اجمل ما قيل عن الرضا والقناعة ، أكثر من 50 عبارة عن الرضا والسعادة

اجمل ما قيل عن الرضا والقناعة ، أكثر من 50 عبارة عن الرضا والسعادة
اجمل ما قيل عن الرضا والقناعة

اجمل ما قيل عن الرضا والقناعة ، أكثر من 50 عبارة عن الرضا والسعادة، حيث إنّ السعادة والفرح والرضا والحزن والكره كلها مشاعر تعتري الإنسان وهي من أمر الله تبارك وتعالى، وفي هذا المقال سيتم الوقوف مع أهمّ الأقوال والعبارات عن الرضا والسعادة، وما هي أقوال الصالحين عن ذلك الأمر كما أنّ المقال سيُرفق بمجموعة من الصور التي يُمكن تبادلها حول هذا الأمر.

اجمل ما قيل عن الرضا والقناعة

إنّ الرضا هو ليس بالأمر الهين الذي يُمكن أن يحوز عليه أي إنسان بل إنّ الرضا بحدّ ذاته جهاد في سبيل الله، وفيما يأتي استعراض لأهم الأقوال عن الرضا والقناعة:

  • الرضا هو من أمر الله تبارك وتعالى وهو من عناية الله سبحانه وتعالى لابن آدم أن يهبه الرضا في حياته وأن يُغدق عليه من الخير العظيم، والرضا لا يكون إلا بإذن الله وإلا برحمة الله تعالى فهنيئًا لمَن حاز الرضا واستحوذ عليه.
  • إنّ الرضا بقسمة الله تبارك وتعالى شيء عظيم والقناعة مهما علا الإنسان فإنّها كنز لا يفنى، وإلا لصار طموح الإنسان مثل حبل المشنقة الذي يلتف حوله في كل آنٍ وحين.
  • جاهد نفسك على الرضا وحتى تكون راضيًا بأمر الله تبارك وتعالى، جاهد حتى تكون في هذا اليوم أفضل من اليوم الذي مضى وحتى تكون في هذه الساعة خير من الساعات القديمة التي مرت عليك.
  • استعن بالصبر والصلاة حتى تكون أيامك خفيفة عليك وحتى تكون بعيدًا عن الثقل والمُتثاقلين، واستعن بالله تعالى ولا تعجز ولتكن السعادة رفيقتك دومًا لا تيأس ولا تحزن ولا يصيبك من الله إلا الرضا.

شاهد أيضًا: عبارات تسويقية للهدايا ، عبارات تسويقية ناجحة لجذب الزبائن

عبارات عن الرضا تويتر

تُخالج نفس الإنسان في حياته كثير من المشاعر وكثير من المواقف، ولكن ما هو حقيقي فقط يخرج على لسانه، لذلك يرغب الإنسان أن يدعم ذاته ببعضٍ من العبارات التي ينشرها على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، وما يأتي ذكر بعضٍ من تلك العبارات:

عبارات عن الرضا تويتر
  • إنّ الرضا لا يُمكن أن يطرق قلب العبد من دون مقدمات منه، بل لا بدّ أن يدعو الله تعالى بأن يُنزل على قلبه الرضا وأن ينخله على حياته نخلًا، حيث إنّ ارضا من النعم العظيمة التي لا تؤتى لكثرٍ من الناس.
  • ما معنى الرضا؟ أي أن يقف الإنسان على حافة الحياة راضيًا بأمر الله تبارك وتعالى هذا هو الرضا، أي أن يرفع العبد عيناه إلى السماء ويقول يا رب هذا قسمي فيما أملك فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك.
  • إنّ الرضا هو أن يكتمل في قلب الإنسان الحب والابتسامة، وأن يكون في لحظته راضيًا عن كل أمر أصابه أو قد يُصيبه، وأن يعلم أنّ الله أحن عليه من أمه التي حملته في بطنها تسعة أشهر.
  • لا أجمل من أن يحيا الإنسان برضا عظيم من الله تبارك وتعالى، لا أجمل من أن تحيطه عناية الله وأن تضمد جراح قلبه، لا أجمل من أن ينعم بالسعادة والقناعة التي سُلبت من كثير من الناس في هذا العصر.

شاهد أيضًا: عبارات للبروفايل للبنات ، أجمل عبارات عن البنات الجميلات

كلام جميل عن الرضا والصبر

إنّ الصبر ليس بابًا للفرج فقط بل إنّ الصبر باب للحياة كلها، لا يُمكن للحياة أن يكتمل قمرها من دون الصبر والاستعانة به، بل إنّ حاجة العبد للصبر تبلغ حاجته للطعام والشراب وأكثر، وما يأتي كلامٌ جميلٌ عن الرضا بأمر الله والصبر:

  • لا يملك الإنسان من أمره إلا الرضا والصبر على ما قدّره الله تبارك وتعالى، إنّ الصبر يحتاج إلى أن يرفع العبد عيناه إلى السماء وأن يتطلع إليها ويسأل الله تبارك وتعالى أن يُلهمه الرضا والصبر والابتسامة.
  • لا شيء يُغير أقدار ابن آدم مثل الدعاء ولا شيء يعلو فوق أمره ولمّا يحلّ القضاء فإنّ العبد لا يملك في داخله شيئًا إلا الرضا، ولا يملك في داخله إلا أن يكون سعيدًا فرحًا بما وهبه الله تعالى له من كل شيء.
  • لمّا قدّر الله المحنة على يوسف عليه السلام قدّر الصبر على قلب أبيه يعقوب والصبر على قلب يوسف عليه السلام والرضا لكليهما حتى تمّ أمر الله باللقاء، هكذا هي الحياة صبر ورضا يعقبه بإذن الله فرج ولقاء.
  • الصبر يحتاج إلى نفسٍ قوية تقف أمام أشم الجبال وتقول بكل هدوء وطمأنينة أنا راضٍ بقدر الله وأعلم أنّه يُخبئ لي الجميل من الأقدار، وأمّا النفس الانهزامية فتلك هي التي تتذمر من أمر الله تبارك وتعالى.

شاهد أيضًا: عبارات تصميم انستا ، اجمل عبارات وخواطر وكلمات انستقرام

عبارات عن الرضا والقناعة والاعتراف بنعم الله

القناعة هي من أمر الله تعالى على الإنسان وهي نعمة عظيمة لا تأتي دون أن يكون الله راضيًا عن ذلك العبد، ومن أهمّ العبارات عن الرضا والقناعة:

العبارة الأولى لا يُمكن لعبدٍ أن يقنع بأمر من دون أن يكون له رضا تام بنعيم الله تعالى عليه واعتراف بتمام ينعمه سبحانه وتعالى، لا يُمكن للقناعة أن تأتي من العبث هي من أمر الله سبحانه وحده.
العبارة الثانية إنّ القناعة كنز لا يفنى هي العبارة التي كبر عليها الأبناء والآباء والأجداد، ولما اكتملت تلك القناعة في نفوس أصحابها استطاعوا أن يملكوا الدنيا وما فيها من العلم والفهم والمعرفة، تلك هي القناعة العظيمة.
العبارة الثالثة إن نعم الله تعالى كثيرة عظيمة جليلة لا يُمكن أن يحصيها عقل، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَن بات آمنًا في سربه معافًا في بدنه عنده قوت يومه فقد ملك الدنيا وما فيها، تلك هي القناعة التي يجب على الإنسان امتلاكها.
العبارة الرابعة إنّ الرضا بأمر الله هو أعظم عتبات التسليم التي يُمكن للعبد أن يقف عليها فيُظهر الطاعة العظيمة لله تبارك وتعالى، ويعلم أنّ هذه الدنيا فانية غير باقية وأنّ ما أخطأه لم يكن ليصيبه، هذا ما على الإنسان أن يعترف به دائمًا.

شاهد أيضًا: عبارات تحفيزية بالانجليزي قصيره ، عبارات تحفيزية بالانجليزي عن النجاح

أقوال الصالحين عن الرضا

إنّ أهل الصلاح والعلم والتقى يعلمون علم اليقين الرضا ومعانيه العظيمة التي تُترك في القلب وما الأثر العظيم لكل ذلك في النفس البشرية، ومما ورد على ألسنتهم من الأقوال عن الرضا:

  • الحافظ ابن رجب رحمه الله: حقيقة الفرق بين الصبر والرضا، أن الصبر كف النفس وحبسها عن التسخط مع وجود الألم، والرضا يوجب انشراح الصدر وسعته، وإن وجد الإحساس بأصل الألم لكن الرضا يخفف الإحساس بالألم لما يباشر القلب من روح اليقين والمعرفة.
  • الحافظ ابن حجر رحمه الله: الله يفعل في ملكه ما يريد، ويحكم في خلقه بما يشاء مما ينفع أو يضر، فلا مدخل للعقل في أفعاله ولا معارضة لأحكامه بل يجب على الخلق الرضا والتسليم فإن إدراك العقول لأسرار الربوبية قاصر فلا يتوجه على حكمه لِمَ ولا كيف.

  • شيخ الإسلام ابن تيمية: الحمد على الضرَّاء يوجبه مشهدان: أحدهما: علم العبد بأن الله سبحانه مستوجب لذلك، مستحق له لنفسه، فإنه أحسن كل شيء خلقه، وأتقن كل شيء، وهو العليم الحكيم، الخبير الرحيم، الثاني: علمه بأن اختيار الله لعبده المؤمن، خيرٌ من اختياره لنفسه.

  • ابن القيم رحمه الله: تستوي النعمة والبلية عنده في الرضا بهما لوجوهٍ: أحدها: أنه مفوض، والمفوض راضٍ بكل ما اختاره له من فوض إليه، ولا سيَّما إذا علم كمال حكمته ورحمته ولطفه، وحسن اختياره له، الثاني: أنه جازم بأنه لا تبديل لكلمات الله، ولا رادَّ لحكمه، وأنه ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، فهو يعلم أنَّ كلًّا من البلية والنعمة بقضاءٍ سابقٍ وقَدَرٍ حتم، الثالث: أنه عبد محض، والعبد المحض لا يتسخَّط جريان أحكام سيده المشفق البار الناصح المحسن؛ بل يتلقَّاها كلها بالرضا به وعنه.

شاهد أيضًا: عبارات عن الناس المنافقة ، حالات عن الناس المنافقة

اجمل ما قيل عن الرضا بما قسمه الله

إنّ الرضا بما قسمه الله تعالى هو أعظم ما يُمكن أن يُقدمه العبد من خير لنفسه فيرتاح من ألم التذمر ومن مشقة البحث، لذلك من أجمل الكلمات التي تُقال عن الرضا بما قسمه الله تعالى:

اجمل ما قيل عن الرضا بما قسمه الله
  • إنّ الرضا يهب قلب الإنسان ابتسامة عذبة رقيقة تُشعل في الروح جمالًا منقطع النظير فيجد الإنسان ذاته أمام مرآة عظيمة من القناعة يرى بها نفسه رجلًا كريمًا أصيلًا قدّم كل ما لديه.
  • لو أراد الإنسان تشبيه الرضا بشيء لما شبه إلا بنهرٍ من الماء الصافي الساري الذي يفيض بمعاني الجمال كلها وكأنّه ينشر الفرحة لتُزهر في هذا الكون ذلك هو الوصف الدقيق للرضا.
  • لو استطاع الإنسان أن ينسج من الرضا ثوبًا لكان أعظم الرجال المُتزينين، ولو استطاع أن يقص في حياته من القناعة قصصًا لملك هذه الدنيا وما عليها ولو كان يبيت في العراء كل يوم، القناعة هي كنز عظيم من عند الله.
  • لا يُمكن للإنسان أن يحيا في هذه الأرض من دون الرضا لأنّ الحياة ليست ثوبًا مفصلًا لأجل أحد وليست شمسًا تُشرق من دون أن تغيب بل سنة الكون جارية على الإنسان ما بين ضيق وفرج ومحنة ومنحة.

شاهد أيضًا: عبارات تحفيزية للدراسة بالانجليزي مترجمة

كلام عن السعادة في الرضا والقناعة

القناعة والرضا هما اليد الحانية التي تملأ قلب ابن آدم من الطمأنينة وتُشعّ عليه من الجمال العظيم شيئًا كثيرًا، ومن أروع الحكم التي تُساق عن الرضا والقناعة:

  • إنّ الرضا هي الكلمة الدافئة التي يهبها الله تعالى لقلب العبد ويقول له أن كن فيكون، فيأتي الرضا بكل معاني الرحمة والجمال لتحضن قلب العبد البارد في صقيع الأرض وضياعها.
  • القناعة هي الكنز الذي امتنّ الله تعالى به على الكثير من العباد، وهو ليس كنز بالمعنى المادي الشائع الذي تلهث من خلفه قلوب كثيرة وإنّما ذلك الكنز الدافئ الذي يحتضن روح الإنسان ولو كان يعيش على حصيرٍ من القش في صحراء هذه الأرض.
  • إنّ أكبر عدوٍ لابن آدم هو ما يُسمى بالطموح، فالطموح يقتل الأرواح التي أودعها الله على هذه الأرض فيضلون من خلاله عن طريق البساطة والسعادة إلى طريق الغنا الفاحش والثراء المقيت الذي يسرق الأرواح آخر الأمر.
  • القناعة لا تفنى وإنما يُورثها الآباء لأبنائهم فمَن رأى به الله خيرًا أتمّ عليه تلك النعمة العظيمة ومَن أراد به غير ذلك ضله عنها، لا أقسى من أن ينذر الإنسان حياته من أجل اللا شيء ذلك الذي لن يأخذه ابن آدم معه إلى القبر وإنما سيورثه للآخرين.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة بالعمرة ، تهنئة بالعمرة تويتر

كلام عن الرضا بقضاء الله

الرضا بالقضاء والقدر هو أعظم أنواع الرضا إن لم يكن أسماها، وخير الكلام ما يكون عن الرضا، لذلك فإنّ هذه الفقرة ستتكلم عن الرضا بقضاء الله تعالى والتسليم به:

الكلمة الأولى إنّ الله تعالى وهب القدار لابن آدم وأعطاهم الخيار في الرضا عن تلك الأقدار أو في السخط عنها، لذلك فإنّ مستقبل كل إنسان مرتبط بردة فعله على ذلك القضاء وحياته كلها مربوطة بذلك.
الكلمة الثانية إنّ القضاء والقدر هو من عند الله تبارك وتعالى وقد جعله الله سبحانه ليختبر عباده به فمنهم مَن يرضى عن القضاء ومنها مَن لا يرضى عنه، والله تعالى لا يترك عباده ضائعين على هذه الأرض.
الكلمة الثالثة كيف يُمكن للإنسان أن يسخط عن شيء قد قدّره الله تبارك وتعالى منذ الأزل، كيف له أن يقول لا لما قدره الله سبحانه وهو اعلم بمصلحة العبد قبل أن يُخلق وهو جنين في بطن أمّه.
الكلمة الرابعة إنّ الله تعالى جعل القضاء والقدر نوعًا من الاختبار، فمَن أراد أن ينجح في ذلك الاختبار فإنّ كل ما عليه هو أن يؤمن بأنّ هذا القضاء يحمل الخير له، ومَن أراد ن يفشل فما عليه سوى التذمر من القضاء.

شاهد أيضًا: عبارات تسويقية للاكل تويتر ، عبارات ترويجية للاكل الصحي

كلمات عن الرضا في الحياة

كثيرة هي الكلمات التي يُمكن أن يقولها الإنسان في الرضا عن القضاء والقدر، ومن أروع تلك الكلمات التي تقال:

  • إنّ الرضا الحقيقي في هذه الحياة أي أن يكون الإنسان سعيدًا بكل ما لديه من نعم أسبغها الله تبارك وتعالى عليه، وأن يُعرض كل الإعراض عن كل ما سُلب منه فالله تعالى هو الأعلم بالخير للعباد وهو أعلم إن كان ذلك الأمر خير للعبد أم لا.
  • يرضى الإنسان في هذه الحياة عن نفسه حينما يرضى عن القضاء والقدر الذي أوكله الله سبحانه وتعالى له، إنّ الأقدار مُقسمة على كل ابن آدم كما قُسمت الأرزاق من قبل، فمن النّاس من يرضى عن رزقه وقدره ومنهم مَن لا يرضى بها.
  • كيف يُمكن للإنسان أن يسخط عن شيء قد قدّره الله سبحانه وتعالى منذ الزل، كيف يُمكن للإنسان أن يسخط عن أقدار هي من عند الله وهو الذي يعلم السرّ وأخفى، وهو الذي يعلم إن كان ما سيحدث للعبد خيرٌ له أم شرًا عليه وحاشاه سبحانه أن يُقدر الشر.
  • إنّ إعمال العقل في التفكير بالأقدار هو نوع من التعذيب لذي يقضي به الإنسان على نفسه، ولو أراد التخلص من ذلك التعذيب فإنّ كل ما عليه هو التسليم بالأمر لله سبحانه وتعالى هو الذي يُقدر كل شيء، فهنيئًا لمَن استطاع التسليم كل التسليم لله.

شاهد أيضًا: عبارات تسويقية للخدمات جميلة وملفتة للانتاه

حكم عن القناعة والرضا

لقد كثُرت الكلمات والحِكم عن الرضا والقناعة بقضاء الله تعالى وقدره، ومن أروع تلك الحكم التي وردت على لسان الأدباء:

حكم عن القناعة والرضا
  • إنه الرضا… الذي يجعل الصعب سهلا… يجعل المرفوض مقبولا…. يجعل القبيح جميلا… إنه الرضا الذي يقلل من تأثير العجز ويملأ نفوسنا بروح الكفاح والسعي… إنه الرضا الذي يملأ النفس سرورًا فيجعل للألم مذاقًا مقبولًا.

  • إن  “الرضا بالقسمة” أصبح سبة في التفكير الإسلامي لأن الذين تلقوا الأمر وضعوه في غير موضعه فسوغوا به الفقر والكسل والخمول بدل أن يهونوا به كبوات السعي الجاد وهزائم العاملين المرهقين ومتاعب المظلومين في وظائفهم ٬ وهم لا يستطيعون حيلة.

  • إن الفرح الصافي هو الثمرة الطبيعية لأن نرى أفكارنا وعقائدنا ملكا للآخرين ونحن بعد أحياء، إن مجرد تصورنا لها أنها ستصبح -ولو بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض- زادًا للآخرين وريًا، ليكفي أن تفيض قلوبا بالرضا والسعادة والاطمئنان.

  • إن الرضا العميق على كل يوم يمر علينا وما نلاقيه من صعاب ، وتقبل تضاريس أجسادنا مهما كان شكلها، وقبول الناس على اختلافهم، وقبول الماضي رغم آلامه، والحاضر رغم عثراته، والتعهد التام بالرضا عن كل ما تهبه الحياة لنا في أيامنا القادمة والاستسلام الكامل لكل أمر لا نقدر على تغييره ، ثم السعي بهمة وثبات وبكل لطف وبلا ضغط أو تكلف لتحسين الحال نحو الأفضل، ذلك هو جوهر العيش بامتنان وهو غاية الحكما في عيش حياة طيبة.

اجمل ما قيل عن الرضا والقناعة بالصور

في هذه الفقرة سيكون إرفاق لبعض العبارات عن الرضا والقناعة:

اجمل ما قيل عن الرضا والقناعة

اجمل ما قيل عن الرضا والقناعة

اجمل ما قيل عن الرضا والقناعة

اجمل ما قيل عن الرضا والقناعة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اجمل ما قيل عن الرضا والقناعة .. أكثر من 50 عبارة عن الرضا والسعادة وتحدثنا فيه عن أحلى العبارات وأروع الكلمات التي يُمكن أن يصوغها الإنسان عن القناعة والرضا وما هي أجمل الصور عن ذلك ونحوه من الأمور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *