أحاديث عن المولد النبوي الشريف مكتوبة

أحاديث عن المولد النبوي الشريف مكتوبة
أحاديث عن المولد النبوي الشريف مكتوبة

أحاديث عن المولد النبوي الشريف مكتوبة، تلك المناسبة الشريفة التي يبحث المسلم عن دعائم لها، فالحديث النبوي الشريف هو المصدر الثاني من مصادر التشريع، ولا بدّ على المسلم من تقفيه ليرى حكم الأمور التي بين يديه، لذلك فإنّ هذا المقال سيقف مع بيان رأي السنة النبوية الشريفة في المولد النبوي الشريف وما ذكره أئمة أهل العلم في هذه المناسبة العظيمة.

تعريف الحديث النبوي الشريف

يتسم الدين الإسلامي بمنهجيته، وتعدد مصادر تشريعاته التّي يأخذ المسلمون منها تشريعاتهم في كافة العبادات والأحكام، وتعدّ السنة النبوية الشريفة والتي انتقلت عبر العصور من جيلٍ إلى آخر عن طريق الحديث النبوي، المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم.[1]

وأمّا عن تعريف الحديث النبوي لغةً فهو نقيض القديم، أيّ ما يعتبر جديداً من الأشياء، ويطلق ايضاً على الكلام مهما قلَّ أو كثر، بينما يرد في المعنى الاصطلاحي بأنه جميع ما ورد عن الرسول الكريم محمد بن عبد الله من الأفعال والأقوال والصفات الخُلقية والخَلقية سواءً من قبل البعثة أو بعدها.[1]

وتأتي أهمية الحديث النبوي الشريف من كونه مصدراً تُستمد منه أصول العقيدة، فضلاً عن تفصيله لما جاء مجملاً في القرآن الكريم، وتنظيمه الملحوظ للحياة من خلال الأخلاق والأدب والتربية، وقد حَظي الحديث النبوي بالاهتمام الكبير من قِبل أهل العلم على مر الأزمان، فاهتموا بشرحه وجمعه وتدوينه وتفسيره، وتفرعت منه علومٌ عدة، تهدف جميعها إلى حفظ الحديث الشريف ومعرفة صحيحه من ضعيفه، وصحة سنده ومتنه.[1]

شاهد أيضًا: دعاء المولد النبوي مكتوب 1445/2023

أحاديث عن المولد النبوي الشريف مكتوبة

يختلف أهل العلم حول تحديد موعد المولد النبوي، فذهبوا إلى رجحان حدوثه في يوم الاثنين الموافق للثاني عشر من شهر ربيع العام لعام 570/571م، وذلك تبعاً لحديث نبوي شريف: “أنَّ أعرابيًّا سألَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن صَومِه.. فذكَرَ الحديثَ، إلَّا أنَّه قال: صَومِ الاثنَينِ؟ قال: ذاك يومٌ وُلِدتُ فيه، وأُنزِلَ علَيَّ فيه”.[2]

لقد بدأ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتحديداً منذ عهد الدولة الفاطمية، وذكر في ذلك المقريزي: “وكان للخلفاء الفاطميين في طول السنة أعياد ومواسم؛ وهي مواسم رأس السنة، ومواسم أول العام، ويوم عاشوراء، ومولد النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومولد علي بن أبي طالب، ومولد الحسن والحسين، ومولد فاطمة الزهراء، ومولد الخليفة الحاضر، وليلة أول رجب، وليلة نصفه، وموسم ليلة رمضان، وغرة رمضان، وسماط رمضان، وليلة الختم، وموسم عيد الفطر، وموسم عيد النحر، وعيد الغدير، وكسوة الشتاء، وكسوة الصيف، وموسم فتح الخليج، ويوم النوروز، ويوم الغطاس، ويوم الميلاد، وخميس العدس، وأيام الركوبات”[3]

ولذلك لا يوجد أحاديث عن المولد النبوي والاحتفال به، إلا أن أمر الاحتفال أمرٌ فيه خلافٌ لدى العلماء، فمنهم من اعتبر الاحتفال به بدعةً منكرةً، وعلى نقيضهم نجد علماءً آخرين اعتبروا الاحتفال بدعةً حسنةً.[3]

شاهد أيضًا: خطبة بمناسبة المولد النبوي الشريف

المولد النبوي

ولد النبي محمد بن عبد الله في مكة المكرمة في يوم الاثنين الموافق للثاني عشر من شهر ربيع الأول لعام 570/571م، العام الذي يُعرف بعام الفيل، إذ شهد قصة أصحاب جيش الفيل وزعيمهم أبرهة الحبشي الذي تجهز وإيّاهم لهدم الكعبة الشريفة، فأذاقه الله سوء العذاب وأنجى الكعبة الشريفة وأهل مكة المكرمة.

وانطلاقاً من حب المسلمين لرسولهم الكريم، رسول الهدى والحق، ونظراً لكونه القدوة والمثل الأعلى، وأحسن البرية كلهم، يحتفي المسلمون كل عامٍ بذكرى مولده الشريف، وتتفرد الدول الإسلامية العربية به فتوليه اهتماماً ملحوظاً، إذ يعد إجازةً رسميةً لمختلف القطاعات من عامةٍ وخاصةٍ، ونرى تعدداً واسعاً في مظاهر الاحتفال به، وذلك تبعاً لتعدد وتنوع العادات والتقاليد في كل دولة.

ولعلَّ اجتماع الناس لقراءة القرآن وذكر النبي الشريف وسيرته العطرة، وإنشاد قصائد المدح النبوية، من أكثر المظاهر انتشاراً، كما أن الاحتفال يتميز بكثرة أعمال الخير خلاله، إذ توزع الصدقات، وتقام الولائم العامة، ويتهادى الناس مختلف أنواع الهدايا.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر

إذاعة عن حديث عن المولد النبوي الشريف للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية

زملائي وزميلاتي الطلبة:

صباحكم مُزينٌ بالصلاة على الرسول الكريم وعلى آله وصحبه وأجمعين.

وأما بعد:

نبدأ صباحنا اليوم بجميل الحديث عن النبي محمدٍ، الصادق الأمين، رسول الهداية والحق، ففي هذا اليوم من عام 570/571م ولد نبينا الكريم ليكون حامل لواء راية الإسلام، والذي بفضله عرفت البشرية طريقها للخروج من ظلمات الوثنية.

ففي العصور السابقة لمولده الشريف، تفرّق الناس واختلفت سجاياهم من بعد ما كانوا على ملة سيدنا آدم عليه الصلاة والسلام، فأخذوا يعبدون الأصنام ويقدسون الطبيعة وما فيها من مظاهرٍ كالشمس والقمر والمطر، فبعث الله النبيين والمرسلين لهم بغية إرشادهم إلى طريق الحق والصواب، وكان فضل الله علينا عظيماً إذ بعث الرسول الكريم محمد بن عبد الله، وجعله آخر الأنبياء والمرسلين.

ورسولنا الكريم ولد في مكة المكرمة في ال 12 من شهر ربيع الأول، يتيم الأب إذ توفاه الله أثناء عودته من رحلته التجارية في الشام، وكانت والدة النبي آمنة بنت وهب حاملاً به في شهرها الثاني حينئذٍ، ولم يمض من الوقت على ولادة نبينا سوى ستة أعوامٍ حتى فقد أمه، فتربى في كنف جده أبا طالب لمدة عامين إذ توفاه الله، فانتقلت بذلك رعايته وكفالته لعمه أبي طالب.

وفي الأربعين من عمره جاء أمر الله له ببعثه، فأنزل الوحي عليه في غار حراء، واستمرت مدة نزول الوحي ل 23 عاماً، دعا فيها نبينا الكريم إلى الإسلام بكل ما امتلك من الكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة، أعزائي الطلبة إنّ هذا اليوم يذكرنا بجميع ما بذله النبي لنشر رسالة الحق، لذلك يجب علينا الالتزام بديننا القويم واتباع ما أمرنا الله به واجتناب نواهيه، وأن نتخلق بأخلاق الرسول المصطفى قولاً وفعلاً، وكل عام وأنتم بخير.

شاهد أيضًا: ذكرى عيد المولد النبوي الشريف

حديث عن المولد النبوي الشريف إذاعة مدرسية

زملائي وزميلاتي:

صباحكم مبارك بذكرى مولد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

وأما بعد:

يقول البوصيري في قصيدته المشهورة:

محمدٌ أشرف الأعراب والعجمِ
محمدٌ خير من يمشي على قدمِ

فالنبي محمد خير البرية على الإطلاق، فهو بحرٌ في عطائه، وعدلٌ في قضائه، وشجاعٌ في جهاده، وصادقٌ في قوله وفعله، كثير الحلم، رقيق القلب، شديد التواضع، واسع الرحمة، محبٌّ للعفو والصفح.

ولد نبينا في مكة المكرمة في مثل تاريخ هذا اليوم لعام 570/571 م، وأكرمه الله برفعة نسبه فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف الهاشمي القرشي.

وأما والدته فهي آمنة بنت وهب، ولد رسولنا الكريم يتيم الأب وفي السادسة من عمره أصبح يتيم الأم أيضاً، فتربى في كنف جده ومن ثم في بيت عمه، كان النبي يتخذ من الرعي حرفةً له، وعندما اشتد ساعده أكثر عمل في التجارة، فعُرف بصدقه وأمانته حتى لقب بالصادق الأمين.

وفي الخامسة والعشرين من عمره اتخذ من خديجة بنت خويلد زوجةً له فأنجبت له جميع أولاده عدا ابنه إبراهيم، وفي الأربعين من عمره اصطفاه الله وأنزل عليه الوحي، ليحمّله مهمة نشر رسالة الإسلام، فكان أول من آمن به زوجته خديجة وأبو بكر الصديق وعلي بن أبي طالب رضوان الله عليهم جميعا.

أخذت دعواه المنحى السري لثلاث سنواتٍ ومن بعدها أصبحت الدعوة جهرية، وبقي النبي الكريم يدعو إلى الإسلام ويعلم المسلمين شريعتهم، ويشرح لهم واجباتهم وفروضهم وحقوقهم، طيلة مدة نزول الوحي والذي استمر لثلاثةٍ وعشرين عامًا أي من نزول الوحي علي النبي لأول مرةٍ في غار حراء حتى وفاته صلى الله عليه وسلم.

زملائي الأعزاء يجب علينا أن نرتقي بإسلامنا ونبلغ قمم المجد والعلا، وأن نعمل بوصايا خير البرية، وأن نتخلق بأخلاقه الحسنة، وكل عامٍ وأنتم بخير.

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا عن أحاديث عن المولد النبوي الشريف مكتوبة وما هي أبرز الإذاعات المدرسية التي يُمكن أن تُقال في هذا المقام، ومَن أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف وما رأي أئمة أهل العلم في ذلك المتقدمين منهم وحتى المتأخرين.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، تعريف الحديث الشريف، وأعدادها، 11/10/2021
  2. ^ تخريج المسند، شعيب الأرناؤوط، أبو قتادة الحارث بن ربعي، 22541 ، إسناده صحيح على شرط مسلم
  3. ^ ar.islamway.net، الاحتفال بالمولد النبوي بدعة شيعية صوفية ، 11/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *