ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان 2024 دعاء 14 رمضان 1445

ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان 2024 دعاء 14 رمضان 1445
ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان

ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان 2024 دعاء 14 رمضان 1445 هو ما سوف يتحدث عنه هذا المقال، حيث يهتم الكثير من المسلمين بمعرفة أبرز الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم الرابع عشر من شهر رمضان المبارك للالتزام بها عسى أن تصادف ساعة إجابة في هذا اليوم، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم مجموعة مباركة ومشروعة من أدعية اليوم الرابع عشر من شهر رمضان من القرآن الكريم والسنة النبوية بالإضافة إلى أدعية للميت وأدعية للأم والأب في اليوم الرابع عشر من رمضان وسوف نتحدث عن أعمال هذا اليوم أيضًا.

ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان 2024

من خلال هذا الجدول سوف نلقي الضوء على مجموعة كريمة من أدعية اليوم الرابع عشر من شهر رمضان المبارك لعام 2024:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين في هذا اليوم الرابع عشر من رمضان أسألك الخير والسلام والهدى والسعادة والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم ارحمني واسترني وأعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، اللهم وفقني للخير وأبعد عني كل شر واجعلني من المقبولين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
الدعاء الثالث اللهم يسر لي كل أمر عسير واجعل أيامي كلها أيام سعادة وهناء ورغد عيش، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته واجعلني من الذين رضيت عنه يا رب العالمين.
الدعاء الرابع ربنا ورب كل شيء اغفر لنا كل ذنب قمنا به واجعلنا ممن لا خوف عليهم في هذه الحياة الدنيا ولا هم يحزنون، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم.

شاهد أيضًا: ادعية صلاة القيام في رمضان 2024 مكتوبة pdf

ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان 2024 من السنة النبوية

وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في اليوم الرابع عشر من شهر رمضان المبارك، ومنها: [1]

  • الدعاء الأول: اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • الدعاء الثاني: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • الدعاء الرابع: اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.

شاهد أيضًا: دعاء شامل في رمضان مكتوب وبالصور

ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان 2024 من القرآن الكريم

لقد وردت في كتاب الله تعالى بعض الآيات القرآنية التي يمكن للمسلم أن يقرأها في الرابع عشر من شهر رمضان بنية الدعاء بها، ومنها ما يضم الجدول الآتي: [2]

من سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [3]
من سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [4]
من سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.[5]
من سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [6]

شاهد أيضًا: دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان مكتوب وبالصور

أدعية ليلة الرابع عشر من رمضان 2024

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة الرابع عشر من شهر رمضان المبارك، ومن هذه الأدعية:

  • الدعاء الأول: اللهم يا مثبت القلوب ويا مثبت الأبصار أعنا في هذه الليلة الكريمة على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم وفقنا لما تحب وترضى واستر عنا واحفظنا ولا تفضحنا وأكرمنا يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الثاني: ربنا يا ذا الجلال والإكرام يا أرحم الراحمين يا رجاء السائلين أكرمني في هذه الليلة، ليلة الرابع عشر من شهر رمضان بالخير والسلام والهدوء، اللهم لا تجعلني من الخائبين الخاسرين يا كريم.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين، اللهم وفقني للخير وأعني على فعل الخير يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني ألجأ إلى بابك وأرتمي على أعتباك أن تكرمني بالسلام والخير والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم وفقني لما تحب وترضى وأنت القادر على كل شيء.

شاهد أيضًا: دعاء الشفع والوتر في رمضان مكتوب 1445 pdf

دعاء 14 رمضان 1445

نقدم في الجدول الآتي بعضًا من الأدعية المباركة المستحبة في يوم 14 من شهر رمضان المبارك لعام 1445:

الدعاء الأول اللهم في يوم 14 رمضان أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي وسببًا في جلاء همي، وارحمني يا رحمن السماوات والأرض ورحيمهما.
الدعاء الثاني في يوم الرابع عشر من شهر رمضان أعوذ بالله رب العالمين من شر الشيطان الرجيم ومن شر كل حاسد إذا حسد، اللهم استرني وارحمني ولا تعذبني وأكرمني بالعفو والعافية والسلام والسعادة الدائمة.
الدعاء الثالث في الرابع عشر من شهر رمضان المبارك أسألك يا رب العالمين أن توفقني لما فيه خير لي ولكافة المسلمين، اللهم أعني على فعل الخيرات وترك المنكرات ومساعدة المساكين، آمين.

شاهد أيضًا: دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل

دعاء لأبي في اليوم الرابع عشر من رمضان 2024

يهتم الكثير من المسلمين في يوم الرابع عشر من شهر رمضان بالأدعية التي يتم الدعاء بها للأب، ومن هذه الأدعية ما سوف يأتي:

  • الدعاء الأول: اللهم يا رب العالمين احفظ أبي واستر أبي واجعل أبي من سكان جنة النعيم يوم القيامة، اللهم لا تدع لأبي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته واجعله من الصالحين يا كريم.
  • الدعاء الثاني: اللهم ارحم أبي واستر أبي واجعل أبي من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر، اللهم إن أبي من الصالحين ولا نزكي عليك أحدًا، فاغفر له إنك أنت التواب الرحيم.
  • الدعاء الثالث: اللهم وفق أبي لما تحب وترضى، وفقه للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك، اللهم اجعل أبي من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، آمين يا رب العالمين.

دعاء لأمي في اليوم الرابع عشر من رمضان 2024

في الجدول الآتي سوف نلقي الضوء على مجموعة كريمة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في اليوم الرابع عشر من رمضان للأم:

الدعاء الأول اللهم يا ذا الجلال والإكرام اجعل أمي من أهل الجنة وأدم عليها الصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة وارحمها برحمتك التي وسعت كل شيء يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم إن أمي فقيرة إلى رحمتك وعفوك، اللهم ارحمها وأكرمها بالعافية والسلام والهدوء والصحة، اللهم واسترها واجعلها من الصالحات، إنك أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم أسألك أن تجعل أمي يوم القيامة من الذين رضيت عنهم فغفرت لهم كل ذنوبهم ويسرت لهم المشي على الصراط المستقيم، أنت ولي ذلك والقادر عليه يا كريم.

أعمال اليوم الرابع عشر من رمضان

إنّ أيام رمضان المباركة كلها أيام خير، وهناك الكثير من الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في كل يوم من أيام رمضان، وسوف نتحدث فيما يأتي على الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في يوم الرابع عشر من شهر رمضان:

  • أولًا: ينبغي على المسلم أن يواظب على أداء الصلوات الخمس والسنن القبلية والبعدية والأفضل أن يؤدي الصلوات جماعة في المسجد مع المسلمين.
  • ثانيًا: أن يقوم المسلم بالدعاء دبر كل صلاة وأن يقرأ كافة الأذكار بعد الصلوات وأذكار الصباح وأذكار المساء.
  • ثالثًا: ينبغي على المسلم أن يقرأ جزءًا من القرآن الكريم في هذا اليوم على أقل تقدير، والزيادة خير بإذن الله.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر للزواج من شخص معين

دعاء للميت في اليوم الرابع عشر من رمضان

إنّ نص الدعاء الآتي هو من الأدعية الكريمة التي يمكن الدعاء بها للميت في اليوم الرابع عشر من شهر رمضان المبارك:

اللهم ارحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة وأنزل على قبره السكينة، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران يا ذا الجلال والإكرام، اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا رحمن يا رحيم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين، اللهم اغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب ونقهم من الخطايا والآثام كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس يا رب، اللهم اجعل الميت فلان بن فلان في رحمتك واشمله بكرمك وعفوك وعامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، فأنت يا ربنا أهل التقوى والرحمة والمغفرة، سبحانك ما أعظمك وأكرمك، اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار، اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من رمضان ، ادعية العشر الأول من رمضان

دعاء فرج الهم والحزن في الرابع عشر من رمضان

إنّ النقاط الآتية سوف تتضمن مجموعة كريمة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للفرج من الهم والحزن في الرابع عشر من شهر رمضان:

  • الدعاء الأول: اللهم يا رب العالمين نسألك في اليوم الرابع عشر من شهر رمضان أن تفرجنا همنا وهم المكروبين وأن تذهب البأس عنا وعن الناس أجمعين، أنت ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم فرج همنا وأذهب غمنا واسترنا يوم القيامة وفي هذه الحياة الدنيا واسترنا بعد الممات يا سميع يا عليم، اللهم ووفقنا لما تحب وترضى، أنت ولي ذلك والقادر عليه.
  • الدعاء الثالث: اللهم يسر لي كل أمر عسير وأعني على فعل الخير وأعني على دوام الشكر والذكر وحسن العبادة، ربي استرني ولا تفضحني أكرمني ولا تهني أنت ولي ذلك والقادر عليه.

 دعاء للمتوفي في الرابع عشر من رمضان

يعدُّ الدعاء للمتوفي من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الإنسان المسلم للمتوفي فهو ما ينفع الميت بعد وفاته، ومن هذه الأدعية ما سيضم الجدول الآتي:

الدعاء الأول اللهم ارحم المتوفى فلان بن فلان فقد صار في ذمتك وحبل جوارك، اللهم أنزل على قبره السكينة والطمأنينة، إنك ولي ذلك والقادر عليه.
الدعاء الثاني اللهم ارحمنا ولا تعذبنا، ارحم جميع موتى وجميع موتى المسلمين وأذهب البأس عنا وعن المسلمين، ربي ارحم المتوفى فلان رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك.
الدعاء الثالث ربي ارحم الميت فلان وأعنه على أهوال يوم القيامة واجعل قبره روضة غناء من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران.

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان مستجاب قصير

إنّ النقاط الآتية سوف تقدم مجموعة من الأدعية القصيرة المستجابة في يوم الرابع عشر من شهر رمضان المبارك:

  • الدعاء الأول: اللهم يا ذا الجلال والإكرام، أسألك في يوم الرابع عشر من رمضان: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت.
  • الدعاء الثاني: اللهم في يوم الرابع عشر من رمضان تولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • الدعاء الثالث: اللهم استرني ولا تفضحني يسر لي كل أمر عسير وأعني على فعل كل عمل فيه خير لي وللمسلمين أجمعين.

ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان 2024 بالصور

بعد ما ورد من أدعية اليوم الرابع عشر من رمضان مكتوبة نقدم فيما يأتي مجموعة صور عليها بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم الرابع عشر من شهر رمضان:

ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان 2023 بالصور

ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان 2023 بالصور

ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان 2023 بالصور

ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان 2023 بالصور

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي مررنا فيه على ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان 2024 دعاء 14 رمضان 1445 وألقينا فيه الضوء على أدعية الرابع عشر من شهر رمضان من السنة النبوية ومن القرآن الكريم بالإضافة إلى دعاء للأب والأم في اليوم الرابع عشر من شهر رمضان.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 17/03/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 17/03/2023
  3. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  4. ^ سورة البقرة، الآية 285.
  5. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.
  6. ^ سورة يوسف، الآية 101.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *