عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة

عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة
عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة

عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة هي العبارات التي تتناول هذه الصلاة على النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، وفضل الصلاة عليه في يوم الجمعة وليلة الجمعة وأهمية أن يكثر المسلم من الصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام، وتتضمن هذه العبارات أيضًا صيغ الصلاة على النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، وفي هذا المقال سوف نقدّم فضل الصلاة على النبي وسنلقي الضوء على أجمل العبارات والأشعار عن الصلاة على النبي محمد يوم الجمعة.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

ذكر علماء المسلمين أن أفضل وقت للصلاة على النبي محمد صلَّى الله عليه وسلّم هو يوم الجمعة وليلة الجمعة، والدليل على فضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة وارد بشكل مباشر في السنة النبوية الشريفة، فقد ورد عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- ما سيأتي: “إنَّ من أفضلِ أيَّامِكم يومَ الجمعةِ فيه خُلِق آدمُ، وفيه قُبِض، وفيه النَّفخةُ، وفيه الصَّعقةُ، فأكثِروا عليَّ من الصَّلاةِ فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ، قالوا: يا رسولَ اللهِ كيف تُعرَضُ عليك صلاتُنا وقد أرِمتَ ؟ يقولون : قد بَلِيتَ قال: إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أن تأكُلَ أجسادَ الأنبياءِ” [1]وليوم الجمعة فضل عظيم في الإسلام، فهو خير الأيام التي طلعت عليها الشمس، وهذا أيضًا يدلّ على فضل العمل الصالح في يوم الجمعة، ومن العمل الصالح الصلاة على النبي محمد صلَّى الله عليه وسلم، قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه: “خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها” [2]وهذا الفضل وهذه الأهمية التي يختصّ بها يوم الجمعة هي التي تجعل من للصلاة على النبي في يوم الجمعة فضلًا وبركة عظيمة في الإسلام، والله أعلم. [3]

عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة

تُعدُّ الصلاة على النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- من أعظم الأعمال والأذكار التي يمكن أن يقوم بها المسلم في يوم الجمعة، وفيما يأتي نقدم مجموعة من العبارات عن الصلاة على النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم في يوم الجمعة من كل أسبوع:

  • إنّ الصلاة على النبي تبعث الطمأنينة والسكينة في قلب الإنسان المسلم، اللهم صلّ على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين، صلّى الله عليك يا سيدي يا رسول الله.
  • لا شك في أن الصلاة على النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- هي من أعظم الأعمال والعبادات التي يقوم بها المسلم في يوم الجمعة، نسأل الله تعالى أن يكرمنا بالمواظبة على هذه الصلاة وعلى الذكر الحميد.
  • إنّ الصلاة على النبي محمد تمحو ذنوب المسلم وتكفر عنه خطاياه وذنوبه، وهي من أعظم علامات الإسلام والإيمان، اللهم وفقنا للصلاة على النبي في كل ثانية ودقيقة من وقت يوم الجمعة، صلّى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله.
  • ينبغي علينا جميعًا أيها المسلمون أن نواظب ونداوم على الصلاة على النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم- في يوم الجمعة، وذلك لما في هذه الصلاة من أجر وثواب عظيم من الله رب العالمين.

شاهد أيضًا: عبارات عن الصلاة على النبي

عبارات عن الصلاة على النبي مزخرفة

يهتمّ العديد من المسلمين بالحصول على العبارات عن الصلاة على النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- باللغة العربية بخطوط مزخرفة وجميلة، لذا نعرض في النقاط الآتية بعضًا من هذه العبارات:

  • ۛ ּٻۧــطــٻۧــب ڵــڼۨــٰ̍ا̍ ּٵ̍نۨ نۨــڛۣــٺــڦــبــڷ ̨ا̍ڶــڼۨــڣــحۡــٰا̍ٺ ۖ ا̍ﻷ̍ۄڸــﮯ ּمۘــنۨ ۛ ּڀــﯟمۘ ا̍ڶــڃۚــمۘــ؏ــۃ ۛ ּبــٰا̍ڶــڝــﻼ̍ۙۃ ̨؏ــڵــےۧ ̨ڛۣــېْۧــدنۨــٰ̍ا̍ ۖ ﷴ، ̨ﯣٵ̍نۨ ּنۨــبــٰٱ̍ڔڪ ̨ڷــګــمۘ ۏﻷ̍نۨــڣــڛۣــڼۨــٰ̍ا̍ ۖ ٺــڸــک ۖ ا̍ڵــمۘــڼۨــٰٱ̍ڛۣــبــۃ ۛ ּا̍ڷــ؏ــڟــېْۧــمۘــة، ڄۚــمۘــ؏ــۃ ۛ ּٹــٻۧــبــة. ۗ

  • ̨إنۨ ٻۧــﯟمۭ ا̍ڵــڄۚــمۭــ؏ــۃ هــﯡۥ ּٻۧــﯟمۭ ۛ ּا̍ڷــڔحۡــمۭــۃ ̨ا̍ڸــذۑْۧ ּٺــڣــېْۧــڞ ۖ بــہ مۭــڜــٰٱ̍؏ــڔنۨــٰ̍ا̍ ۖ إڷــۍۧ ۛ ּا̍ڷــحۡــبــﯧْۧــب ۖ ا̍ڶــمۭــڝــطــڣــۍۧ، ּڣــﷲ ﷻمۭ ۛ ּبــڶــڠ ּﷶڪ ּا̍ڸــحۡــبــﯧْۧــب ۖ مۭــڼۨــېْۧ ּا̍ڵــٺــحۡــۑْۧــۃ ﯡٰا̍ڸــڛۜــﻻ̍ۙمۭــ، ̨ۄٰا̍ڪــٿــب ۛ ּڸــﮯ ۖ ڜــڣــٰا̍؏ــٺــہ ٻۧــﯟمۭ ּا̍ڵــڦــېْۧــٰٱ̍مۭــة. ۗ

  • ּڝــڶــﷲ ̨ﷻ ּ؏ــڷــﯧْۧــڪ ּڀــٰ̍ا̍ ۛ ּحۡــبــﯧْۧــبــڼۨــٰ̍ا̍ ۖ ا̍ڶــ؏ــدنۨــٰٱ̍نۨــ، ۛ ּڝــڶــﷲ ۖ ﷻ ּ؏ــڸــٻۧــک ̨ڣــې ۛ ּڪــڶ ּﯟڦــټ ۛ ּﯟڣــۑْۧ ̨ڪــڸ ڙمۭــٰٱ̍نۨــ، ּۄبــٰٱ̍ڕڪــﷲ ﷻمۭ ڶــڼۨــٰ̍ا̍ ۛ ּڣــې ̨ڛۣــڼۨــڼۨــڭــ، ּڸــڼۨــﯖــﯜنۨ ּٵ̍هــﻻ̍ۙ ۛ ּڸــﻸ̍مۭــٰٱ̍نۨــۃ ا̍ڵــٺــۑْۧ ٵ̍دڀــٺــﮪــٰ̍ا̍ ؏ــڸــےۧ ۛ ּڅۡــېْۧــڕ مۭــٰ̍ا̍ ̨ٻۧــڕٰا̍مۭــ. ۗ

  • ̨ﷲ ۖ ﷻمۭ مۭــ؏ ۖ ڪــڶ ּدڦــٻۧــڦــۃ ۖ مۭــنۨ ּدڦــٰا̍ٺ ۛ ּڀــﯜمۭ ̨ا̍ڸــڄۚــمۭــ؏ــة، ̨ٵ̍ڛۜــٵ̍ڷــگ ּٵ̍نۨ ּٺــڝــڵــې ̨؏ــڷــﮯ ̨ڛۜــېْۧــدنۨــٰ̍ا̍ ﷴ، ۖ ڝــﻼ̍ۙۃ ۖ ٺــطــېْۧــب ۛ ּبــﮪــٰ̍ا̍ ۛ ּا̍ڸــڦــڵــۄبــ، ۖ ﯟٺــڠــڣــڔ ۛ ּبــﮪــٰ̍ا̍ ̨ا̍ڷــذنۨــۄبــ. ۗ

شاهد أيضًا: كلام جميل عن سورة الكهف يوم الجمعة

كلمات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة

مهما حاول الإنسان أن يكتب من الكلمات عن الصلاة على النبي سوف تبقى الحروف عاجزة عن التعبير عن عظمة هذه الصلاة، وفيما يأتي نقدم أجمل كلمات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة:

  • تتجلى الراحة القلبية والنفسية في اللحظة التي ينطق بها الإنسان المسلم بالصلاة على النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، اللهم صلّ على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين وفي كل يوم وفي كل ثانية.
  • إنّ الصلاة على النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- في يوم الجمعة تذهب الهم وتبعد الحزن والأسى عن المسلم، اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين.
  • نسأل الله رب العالمين في يوم الجمعة المباركة أن يحبب إلينا الصلاة على نبيه الكريم محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، وأ يجعلنا من الذين يصلون عليه في كل ساعة.
  • يجب على كل مسلم أن يكثر من الصلاة على النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلّم- في يوم الجمعة وذلك لما ورد في فضل الصلاة على النبي في هذا اليوم، نسأل الله العلي العظيم أن يكتب لنا أجر الصلاة على النبي في يوم الجمعة وفي كل يوم.

شعر عن الصلاة على النبي يوم الجمعة

منذ بداية عصر صدر الإسلام وهو العصر الثاني من عصور الأدب العربي بعد العصر الجاهلي، كتب الشعراء العرب الكثير من الأشعار عن الصلاة على النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، وهي قصائد يمكن نشرها في يوم الجمعة أو قراءتها وكسب الصلاة على النبي المضمنة في أبياتها، ومنها ما سيأتي:

  • قال الشاعر في قصيدة يا رب صلِّ على النبيِّ المجتبى:

يا رب صلِّ على النبيِّ المجتبى * * * ما غردتْ في الأيكِ ساجعة ُالربا
يا ربِّ صلِّ على النبي وآلهِ * * * ما اهتَزَّتِ الأَثَلاتُ منْ نَفَسِ الصَّبا
يا ربِّ صلِّ على النبي وآلهِ * * * ما لاح برقٌ في الأباطحَ أو خَبا
يا ربِّ صلِّ على النبي وآلهِ * * * ما أمتْ الزوارُ نحوكَ يثربا
يا ربِّ صلِّ على النبي وآلهِ * * * ما قال ذو كرمٍ لضيفٍ مرحبا
يا ربِّ صلِّ على النبي وآلهِ * * * ما كوكبٌ في الجو قابلَ كوكبا
يا رب صلِّ على الذي أدنيته * * * منْ قابَ قوسينِ الجنابَ الأقربا
باللهِ يا متلذذينَ بذكرهِ * * * صلوا عليهِ فما أحقَّ وأوجبا
صلوا على المختارِ فهوَ شفيعكمْ * * * في يومِ يبعثُ كلَّ طفلٍ أشيبا
صلوا على منْ ظللته غمامة ٌ * * * والجذعُ حنَّ لهُ وأفصحتِ الظبا
صلوا على منْ تدخلونَ بجاههِ * * * دارَ السلامِ وتبلغونَ المطلبا
صلوا عليهِ وسلموا وترحموا * * * وردوا به حوضَ الكرامة مشربا
صلى وسلمَ ذو الجلالِ عليكَ يا * * * من نورُ طلعتهِ يشقُّ الغيهبا

  • وفي قصيدة أخرى قال الشاعر مصليًا في أبياته على النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم:

مولاي صلّ وسلم دائماً أبداً * * *على حبيبك خير الخلق كلهم
محمد سيد الكونين والثقليـ * * *  ـــن والفريقين من عُرْب ومنْ عجــمِ
نبينا الآمرُ الناهي فلا أحــــدٌ * * *  أبرَّ في قولِ لا منه ولا نعــــمِ
هو الحبيب الذي ترجى شفاعـته * * *  لكل هولٍ من الأهوال مقتحـــمِ
دعا إلى اللهِ فالمستمسكونَ بهِ  * * *  مستمسكونَ بحبلٍ غيرِ منفصمِ
فاقَ النبيينَ في خلْقٍ وفي خُلُقٍ * * *  ولمْ يدانوهُ في علمٍ ولا كَرَمِ

عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة تويتر

يهتمّ الأشخاص الذين لهم نشاطهم على تويتر بنشر العبارات عن الصلاة على النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- في يوم الجمعة، ولهذا فإنّنا نقدّم فيما يأتي أجمل هذه العبارات:

  • اللهم يا رب العالمين في يوم الجمعة صلّ وسلّم على النبي محمد، النبي الأمي الذي أوصل الرسالة وأدّى الأمانة ونصح للأمة وجاهد في الله حق الجهاد حتَّى أتاه اليقين من رب العالمين، عليك أفضل الصلاة والسلام يا رسول الله.
  • مع النسائم الرائعة التي تهب علينا في يوم الجمعة نسأل الله أن يصلي ويسلم ويبارك على سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل وصحبه أجمعين، اللهم صل عليه صلاة ترضى بها عنا وتغفر لنا بها الذنوب والآثام، اللهم اجزنا بالصلاة على النبي محمد خير الجزاء وأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم صلّ وسلم وبارك على من يشفع لنا يوم القيامة، اللهم صل على النبي الأمي العظيم، الذي أدى الأمانة وبلغ الرسالة فتابع بعده المسلمون رسالة الإسلام ليصلوا بها إلى مشارق الأرض ومغاربها.

عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة بالانجليزي 

نعرض من خلال النقاط الآتية أجمل العبارات عن الصلاة على النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- باللغة الإنجليزيَّة مترجمة إلى اللغة العربية:

  • العبارة: Oh God, Lord of the worlds, blessings and peace and blessings be upon our master Muhammad on this blessed Friday.
    الترجمة: اللهم يا رب العالمين صلّ وسلّم وبارك على سيدنا محمد في يوم الجمعة المبارك.
  • العبارة: May God’s prayers be upon you, my master, O Messenger of God, on this holy day of Friday.
    الترجمة: صلَّى الله عليك يا سيدي يا رسول الله في هذا اليوم الكريم يوم الجمعة.
  • العبارة: Lord, it is Friday, we ask that you pray, greet and bless our master Muhammad and all his family and companions.
    الترجمة: رب إنّه يوم الجمعة، نسأل أن تصلّي وتسلم وتبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • العبارة: O Allah, bless Muhammad and the family of Muhammad as you prayed to Abraham and the family of Ibrahim in the worlds, that you are praiseworthy and glorious.
    الترجمة: اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

جميع صيغ الصلاة على النبي

إنّ الصيغ التي يمكن الصلاة بها على النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- هي صيغ كثيرة، وكلها تؤدي الصلاة على الحبيب مع الاختلاف في اللفظ، ومن هذه الصيغ ما سيأتي:

  • اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

  • اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ.

شاهد أيضًا: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها

وقت الصلاة على النبي يوم الجمعة

إنّ وقت الصلاة على النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- في يوم الجمعة هو الوقت الذي يمتد منذ ليلة الجمعة حتَّى غياب شمس نهار الجمعة، فعلى المسلم أن يكثر من الصلاة على النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- في يوم الجمعة لينال ويكسب الأجر والثواب العظيم، وأن يواظب على الصلاة على النبي في كل وساعة ووقت من بداية  ليلة الجمعة؛ أي منذ غياب شمس يوم الخميس حتَّى غياب شمس يوم الجمعة، وقد ورد عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قول يوضح فضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة، وهو: “يا زيدُلا تدَعْ إذا كان يومُ الجمعةِ أن تُصلِّيَ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ألفَ مرَّةٍ : تقولُ اللَّهمَّ صَلِّ على محمَّدٍ النَّبيِّ الأمِّيّ” والله أعلم. [4]

بوستات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة

إنّ من الواجب على المسلم أن ينشر وأن يكون سببًا في تعريف الناس على فضل الصلاة على النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- في يوم الجمعة، وفيما يأتي نلقي الضوء على أفضل البوستات عن الصلاة على النبي في يوم الجمعة:

  • البوست الأول: إنّ الصلاة على النبي محمد أيها المسلمون هي من أعظم الأذكار التي ينبغي على كل مسلم أن يواظب عليها في يوم الجمعة،فأكثروا منها لتنالوا شفاعة الحبيب المصطفى في يوم القيامة.
  • البوست الثاني: اللهم صلّ على النبي محمد في يوم الجمعة، صلاة واسعة، ربنا يسر لنا كل أمر عسير واجعلنا من الذين يواظبون على الصلاة على النبي في يوم الجمعة وفي كل يوم، آمين يا رب العالمين.
  • البوست الثالث: منذ دخول وقت ليلة الجمعة حتَّى غروب شمس الجمعة يجب على المسلم أن يكثر من الصلاة على النبي لينال ويكسب الأجر والثواب العظيم من الله رب العالمين.
  • البوست الرابع: في كل ساعة من ساعات يوم الجمعة من الواجب على المسلم أن يصلّي على النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد بر.

شاهد أيضًا: ماهي صفات الرسول الخلقية

عبارات الصلاة على النبي بالصور

بعد أن عرضنا هذه العبارات وهذه الكلمات عن الصلاة على النبي محمد مكتوبة، فيما يأتي نُقدّم أجمل عبارات الصلاة على النبي بالصور:

عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة
عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة
عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة
عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة
عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة
عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة
عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة
عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الأضواء على عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة وقدمنا فيه مجموعة مميزة من الكلمات والأشعار والصور عن الصلاة على رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في يوم الجمعة المبارك من كل أسبوع.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ فضل الصلاة، أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو، الألباني، 22، إسناده صحيح.
  2. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 854، صحيح.
  3. ^ alukah.net، فضل الصلاة على النبي ليلة الجمعة ويوم الجمعة، 10/07/2022
  4. ^ islamweb.net، وقت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، 10/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.