دعاء التوبه من العاده السریه مكتوب

دعاء التوبه من العاده السریه مكتوب
دعاء التوبه من العاده السریه

دعاء التوبه من العاده السریه مكتوب هو من الأدعية التي يجتهد بعض الناس في البحث عنها والدعاء بها للخلاص مما ابتلاهم الله تعالى به من عادة سيئة محرّمة في الشرع على أظهر الأقوال، والتوبة هي من الأمور المحمودة شرعًا التي حثّ عليها الإسلام كثيرًا في الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة والأحاديث القدسية، وفيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها للتوبة من العادة السرية وغيرها.

دعاء التوبه من العاده السریه

ليس هنالك دعاء مخصوص يمكن الدعاء به للتوبة من العادة السرية، ولكن يدعو المسلم بما يراه مناسبًا لمقام الدعاء، وفيما يأتي دعاء عظيم جامع يدعو به النبي -عليه وآله الصلاة والسلام- عندما يستفتح صلاته وفي أثنائها، والدعاء هو:

“وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ وَمَمَاتي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ، لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا، لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ. وإذَا رَكَعَ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ رَكَعْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، خَشَعَ لكَ سَمْعِي وَبَصَرِي، وَمُخِّي، وَعَظْمِي وَعَصَبِي. وإذَا رَفَعَ قالَ: اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ مِلْءَ السَّمَوَاتِ وَمِلْءَ الأرْضِ، وَمِلْءَ ما بيْنَهُمَا وَمِلْءَ ما شِئْتَ مِن شَيءٍ بَعْدُ. وإذَا سَجَدَ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ سَجَدْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَصَوَّرَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الخَالِقِينَ. ثُمَّ يَكونُ مِن آخِرِ ما يقولُ بيْنَ التَّشَهُّدِ وَالتَّسْلِيمِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَسْرَفْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ”.[1]

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

الإنسان معرّض لتكرير الذنب والخطأ الذي يرتكبه، وليس له إلا الله تعالى ليغفر له ويتوب عليه، ومما يمكن الدعاء به للتوبة من الذنب المتكرر من المأثور ما يأتي:

  • “اللَّهمَّ إني أسألُكَ فعلَ الخيراتِ وتركَ المنكراتِ وحبَّ المساكينِ وإذا أردتَ بعبادِكَ فتنةً فاقبِضني إليكَ غيرَ مفتونٍ”.[2]

  • “اللهمَّ إنِّي عبدُك وابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكْمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك أو أنزَلْتَه في كتابِك أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خلقِك أو استأثَرْتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أن تجعَلَ القُرآنَ رَبيعَ قلبي ونورَ صَدْري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي”.[3]

  • “اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ”.[4]

  • “اللهم اهدني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولني فيمن توليتَ، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيتَ، فإنك تَقضي ولا يُقضى عليك، وإنه لا يذلُّ من واليتَ، تباركتَ ربنا وتعاليتَ”.[5]

  • {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}.[6]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم استودعتك أخي مسافر

دعاء لترك الشهوات

مما يمكن للمسلم أن يدعو به الله تعالى للخلاص من الشهوات ما يأتي:

  • سبحانك اللهم وبحمدك سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم اغفر لي ذنبي، وأعنّي على تركه يا كريم، ربنا ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، إنّك أنت التّواب الرحيم، اللهم استجب اللهم استجب.
  • اللهم إنّي لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكّلت، فاغفر لي ذنوبي كلها، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أكثر من ذلك ولا أقل، إنك على كل شيء قدير، وبالإجابة جدير، اللهم اغفر لي ذنوبي كلّها، عظيمها وصغيرها، وتجاوز عن سيئاتي فإنّك أنت العفو الكريم.
  • ربي اغفر وارحم، وتعطّف وتكرّم، وتجاوز عمّا تعلم، إنّك أنت الأعز الأكرم، اللهم أنت السلام ومنك السلام وإليك يعود السلام، تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام، خذ بيدي يا الله وأعني على التوبة يا كريم.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمك علي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اغفر لي جهلي وخطئي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، اللهم آت نفسي تقواها، وزكّها أنت خير من زكاها، فأنت وليها ومولاها.
  • بسم الله الرحمن الرحيم الله لا إله إلا أنت، سبحانك، أستغفرك لذنبي، وأسألك رحمتك، اللهم لا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهّاب.

دعاء التوبة من مشاهدة الأفلام الإباحية

يمكن لمن ابتلي بمشاهدة الأفلام الإباحية أن يدعو الله تعالى بما يأتي من أدعية مأثورة ليتوب عليه، ومن تلك الأدعية ما يأتي:

  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن شرِّ سَمْعي، ومِن شرِّ بصَري، ومِن شرِّ لساني، ومِن شرِّ قَلْبي، ومِن شرِّ مَنِيِّي”.[7]

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك الثَّباتَ في الأمرِ وعزيمةَ الرُّشدِ وشُكرَ نعمتِك وحُسنَ عبادتِك وأسأَلُك قلبًا سليمًا وأسأَلُك مِن خيرِ ما تعلَمُ وأعوذُ بك مِن شرِّ ما تعلَمُ وأستغفِرُك لِما تعلَمُ”.[8]

  • “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ”.[9]

  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”.[10]

دعاء لمن ابتلى بحب الشهوات؟

يمكن للمسلم الذي ابتلي بحب الشهوات أن يدعو الله تعالى بما شاء من الأدعية، ومنها:

  • اللهم إنّي قد ظلمت نفسي بذنوبي، فإن لم تغفر لي وترحمني لأكن من الخاسرين، اسغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  • اللهم إني أعوذ بك وبوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهم لا يهدم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك اللهم وبحمدك اغفر لي، وأعني على الإقلاع عن ذنوبي يا كريم.
  • اللهم رب السماوات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارًا من شرّ ذنوبي جميعها، وأبعدها عني يا كريم، عزّ جارك وجلّ ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت.
  • الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، لا إله إلل الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني، ونحن الفقراء، أنزل علينا رحمتك وهدايتك يارب العالمين، ولا تذرنا في ضلالنا ضائعين، فإنه لا هادي إلا أنت، سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم إنك أمرتنا بدعائك، ووعدتنا بإجابتك، وها نحن ندعوك كما أمرتنا، فأجبنا كما وعدتنا، اللهم امنن علينا بمغفرة على ما اقترفناه من ذنوب، فإنك أنت غفار الذنوب.
  • اللهم إني إنّي وكلتك أمري، وبك استعنت وعليك توكلت، فارزقني من الخير أكثر مما أطلب، واصرف عني كلّ شر، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري، اللهم إني أستحفظك وأستودعك نفسي وديني وأهلي وكلّ ما أنعمت به علي، فاحفظنا بعينك التي لا تنام يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء التوبة النصوح والتقرب الى الله مكتوب

دعاء التوبة من الشهوات

المسلم الذي يتبع شهواته يتعب كثيرًا في حياته، ويمكن أن يدعو بما ياتي من الأدعية:

  • اللهم إني إليك توجّهت، وبك اعتصمت، اللهم اكفني ما همّني وما لا أهتم به، اللهم زودني التقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا.
  • اللهم إني أسألك خير هذه الدنيا، وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر هذه الدنيا، وشر ما فيها، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  • اللهم اجعل لي في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا وفي بصري نورا وفي لساني نورًا ومن فوقي نورا ومن تحتي نورًا، رب اغفر لي ذنوبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، وبلّغني رضاك يا كريم.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمّدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
  • لا إله إلا أنت، سبحانك، ظلمت نفسي وعملت سوءًا فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت.

شاهد أيضًا: دعاء استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه

دعاء طلب المغفرة بعد الذنب

يستطيع المسلم الذي قد أذنب ويريد التوبة أن يدعو بهذه الأدعية ليغفر الله تعالى له ذنوبه بإذن الله:

  • اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخلع من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجوا رحمتك ونخشى عذابك، إنّ عذابك الجد بالكفار ملحق، فأجرنا يا الله يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي وخطاياي كلّها، اللهم أنعشني واجبرني واهدني لصالح الأعمال والأخلاق، إنه لا يهدي لصالحها ولا يصرف لسيئها إلا أنت.
  • رب أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شو هذا اليوم وشر ما بعده، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر، أستغفرك ربي على كلّ ذنب فاغفر لي.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ونياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والقرآن، أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اغفر لنا ذنوبنا وتولَّ أمرنا يا كريم.
  • اللهم إني أعوذ بك من كلّ ذنب يذهب رحمتك، وأعوذ بك من كلّ ذنب يذهب نعمتك، وأعوذ بك من كلّ ذنب يحل علي نقمتك، وأعوذ بك من كل ذنب يحرمني كرامتك، وأعوذ بك من كل ذنب يزيل عني نعمك، فاغفر بي ذنوبي يا كريم، وخذني برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء التوبة من الكبائر

الكبائر لا تُغتفر إلّا بالتوبة مع الاستغفار، ويمكن الدعاء بما يأتي من الأدعية لطلب التوبة من كبائر الذنوب:

  • اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، وفوضت أمري إليك، رهبة منك ورغبة إليك، فلا منجى منك إلا إليك، فاغفر لي ما اقترفته من الكبائر، وثبتني على التوبة يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بيني يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر، إنك على كلّ شيء قدير.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض، رب كلّ شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، وأعوذ بك من أن أقترف على نفسي سوءًا أو أجرّه إلى مسلم.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث فلا تكلني إلى نفسي، اللهم إني أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنار، اللهم اغفر لي ذنبي واستر عيبي يا كريم.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا بذنوبها، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفرك ربي وأتوب وإليك.

شاهد أيضًا: دعاء التوبة والستر ، أبرز الأدعية المأثورة عن التوبة والستر

هل يغفر الله ممارس العادة

نعم يفغر الله تعالى لممارس العادة السرية إن تاب وأناب، فإنّ الله عزّ وجل يحبّ التوّابين، فيبسط جلّ جلاله يده في الليل ليتوب مسيء النهار، ثمّ يبسط يده في النهار ليتوب مسيء الليل، فالله عزّ وجل غفورٌ رحيم، فمهما ارتكب الإنسان من ذنب ثمّ عاد إلى الله تائبًا غفر الله له ذنبه، وكذلك الأمر بالنسبة للعادة السرية:[11]

وقد جاء في الحديث القدسي فيما يرويه النبي -عليه وآله الصلاة والسلام- عن ربّه تبارك وتعالى أنّه قال: “أنَّ رجُلًا أذنَب ذنبًا فقال: أيْ ربِّ أذنَبْتُ ذنبًا – أو قال: عمِلْتُ عمَلًا – فاغفِرْ لي فقال تبارَك وتعالى: عبدي عمِل ذنبًا فعلِم أنَّ له ربًّا يغفِرُ الذَّنبَ ويأخُذُ به قد غفَرْتُ لعبدي ثمَّ أذنَب ذنبًا آخَرَ – أو قال: عمِل ذنبًا آخَرَ – قال: ربِّ إنِّي عمِلْتُ ذنبًا فاغفِرْ لي فقال تبارَك وتعالى: علِم عبدي أنَّ له ربًّا يغفِرُ الذَّنبَ ويأخُذُ به قد غفَرْتُ لعبدي ثمَّ عمِل ذنبًا آخَرَ أو أذنَب ذنبًا آخَرَ فقال: ربِّ إنِّي عمِلْتُ ذنبًا فاغفِرْ لي فقال اللهُ تبارَك وتعالى: علِم عبدي أنَّ له ربًّا يغفِرُ الذَّنبَ ويأخُذُ به أُشهِدُكم أنِّي قد غفَرْتُ لعبدي فلْيعمَلْ ما شاء”، وهذا يفيد غفران الله لعبده ما دام يتوب وإن تكرّر ذنبه.

وبهذا يكون قد تم مقال دعاء التوبه من العاده السریه مكتوب بعد الوقوف على جملة من الأدعية المأثورة وغير المأثورة التي يمكن الدعاء بها لطلب التوبة والمغفرة من الله تعالى على ما اقترفه المسلم من ذنوب وخطايا.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم، علي بن أبي طالب، مسلم، 771، حديث صحيح.
  2. ^ الترغيب والترهيب، عبد الله بن عباس، المنذري، 1/200، حديث إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما.
  3. ^ مجمع الزوائد، عبد الله بن مسعود، الهيثمي، 10/139، حديث رجاله رجال الصحيح غير أبي سلمة الجهني وقد وثقه ابن حبان‏‏.
  4. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 744، حديث صحيح.
  5. ^ المجموع، الحسن بن علي بن أبي طالب، النووي، 3/496، حديث إسناده صحيح.
  6. ^ سورة البقرة، الآية: 127 - 128
  7. ^ الإمتاع، شكل بن حميد العبسي، ابن حجر العسقلاني، 1/187، حديث حسن.
  8. ^ صحيح ابن حبان، شداد بن أوس، ابن حبان، 1974، حديث أخرجه ابن حبان في صحيحه..
  9. ^ صحيح البخاري، شداد بن أوس، البخاري، 6306، حديث صحيح.
  10. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 2720، حديث صحيح.
  11. ^ صحيح ابن حبان، أبو هريرة، ابن حبان، 622، حديث أخرجه ابن حبان في صحيحه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *