+50 اجمل ما قيل عن الحنين للماضي من كلمات وصور واشعار وعبارات

+50 اجمل ما قيل عن الحنين للماضي من كلمات وصور واشعار وعبارات
اجمل ما قيل عن الحنين للماضي

+50 اجمل ما قيل عن الحنين للماضي من كلمات وصور واشعار وعبارات، فمهما تقدم الإنسان في العمر ومهما عصفت به رياح الحياة إلا أنّ شيئًا ما يدعوه دائمًا إلى الرجوع إلى الماضي والحنين إلى اللحظات التي مرت منذ زمن بعيد، لهذا فإنّ هذا المقال سيكون في تفصيل الكلام والحديث عن أجمل العبارات وأروع الأقوال التي يُمكن أن يتكلم بها الشخص عن الحنين إلى الماضي.

اجمل ما قيل عن الحنين للماضي

من أجمل الكلام الذي يُمكن أن ينسجه الشخص عن الماضي والحنين إلى الذكريات:

  • إنّ الحنين إلى الماضي يعني تسم الإنسان بجذور ربما في رأي البعض قد اكل الدهر عليها وشربن إنّ الحنين إلى الماضي يعني ترك جزءٍ من النفس هناك في مكانٍ بعيد دون رغبة للإنسان بالعودة إلى المكان ولا بالمكوث في واقعه.
  • اللهم إنّك تعلم أنّ الأيام مرت وتمر كما هو مقدر في سنة الكون، اللهم إنّك تعلم أنّ هذه الأيام ما هي إلا لحظات ضعيفة في مستقبلنا شيئنا أو إنّك شئت يا الله أن تكون معلقة بماض نحن إليه، فاللهم نسألك مستقبلًا يعوضنا عن ماضينا ذاك.
  • إنّ الحنين إلى الماضي يمنع أي إنسان من صنع ذكريات جديدة خوفًا من أن تحل تلك الذاكرة محل الذاكرة القديمة فتضيع ذاكرته، إنّ الحنين إلى الماضي يعني أن يتمسك الإنسان بجزء ضئيل من الحياة فيعيش فيه.
  • إنني الآن أتجاوز أعوامي السعيدة على ما أظن، تلك الأعوام التي جمعتني بأهلي وإخوتي على طاولة واحدة ونحن نتجاذب معًا أطراف الحياة والحب والأمل، إنّ الحياة السعيدة تعني أن يعيش الإنسان في ذاكرته.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل في الأدب والأخلاق من عبارات وأشعار مكتوبة

عبارات عن الحنين إلى الماضي والزمن الجميل

من أروع العبارات التي يُمكن أن تُقال في الحنين إلى الزمن الجميل والماضي الأصيل:

عبارات عن الحنين إلى الماضي والزمن الجميل
  • إنّ الحنين إلى الماضي يعني بشكل مباشر اغتراب الإنسان عن حاضره ورغبته في الوقوف هناك في مكان بعيد عن الحياة المعاصرة، إنّ إلى الماضي يعني أن يتعب الإنسان في حاضره حد الأمل.
  • هناك في مكانٍ بعيد في الذاكرة لمّا كانت الأم تنسج بيديها فرحة أبنائها في الصباح الباكر مع الخبز الذي تقدمه لهم، كانت رائحة الجمال تفوح في كل مكان وأقصى ما يفكر به الطفل حينها إن كان دفتره الذي سيُقدمه للمعلم مرتب أم لا.
  • كنا نتجمع معًا حول المدفأة ونقشر البرتقال لتعلق رائحته بأيدينا الصغيرة ونرغب دائمًا أن نُمعن في أكله ونزيد حتى نحظى بفرصة تقشيره بأيدينا، لمتكن رائحة البرتقال هي التي نحب وإنما كانت رائحة العائلة حينما نسهر معًا.
  • لقد وهبتنا الحياة هنا مستقبلًا رائعًا ووهبتنا كذلك ذاكرة جميلة، ولكن أتساءل بالنسبة لأبنائي وتطور الحياة على وقتهم وزمانهم تراهم هل سيحظون بما حظيت به أم أنهم سيُحرمون كل ذاك وراء الأجهزة الذكية.

شعر عن الحنين للماضي

من أجمل الأشعار التي يُمكن أن تُقال في الحنين إلى الماضي:

  • القصيدة الأولى:

أرجع زمان الأمس من صفحاتي
ما أجمل الأيام بعد فوات
ذكرى يعود إلى الفؤاد حنينها
دومًا إذا ذاق الفؤاد بآهات
زمن تولى من ربيع حياتنا
في ظله ما أجمل الأوقات
نلهو ونمرح والسعادة عندنا
ما أصدق البسمات والضحكات
نجري ونجري ليس ندري أنها
تجري بنا الأعمار في الساعات
ونلاعب المطر الخفيف إذا أتى
وعلى اليدين تساقط القطرات
نبكي ونضحك تلك حال طفولة
ونصدق الأفعال والكلمات
ما أجمل الأيام تمضي غفلةً
زمن الصفاء يمر في عجلات
وكبرت لكني صغرت لأنني
ما زال قلبي صادق النبضات
ويدوم قلبي للوفاء ونبـضه
ولسوف تشهد بالوفا أبياتي

  • القصيدة الثانية:

صَديقي.. أحدِّثُكَ اليومَ عن أجملِ الذكرياتْ
بحثتُ عليهِنّ في كلّ دَغْلٍ وكلِّ فَلاةْ
وفي مُدلهِمّ الدياجيرِ والظلُماتْ
وفي طرقٍ بَعُدَتْ عن ضياءِ الشعورْ
وبينَ القُبورْ نَبَشتُ دَهاليزَ مردومةً
بغبار الزمانِ فلم ألقَهُنَّ بأيّ مكانِ
وحينَ النعاسُ غزاني أَتَينَ
مع الحُلْمِ دونَ توانِ يُظلِّلُهُنّ كَثيفُ الدُّخانِ ويسبقُهُنَّ العبيرْ
جلسن أمامي على بُسُطٍ من زهورْ
فحَيَّينَ بالعَبراتْ تساقطنَ حزناً على الوَجَناتْ
فأينَعَ وردٌ وتوتُ وضَوّعَ مِسكٌ فَتيتُ
ورانَ السكوتُ كأنّا لُجِمنا بسحرِ اللقاءْ
فمثلَ اشتياقي إليهنَّ كُنَّ إليَّ ظِماءْ
ورحتُ أقصّ علَيهنَّ ما قد لقيتُ
وما قد عرانيَ بعدَ الفراقِ من الحَسَراتْ
فقبَّلنني بالتَّأَوِّهِ والزفَراتْ قَصَصَنَ علَيَّ الذي
ما نسيتُ وأقسمنَ أَلاّّ يُفارقنني ما حييت
نعم يا صديقُ هي الذكرياتُ الجميلة
وإن رقدت خلفَ صَمتِ الأحاسيسِِِ ليستْ تموتُ
سنينُ الدّراسَةِ، والعُمُرُ الأخضرُ ربيعُ الحَياةِ،
وبستانُها المزهرُ هي اليومَ واحةُ عمري الظليلة

كلام عن الحنين تويتر

من أجمل الكلمات اللطيفة التي يُمكن أن تُقال في الحنين إلى الماضي:

  • أحنّ إلى تلك اللحظات التي لم يكن بها همّ لي سوى كيف سأحفظ جدول الضرب وأسمعه أمام المعلمة، أحنّ إلى اللحظات التي كنت فيها أنا أقف أمام المرآة دون تصنع أو تكلف وأنا أرفع عيني وأطلب من الله تبارك وتعالى وحده أن يمدني بالقوة، أنّ إلى اللحظات التي قضيتها مع كل مَن أحب.
  • لا شيء أعظم على الإنسان من أن يعيش لحظات حب مع ذاكرته، هناك حيث كان وحده قابعًا في ذلك المكان يتمنى أن يدفع عمره كاملًا ثمنًا للحظات تعاد مرة أخرى.
  • إنّ الذكريات هي الشيء الأليم والعظيم الذي يقتات عليه الإنسان، وحده صاحب القضية يعلم الثمن الذي سيدفعه لقاء تلك الذكريات، لا أحنّ من الماضي الذي يدافع الإنسان عنه.
  • كيف يُمكن للإنسان أن يتجاهل اللحظات التي عاشها مع أحب خلق الله تعالى إليه، إنّ أولئك الناس هم أهله وأحبته وإخوته وأصدقاؤه، هم مَن رسم معهم على الجدار قصة الأمل والألم، هم وحدهم الأحباء الرائعون.

شاهد أيضًا: أجمل ما قيل عن الأب الحنون وأجمل العبارات والكلمات عن أبي

خواطر عن الحنين إلى الماضي

من أجمل الكلمات التي يقولها الإنسان في حنينه إلى الماضي وإلى مَن يحب:

الخاطرة الأولى لا شيء في هذه الأرض يُمكن له أن يمحو ما سيعبث الماضي به من الذاكرة، إنّ الإنسان ليدفع عمره كاملًا ثمنًا للوقوف في ذلك المكان الجميل الذي يُسمى الماضي، لا أجمل من المكوث فيه.
الخاطرة الثانية إنّ الحنين إلى الماضي يفعل فعلته التي لا يغفل عنها أي إنسان على وجه هذه الأرض، إنّ تلك الفعلة تتمثل في تضخيم كل الذكريات الطيبة ومحو كل الذكريات السيئة التي فعلها الناس بل ربما أقرب الناس إلى الشخص.
الخاطرة الثالثة إنّ للماضي رائحة لا يُمكن لأهل الأرض كلهم ولو اجتمعوا أن يُنكروها، كيف لهم أن يُنكروا كل ما كابده الإنسان وسيُكابده في ظل خوفه أول مرة من أجل نسيان تلك الرائحة، ربما حتى هطول المطر على أرض جافة سيذكره به.
الخاطرة الرابعة لم يُخطئ محمود درويش حين قال أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي، لم يقصد ابدًا شاعر الإنسانية أنّه لا يريد الخبز ولا القهوة بل ربما طعم خبز أمه بات مختلفًا عن أعظم المخابز الفرنسية التي تُطلق الخبز بلا ذاكرة، وحده خبز العائلة يكون بمعنى خاص ولو كان محروقًا.

عبارات جميلة عن الشوق إلى الماضي

من جميل المعاني التي تُقال عن الحنين إلى الماضي والشوق له:

  • نعم ربما يحن الإنسان ويُطلق حنينه مثل شجرة لا بدّ لها أن تورق في مرابع هذه الحياة ولكنه لن يحن أبدًا إلى وقت قاسى فيه من الآلام ما لم يقاسه أبناء الأرض ولو اجتمعوا، ربما يحن إلى وقتٍ كان فيه سعيدًا فقط.
  • ربما يحن الإنسان أيضًا إلى أن ينسى، يتمنى لو أنّ ذاكرته جلدًا يخلعه كما تبدل الحية جلدها لما يحين وقت ذلك، ولربما حكمة الله في الأعمار القصيرة انّ طاقة الإنسان عند حدٍ معين لا بدّ لها أن تنتهي، وبذلك يكون انتهاء جسده.
  • يستطيع الإنسان ان يختط في هذه الحياة معانٍ كثيرة ومن بينها الشوق والأمل وربما ألم في الحنين، بعض الناس يجدون في البكاء على الماضي نوعًا من اللذة ولا يرغبون في الامتناع عن تلك اللذة.
  • كل إنسان يولد مقدر عليه شيء من الذكريات التي لا بدّ له أن يعيشها، ولكن من المؤلم جدًا أن يُغلق الإنسان على نفسه في قوقعة تلك الذاكرة، لا بدّ له أن يخرج منها بشكل أو بآخر حتى ينجو بنفسه.

شاهد أيضاً: +40 اجمل ما قيل عن الاخلاص والوفاء من عبارات وصور وشعر

اجمل ما قيل عن الحنين للماضي تويتر

من روائع ما قيل عن الذكريات في الحنين إلى الماضي والشوق له:

اجمل ما قيل عن الحنين للماضي تويتر
  • إنني أكبر ، ويوجعني أن أتساءل طوال الوقت :أين تذهب أيامنا الجميلة؟ كيف تبدأ ؟ وكيف تجف كأن لم تَغْنَ بالأمس ؟ وكيف يمضي الحنين إذ يعيدني إليها ولا يعيدها إلي ؟ أحيانًا أمدُ يدي ـ في غمرة انفعالي ـ فأتحسسني كي أصدق أني ما زلتُ هنا ، حتى وإن ذهبت أيامي الجميلة ، وأفكر في أن أيامًا جميلة أخرى ستأتي ـ ربما ـ وستذهب دوني ، وأنها ستظلُ دائمًا شيئًا قريبًا بقدر ما هو عصي على إدراكي مهما حاولتُ فأتألم.

  • الحنين ندبة في القلب ، و بصمة بلد على جسد . لكن لا أحد يحن إلى جرحه ، لا أحد يحن إلى وجع أو كابوس، بل يحن إلى ماقبله, إلى زمان لا ألم فيه سوى ألم الملذات الأولى التي تذوّب الوقت كقطعة سكر في فنجان شاي.

  • وهذا أيضا هو سبب ترددي في الكتابة إليك ولكن حنيني الجارف إلى الوطن لم يترك لي الاختيار فقد اصبحت أنت رمزا لكل ما احبه في وطني وعندما أفكر في مصر أفكر فيك وعندما أحن إلى مصر أحن إليك. وبصراحة أنا لا أنقطع عن الحنين إلى مصر.

  • هل الورق مطفأة للذاكرة ؟ نترك فوقه كل مره رماد سيجارة الحنين الأخيرة, وبقايا الخيبة الأخيرة .. من منا يطفئ أو يشعل الآخر ؟ لا ادري فقبلك لم أكتب شيئاً يستحق الذكر .. معك فقط سأبدأ الكتابة.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل عن القناعة من عبارات وكلمات بالعربي والانجليزي

اجمل ما قيل عن الحنين للماضي بالصور

من روائع الصور التي تحمل كلامًا في الحنين إلى الماضي:

اجمل ما قيل عن الحنين للماضي

اجمل ما قيل عن الحنين للماضي

اجمل ما قيل عن الحنين للماضي

إلى هنا ينتهي مقال +50 اجمل ما قيل عن الحنين للماضي من كلمات وصور واشعار وعبارات وذكرنا أروع الكلمات التي يُمكن أن تُقال في الحنين إلى الأوقات الماضية وما أحلى الاشعار التي تُقال في الحنين إلى الماضي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *