دعاء للام في رمضان مكتوب وجميل 2024

دعاء للام في رمضان مكتوب وجميل 2024
دعاء للام في رمضان

دعاء للام في رمضان مكتوب وجميل 2024، فقد أخبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّ أعظم ما يفعله الابن من بر لوالديه هو الدعاء لهما في ظهر الغيب وخاصة بعد الموت لأنّ عمل العبد ينقطع إلا من ثلاث ومن بينها دعاء ابنه له، وفي هذا المقال سيتم الوقوف مع أجمل الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم للأم في شهر رمضان المبارك سواء كانت حية أم ميتة.

دعاء للام في رمضان

من خير الأدعية التي يقولها العبد المسلم لأمه في ظهر الغيب:

  • اللهم يا رب العالمين يا رحمن يا رحيم يا سامع دعاء عبادك المضطرين، اللهم إنّ أمي امرأة قضت عمرها في تربيتنا وهي تسعى من أجل أن نكون موحدين بارين فأسألك يا الله أن تجعل في ذلك كله ثوابًا لها يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا سامع دعاء عبادك المضطرين يا مَن يرفع عنهم البلاء والعقاب يا مَن جعل الأم في هذه الدنيا نوعًا من أنواع الرحمة، اللهم إني أسألك التوبة العظيمة وأسألك أن تجعل أمي من المنيبين إليك المُستغفرين لك الذين لا يدخرون جهدًا في الدعوة إليك.
  • اللهم يا قادر على كل أمر ويا معينًا على كل أمر ويا راحم عبادك المضطرين، اللهم إني أسألك أن تجعل أمي من المرحومين في الدنيا والآخرة وأن تجعلنا من القادرين على برها يا رب وأن تجعلها من أهل الجنة يا سامع عبادك يا الله.
  • اللهم أنت الله وحدك ونحن العبيد عندك على هذه الأرض، اللهم أنت الله الذي استويت على العرش استواء لا يعلم كيفه إلا أنت أعوذ بك أن أن تجعل أمي من المغضوبين، وأسألك يا راحم مَن في الأرض والسماء أن تجملها برحمتك وتعينها على الأمر كله.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر

دعاء للام في رمضان مكتوب

إنّ الأم تبحث دائمًا عن كلمة طيبة من ابنها تجبر قلبها بعد مضي سنين التعب والإرهاق، ومن أجمل الأدعية التي يُمكن أن يهديها الابن لأمه في ظهر الغيب:

دعاء للام في رمضان مكتوب
  • يا رب يا سامع القلوب الدافئة لما ترتفع إليك يا الله بعبير الدعاء وعظيم المسألة، اللهم إنّ الدعاء شيء قدرته لنا حتى لا تختنق قلوبنا بالأماني، فأسألك يا رب الأماني أن تجعل أمي من عبادك المرحومين وأن تُغدق عليها من معين عطفك يا الله.
  • اللهم يا مَن يتولى عباده بالخير والطاعة والمغفرة ويا مَن هو أرحم بالعبد من الأم الحنون أسألك يا الله مسألة العبد الضعيف أن تغفر لأمي وأن ترحمها في الدنيا والآخرة، اللهم تول قلبها واجبر ضعفها وكسرها.
  • اللهم يا قدر على جبر القلوب التي أنهكها التعب أسألك يا رب العالمين أن تجبر قلب أمي وأن تعينها على حياتها، اللهم أسألك أن تعفو عنها يا رب العفو وأن تتولى قلبها يا رب الولاية، وأن تهنيها في قادم أيامها يا رب العالمين.
  • اللهم إنّ المسائل تتزاحم في قلوبنا في شهر رمضان المبارك، والأيام تتوالى ونحن يا الله عبادك الضعفاء الذين احتارت ألسنتهم في أي الدعاء يبدؤون، اللهم إنّا نسألك يا رب الدعاء ويا رب المسألة أن تعفو عن أمي وترحمها يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

دعاء للام في رمضان جميل

رمضان هو الشهر الذي ترتفع فيه حاجات العبد إلى الله تبارك وتعالى، وهو الشهر الذي تتزاحم فيه الأماني كيف لا وهو شهر الرحمة والمغفرة، ومن أعظم الدعاء في الشهر الفضيل:

  • اللهم يا رب شهر رمضان المبارك، ها قد أطلّ هذا الشهر العظيم بين كل الشهور الأخرى وهو يحمل في طياته فرحات لنا، فأسألك يا مَن هو رب المسألة أن تعيده على أمي بالخير واليُمن ولبركة، وأن تعفو عنها يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب هذا الشهر الفضيل أسألك وأنت الله العظيم الرحمن الرحيم أن تغفر لأمي ذنبها وأن تعفو عنها وتسامحها، اللهم إنّ أمي أمانة عندك أن تحفظها وتحرسها وتحميها، اللهم يا قار على كل أمر أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • اللهم أسألك وأنت القادر على كل أمر أسألك وأنت العفو الغفور الرحيم الكريم القادر على كل أمر أن تحمي أمي من نار جهنم يا رب العالمين وأن تُبعدها عن الذنوب والمعاصي يا الله يا سامع كل نجوى ودعاء.
  • اللهم يا رب العالمين يا مَن يرحم العباد كلهم يا رب العالمين ويا مَن يسمع العباد كلهم ويا مَن يهدي القلوب كلها يا رب العالمين أسألك أن تهدي قلب أمي وأن تعينه على الخير وتعفو عنه يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

دعاء للام في رمضان طويل ومميز

إنّ الدعاء هو لبّ ما يوثق الصلة بين العبد والله وهو لبّ ما يبحث عنه العبد المُسلم حتى ييسر الله سبحانه أمره، ومن خير الأدعية التي يقولها العبد لأمه في ظهر الغيب:

الدعاء الأول اللهم ا مَن بيده مقاليد الأرض والسماء وأقدارهم، اللهم يا مَن يسمع أنات قلوبنا في غياهب الليل البهيم، اللهم يا مَن يُجير ولا يُجار عليه ويا مَن يعلم السر والأخفى، اللهم إنّ أمي في حرزك وفي رحمتك وبين يديك فأسألك يا الله أن تعفو عنها وأن تعافها من كل ذنب وكل مكروه.
الدعاء الثاني اللهم يا مَن لا يظهر ضعفنا إلا بين يديه فنتعرى من كل القسوة التي ألصقتها بنا الحياة ونتعرى من كل الذنوب والخطايا التي غيرت من عقولنا وأفسدت من رأينا وقلبنا، اللهم في خضم ليل رمضان البهيم أسألك يا سامع النجوى أن تُعافي قلوبنا من الهرم وأن تغفر لأمي وأن تعينها على الأمر كله.
الدعاء الثالث يا سامع خفقات القلوب يا رب العالمين، يا سامع ما يدور في النفس وما يُخالج الروح من كل العواصف اتي تمرّ بالإنسان، أسألك يا الله أن تعيننا على الأمر كله وأن تحفظنا من الهموم والغموم التي ألمت بقلوبنا وخاصة بقلب أمي يا رب يا سامع كل أمر.
الدعاء الرابع اللهم لمّا أرفع يدي إليك وحدك أسألك وأنت العالم يا الله يما يُحيط في النفوس وما يأسر القلوب، اللهم إن أمي قد أنفقت عمرها كله في سبيلك وفي سبيل مرضاتك فر تربيتنا اللهم أسألك أن تجازيها أحسن الجزاء وأن تعفو عنها في هذه الأرض، وأن تهنئها بقادم أيامها يا رحمن يا الله.

دعاء للام المتوفيه في اول يوم رمضان

الدعاء هو خير ما يُداوي به الإنسان القلوب اليائسة في الحياة، ومن خير الأدعية التي يُمكن أن يقولها العبد المسلم للأم المتوفاة:

  • يا رب يا مَن يسمع الخوف في قلوبنا ويعلم لرجفة التي تعتري أصابعنا في كل موقف، اللهم إنّ أصابعي ارتجفت في موت أمي وقلبي كأنّما يخفق في السماء فأسألك يا رب العالمين وأنت الرحمن الرحيم أن تعفو عنها وأن تتجاوز عن خطيئتها وتغفر لها يا رب الثقلين.
  • اللهم لقد ارتفعت إليك خفقات النفس هائمة في السماء وارتفعت إليك أصواتنا ترجف في بطن رمضان في بطن الليل وفي بطن الهموم، أسألك يا رب العالمين أن ترحم أمي رحمة يتعجب منها أهل الأرض والسماء، يا سامع كل همسة في بطن هذه الأرض أعوذ بك من كل غضب يُمكن أن يُحيط بنا.
  • اللهم إنّ أم هي مَن زرعت فنا الدعاء وحبه وزرعت فينا حبك ا رب العالمين، اللهم هي مَن دلتنا على الطريق لا أنسى يدها الدافئة التي اصطحبتني إلى المساجد، فأسألك يا رب العالمين أن تجازها عنّا خير الجزاء وأن تعفو عنها وترحمها يا رب وتتجاوز عن خطيئتها يا قادر.
  • اللهم يا مَن قدرتك غلبت كل قدرة وعجز ويا مَن تخفق قلوبنا بين يديك خفق العصفور الجائع إلى الحياة الخائف من الموت، أسألك مسألة الضعيف المُسكين المُلتمس الكرم منك وحدك أن تعفو عنها وتغفر لنا وتُذهب عنّا كل رجز يا رب العالمين وتغفر لأمي في قبرها يا رب.

شاهد أيضاً: دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق

دعاء للام في رمضان بالحفظ

إنّ الإنسان يعيش دائمًا في هاجس الخوف على أمّه من الفقد، ومنخير الأدعية التي يُمكن أن يقولها العبد المُسلم لحفظ أمه ف رمضان:

دعاء للام في رمضان بالحفظ
  • اللهم أسألك يا رب العالمين يا مَن يحفظ العباد من كل شر ومن كل أذى ومن كل ضر ومن كل هوان، اللهم أسألك أمن تحفظ أمي من الهوان ومن المرض وأن تُبعدها يا رب عن كل شر وكل أذى يا سامع كل أمر.
  • اللهم باسمك يا رب العالمين يا رحم يا رحيم يا عظيمًا فوق كل عظيم وجبار يا الله، اللهم أسألك أن تحفظ أمي وأن تحرسها وأن تعنها على كل شيء وأن تُبعد عنها المرض يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب العالمين أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي أو في حق أمي أي ذنب وأي أمر يُقسي من قلبها علي، اللهم إني أعوذ بك من كل هم ومن كل غم يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك أن تحفظ أمي بعينك التي لا تنام وأسألك يا رب أن تجعلها من أهل الفردوس الأعلى الين اصطفيتهم برحمتك ودخلوا الفردوس برحمتك لا بعملٍ منهم يا رب العالمين.

دعاء للام في رمضان المتوفيه

كثيرة هي الأدعية التي يقولها العبد المسلم في رمضان المبارك وتتنوع بحسب حاجة كل إنسان، ومن أعظم الأدعية التي يُمكن أن تُقال في رمضان عن الأم المتوفية:

  • اللهم يا رب العالمي إنّك اصطفيت أمي وأخذتها إليك وهي الآن في جوارك قد فارقت جوارنا يا رب العالمين، اللهم كن معها في هذا الوقت ولا تكلها إلى نفسها، اللهم تغمدها برحمة من عندك واجعل القرآن الذي كانت تتلوه ف يومها أنيسًا لها يا رب الرحمة كلها يا الله.
  • باسمك اللهم يا مَن ارتفعت إليه الأيدي في ظلمات ليالي رمضان، باسمك اللهم يا مَن احتضن قلوبنا في أيام الآلام الحارة التي قسونا فيها حتى على أنفسنا، اللهم أسألك يا رب العالمين أن تغفر لأمي وأن ترحمها وأن تعفو عنها وتسامحها يا مالك كل أمر يا الله.
  • اللهم أرفع يدي إليك وحدك وأسألك الرحمة يا رب الرحمة كلها، وأرفع يدي إليك وحدك وأسألك العفو والمغفرة يا رب الكون والثقلين، وأعوذ بك يا الله من كل غضب يُمكن أن يحيط بنا ومن كل سوء يُمكن أن يضرنا واغفر لأمي يا الله.
  • اللهم أنت الذي قدّرت الموت وقدرت الحياة وقدرت الأمل وقدرت اليأس وقدرت العفو وقدرت لمغفرة، أسألك يا رب وأنت مالك كل ما ذكرت أن تعفو عن أمي وتغفر لها وترحمها وتسامحها عن كل أمر يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء القنوت في رمضان مكتوب

اجمل دعاء للام في رمضان

من الأدعية التي يقولها العبد المُسلم لأمه في شهر رمضان العظيم:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين يا رحمن يا رحيم يا رب الكون والثقلين أسألك ن تحفظ أمي بعينك التي لا تنام وأن تحرسها وأن تعينها يا رب على السراء الضراء وأن تجعلها يا رب من المرضي عليهم في الدنيا والآخرة.
الدعاء الثاني اللهم يا سامع دعاء عبادك المضطرين أسألك وأنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذ لم يلد ولم يولد أن تحفظ أمي من كل شر ومن كل ضر ومن كل مكروه يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم إنّ أمي امرأة قضت عمرها في خدمتنا ومن أجلنا فنسألك يا مَن عزّ عليه أن يرد عباده خائبين أٍألك أن تعيذ أمي من الضعف ومن الحاجة إلى الناس وأن تغنيها عمّن سواك يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الرابع اللهم يا رب العالمين يا قاضيًا في الأرض والسماء ويا مَن عظّمت حقّ الوالدين حتى جعلت واو العطف بينك وبينهم، أسألك أن تحرس أمي من كل مكروه وأن تعينها على كل أمر في الدنيا وألا تُقدر لها الضر والأذى يا رب العالمين.

دعاء للام في العشر الأواخر من رمضان

كثيرة هي الأدعية التي يُمكن أن يقولها الابن في حقّ أمه في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ومن تلك الأدعية:

  • يا رب العالمين يا ربي ويا ربّ حاجتي ويا رب أمي وأبي، يا رب كل الأماني التي تتزاحم في صدورنا أسألك لأمي كل خير وأعوذ بك من كل شر وأسترحمك يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.
  • اللهم يا مَن استوى العرش واطلع على قلوب أفئدة عباده وحاجاتهم، ويا مَن علم ما تُخفيه القلوب الصغيرة من الآهات والتنهدات، اللهم أسألك وأنت الله العظيم أن تعفو عن أمي وتغفر لها وتُجزيها عنا خير الجزاء.
  • اللهم يا رب العالمين ويا رحمن يا رحيم يا سامع أماني العباد تصعد إليك مرتجفة من الضعف والخوف، اللهم أسألك وأنت الله العظيم أن تتجاوز عن أخطاء أمي ولا تجعل للهم والغمّ سبيلًا عليها يا رب العالمين.
  • اللهم يا عفوًا يعفو عن أخطاء عباده دائمًان ويا رحيمًا يرحم عباده دائمًا ويا كريمًا لا يسأل عباده وهم يٍسألونه، أعوذ بك اللهم من كل ذنب عظيم يُمكن أن يُحيط بأمي.

دعاء للام في رمضان بالصور

من الصور الجميلة التي تحمل دعاءً للأم:

دعاء للام في رمضان

دعاء للام في رمضان

دعاء للام في رمضان

دعاء للام في رمضان

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء للام في رمضان مكتوب وجميل 2024 وذكرنا أحلى الأدعية التي يُمكن أن يقولها الشخص عن امه في شهر رمضان المبارك، وما هي الصور التي تحمل دعاء للأم في شهر رمضان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *