عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة

عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة
عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة

عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة هي العبارات التي يعبر من خلالها المسلم عن الحب الكبير الذي يحمله في قلبه لرسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، ويهتم الكثير من المسلمين بالحصول على هذه العبارات في يوم المولد النبوي الشريف، هذه المناسبة الإسلامية العظيمة ذات المكانة الخاصة في قلب كل مسلم، وفي هذا المقال سوف نقدم مجموعة مميزة من العبارات عن الرسول عليه الصلاة والسلام، وسنلقي الضوء على مجموعة مميزة من الكلمات والأشعار عن الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة

نقدم من خلال الجدول الىتي مجموعة مميزة من عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة ومميزة، تحمل هذه العبارات أجمل المعاني عن حب رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم:

العبارة الأولى مهما جربنا أن نكتب عنك يا رسول الله -صلى الله عليك وسلم- لم نستطيع أن نعبر عمّا في دواخلنا، صلّى الله عليك يا علم الهدى، صلّى الله عليك في الأولين وفي الآخرين يا خير خلق الله أجمعين.
العبارة الثانية في كل مرة يمر بها اسمك بخاطري أشعر بالحب، يرقص قلبي في صدري، إني أحبك يا رسول الله، أسأل الله رب العالمين أن يحشرني معك في يوم القيامة يا حبيبي يا رسول الله.
العبارة الثالثة اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد يا رب العالمين.
العبارة الرابعة لقد كان الرسول الكريم إنسانًا بسيطًا عظيم الخلق، أمينًا حافظًا للعهود والمواثيق، صلّى الله عليك يا معلم البشرية الأعظم.
العبارة الخامسة يتغلغل حب النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلّم- في القلب والفؤاد والصدر، اللهم صلّ وسلّم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

شاهد أيضًا: كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة

عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة
عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة

أجمل ما قيل عن النبي صلى الله عليه وسلم

بعد ما مر من عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة لقد وردت الكثير من الأقوال عن النبي محمد صلَّى الله عليه وسلّم، وهي أقوال وردت عن الكثير من المفكرين والأدباء الشرقيين والغربيين، ومن هذه الأقوال: [1]

  • قال نصري سلهب: “هنا عظمة محمد صلى الله عليه وسلم لقد استطاع خلال تلك الحقبة القصيرة من الزمن ـ أن يحدث شريعة خلقية وروحية واجتماعية لم يستطعها أحد في التاريخ بمثل تلك السرعة المذهلة”.
  • قال كارل هيرنش بكر: “لقد أخطأ من قال أن نبي العرب دجال أو ساحر، لأنه لم يفهم مبدأه السامي، إن محمداً جدير بالتقدير ومبدأه حري بالإتباع، وليس لنا أن نحكم قبل أن نعلم، وأن محمداً خير رجل جاء إلى العالم بدين الهدى والكمال”.
  • قال غوستاف لوبون: “إذا ما قيست قيمة الرجال بجليل أعمالهم كان محمد صلَّى الله عليه وسلَّم من أعظم من عرفهم التاريخ، وقد أخذ علماء الغرب ينصفون محمدًا صلى الله عليه وسلم مع أن التعصب الديني أعمى بصائر مؤرخين كثيرين عن الاعتراف بفضله”.
  • قال مارسيل بوازار: “لم يكن محمد صلى الله عليه وسلم على الصعيد التاريخي مبشرًا بدين وحسب بل كان كذلك مؤسس سياسة غيّرت مجرى التاريخ، وأثرت في تطور انتشار الإسلام فيما بعد على أوسع نطاق”.
  • قال واشنجتون إيرفنج: “كانت تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم في أعقاب فتح مكة تدل على أنه نبي مرسل لا على أنه قائد مظفر؛ فقد أبدى رحمة وشفقة على مواطنيه برغم أنه أصبح في مركز قوي، ولكنه توّج نجاحه وانتصاره بالرحمة والعفو”.
  • قال أحمد الشقيري: “لا يكفي أن نؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم، ولا يكفي أن نحبه ولا يكفي أن نحفظ أحاديثه صلَّى الله عليه وسلَّم، ولكن يجب أن يصبح كل واحد منا محمدًا، أي يجب أن يجسد كل واحد منا محمدًا”.

شاهد أيضًا: عبارات عن حب الرسول للاطفال

كلمات عن النبي محمد

بعد أن أدرجنا مجموعة عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة ومجموعة من أقوال الأدباء والعلماء والمفكرين عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، فيما ياتي مجموعة مميزة من الكلمات عن النبي محمد صلَّى الله عليه وسلّم:

الكلمة الأولى إنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- هو المعلم الأول في التاريخ، إنّه الرجل العظيم والسياسي والمفكر والأديب، إنّه الإنسان الذي وحد شبه الجزيرة العربية تحت راية واحدة بعد أن كانت عُصبًا وقبائل لا تتفق ولا تتحد، صلَّى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله.
الكلمة الثانية لقد عُرف الرسول محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- ببساطته في معاملة الناس، لقد كان حافظًا وأمينًا، لا يخون ولا يغدر أبدًا، يعيش مع الفقراء ويخرج منهم، ومع أنّه أسس دولة إسلامية عظيمة، إلّا أنّه لم يتخذ لنفسه مراسيم الحكم والسيادة، بل كان بسيطًا قريبًا من الناس جميعًا.
الكلمة الثالثة لقد أسس الحبيب المصطفى رجالًا لا تخشى في الله لومة لائم، رجالًا همها وشغلها الشاغل أن تنشر الدين الإسلامي في الأمصار، اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل وصحبه أجمعين.
الكلمة الرابعة لقد أرسى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- في قلوب المسلمين الكثير من القيم والأخلاق العظيمة والفاضلة، علم المسلمين معنى الإيمان ومعنى الإسلام ومعنى القتال في سبيل إعلاء كلمة الله رب العالمين.
الكلمة الخامسة مهما حاولنا أن نكتب وأن نخط من كلمات وعبارات عن الحبيب المصطفى، سوف نبقى عاجزين عن التعبير عن عظيم أخلاق النبي، لذا نقول: اللهم صلّ على الحبيب المصطفى، اللهم احشرنا معه يوم القيامة، اللهم اجعلنا من الذين يمتثلون أخلاق النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلّم- في هذه الحياة.
عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة
عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة

شاهد أيضًا: في اي عام ميلادي ولد الرسول صلى الله عليه وسلم

كلام عن النبي صلى الله عليه وسلم تويتر

عطفًا على ما سبق من عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة إلى كل رواد موقع تويتر الذي يحبون أن ينشروا على حساباتهم الشخصية على الموقع أجمل الكلام عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم، نقدم فيما يأتي مجموعة من أجمل كلام عن النبي صلّى الله عليه وسلّم تويتر:

  • إنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هو خير خلق الله تعالى منذ آدم عليه السلام حتّى اليوم، فما أتى ولن يأتي شخص أفضل من النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ربنا اجعله شفيعًا لنا يوم القيامة يا كريم.
  • لقد أسس رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دولة مبنية على العقيدة والإيمان، دولة أساسها الإسلام لله تعالى وأساسها التسليم، وأساسها العمل والسعي في سبيل نشر كلمة لا إله إلّا الله، فوصل المسلمون من بعده إلى مشارق الأرض ومغاربها، صلّى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله.
  • لقد عاش رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ثلاثة وستين عامًا، أنشأ فيها ما لم يستطع إنشاءه رجل من قبله ولا من بعده، اللهم أكرمنا يوم القيامة بشربة هنيئة مريئة من يده الشريفة يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك أن تحشرنا في يوم القيامة مع النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، وأن تجمعنا به في أعلى عليين، اللهم صلّ على من نقل البشر من الجاهلية إلى نور الإيمان، عليك الصلاة والسلام.

شاهد أيضًا: نشيد المولد النبوي مكتوب .. أجمل أشعار عن المولد النبوي الشريف

كلمات مؤثرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم

بعد ما مر من عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة نقدم من خلال هذا الجدول أجمل كلمات مؤثرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ما ورد من عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة:

كلمات مؤثرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
  • عاش رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حياته يتيم الأب والأم، ولكن استطاع أن يفعل ما لم يفعل أحد من قبل، لقد أسس وبنى الدولة الإسلامية العظيمة، وأدى الرسالة والأمانة من الله رب العالمين للبشر، صلّى الله عليك يا رسول الله.
  • لقد كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إنسانًا مليئًا بالحكمة، وكان قائدًا عسكريًا عظيمًا في الغزوات والمعارك، قاتل بيده ورمى نفسه وسلّمها للموت في كثير من المواقف من أجل إعلاء كلمة الدين، اللهم صلّ على النبي محمد في كل ثانية ووقت.
  • إنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هو القدوة العظيمة التي نقتدي بها جميعًا، إنّه الإنسان الذي علمنا معنى الحب ومعنى السلام ومعنى الإيمان بالله تعالى، اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • لقد جاهد الحبيب المصطفى في الله ولله حق الجهاد حتّى أتاه اليقين من رب العالمين، لقد بذل ودفع من عمره الكثير في سبيل أن يزيد عدد المسلمين وينتشر الدين في الأرض، اللهم صل على النبي محمد.

شاهد أيضًا: شعر عن المولد النبوي الشريف قصير

شعر عن الرسول صلى الله عليه وسلم

بعد ما ورد من عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة وكلمات قصيرة ومؤثرة عن النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، نلقي الضوء فيما يأتي على أفضل ما ورد من شعر عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

قصيدة البردة للبوصيري

تُعدُّ قصيدة البردة للإمام البوصيري من أشهر الأشعار التي كُتبت عن النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- في التاريخ الإسلامي كله، ونص هذه القصيدة هو:

أمِنْ تذَكُّرِ جيرانٍ بذي سلمِ * * * مزجتَ دمعاً جرى من مقلةٍ بدمِ
أمْ هبَّتِ الريحُ من تلقاءِ كاظمةٍ * * * وأوْمَضَ البَرْقُ في الظلْماءِ مِنْ إضَمِ
فما لعينيكَ إن قلتَ اكففا هَمَتا * * * ومَا لِقَلْبِك إنْ قُلْتَ اسْتَفِقْ يَهِمِ
أَيَحْسَبُ الصَّبُّ أنَّ الحُبَّ مُنْكتِمٌ * * * ما بَيْنَ مُنْسَجِم منهُ ومضطَرِمِ
لولا الهَوَى لَمْ تُرِقْ دَمْعاً عَلَى طَلَلٍ * * * ولا أرقتَ لذكرِ البانِ والعَلمِ
فكيفَ تُنْكِرُ حُبَّا بعدَ ما شَهِدَتْ * * * بهِ عليكَ عدولُ الدَّمْعِ والسَّقَم

وَأثْبَتَ الوجْدُ خَطَّيْ عَبْرَةٍ وضَنًى * * * مِثْلَ البَهارِ عَلَى خَدَّيْكَ والعَنَمِ
نعمْ سرى طيفُ من أهوى فأرقني * * * والحُبُّ يَعْتَرِضُ اللَّذاتِ بالأَلَمِ
يا لائِمِي في الهَوَى العُذْرِيِّ مَعْذِرَةً * * * منِّي إليكَ ولو أنصفتَ لم تلُمِ
وخالفِ النفسَّ والشيطانَ واعصهما * * * وإنْ هُما مَحَّضاكَ النُّصحَ فاتهم
وَلا تُطِعْ منهما خَصْماً وَلا حَكمَاً * * * فأنْتَ تَعْرِفُ كيْدَ الخَصْمِ والحَكمِ
أسْتَغْفِرُ الله مِنْ قَوْلٍ بِلاَ عَمَلٍ * * * لقد نسبتُ به نسلاً لذي عقمِ

أمرتكَ الخيرَ لكنْ ما ائتمرت بهِ * * * وما استقمتُ فماقولي لك استقمِ
ولا تَزَوَّدْتُ قبلَ المَوْتِ نافِلةً * * * ولَمْ أُصَلِّ سِوَى فَرْضٍ ولَمْ أَصُمِ
ظلمتُ سُنَّةَ منْ أحيا الظلامَ إلى * * * أنِ اشْتَكَتْ قَدَماهُ الضُّرَّ مِنْ وَرَم
وشدَّ مِنْ سَغَبٍ أحشاءهُ وَطَوَى * * * تحتَ الحجارةِ كشحاً مترفَ الأدمِ
وراودتهُ الجبالُ الشُّمُّ من ذهبٍ * * * عن نفسهِ فأراها أيما شممِ
وأكَّدَتْ زُهْدَهُ فيها ضرورتهُ * * * إنَّ الضرورةَ لاتعدو على العصمِ
وَكَيفَ تَدْعُو إلَى الدُّنيا ضَرُورَة ُ مَنْ * * * لولاهُ لم تخرجِ الدنيا من العدمِ

محمدٌ سيدُّ الكونينِ والثَّقَلَيْنِ * * * والفريقينِ من عُربٍ ومن عجمِ
نبينَّا الآمرُ الناهي فلا أحدٌ * * * أبَرَّ في قَوْلِ «لا» مِنْهُ وَلا «نَعَمِ»
هُوَ الحَبيبُ الذي تُرْجَى شَفَاعَتُهُ * * * لِكلِّ هَوْلٍ مِنَ الأهوالِ مُقْتَحَمِ
دعا إلى اللهِ فالمستمسكونَ بهِ * * * مستمسكونَ بحبلٍ غيرِ منفصمِ
فاقَ النبيينَ في خلْقٍ وفي خُلُقٍ * * * ولمْ يدانوهُ في علمٍ ولا كَرَمِ
وكلهمْ من رسول اللهِ ملتمسٌ * * * غَرْفاً مِنَ البَحْرِ أوْ رَشْفاً مِنَ الدِّيَمِ

وواقفونَ لديهِ عندَ حَدِّهمِ * * * من نقطةِ العلمِ أومنْ شكلةِ الحكمِ
فهْوَ الذي تَمَّ معناهُ وصُورَتُه * * * ثمَّ اصطفاهُ حبيباً بارئُ النَّسمِ
مُنَّزَّهٌ عن شريكٍ في محاسنهِ * * * فَجَوْهَرُ الحُسْنِ فيهِ غيرُ مُنْقَسِمَ
دَعْ ما ادَّعَتْهُ النَّصارَى في نَبيِّهِمِ * * * وَاحكُمْ بما شِئْتَ مَدْحاً فيهِ واحْتَكِمِ
وانْسُبْ إلى ذاتِهِ ما شِئْتَ مِنْ شَرَفٍ * * * وَانْسُبْ إلى قَدْرِهِ ما شِئْتَ منْ عِظَمِ
فإن فضلَ رسولِ اللهِ ليسَ لهُ * * * حَدٌّ فيُعْرِبَ عنه ناطِقٌ بفَمِ

عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة
عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة

قصيدة أوجهك للصرصري

وهي قصيدة مشهورة كتبها الصرصري على البحر الطويل، يقول فيها:

أوجهك أم ضوء الصباح تبلجا * * * أم البدر في برج الكمال جلا الدجى
أم الشمس يوم الصحو في برج سعدها * * * وفرعك أم ليل المحب إذا سجا
وبرق سرى أم نور ثغرك باسما * * * ونشرك أم مسك ذكي تأرجا
أتتك جنود الحسن طوعا بأسرها * * * فصرت مليكا في الجمال متوجا
فأضحت أبيات القلوب أسرة * * * لديك فلم يملكن عنك معرجا
فطوبى لعبد أنت سيده لقد * * * سما بين أرباب البصائر والحجى

فهل تجلب الأحلام لي منك نظرة * * * فتكشف بعض الهم عني وتفرجا
فقد نال مني منع طيفك مثلما * * * شجاني من البيت المطوح ما شجا
حثثنا إليك العيس حتى تبوأت * * * لديك مقيلا ناضر الروض مبهجا
فما كان أدنى قربنا من بعادنا * * * وأقرب أفراح الفؤاد من الشجى
فلله قلبي يوم زمت ركابنا * * * وفارقت ظلا من جنابك سجسجا
رجوت بقرب الدار أن أطفىء الأسى * * * فما زاد وقد الشوق إلا تأججا
فهل للركاب القود نحوك مرجع * * * يجبن بنا وعرا ويطوين مدرجا

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة وألقينا فيه الضوء على مجموعة مميزة من الأقوال عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالإضافة إلى عبارات مؤثرة عن النبي وكلمات مؤثرة وأشعار عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ alukah.net، قالوا عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، 08/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *