أكثر من 20 دعاء للطفل الصغير بالتوفيق والصلاح وتحصينه من العين والحسد

أكثر من 20 دعاء للطفل الصغير بالتوفيق والصلاح وتحصينه من العين والحسد
دعاء للطفل الصغير

دعاء للطفل الصغير هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث إنّ الدّعاء من أعظم الصّالحات وأجلّ القربات إلى الله تبارك وتعالى، لما فيه الفضل والأجر العظيم، كما أنّ الدعاء ما هو إلا سلاح يحمله العبد المسلم في كل وقت وحين، فهو بحد ذاته عبادة يؤجر عليها العبد المسلم، والدعاء للأبناء من سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن هدي الصالحين والأنبياء، ومن خلال هذا المقال سوف يتم بيان أهمية الدعاء في حياة المسلم، بالإضافة إلى بيان مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للطفل الصغير.

أهمية الدعاء في حياة المسلم

قبل ذكر دعاء للطفل الصغير لا بدّ من الحديث عن أهميّة الدعاء في حياة المسلم، فالدعاء من أعظم العبادات، وأحبّها إلى الله، فهو لجوء وتوجه العبد المسلم إلى الله -عز وجل- فيما يريد أن يتحقق له بشرط أن يكون فيه صلاح الدين والدنيا، فهو يقوّي العلاقة ويقرّبها بين العبد وربّه، والله -سبحانه وتعالى- يحبّ العبد اللّحوح في الدعاء، ويجزيه من فضله الأجر العظيم والثواب الكبير، فقد قال الله -تعالى- في سورة غافر: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}[1]، فالدعاء يجلب الخير ويحقق الأماني ويحفظ المسلم من كل سوء، وقد وردت في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي بيّنت فضل الدعاء في حياة المسلم[2]، ففي الحديث الصحيح الذي رواه عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما على الأرضِ مسلِمٌ يدعو اللَّهَ تعالى بدعوةٍ إلَّا آتاهُ اللَّهُ إيَّاها أو صرفَ عنْهُ منَ السُّوءِ مثلَها ما لم يدعُ بمأثمٍ أو قطيعةِ رحمٍ فقالَ رجلٌ منَ القومِ إذًا نُكثرُ قالَ اللَّهُ أَكثَرُ”[3].

دعاء للطفل الصغير

يعتبر الدعاء من أهم وأعظم العبادات، وقد أمر الله -تعالى- المسلمين جميعهم بالتوجه إليه بالدعاء والتضرع في كل وقت، والدعاء للأبناء من الأعمال الصالحة المطلوبة من الوالدين، فالدعاء للطفل بالخير والصلاح والسعادة والبركة هو أنفع وأحسن الأدعية في الإسلام، وفيما يأتي مجموعة من تلك الأدعية يمكن الدعاء بها للطفل الصغير:

  • الدعاء الأول: اللهم يا سميع الدعاء يا لطيف يا خبير يا قدير يا حفيظ، اللهم ارفع من شأن طفلي يا عالي الشأن، اللهم زده وأكرمه، اللهم أعطه ولا تحرمه، أسألك يا رب العرش العظيم أن تعافيه من درك الشقاء، وجهد البلاء يا رحمن يا رحيم.
  • الدعاء الثاني: اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى، أن تكرم أطفالي بتقواك، اللهم جملهم بحسن عبادتك، وعطرهم بِذكرك وذكر نبيك، الله ويسر لهم الخير في كل شيء، واصفح عنهم، اللهمَّ أكرمهم بكرمك وارحمهم برحمتك، يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: يا من ملأ نوره أرجاء عرشه يا الله يا ذا الجلال والإكرام، أسألك يا رحمن أن تحفظ طفلي في كل خطوة، اللهم احفظه من كل سوء، ولا تجعل الشيطان يمسه بمسٍ أو ضرر، أو يضلوا السبيل إليك أو يغفلوا عن طاعتك بأي شيء.
  • الدعاء الرابع: اللهم إنّ طفلي أجمل وأغلى ما أملك، اللهم أبعد عنه أذى الدنيا، اللهم أسعده في الدنيا والآخرة، وارحمه برحمتك، يا الله يا ذا الجلال والإكرام أستودعك بسمة طفلي الجميلة، فلا تُرني فيه يا عزيز يا غفور بأسًا يبكيني.

دعاء للطفل المولود

هناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للطفل المولود، حيثُ يمكن أن يدعو الوالدان له بالصلاح والرزق وسعة العطاء من الله تعالى، وفيما يأتي سوف يتم إدراج بعض من الأدعية يمكن الدعاء بها للطفل المولود:

  • اللهم اجعله الله من السعداء، واصرف عنه البلاء، واجعل أيامه سعادة وهناء، اللهم سهل له الأسباب، وأكثر من حوله الأحباب، وفتح أمامه أوسع الأبواب، يا عزيز يا غفور.
  • أسألك يا إلهي بكل ما هو مقدسًا لديك أن تبارك لي بطفلي الحبيب، اللهم اجعله أوفر الناس حظاً في الدنيا والآخرة، وأنبته نباتًا حسنًا، واجعله من الصالحين.
  • أسألك يا رب بجلال اسمك وعظمتك أن تجعلي طفلي من أهل الإسلام والإيمان، ومن أهل القرآن وحفظته، اللهم بارك لي به، واجعله ذخراً لدينه ووطنه، وحاملاً للواء الحق، لا يتكلم إلا حقاً.
  • ربي ورب كل شيء، اللهم اجعل  طفلي من أهل التقى والصلاح، وأكرمه بالدين والإيمان، اللهم اجعل قلبه نقياً، ولا تجعله جباراً شقياً، اللهم أحيه حياةً طيبة، وأصلح أحواله كلها.

شاهد أيضًا: دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال

دعاء للطفل المريض

إذا ابتلي العبد بمرض ابنه الغالي فإنّه ينبغي عليه أن يلجأ لله -عزّ وجلّ- بالدعاء، فهو من الأمور المستحبة ومن أعظم أسباب الشفاء بإذن الله، لأنّ الله -سبحانه وتعالى- هو الشافي والمعافي، فلا يرفع المرض عن الابن إلا هو، وعلى الوالدين أن يسارعوا باللجوء لله ليسألوه أن يعافيه ويشفيه، ومن أبرز الأدعية التي يمكن الدعاء بها للطفل المريض، ما يأتي:

الدعاء الأول يا رب اشفي ابني الحبيب وارزقه رحمتك وعطفك وكرمك، اللهم يا ذا الجلال والإكرام خذ بيده واحرسه بعينك التي لا تنام، اللهم أبعد عنه كلّ مرض برحمتك يا أرحم الراحمين، واكتب له الأجر بكلّ لحظة ألم وعذاب.
الدعاء الثاني اللهم أنت وحدك الشّافي ومُنزل الشفاء، اللهم يا رحيم أسألك أن تعافي ابني الغالي وتشفيه وترحمه، اللهم لا تُريني فيه بأسًا ولا ضرًّا.
الدعاء الثالث اللهم أستودعتك طفلي يا من لا تضيع ودائعه، اللهم ارزقه العافية، اللهم يا رب العرش العظيم أنزل على جسده الصّحة وارزقه لذّة الشفاء من كلّ داء، ياربّ العالمين أكرمني برؤيته بصحة جيدة.

دعاء للاطفال من العين والحسد

يحرص الوالدان دائمًا على الدعاء لأبنائهم بشكل دائم، فهم يعتبرون الدُّعاء مسؤولية وواجبًا عليهم، ويدعون لهم لتحصينهم من العين والحسد، فالدعاء يساعد على حماية الطفل من كل شر وسوء، وسنذكر فيما يأتي بعض من الأدعية للأطفال من العين والحسد:

  • يا رب احفظ طفلي بحفظك الذي لا يُرام، اللهم يا حنّان يا منّان أسألك أن تُهلك من تسلّط بالسحر على ابني الغالي، اللهم أحصهم عددًا وأمتهم بددًا، اللهم ردّ كيدهم في نحورهم ولا تغادر منهم أحدًا.
  •  يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، اللهمّ إنّي أعوذ بك من الحاسدين والعائنين، اللهم أبعدهم عن ابني، واشفيه يا ذا القوّة المتين، أسألك يا رحمن يا رحيم بعظمتك وملكوتك أن تحفظ طفلي وترحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا كاشف الهم ويا مفرّج الكرب يا مجيب المضطّرين أسألك أن تحفظ ابني من كل شر ومن كل عين، اللهم إنّي أُعيذ ابني بكلماتك التّامّة من كلّ شيطانٍ وهامّة.

دعاء لحفظ الطفل من كل شر

إن دعاء حفظ الطفل من الشر هو من الأمور المهمة التي ينبغي على الوالدين المحافظة عليها، فالدّعاء هو إحدى الطّاعات التي تحمل الخير والبَركة على قلب المُسلم، وقد جاءت أدعية حفظ الطفل من كل شر بصياغات مختلفة، نسرد لكم بعضًا منها:

  • اللهمَّ يا واسع العطاء يا سامع الدعاء، أستودعك يا لله أطفالي، احفظهم بحفظك من كلّ شرٍّ وسوء، يا أرحم الراحمين.
  • أسألك يا صاحب الفضل العظيم أن تحفظ أطفالي من كل شر، فهم قطعة من قلبي، اللهم احفظهم بحفظك الكريم، إنك أنت القويّ العليم.
  • اللهم يا سميع الدعاء يا لطيف يا خبير يا قدير، اللهم احفظ أطفالي من كل حقد أو حسد أو عين، اللهم أبعد عنهم كل مكروه وأذى، يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: دعاء يبطل العين والحسد من القرآن الكريم والسنة.. 5 أدعية للرقية الشرعية

دعاء للأطفال بالصلاح

الأولاد من أجمل وأغلى نعم الله سبحانه وتعالى، فهم أغلى ما يملك المرء، وهم قطعة من القلب، لذلك يحرص الوالدان على الدعاء لأبنائهم بالصلاح والهداية، وسنذكر أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأطفال بالصّلاح، فيما يأتي:

  • اللهم اجعل طفلي من عبادك الصالحين، ومن الأبناء المخلصين الأوفياء، اللهم احفظه بحفظك يا رب العالمين، أسألك يا رحمن يا رحيم أن تجعل ابني من الصالحين المصلحين، ومن السعداء والمخلصين يا كريم.
  • اللهم وفِّق ابني قطعة من قلبي إلى ما تحب وترضى، اللهم اهده بهديك واجعله من عبادك المتقين الصالحين، اللهم أسألك لابني من العمر أسعده، ومن الإحسان أتمَّه وأكمله، يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل طفلي ممن يدخلون الجنة بغير حساب، اللهم اجعله من عبادك المخلصين وارزقه السعادة في الدنيا والآخرة، اللهم اجعله يا ربنا من أهل الصلاح والتقوى والسداد، ، ومن الإنعام والرزق أعمَّه وأشمله يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب العالمين طهِّر قلب طفلي وطيب ذكره، اللهمَّ حصِّن فرجه، وحسن أخلاقه، اللهم اجعله من المجاهدين في سبيلك إلى أبد الآبدين، والمبلغين عن رسولك -صلى الله عليه وسلم- كل خير يا أرحم الراحمين.

دعاء للأطفال قصير

إن الدعاء هو أساس العبادات، وهو خير صلة بين العبد وربه، فهو أسلوبٌ محببٌ يطلب من خلاله الإنسان المؤمن من الله -عز وجل- ما يشاء من خيري الدنيا والآخرة، وسوف نلقي الضوء فيما يأتي على مجموعة مباركة من الأدعية القصيرة التي يمكن أن يدعو بها المسلم للأطفال:

  • اللهم متّع أبنائي بسمعهم، وبصرهم، اللهم انصرنهم على من يظلمهم، وخذ منه بثأرهم، اللهم احفظهم بحفظك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اغفر لأطفالي واهدهم وارزقهم وعافهم، اللهم أعوذ بك لهم من ضيق المقام يوم القيامة، اللهم أسألك لأطفالي مرافقة نبيّنا -صلى الله عليه وسلّم- في الجنة.
  • اللهم يا عظيم يا حليم يا غفور يا رحيم يا عزيز يا حكيم، أسألك أن تغفر لطفلي لكل ذنب، اللهم أسألك أن تشافيه من كل داء وتعافيه من كل بلاء، والبعد عن كل معصية  يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الشكر للمولود الجديد

دعاء الأطفال مستجاب

إنّ الله -سبحانه وتعالى- لا يرد عباده السائلين، فهو من وعد عباده الصالحين بإجابة الدعاء، لذا من الأفضل أن يحرص المسلم على المداومة على الإلحاح في الدعاء لتحقيق الاستجابة بإذن الله، ومن أفضل صيغ الدعاء التي يمكن للمسلم أن يدعو بها الله -تعالى- للطفل، ما يأتي:

  • الدعاء الأول: اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلب ابني الحبيب على دينك، اللهم يا واسع العطاء أسألك أن تهدي ابني وقرة عيني إلى طاعتك، اللهم آنسه بذكرك وشكرك وحسن عبادتك، واصرف عنه شر عبادك الظالمين يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا ودود يا ودود يا فعال لما يريد، اللهم إني أستودعك أبني قطعة من قلبي، اللهم ارزق طفلي سعادة لا تنقطع وفرحاً لا يغيب وابتسامةً لا تختفي، يا ربّ املأ قلبه بالرضا، اللهم أسعد قلبه واشرح صدره ونور قلبه يا كريم.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة لابني، اللهم احفظه بحفظك واحرسه بعينك التي لا تنام، لا إله إلا أنت، اللهم يسر له كل خير، وأبعد عنه كل شر، اللهم سخر له عبادك الصالحين يا رب العالمين.

ادعية للأطفال من القرآن الكريم

هناك العديد من الآيات القرآنية التي وردت في كتاب الله -عز وجل- وتحمل معنى الدعاء، ولذلك من الأفضل أن يحرص المسلم على المداومة على الأدعية التي وردت في كتاب الله -تبارك وتعالى- لتحقيق الاستجابة بإذن الله، وفيما يأتي سيتم بيان بعض من هذه الآيات الكريمة التي يمكن الدعاء بها للأطفال:

  • قوله تعالى: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}[4].
  • قوله تعالى: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}[5].
  • قوله تعالى: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[6].
  • قوله تعالى: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}[7].

شاهد أيضًا: دعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية

ادعية للأطفال من السنة النبوية

ينبغي على المسلم أن يكثر من الدّعاء لأبنائه، وخير ما يدعو به المسلم لأبنائه بالأدعية التي دعا بها النبي -عليه الصلاة والسلام- وذكرت في سنته الشريفة، وفيما يأتي سيتمّ ذكر بعض هذه الأدعية التي يمكن الدعاء بها للطفل الصغير:

  • ” أَعوذ بِكَلماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، من كلِّ شيطانٍ وَهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ”[8].

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”[9].

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَغْرَمِ والمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذابِ النَّارِ وفِتْنَةِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ”[10].

  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”[11].

دعاء للطفل الصغير بالصور

يبحث الكثير من الوالدين عن بعض الأدعية لأطفالهم بالصور، وذلك لنشرها على المنصات ووسائل التواصل الاجتماعي، لكي تطالهم دعوات الأصدقاء من كلّ حدبٍ وصوب، وقد اخترنا لكم باقة من أجمل صور دُعاء للطفل الصغير لعام 2023:

دعاء للطفل الصغير بالصور

دعاء للطفل الصغير بالصور

دعاء للطفل الصغير بالصور

دعاء للطفل الصغير بالصور

دعاء للطفل الصغير بالصور

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال دعاء للطفل الصغير، والذي سلّط الضّوء على أهمية الدعاء في حياة المسلم، كما تمّ بيان بعض من الأدعية المقتبسة من القرآن الكريم والسنة النبوية للدعاء بها للأطفال، وأيضًا ذكرنا بعضًا من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للطفل المولود، والطفل المريض، ونختم المقال بعرض مجموعة من الأدعية للطفل الصغير بالصور، نرجو أن نكون قد وفقنا في كتابة هذه الأدعية وأن نكون حملنا لكم الفائدة في هذا المقال.

المراجع

  1. ^ سورة غافر، الآية 60
  2. ^ islamweb.net، أهمية الدعاء في حياة المسلم، 31/03/2023
  3. ^ صحيح الترمذي، عبادة بن الصامت، الألباني، 3573، حسن صحيح.
  4. ^ سورة الأحقاف، الآية 15
  5. ^ سورة يوسف، الآية 101
  6. ^ سورة البقرة، الآية 286
  7. ^ سورة آل عمران، الآية 191-194
  8. ^ صحيح البخاري ، عبد الله بن عباس، البخاري، 3371، صحيح.
  9. ^ صحيح مسلم ، أبي موسى الأشعري ، مسلم، 2719، صحيح.
  10. ^ تخريج زاد المعاد، عبد الله بن مسعود، شعيب الأرنؤوط، 4/182، صحيح.
  11. ^ صحيح ابن ماجه، عائشة أم المؤمنين، الألباني، 3116، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *