألك خير هذه الأمطار وخير ما فيها وخير ما بعدها يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعيذك نفسي وآل بيتي والمسلمين أجمعين من أن تكون هذه السقيا غضبًا من عندك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: ماذا يقال عند نزول المطر

دعاء المطر لتحقيق الأمنيات

يسعى المرء في الحياة الدنيا جاهدًا لتحقيق الأماني والأحلام، ولطالما كلل المسلم سعيه بالدعاء والتضرع لله عز وجل ليكون له معينًا ونصيرًا في مسيره نحو الأمنيات، وفيما يأتي سيتم تقديم دعاء المطر لتحقيق الأمنيات:

الدعاء الأول إلهي بعدد حبات المطر التي أنزلتها علينا وبعدد المستغفرين لك والمسبحين بحمدك أسألك أن تحقق لي ما تسمو إليه روحي ويزهو به قلبي وأن تقضي لي حوائجي كلها إنك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم مع هطول حبات المطر أسألك تحقيق كل ما أريد وأنت راضٍ عني، اللهم ارحمني برحمةٍ منك تغنيني بها عن رحمة من سواك، واحفظني وحلمي وأمنياتي بعينك التي لا تنام يا رب العالمين.
الدعاء الثالث إلهي في هذه الأوقات المباركة أسألك أن تبارك لي في أمنياتك وأن تبهج لي قلبي وروحي بتحقيقها، وأن تجعلني ممن استخدمها بما يرضيك يا رب العالمين.

دعاء المطر والرعد

قد يشعر بعض المؤمنين بالخوف عند سماع الرعد أو الشعور بالريح، وهو أمر محمود تأسيًا بسيد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد ورد في الصحيح من الحديث عن السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “ما رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ضَاحِكًا حتَّى أَرَى منه لَهَوَاتِهِ، إنَّما كانَ يَتَبَسَّمُ، قالَتْ: وكانَ إذَا رَأَى غَيْمًا أوْ رِيحًا عُرِفَ في وجْهِهِ، قالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّ النَّاسَ إذَا رَأَوْا الغَيْمَ فَرِحُوا رَجَاءَ أنْ يَكونَ فيه المَطَرُ، وأَرَاكَ إذَا رَأَيْتَهُ عُرِفَ في وجْهِكَ الكَرَاهيةُ؟! فَقالَ: يا عَائِشَةُ، ما يُؤْمِنِّي أنْ يَكونَ فيه عَذَابٌ؟ عُذِّبَ قَوْمٌ بالرِّيحِ، وقدْ رَأَى قَوْمٌ العَذَابَ، فَقالوا: هذا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا”،[9] ويشرع للعبد عن الرعد التسبيح والاستغفار، وعند هطول المطر يستحب الإكثار من الدعاء برجاء الإجابة من الله عز وجل، والله ورسوله أعلم.[10]

شاهد أيضًا: دعاء عند نزول المطر للرزق

دعاء مستجاب وقت المطر للمريض

المزيد من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى وقت المطر للمريض ندرجها لكم فيما يأتي:

أدعية مستجابة وقت المطر للمريض
  • اللهم رب الناس بحق ما أنزلت من الغيث أذهب البأس عن فلان، واشفه شفاءً لا يغادر سقمًا، بحق أسمائك الحسنى يا رب العالمين.
  • اللهم أنت الشافي وأنت المعافي بيدك الخير كله وأنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهم لا كاشف للضر سواك فاصرف عنا شر الأمراض وارحمنا برحمة منك تغنينا بها عمن سواك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ببركة هذه الأوقات اشفه شفاءً ليس بعده سقم أبدًا، اللهم خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل و النهار، وارحمه بقدرتك عليه.

دعاء المطر للمتوفي

علمنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعض الأدعية التي يشرع فيها الدعاء للأموات في كل وقت وحين، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:[11]

  • اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
  •  اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

شاهد أيضًا: دعاء للميت وقت نزول المطر تويتر

دعاء مستجاب وقت المطر بالصور

ندرج لكم أجمل الصور التي تحمل بين طياتها بعضًا مما يشرع للعبد أن يدعو به وقت نزول المطر من الأدعية الجميلة والمستجابة بإذن الله تعالى لمشاركتها عبر مختلف مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي وتأمين الأهل والأصدقاء عليها فيما يأتي:

دعاء مستجاب وقت المطر بالصور
دعاء مستجاب وقت المطر بالصور
دعاء مستجاب وقت المطر بالصور
دعاء مستجاب وقت المطر بالصور
دعـاء مستجـاب وقـت المـطر بالصور
دعـاء مستجـاب وقـت المـطر بالصور

بهذه الصور التي حملت بين جنباتها دعاء مستجاب وقت المطر نصل لختام هذا المقال، والذي قدّم باقة مميزة من أفضل ما يمكن للعبد أن يدعو به حين نزول المطر من أدعية طلب الرزق والرحمة والاستغفار المأثورة والمشهورة والجديدة المستجابة بإذن الله تعالى.

المراجع

  1. ^ هداية الرواة، سهل بن سعد الساعدي، ابن حجر العسقلاني، 1/321، حسن كما قال في المقدمة
  2. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 1032، صحيح
  3. ^ islamqa.info، هل يستحب الدعاء عند نزول المطر ؟ وماذا يقال عند نزوله وعند سماع الرعد ؟، 09/01/2023
  4. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 09/01/2023
  5. ^ islamweb.net، أدعية قضاء الدين وسعة الرزق، 09/01/2023
  6. ^ هداية الرواة، علي بن أبي طالب، ابن حجر العسقلاني، 3/15، حسن كما قال في المقدمة
  7. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 2713، صحيح
  8. ^ مجمع الزوائد، أنس بن مالك، الهيثمي، 10/189، رجاله ثقات
  9. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 4828، صحيح
  10. ^ islamweb.net، ما يقال عند سماع الرعد، 09/01/2023
  11. ^ islamweb.net، المأثور من الأدعية للأموات، 09/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *