اجمل ما قيل عن الام من عبارات وصور وقصائد شعرية

اجمل ما قيل عن الام من عبارات وصور وقصائد شعرية
اجمل ما قيل عن الام

اجمل ما قيل عن الام من عبارات وصور وقصائد شعرية، فالأم هي المرأة العظيمة التي تُنسج القصص حولها مثلما يُنسج الغيم في سماء هذه الأرض، منذ الأزل وحتى هذه اللحظة لم يُشبه أحد بالحنان والرأفة والرحمة كما تُشبه الأم وهي التي استطاعت أن تهب للإنسان ما لم يهبه له إنسان آخر على وجه هذه الأرض، كيف يُمكن ألا تُعظم الأم من خلال القرآن أو الشعر أو العبارات أو غيرها، لذلك فإنّ هذا المقال سيسوق أحلى الكلام عنها.

اجمل ما قيل عن الام

من أروع الكلام الذي يُمكن أن يُقال عن الأم:

  • يُمكن أن يُملأ أي فراغ في هذه الأرض إلا فراغ واحد، يُمكن أن يثملا فراغ الزوج بالصديقة وفراغ الأخت بالصديق، وفراغ الأب بالعموم ولكن لا يُمكن أبدًا أن يُملأ فراغ الأم، لا يُمكن لأنثى على وجه هذه الأرض أن تُعطي ما تُعطيه الأم، لأنّ العطاء لو أراد ان يُشبه بشيء لشُبه بالأم عينها.
  • رُبما يقدر كل إنسان أن يمضي قدُمًا في حياته إلا الأم تبقى هناك بعيدًا منتظرة ابناءها دائمًا، إنّ كل رجل تبقى حياته قي تطور دائم إلا الفتاة لمّا تُقدم على مرحلة الزواج فإنّ حياتها ستتوقف وتتعطل لتهبها للآخرين، لا يُمكن أن يتمّ البيت بخير وسلامٍ من دون تضحيات أمٍّ عظيمة.
  • يُمكن للإنسان أن يشعر بكل مشاعر الحب والعطف والقسوة والقوة والأمان والطمأنينة في آنٍ واحد لمّا يُقابل أمه، ومهما كان كبيرًا ولو خطّ الشيب رأسه فإنّه يكون صغيرًا بجانب أمه، لكن لمّا تموت الأم فإنّ الطفل يشيب فجأة ولو كان في الرضاع، الأم هي التي تهب الإنسان سنونه الصغيرة وعمره الصغير.
  • كلّ أحزان الأرض وأفراحها وأتراحها ومواويلها وعصافيرها التي تزقزق ونائحاتها التي تنوح لا يُمكن أن تُعبر عن حالة الألم التي تعتري الأم لمّا يحزن واحد من أبنائها أو يُصاب بشر أو أذى، كل النّصائح يُمكن أن تأتي بقطافها إلا نصيحة لأمّ بأن تقسو على أبنائها، فهي مثل العصفور الذي يخفق في السماء.

شاهد أيضًااجمل ما قيل عن الرضا والقناعة ، أكثر من 50 عبارة عن الرضا والسعادة

اجمل ما قيل عن الأم في القرآن

من الآيات القرآنية العظيمة التي مجّدت الأم:

الآية الأولى {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.[1]
الآية الثانية {۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}.[2]
الآية الثالثة {قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا * وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا * وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا}.[3]

ارق ما قيل عن الام تويتر

من أروع الكلمات التي يُمكن أن تُقال عن الأم:

  • أمي يا امرأة استطاعت أن تنثر بيني يدي فرحة لو اجتمع أهل الأرض كلهم ما استطاعوا أن يهبوني ما وهبت، لمّا يحب الإنسان في مرحلة من مراحل حياته فإنّ ما يبحث عنه في وجوه الآخرين هو الأم، تلك المرأة الرائعة التي تحنو القلوب عليها كما تحنو غيمة ماطرة على جفاف الأرض.
  • لو تأمل الإنسان في قوانين الأرض كلها لما وجد قانونًا أقسى من القوانين الخاصة بالأم، لا يُمكن لطفلٍ ان يرى النور في هذا العالم من دون أن تنزف والدته الدماء وتتضرج فيها وكأنّ في ذلك ميثاق غليظ بأنّ لا شيء في هذه الأرض يُمكن أن يأخذ مني هذا الطفل الذي ضُرجت بالدماء حتى رأيته.
  • لو بحث الإنسان عن الشخص الأكثر تأثيرًا في حياته لوجد أنّها الأنثى فهي التي تلعب دور الأم في حياته وهي زوجته التي تُحاول أن تكون أمًا وهي أخته العطوف التي في المآزق سيجدها أمًّا، كل الحياة تتوقف عند الأم وتبتدئ من عندها، ولا تكون للام فضائلها ما لم تكن كذلك.
  • لا يوجد مرجع موثوق في هذه الأرض بالنسبة للطفل سوى أمه، إنّها الشخص الذي يعجن الإنسان عجنًا ويُعينه على نوائب الحياة كلها، فلو قالت الأم كلمتها لما كان الطفل إلا تلك الكلمة، الأم هي الرائحة العطرة التي لا يُمكن أن تغيب عن الإنسان إلا وغابت الحياة معها.

شاهد أيضًا: عبارات للبروفايل للبنات ، أجمل عبارات عن البنات الجميلات

ارق ما قيل عن الأم شعر

من جميل الشعر ورائقة الإبداع الذي ورد في الشعر العربي عن الأم قصيدة أمي يا حبا أهواه:

أمي يا حباً أهواه يا قلباً أعشق دنياه

يا شمساً تشرق في أفقي يا ورداً في العمر شذاه

يا كل الدنيا يا أملي أنت الإخلاص ومعناه

فلأنت عطاء من ربي فبماذا أحيا لولاه

ماذا أهديك من الدنيا قلبي أم عيني أماه

روحي أنفاسي أم عمري والكل قليل أواه

ماذا أتذكر يا أمي لا يوجد شيء أنساه

فالماضي يحمل أزهاراً والحاضر تبسم شفتاه

ما زال حنانك في خلدي يعطيه سروراً يرعاه

كم ليل سهرت في مرضي تبكي وتنادي رباه

طفلي وحبيبي يا ربي إملأ بالصحة دنياه

الأم تذوب لكي نحيا ونذوق من العمر هناه

الأم بحار من خير والبحر تدوم عطاياه

أماه أحبك يا عمري يا بهجة قلبي ومناه

ضميني و اسقيني .. حــــــبـــاً ودعيني .. أحلم أماه

كلام عن الام مؤثر قصير

من جميل الكلام المؤثر عن الأم:

كلام عن الام مؤثر قصير
  • أمي هي الفتاة العظيمة التي بدأت ريعان حياتها من بين زهرتين وندى عظيم، أمي هي الفتاة التي وهبتنا أيامها كما تهب الشمس أشعتها إلى الرض والسماء، كيف يُمكن ألا أشعرك بفضائلك يا أمي وأنت العظيمة والجميلة والعزيزة.
  • لا استطيع أن أتصور الحياة من دون “صباح الخير يا حبيبي” هذه هي العبارة التي استطاعت أمي أن تكررها اكثر من عشرين عامًا دون أن تكل أو تمل، إني أفتقد عبارتك يا أمي.
  • يا حبيبة الفؤاد التي بدأت الحياة معها فما كان بيننا أحد طوال الحمل وحتى عند الولادة، لقد استطعت أن تستأثري بي في كل ذاك يا امي العظيمة، يا حبيبة قصت لي الروايات قبل اليوم صدقيني إني أحبك، ولكن استطيع أن أحب سواك يا جميلتي.
  • أمي العظيمة يا حبيبة القلب أنت، يا غالية على روحي فلا أجد أنيسًا لروحي إلاك يا أمي، يا مَن تنبض روحها بكل ألوان الجمال صدقيني إني اشتقت إليك، اشتقت لهذه لحياة بين يديك يا امي.

شاهد أيضًا: عبارات تحفيزية بالانجليزي قصيره ، عبارات تحفيزية بالانجليزي عن النجاح

اجمل ما قيل في الأم نزار قباني

من أرق الشهر الذي أورده نزار قباني في الكلام عن الأم قصيدة صباح الخير يا حلوة:

أيا أمي.. أيا أمي..
أنا الولد الذي أبحر ولا زالت بخاطره
تعيش عروسة السكر فكيف.. فكيف يا أمي
غدوت أباً.. ولم أكبر؟
صباح الخير من مدريد ما أخبارها الفلة؟
بها أوصيك يا أماه.. تلك الطفلة الطفله
فقد كانت أحب حبيبةٍ لأبي.. يدللها كطفلته
ويدعوها إلى فنجان قهوته ويسقيها.. ويطعمها..
ويغمرها برحمته..  ومات أبي
ولا زالت تعيش بحلم عودته وتبحث عنه في أرجاء غرفته
وتسأل عن عباءته.. وتسأل عن جريدته..
وتسأل –حين يأتي الصيف- عن فيروز عينيه..
لتنثر فوق كفيه.. دنانيراً من الذهب..
سلاماتٌ.. سلاماتٌ..
إلى بيتٍ سقانا الحب والرحمة
إلى أزهارك البيضاء.. فرحة “ساحة النجمة”
إلى تختي.. إلى كتبي..
إلى أطفال حارتنا.. وحيطانٍ ملأناها..
بفوضى من كتابتنا.. إلى قططٍ كسولاتٍ
تنام على مشارقنا وليلكةٍ معرشةٍ
على شباك جارتنا .. مضى عامان .. يا أمي

اجمل ما قيل عن الام عبارات

من أروع العبارات التي يُمكن أن تُقال في وصف الأم العظيمة:

  • أمي مهما تلاطمت الأمواج وكانت قاسية على سفينتي ومهما حُطمت أخشابي في عرض هذا البحر صدقيني لا بدّ لي أن أجد حافة من الخشب أبحر بها إليك، لا يُمكن أن أعدم الوسيلة يا أمي، ولكن هي الحياة التي تخطف النفس من روحها وتخطف الإنسان من ذاته.
  • عبير الحياة لم يعد جميلًا وأنا بعيد عنك يا أمي، لم يعد للياسمين الأبيض رائحة مثل سابق عهده، وقد بقيت أوراق العنب على عريشتها لا يوجد يد حانية لتقطفها وتطعما وتسقينا، أمي لقد تركت في داخلي تفاصيلًا لا يُمكن لتعاقب الأيام أن يمحوها، لقد اشتقت إليك كثيرًا.
  • أمي الغالية لو اجتمعت حروف الأرض كلها لا يُمكن لها أن تأتي ولو على جزء صغيرٍ من صفاتك، لا يُمكن لأحد أن يصف الأم وما تبذله لأبنائها، نعم هي أم استطاعت أن تخط بفضيلتها ما لم يخطه الآخرون، الأم مدرسة تُخرج شعبًا كاملًا.
  • عزيزتي أمي، كل القصائد اليوم تُكتب من أجلك وحدك، وكل الدواوين لا تخط إلا لك، أمي العظيمة يا قصة أرويها مع نفسي كل يوم، يا حبيبتي ويا ضحكتي الطفولية ويا غيمتي البيضاء ويا رقصة ما زلت أتعلمها حتى هذه اللحظة، لقد اشتقت إليك كثيرًا.

شاهد أيضًا: أجمل ما قيل عن الأب الحنون وأجمل العبارات والكلمات عن أبي

اجمل ما قيل عن الام مع الصور

من أجمل الصور التي تحوي على عبارات جميلة للام:

اجمل ما قيل عن الام

اجمل ما قيل عن الام

اجمل ما قيل عن الام

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اجمل ما قيل عن الام من عبارات وصور وقصائد شعرية وذكرنا في معرض المقال قصائد شعرية من مختلف الشعراء الذين مجدوا أمهاتهم وخلدوهم في قصائد ما يزال عبقها حتى هذه اللحظة جميلًا ورائعًا.

المراجع

  1. ^ سورة الأنعام، 151
  2. ^ سورة الإسراء، 23-24
  3. ^ سورة مريم، 30-32

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *