دعاء لاولادي في ليلة القدر ، ماذا يمكن أن ندعو في ليلة القدر

دعاء لاولادي في ليلة القدر ، ماذا يمكن أن ندعو في ليلة القدر
دعاء لاولادي في ليلة القدر

دعاء لاولادي في ليلة القدر ، ماذا يمكن أن ندعو في ليلة القدر، هو أول ما يخطر على بال أحد الوالدين في هذه الليلة المباركة التي يكثر فيها الدعاء، وتتعالى الأصوات والهتافات لله تعالى أن يمنّ على عباده بكل ما فيه خير ورحمة ورضا، ولا شكّ أنّ شعور الأبوّة أو الأمومة تجاه الأبناء هو شعور عظيم يجعل الأب والأم في قلق دائم على أبنائهم، فلا يجدان سوى الدعاء لله تعالى أن يحفظهم ويحميهم ويمنّ عليهم بكل خير، وفي هذا المقال أدعية متنوعة للأبناء يمكن الدعاء بها في ليلة القدر.

دعاء لاولادي في ليلة القدر

مما يمكن للأهل الدعاء به للأبناء في ليلة القدر ما يأتي:

  • اللهم اهدِ أبنائي لما تحبه وترضاه، اللهم ألهمهم الصواب وأبعدهم عن كلّ خطأ يا رب العالمين، اللهم ارضَ عنهم يا كريم، اللهم تقبّل منهم أعمالهم، وتجاوز عن سيئاتهم، اللهم آتهم في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقهم عذاب النار يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يسّر الخير لأولادي، اللهم ارزقهم رزقًا حلالًا طيّبًا، اللهم سهّل عليهم الوصول إلى مناهم، وامنحهم اللهم لذّة الوصول، ربي وأسعدهم سعادة الدّارين، واعفُ عنهم واغفر لهم وارحمهم، أنت وليهم ونصيرهم يا كريم.
  • اللهم ربنا رب السموات والأرض بحق هذا اليوم أكرم أبنائي بالمغفرة، اللهم آتهم في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقهم عذاب النار، اللهم هب لهم من لدنك ولّيًّا ونصيرًا، اللهم لا تذر أحدهم فردًا يا رب العالمين، اللهم آتهم مالًا وبناتًا وبنين يارب العالمين.
  • اللهم اغفر لأولادي يا رب العالمين، ربنا ولا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم، وهب لهم من لدنك وليًّا، وهيّئ لهم من أمرهم رشدًا يا أرحم الراحمين، اللهم اجعلهم أوفر حظًّا في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل لهم نورًا يسعى بين أيديهم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل أولادي من أوليائك وأحبابك، اللهم سخّرهم في سبيل إعلاء كلمتك، واجعلهم اللهم سيف الإسلام المسلول، اللهم ارحمهم واغفر خطاياهم، واجعلهم اللهم حفظة كتابك الكريم، سبحانك اللهم لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت حسبي وأنت نعم الوكيل.
  • اللهم وفّق أولادي لما تحبه وترضاه، واجعلهم اللهمّ من الذاكرين الخاشعين، اللهم علّق قلوبهم بذكرك وعبادتك، وأبعدهم اللهم عمّا يغضبك يا رب العالمين، اللهم ارزقهم التقى والعفاف والغنى، اللهم ارزقهم الوفاة على الإيمان، يا منان يا منان، يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها مكتوب

دعاء ليلة القدر لزوجي وأولادي

إنّ الزوج والأبناء هم زينة الحياة للأم، ولا شكّ أنّهم أول من ستدعو لهم في ليلة القد بالخير والصلاح والسلامة والعفو من الله تعالى، ومما يمكن الدعاء به للزوج والأبناء في ليلة القدر ما يأتي:

دعاء ليلة القدر لزوجي وأولادي

  • اللهم جنّب زوجي وأولادي الذنوب والفواحش ما ظهر منها وما بطن، وأبعد عنهم الشرور وهيئ لهم خيرة الأمور يا رب العالمين، اللهم اغفر لهم واعف عنهم، وتب عليهم ووفقهم يا أكرم الأكرمين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم اللهم أنت فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، فاستجب دعائي يا أكرم الأكرمين، اللهم احفظ لي زوجي وأولادي، اللهم أعنهم على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم أرهم الحق حقًّا وارزقهم اتّباعه، وأرهم الباطل باطلًا وارقهم اجتنابه.
  • اللهمّ إني قد استودعتك زوجي وأولادي، فاحفظهم بعينك التي لا تنام، اللهم أبعد الشيطان ووساوسه عنهم، واغفر لهم وتب عليهم وارحمهم، اللهم تجاوز عن سيئاتهم، وتولَّ أمرهم أنت خير من تولّى يا كريم.
  • اللهم اغفر ذنوب زوجي وأبنائي، وطهّر قلوبهم، وحصّن فروجهم، ونوّر دروبهم، أنت ربهم ومولاهم، اللهم تولّهم فيمن تولّيت، وبارك لهم فيما أعطيت، وتب عليهم واغفر لهم يا كريم.
  • اللهم ارزق زوجي رزقًا حلالًا طيّبًا، اللهم اغفر له ذنبه وأعنه على طاعتك، اللهم وآته من الخير أضعاف ما قدّمه لنا، اللهم ضاعف له رزقه، وبارك له في عمره، واحفظ له صحّته، واحفظ لي وله أبناءنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم منّ عليّ ببقاء زوجي وأولادي إلى جانبي، اللهم واحفظهم بعينك التي لا تنام، اللهم اعف عنهم واغفر لهم وارحمهم، اللهم آتهم في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقهم عذاب النار.

شاهد أيضًا: أعظم +50 دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور مكتوب 1444

دعاء لنفسي في ليلة القدر

لا يمكن للمسلم أن يغفل نفسه في ليلة القدر، فيدعو لنفسه بما يفتح الله عليه به، ومما يمكن الدعاء به للنفس في ليلة القدر ما يأتي:

  • اللهم إنّي أسألك البركة في كلّ شيء، اللهم بارك لي في حياتي، وبارك لي في رزقي، اللهم احفظ لي أحبابي، ولا تريني فيهم بأسًا يبكيني يا كريم، اللهم اغفر لي ذنوبي ما تقدّم منها وما تأخّر، وتجاوز عن سيئاتي يا كريم.
  • اللهمّ إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كالذي حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم ربنا رب السماوات والأرض لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، اللهم اغفر لي ذنبي، واستر لي عيبي، واحلل عقدك من لساني، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل ، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمغرم والمأثم، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وفتنة النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، ومن شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وعذاب القبر، اللهم وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران في ليلة القدر مستجاب ، ما يقال عند ختم القران

دعاء لأولادي وبناتي في ليلة القدر تويتر

يمكن الدعاء للأبناء والبنات في ليلة القدر بكثير من الأدعية، ومما يمكن الدعاء به للأبناء والبنات في ليلة القدر ما يأتي:

  • اللهم احفظ لي أبنائي، اللهم إني أعيذهم بك من الفقر والقلة والذلة وأعيذهم بك من أن يَظلموا أو يُظلموا، اللهم إني أسألك لأولادي وبناتي الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم
  • اللهم إني أسألك لأولادي من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعيذهم بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة لهم وما قرب إليها من قول أو عمل وأعيذهم بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لهم خيرًا
  • اللهم اجعل في قلب أولادي نورًا، وفي بصرهم نورًا، وفي سمعهم نورا، وعن يمينهم نورًا، وعن يسارهم نورًا، ومن فوقهم نورًا، ومن تحتهم نورًا، ومن أمامهم نورًا، ومن خلفهم نورًا، وعظم لهم نورًا.
  • اللهم اغفر لأولادي خطيئتهم، وجهلهم وإسرافهم في أمرهم، وما أنت أعلم به منهم، اللهم اغفر لهم جدهم وهزلهم وخطأهم وعمدهم وكل ذلك عندهم، اللهم اغفر لهم ما قدموا وما أخروا وما أسرروا وما أعلنوا وما أنت أعلم به منهم أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم اهدِ أولادي فيمن هديت، وعافهم فيمن عافيت، وتولّهم فيمن توليت، وبارك لهم فيما أعطيت وقهم شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.

شاهد أيضًا: أعظم دعاء مستجاب اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب وبالصور 2023

دعاء اللهم اني استودعك اولادي وبناتي

إنّ الله تعالى هو خير من يستودعه المرء نفسه وأبناءه وكل من يحب، ومما يمكن الدعاء به للأبناء والبنات في هذا الميدان ما يأتي:

دعاء اللهم اني استودعك اولادي وبناتي

  • اللهم إني أستودعك أولادي وبناتي، رب أعنهم، ولا تعن عليهم، وانصرهم ولا تنصر عليهم، وامكر لهم ولا تمكر عليهم، واهدهم ويسر الهدى لهم، وانصرهم على من بغى عليهم، رب اجعلهم لك شاكرين، لك ذاكرين، لك راهبين، إليك أواهين منيبين، رب تقبل توبتهم، واغسل حوبتهم، وأجب دعواتهم، وثبت حجتهم، وسدد لسانهم، واهد قلبهم، واسلل سخيمة صدرهم.
  • اللهم إني أستودعك أولادي، اللهم إني أسألك لهم الجنة، وأستجيرك لهم من النار، اللهم إني أسألك لهم موجبات رحمتك، وموجبات مغفرتك، اللهم إني أسألك لهم السلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  • اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الذي لم يلد ولم يولد والذي لم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر ذنوب أبنائي، وتتولاهم برحمتك، اللهم إني أستودعك إياهم فاحفظهم بعينك التي لا تنام.
  • اللهم إنّي أستودعك أبنائي، فاغفر لهم خطيئتهم وجهلهم، وإسرافهم في أمرهم، وما أنت أعلم به منهم، اللهم اغفر لهم خطأهم وعمدهم، وهزلهم وجدهم، وكل ذلك عندهم، اللهم اغفر لهم ما قدّموا وما أخّروا، وما أسرروا وما أعلنوا، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك لأولادي الخير كله عاجله وآجله ما علموا منه وما لم يعلموا، وأعيذهم بك من الشر كلّه، عاجله وآجله ما علموا منه وما لم يعلموا، رب أصلح لهم دينهم الذي هو عصمة أمرهم، وأصلح لهم دنياهم التي فيها معاشهم، وأصلح لهم آخرتهم التي فيها معادهم، واجعل اللهم الحياة زيادة لهم في كل خير، واجعل لهم الموت راحة من كلّ شر.

شاهد أيضًا: أكثر من 20 دعاء للأم في ليلة القدر مكتوب وبالصور

دعاء للابناء في ليلة القدر

لا شكّ أنّ للأبناء حصة كبيرة كنصيب الأسد من دعاء الوالدين، ومما يمكن الدعاء به للأبناء في ليلة القدر ما يأتي:

  • اللهم وفق أبنائي لطاعتك، اللهم بارك لي فيهم، اللهم افتح عليه فتوح العارفين، اللهم اجعلهم هداة مهتدين، اللهم حبّب إليهم الإيمان، وكرّه إليهم الكفو والفسوق والعصيان.
  • اللهم علّم أبنائي وبناتي ما جهلوا، وذكّرهم ما نسوا، اللهم اغفر ذنوبهم، وطهّر قلوبهم، واستر عيوبهم، وحصّن فروجهم، وحسّن أخلاقهم، اللهم تولّهم فإنك نعم المولى ونعم النصير.
  • اللهم ارزق أبنائي الحكمة والعلم، وزيّن أخلاقهم بالحلم، وارزقهم اللهم حبك وحب من يحبك، اللهم اجعلهم ممن تواضع لك فرفعته، وممن استكان لهيبتك فأحببته، اللهم اكفهم بحلالك عن حرامك، وأغنهم بفضلك عمن سواك.
  • اللهم جنّب أبنائي رفاق السوء، اللهم أصلح لهم حالهم، وأمدد في أعمارهم، واجعل حياتهم في طاعتك ورضاك، وأبعدهم عن سخطك وغضبك.
  • اللهم عافِ أبنائي في جسدهم، اللهم عافهم في أنفسهم ودينهم ودنياهم وأخلاقهم، اللهم احفظهم من كل سوء، اللهم اجعلهم لي محبين، وعلي مقبلين، اللهم ارفع عنهم البلاء والنقم، وارزقهم حسن الختام والوفاة على الإيمان.
  • اللهم اهدِ أبنائي فيمن هديت، وعافِهم فيمن عافيت، وتولّهم فيمن تولّيت، وبارك لهم فيما أعطيت، واصرف عنهم شرّ ما قضيت، فإنّك تقضي بالحق ولا يقضَ عليك.

شاهد أيضًا: أجمل دعاء ليلة القدر لزوجي وأبنائي مكتوب

دعاء اللهم احفظ لي ابنائي قرة عيني

يمكن الدعاء للأبناء بما شاء الوالدان ما لم يكن في الدعاء محظور شرعي، ومما يمكن الدعاء به للأبناء لكي يحفظهم الله تعالى ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم احفظ لي أولادي بعينك التي لا تنام، اللهم اكتب لهم النجاح في حياتهم، للهم قل لأحلامهم كوني لتكون، فإنك أنت الكريم العظيم.
الدعاء الثاني اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، هوّن على أبنائي ما يعانونه، اللهم كن عونًا لهم في كلّ أمورهم، وبارك لهم اللهم وأعنهم يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم اجعل في قلب أبنائي نورا، وفي لسانهم نورًا، ومن فوقهم نورًا، ومن تحتهم نورًا، عن يمينهم نورًا، وعن شمالهم نورًا، اللهم أسعدهم في الدنيا والآخرة، وارزقهم رزقًا حلالًا طيّبًا، إنّك على كل شيء قدير.
الدعاء الرابع بسم الله الرحمن الرحيم وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم يا رحمن يا رحيم، يا ملك يا قدّوس، يامن وسعت رحمته السماوات والأرض، أسألك في هذه الأيام الفضيلة أن تفرّج هموم أولادي وتقضي حوائجهم، فإنك على كل شيء قدير.
الدعاء الخامس اللهم وفّق أبنائي لما فيه خير وصواب، اللهم ألبسهم لباس التقوى، اللهم ألبسهم حلل الجمال والكمال، اللهم اغفر لهم وارضَ عنهم يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: أفصل +20 دعاء لابنتي في ليلة القدر مكتوب

دعاء لزوجي وأولادي وأهلي لاصلاح حالنا وأحوالنا في ليلة القدر

صلاح الحال هو الشغل الشاغل للعباد في ليلة القدر وفي غيرها من أوقات العام، ومما يمكن الدعاء به للزوج والنفس والأبناء والأهل لصلاح حالهم ما يأتي:

  • اللهم إنّي أسألك لي ولزوجي وأولادي وأهلي الخير كله، اللهم اهدنا ويسر أمرنا، وارزقنا رزقًا حلالًا طيّبًا، اللهم آتنا من لدنك فضلًا، وأعطنا عطاءً لا نظير له.
  • اللهم إني أسألك لي ولأحبتي أن تجبرنا وتجبر كسرنا، اللهم أبعد عنا ما يضرنا ويسر لنا ما يسرنا، اللهم أنت مولانا فتولّنا برحمتك، اللهم آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إنا بك آمنا، ولك أسلمنا، وعليك توكّلنا، اللهم اغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنا، فاقض لنا بالخير، فإنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك.
  • اللهم إنّي أسألك لي ولأحبتي عيش السعداء، ونزل الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء، اللهم إنّي أسألك رضاك والجنة، وما يقرّب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من سخطك والنّار وما يقرّب إليها من قول أوعمل.
  • اللهم إنّي مددتُ لك يدي تائبًا، فاقبل توبتي ولا تردّني خائبًا، واغفر خطيئتي وارحم ضعفي يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا، وتجاوز عن سيئاتنا، إنك أنت العزيز الكريم.

دعاء لزوجي واولادي في شهر رمضان

يمكن الدعاء للزوج والأبناء بما تشاء الزوجة في شهر رمضان المبارك، فهذا الشهر هو شهر خير وبركة من الله تعالى، ومما يمكن الدعاء به للزوج والأبناء في شهر رمضان المبارك ما يأتي:

  • اللهم اعطِ زوجي وأولادي رزقًا وفيرًا، وعلمًا غزيرًا، وعملًا متقبّلًا، وحياةً هانئة، اللهم تقبّل منهم عملهم، واغفر لهم ذلّتهم، وتجاوز عن سيئاتهم، وأحسن خاتمتهم.
  • اللهم تولَّ زوجي وأولادي بلطفك، فأنت خير من تولّى، اللهم احفظهم بعينك التي لا تنام، وظلّهم في ظلك، وارزقهم رؤية وجهك الكريم يا أعظم الأكرمين.
  • اللهم ارزقني وأحبتي تلاوة القرآن وتفهمه، اللهم علّمنا منه ما جهلنا، وذكّرنا منه ما نُسّينا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، اللهم اجعله حجةً لنا يوم القيامة، ولا تجعله حجةً علينا، اللهم اعفُ عنّا واغفر لنا وارحمنا، فإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونّن من الظالمين.

شاهد أيضًا: أكثر من 20 دعاء للأم في ليلة القدر مكتوب وبالصور

دعاء جميل لمن تحب في الله

لا ينسى المسلم من يحبه في الله تعالى من الدعاء بظهر الغيب، ومما يمكن الدعاء به للإخوة والأحباب في الله تعالى ما يأتي:

دعاء جميل لمن تحب في الله

  • اللهم أعنه على غضّ البصر وحفظ اللسان، اللهم تقبّل منه عمله، واجعله خالصًا لوجهك الكريم، اللهم اجعله من المقبولين، وتب عليه إنّك أنت التوّاب الرحيم.
  • اللهم اغفر له ذنبه، واستر له عيبه، وآته في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقه عذاب النار، اللهم اغفر له ما أنت أعلم به منه، وأعنه على التوبة يا كريم.
  • اللهم بارك له في رزقه، ووسع عليه، اللهم لا تذره فردًا، وارزقه البنات والبنين، اللهم آته في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقه عذاب النار.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، فاغدق بكرمك على “اسم الشخص” وارزقه سعادة الدارين، اللهم اغفر له ذنبه واستر له عيبه وبارك له في رزقه.
  • اللهم أصلح له دينه الذي هو عصمة أمره، وأصلح له دنياه التي فيها معاشه، وأصلح له آخرته التي فيها معاده، واجعل الحياة زيادة له في كل خير، واجعل الموت راحة له من كل شر.

أدعية من الكتاب والسنة للنفس والأبناء في ليلة القدر

يمكن الدعاء للنفس وللأبناء بما يأتي من الأدعية من الكتاب والسنة، ومن تلك الأدعية:

  • {رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ}.[1]
  • {رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}.[2]
  • {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}.[3]
  • {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ}.[4]
  • “اللَّهُمَّ فَقِّهْه في الدِّينِ، وعَلِّمْه التَّأويلَ”.[5]
  • “اللَّهمَّ إنَّكَ تعلَمُ أنِّي أُحِبُّهما فأَحِبَّهما”.[5]
  • “اللَّهمَّ علِّمهُ الحكمةَ وتأويلَ الكتابِ”.[5]
  • “أُعيذُكما بكلماتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ ومِن كلِّ عينٍ لامَّةٍ”.[5]
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شَيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شَيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.[5]
  • “اللَّهُمَّ بعِلمِكَ الغيبَ، وقُدرتِكَ على الخَلْقِ أَحيِني ما عَلِمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتَوفَّني إذا كانت الوفاةُ خيرًا لي، اللَّهُمَّ وأَسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأَسألُكَ كلمةَ الحُكمِ في الغضبِ والرِّضا، وأَسألُكَ القَصدَ في الغِنى والفقرِ، وأَسألُكَ نَعيمًا لا يَبيدُ، وأَسألُكَ قُرَّةَ عينٍ لا تَنفَدُ ولا تَنقطِعُ، وأَسألُكَ الرِّضا بعدَ القَضاءِ، وأَسألُكَ بَرْدَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأَسألُكَ النَّظَرَ إلى لَذَّةِ وَجهِكَ، وأَسألُكَ الشَّوقَ إلى لقائكَ في غيرِ ضرَّاءَ مُضِرَّةٍ، ولا فِتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هُداةً مُهتدينَ”.[5]
  • “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ، أَنْتَ قَيَّامُ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ، أَنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ وَمَن فِيهِنَّ، أَنْتَ الحَقُّ، وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَقَوْلُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَأَخَّرْتُ، وَأَسْرَرْتُ وَأَعْلَنْتُ، أَنْتَ إلَهِي لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ”.[5]

ماذا يمكن ان ندعو في ليلة القدر

يستطيع العبد أن يدعو ربه بكل ما يشاء في هذه الليلة الفضيلة، فكما أنها خير من ألف شهر، فإنّ الدعاء فيها كذلك خير إن شاء الله تعالى، وقد روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: “قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”.[6]

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب ، وأدعية ليلة القدر من السنة

كيف استفتح دعائي

لقد أجمع العلماء على استحباب استفتاح الدعاء بالثناء على الله جلّ في علاه والصلاة على رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فهناك كثير من الآثار التي تدلّ على هذا الأمر، ولكن هذا لا يعني عدم قبول الدعاء إذا لم يبدأ بالثناء على الله والصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقد ورد عن النبي -عليه وآله الصلاة والسلام- أدعية لم تبدأ بالثناء، وهذا دليل على جواز ذلك، والله أعلم.

صور دعاء لاولادي في ليلة القدر

فيما يأتي بعض من الصور التي تحتوي على أدعية مميزة عن الأبناء يمكن الإفادة منها بما يشاء القارئ:

دعاء لاولادي في ليلة القدر
دعاء لاولادي في ليلة القدر
دعاء لاولادي في ليلة القدر
دعاء لاولادي في ليلة القدر

وإلى هنا يكون قد تم مقال دعاء لاولادي في ليلة القدر ، ماذا يمكن أن ندعو في ليلة القدر بعد الوقوف على جملة من الأدعية المنوّعة التي يمكن من خلالها الدعاء للأبناء وغيرهم ممن يحبه المرء في ليلة القدر وغيرها من الأيام التي يستحب الدعاء فيها.

المراجع

  1. ^ سورة آل عمران، الآية: 38
  2. ^ سورة البقرة، الآية: 128
  3. ^ سورة الفرقان، الآية: 74
  4. ^ سورة إبراهيم، الآية: 40
  5. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 16/04/2023
  6. ^ سنن الترمذي، عائشة أم المؤمنين، الترمذي، 3513، حديث حسن صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *