+30 اجمل ما قيل عن التواضع من شعر وكلمات وصور

+30 اجمل ما قيل عن التواضع من شعر وكلمات وصور
اجمل ما قيل عن التواضع

+30 اجمل ما قيل عن التواضع من شعر وكلمات وصور، حيث إنّ التواضع هو واحد من الأخلاق السامية التي أُشير إليها في غير موضعٍ من المواضع سواء في القرآن أو في الحديث النبوي أو حتى بين ثنايا الشعر أو كلام العرب أو حتى في العصر الحاضر، وفي هذا المقال سيكون تفصيل الكلام عن التواضع وما هي أحلى الكلمات التي قيلت عنه وتحو ذلك من المعاني.

اجمل ما قيل عن التواضع

من جميل العبارات التي يُمكن أن تُقال عن التواضع:

  • لقد كبُر الأطفال على مجموعة من الأمثلة التي صنعت جيلًا كاملًا تحلى بالأخلاق الحسنة قدر المُستطاع، فقد نام الأبناء على حكاية السنبلة المليئة بالقمح التي تحني رأسها لما تملكه، وأنّ السنبلة الفارغة هي التي ترفع رأسها متباهية بما هي عليه من الفراغ.
  • إنّ التواضع هو صفة أعزّ من الغرور كثيرًا وأكبر وأعظم شيئًا كثيرًا، إنّ المتواضع هو شخص يعلم داخليًا أنّه أعلى من غيره وأنّ مَن حوله هو أدنى منه منزلة ولكن كرم نفسه يدعوه للتواضع، أي إنّ التواضع هو قمة الاعتزاز بالنفس.
  • مؤسف في هذا الزمان لمّا يجد الشخص غيره من الناس يغترون بشيء لم يبذلوا جهدهم فيه، فالجميلة تغتر بجمالها وكأنّها  هي التي صنعت نفسها، والملكة تغتر بملكها وكأنها هي التي جعلت نفسها ابنة الملوك.
  • لا يُمكن للإنسان أن يكون متواضعًا أن يكون متواضعًا إلا إن حاز مرتبة عالية من الفهم وقوة العقل وحدة البصر والفهم، لا يُمكن للجاهل أن يكون متواضعًا لأنّه يحمل من الجهل ما يمنعه عن التواضع.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل في الأدب والأخلاق من عبارات وأشعار مكتوبة

شعر عن التواضع

من جميل الشعر الذي يُقال عن التواضع:

قل لمن فاخر بالدنيا وحامى
قتلت قبلك سامًا ثمّ حاما

ندفن الخِلَّ وما في دفننا
بعده شك ولكن نتعامى

إن قدامك يومًا لو به هددت
شمس الضحى عادت ظلاما

فانتبه من رقدة اللهو وقم
وانف عن عين تماديك المناما

صاح صح بالقبر يخبرك
بما قد حوى واقرأ على القوم السلاما

فالعظيم القدر لو شاهدته
لم تجد في قبره إلا العظاما

  • القصيدة الثانية:

بغى أعيش إنسان متواضع فقير
الفقر أفضل من ملذات الغنى
أباكل اليسير وأتوسد حصير
وأبعد عن هموم الخلايق والعنا
يمكن إذا ربي كتب إني أمير
ما شوف بالدنيا أحد إلا أنا
ولا أبي جنحان طير ولا أطير
أحيا هنا وموت وأحيا من هنا
ولاني بميت فقر قد عينت خير
ولا مال راسي للبشر والا انحنى
من أول أزرع خير يوم إني صغير
والحين يوم إني كبرت أجني جنى
لو إن صار العكس تدري وش يصير
بنيت ثم هديت باليد البنى
أشارك الإنسان في نفس المصير
أبعد ليا بعد وأقرب لا دنى
بعض البشر يمشي مع الصاحب ضرير
من وين ماثناه بالدرب أنثنى
لو إنها بالكيف خمرنا عصير

اجمل ما قيل عن التواضع تويتر

من جميل ما يُقال عن التواضع من كلام:

اجمل ما قيل عن التواضع تويتر
  • إنّ الإنسان يتقبل فكرة التواضع بل ويستسلم لها استسلامًا كليًا عندما يعلم أنّ هذه الحياة تسير من دونه سواء رضي بتلك الحقيقة أم لم يرض بها، لا يوجد قانون من قوانين الأرض سيتغير من دونه، ولذلك على كل ابن آدم أن يتخلق بصفة التواضع.
  • يُمكن للإنسان أن يتحدث عن التواضع حتى قيام الساعة ويُمجده كما لم يُمجد شيء آخر، ولكن لا يكتشف الإنسان التواضع على حقيقته عند الآخرين إلا عند تقبلهم الحقائق ولو كانت منافية لرغباتهم، الحقيقة وحدها هي فيصل الإنسان.
  • إنّ التواضع هو التعالي في الوقت ذاته لأنّ المتواضع يجزم في قرارته الذاتية أنّه أعلى من الآخرين وسيبذل جهدًا واضحًا من أجل التنازل وأن يكون مثل الآخرين، لكني لم أكن يومًا كذلك بل كنت إنسانًا لفرط بساطته يعتقد كافة الفاشلون أنّه منهم.
  • إنّ الباحث عن معنى التواضع لا بدّ له أن يُفرق تفريقًا واضحًا ما بين الواضع والتذلل للآخرين والتنمق له وسفح ماء الوجه والكرامة من أجلهم، وكذلك لا يفرقون ما بين التكبر وعلو الهمة وأن يعرف الإنسان منزلته بين أبناء المجتمع فلا يدع الآخرين يضعونه إلا في منزلته.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل عن الولد الصالح من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور

اجمل ما قيل عن التواضع فيس بوك

من روائع العبارات التي يُمكن أن تُنشر على الفيس بوك عن التواضع:

  • أتعلم ربما أعظم شعور يُمكن أن يهبه الإنسان لغيره من بني آدم هو التواضع، لأنّه لا أقبح من أن يرى الإنسان نفسه غير مرغوب من قبل الآخرين بل ويُشعرونه بالنقص، إنّ التواضع هو سمة الإنسانية عينها.
  • إن الشعور بالحاجة إلى التواضع يعني بطريقة أو بأخرى الشعور بالعظمة والأهمية ما بين دواخل الإنسان وهذا يعني أنّ الإنسان يبذل جهده من أجل أن يكون متواضعًا، لذلك ما عليك إلا أن تكون كما أنت بكل بساطة وهدوء بعيدًا عن التصنع في أي باب.
  • إنّ أول خطوة يخطوها الإنسان في طرق نجاحه هو التواضع شاء مَن شاء وأبى مَن أبى، وأول خطوة تودي بالإنسان إلى المجهول أن يكون متكبرًا على الآخرين ساعيًا إلى إيذائهم، التواضع هو الشعور بالرحمة تجاه النفس قبل الآخرين.
  • إنّ كل فضيلة من الفضائل التي يحملها في نفسه الداخلية يُمكن أن تكون نقمة إذا خلت من شيء واحد فقط هو التواضع، فالتواضع ربما يُجمل حتى مساوئ الإنسان ويُخرجه من ذلك المكان النائي البعيد الذي لا يسكنه سوى الأشباح.

حديث عن التواضع

من الأحاديث النبوية الشريفة التي يُمكن الاستشهاد بها على فضيلة التواضع:

الحديث الأول عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: “كانَ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ناقَةٌ تُسَمَّى العَضْباءَ، لا تُسْبَقُ – قالَ حُمَيْدٌ: أوْ لا تَكادُ تُسْبَقُ – فَجاءَ أعْرابِيٌّ علَى قَعُودٍ فَسَبَقَها، فَشَقَّ ذلكَ علَى المُسْلِمِينَ حتَّى عَرَفَهُ، فقالَ: حَقٌّ علَى اللَّهِ أنْ لا يَرْتَفِعَ شيءٌ مِنَ الدُّنْيا إلَّا وضَعَهُ”.[1]
الحديث الثاني عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كانَ إذَا أَكَلَ طَعَامًا لَعِقَ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ، قالَ: وَقالَ: إذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الأذَى وَلْيَأْكُلْهَا، وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ، وَأَمَرَنَا أَنْ نَسْلُتَ القَصْعَةَ، قالَ: فإنَّكُمْ لا تَدْرُونَ في أَيِّ طَعَامِكُمُ البَرَكَةُ”.[2]
الحديث الثالث روي عن عياض بن حمار -رضي الله عنه- أنّه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللهَ أوْحَى إِلَيَّ أنْ تَوَاضَعُوا حتى لا يَفْخَرَ أحدٌ على أَحَدٍ ، و لا يَبْغِي أحدٌ على أَحَدٍ”.[3]
الحديث الرابع روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “ما نَقَصَتْ صَدَقةٌ مِن مالٍ، وما زادَ اللَّهُ عَبْدًا بعَفْوٍ إلَّا عِزًّا، وما تَواضَعَ أحَدٌ للَّهِ إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ”.[4]

شاهد أيضًا: أجمل ما قيل عن الأب الحنون وأجمل العبارات والكلمات عن أبي

اجمل ما قالوا عن التواضع؟

من أروع الكلمات التي يُمكن أن تُقال عن التواضع:

  • إنّ ليس معنى التواضع يا ابن آدم أي أن تُهين نفسك للآخرين باسم التواضع بل إنّ أعظم التواضع هو التكبر على المُتكبرين خاصة وإن كانوا أهل عصيان وكفر، وذلك أنّ التواضع مع غير أهله بمثابة سفح النفس.
  • إنّ التواضع يحمل في داخل النفس البشرية اسمًا آخر وهو الغرور، نعم هو غرور التواضع لمّا يشعر الإنسان أن تواضعه هو بمثابة التفضل على الآخرين هنا يكون اسم تواضعه غرورًا، غرورًا لم يستطع أن يتخلى عنه إلا بغرور أعظم منه.
  • إنّ مخالطة الإنسان لغيره من الناس يهبه فرضة جديدة في التعرف على ذاته وأن يخلق مع نفسه تواضعًا جديدًا، حينما يكون الإنسان متواضعًا فإنّ أول شيء يجب أن يتقبله هو مختلف أصناف البشر.
  • إنّ أول فوز يُحققه الإنسان على ذاته حينما يكون متواضعًا بالقدر الذي يخرج فيه من أنفاق الغرور والظلم والظلمات، إنّ التواضع هو بمثابة الحياة الجديدة التي يهبها الإنسان لنفسه بعيدًا عن التكبر.

كلمات عن التواضع

كلمات عن التواضع
  • تواضع حتى تكون أنت اليد العليا التي يُحبها الناس وحتى تكون أنت الصوت المسموع بين الناس، تواضع حتى يحبك الناس فيألفون وتؤلفون.
  • إنّ ليس معنى التواضع هو أن يقبع الإنسان في مكانه عمرًا كاملًا، على العكس من ذلك إنّ التواضع يعني ألا يفخر الإنسان في نفسه وأن يكرب موجة المخاطر دون النظر إلى غير ذلك.
  • تواضع حتى تكون للكلمة منك معنى آخر فيُقال هذا الرجل الذي لا يسمع له أحد صوت جلجلة قد استطاع فعل لك، تواضع حتى تُسمع.
  • أن تتواضع يعني أن تكون اليد التي تمتد للآخرين بالرحمة والخير دون أن تضع ذلك على مكبرات المساجد ليُقدسك الناس، أن تتواضع يعني أن تصنع الخير وتنسحب عنه.

ماذا قال الفلاسفة عن التواضع

من روائع الكلم الذي قيل عن التواضع من الفلاسفة والأدباء:

  • التواضع ليس صفة متواضعة بل هو صورة متقدمة من الغرور التواضع يقتدي أن تكون في مكانه مرتفعة وتهبط بنفسك عمدًا لمستوى من هم أدنى كرمًا منك، لا أن تعتبر نفسك في هذا المستوى كي تكون متواضعًا يجب أن تعتبر نفسك فوق مستوى الآخرين ابتداءً، كن متواضعًا حين ذاك.

  • في الواقع، التواضع كلمة لا تناسبني تماماً أن تتواضع يعني أن تعتقد أنك مهم لسبب أو لآخر، ثم تقوم بجهد التنازل والتساوي لبعض الوقت بالآخرين، دون أن تنسى تماما أنك أهم منهم، هذا الشعور لم أعرفه يوماً، لقد كنت دائما امرأة لفرط بساطتها، يعتقد كل البسطاء، وكل الفاشلين حولها أنها منهم.

  • مخالطة الأغيار تمنح المرء ثقافة جديدة، وتمكنه من عقد المقارنات المفيدة، و تؤهّله لمعرفة الطبائع والعوائد والسنن، وتربّيه على التواضع، حين يعيش مع من لا يعرفونه ولا يلتفتون إليه، فتزول الأبهة التي يمنحها الأتباع والمتتلمذون، وربما أفضت إلى أن يأخذ الإنسان (مقلباً) في نفسه، أو يبالغ في تصوّر إنجازه الذي يبدو له تاريخياً، ولو غطّى ذلك بقشرة من التواضع المصنوع.

عبارات عن التواضع مع الصور

من جميل العبارات التي تُقال عن التواضع بالصور:

اجمل ما قيل عن التواضع

اجمل ما قيل عن التواضع

اجمل ما قيل عن التواضع

إلى هنا ينتهي مقال +30 اجمل ما قيل عن التواضع من شعر وكلمات وصور ونكون قد ذكرنا بين السطور مجموعة من العبارات والكلمات التي يُمكن أن تُقال في هذا المقال، مع ذكر مجموعة من الأشعار التي تتكلم عن التواضع.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري، البخاري، أنس بن مالك، 2872، صحيح
  2. ^ صحيح مسلم، مسلم، أنس بن مالك، 2034، صحيح
  3. ^ السلسلة الصحيحة، الألباني، عياض بن حمار، 570 ، صحيح
  4. ^ صحيح مسلم، مسلم، أبو هريرة، 2588، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *