اجمل ما قيل عن الدنيا الفانية من عبارات وآيات وأحاديث ومقولات

اجمل ما قيل عن الدنيا الفانية من عبارات وآيات وأحاديث ومقولات
اجمل ما قيل عن الدنيا الفانية

اجمل ما قيل عن الدنيا الفانية من عبارات وآيات وأحاديث ومقولات، قالها الناس وسمعت عنهم، إضافة للوقوف على بعض الآيات القرآنية التي تصف حال الدنيا كما يقول الله سبحانه وتعالى، وغير ذلك من الأحاديث النبوية الشريفة وأقوال بعض العلماء والحكماء ونحو ذلك، كل هذا سوف يقف معه هذا المقال فيما يأتي من فقرات وسطور تأخذ القارئ نحو عالم آخر فيه كل ما يطلبه حول هذا الموضوع.

اجمل ما قيل عن الدنيا الفانية

من أجمل العبارات التي قيلت في الدنيا الفانية ما يأتي:[1]

  • “الذي نراه نحن موتاً وخروجاً من هذه الدنيا هو في الحقيقة ولادة وانتقال إلى عالم أرحب، إلى عالم البرزخ، البرزخ بين الدنيا المادية الفانية والحياة الأخرى الباقية”.

  • “ما أحوجنا الى هذا الدرس في هذا الزمان الذي أصبح فيه المال والولد والمرأة يستأثرون بحب الإنسان الذي يؤثرهم على كل شيء حتى أصبحوا معبودات له من دون الله، وما أحقر الإنسان إذا تعلق بزينة الحياة الدنيا الفانية وترك الحقيقة الخالدة التي هي سبب وجوده ومصدر استمراره”.

  • “إن الله إنما أعطاكم الدنيا لتطلبوا بها الآخرة، ولم يعطكموها لتركنوا إليها.. إن الدنيا تفنى، وإن الأخرة تبقى، لا تبطرنكم الفانية و لا تشغلنكم عن الباقية، وآثروا ما يبقى على ما يفنى؛ فإنّ الدنيا منقطعة، وإن المصير إلى الله”.

  • “إن الكرامة في هذه الدنيا الفانية هي القصد من الوجود، فإذا ما فقد المرء كرامته فإن معنى الوجود يصير أتفه من قرد يقبع وراء قضبان قفصه الحديدي، يتلقى فتات الطعام من المتفرجين عليه”.

  • “فقط عندما نتوقف عن محاولة جعل الدنيا شيئًا مغايرًا لطبيعتها الفانية -حيث لم يُقَدَّر لها أن تكون جنة- عندها ستتوقف الحياة عن كسر قلوبنا وإصابتنا بخيبات الأمل”.

كلام عن الدنيا قصير

من الكلام القصير الذي يمكن قوله عن الدنيا ما يأتي:

  • لو كانت الدنيا دار بقاء لما رحل منها من هم خير منّا على مدى العصور، ولكن الدنيا ممر إلى ما بعدها.
  • في الدنيا يكون الإنسان كعابر سبيل استظل بظل شجرة وقتًا من الزمن ثمّ تابع رحلته نحو الهدف، فركّز على الهدف من الدنيا أيها الإنسان.
  • الطريق نحو الآخرة يبدأ من عالم الذر، وإنّما العمل والتزوّد إلى تلك الدار يكون في الدنيا، فيسعد الإنسان أو يشقى في رحلته بزاده الذي يحمله.
  • يا زارع الريحان حول ديارنا، هكذا قال الشاعر، فالانشغال بتزيين دار الحياة الدنيا والذهول عن دار الآخرة هو الغباء عينه، وإنّما الذكاء هو التسليم لله تعالى والامتثال لأوامره في هذه الدنيا ليمر الإنسان منها بسهولة.

اجمل ما قيل عن الدنيا والاخرة

من أجمل ما قيل عن الدنيا والآخرة ما يأتي:[2]

  • “إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها”.

  • “إن الله قد خلق لكل روح من الأرواح روحاً أخرى تماثلها وتقابلها.. وتسعد بلقائها.. وتشقى بفراقها.. ولكنه قدر أن تضل كل روح عن أختها في الحياة الأولى، فذلك شقاء الدنيا.. وإن تهتدي إليها في الحياة الثانية، فتلك سعادة الآخرة”.

  • “يقول لنا المفكر الهندي وحيد الدين خان: إذا كان الظما إلى الماء يدل على وجود الماء فكذلك الظمأ إلى العدل لابد أنه يدل على وجود العدل.. ولأنه لا عدل في الدنيا.. فهو دليل على وجود الآخرة مستقر العدل الحقيقي”.

  • “أجمل ما في الدنيا لذة الضعف بين يدي الخالق، وأجمل ما في الآخرة لذة النظر إلى وجهه الكريم”.

  • “ليس خيركم من عمل للآخرة وترك الدنيا، أو عمل للدنيا وترك الآخرة، ولكن خيركم من أخذ من هذه ومن هذه، وإنما الحرج في الرغبة فيما تجاوز قدر الحاجة وزاد على حد الكفاية”.

آيات عن الدنيا الفانية

من الآيات القرآنية التي تصف الحياة الدنيا ما يأتي:

  • {إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ ۚ وَإِن تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ}.[3]
  • {وَمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ ۚ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.[4]
  • {وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا}.[5]
  • {إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.[6]
  • {وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ ۖ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ}.[7]

أحاديث نبوية عن الدنيا

من الأحاديث النبوية التي تصف حال الدنيا الفانية والزائلة ما يأتي:

  • “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مَرَّ بالسُّوقِ، دَاخِلًا مِن بَعْضِ العَالِيَةِ، وَالنَّاسُ كَنَفَتَهُ، فَمَرَّ بجَدْيٍ أَسَكَّ مَيِّتٍ، فَتَنَاوَلَهُ فأخَذَ بأُذُنِهِ، ثُمَّ قالَ: أَيُّكُمْ يُحِبُّ أنَّ هذا له بدِرْهَمٍ؟ فَقالوا: ما نُحِبُّ أنَّهُ لَنَا بشَيءٍ، وَما نَصْنَعُ بهِ؟! قالَ: أَتُحِبُّونَ أنَّهُ لَكُمْ؟ قالوا: وَاللَّهِ لو كانَ حَيًّا كانَ عَيْبًا فِيهِ؛ لأنَّهُ أَسَكُّ، فَكيفَ وَهو مَيِّتٌ؟! فَقالَ: فَوَاللَّهِ لَلدُّنْيَا أَهْوَنُ علَى اللهِ مِن هذا علَيْكُم”.[8]
  • ” لو كانتِ الدنيا تعدلُ عند اللهِ جناحَ بعوضةٍ ما سقى كافرًا منها شربةَ ماءٍ”.[9]
  • “أبْشِرُوا وأَمِّلُوا ما يَسُرُّكُمْ، فَوَاللَّهِ ما الفَقْرَ أخْشَى علَيْكُم، ولَكِنْ أخْشَى علَيْكُم أنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمُ الدُّنْيَا، كما بُسِطَتْ علَى مَن كانَ قَبْلَكُمْ، فَتَنَافَسُوهَا كما تَنَافَسُوهَا، وتُلْهيكُمْ كما ألْهَتْهُمْ”.[10]
  • “من كانت الدنيا همَّه فرَّق اللهُ عليه أمرَه، وجعل فقرَه بين عينيْه، ولم يأتهِ من الدنيا إلا ما كُتب له، ومن كانتِ الآخرةُ نيتَهُ جمع اللهُ له أمرَه، وجعل غناه في قلبِه، وأتته الدنيا وهي راغمةٌ، ومن كانت الدنيا همَّه جعل اللهُ فقرَه بين عينيه، وفرَّق عليه شملَه، ولم يأتِه من الدنيا إلا ما قُدِّر له”.[11]

أقوال الإمام علي عن الدنيا الفانية

من الكلام الذي يُنسب لعلي بن أبي طالب -كرّم الله وجهه حول الدنيا ما يأتي:[12]

  • “مثل الدنيا كمثل الحيّة: ليّن مسّها، والسمّ النّاقع في جوفها، يهوي إليها الغرّ الجاهل، ويحذرها ذو اللّبّ العاقل! إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق.. تعرف أهله”.

  • “من هوان الدّنيا على الله أنّه لا يعصى إلاّ فيها، ولا ينال ما عنده إلاّ بتركها”.

  • “النّاس أبناء الدّنيا، ولا يلام الرّجل على حبّ أمّه”.

  • “أف على الدنيا وأسبابها فإنها للحزن مخلوقة همومها ما تنقضي ساعةً عن ملك فيها وعن سوقة”.

  • “إذا جادت الدنيا عليك فجدبها على الناس طراً إنها تتقلّب فلا الجود يفنيها إذا هي أقبلت ولا البخل يبقيها إذا هي تذهب”.

خواطر عن الدنيا الفانية

من الخواطر المعبرة عن هذه الدنيا الفانية ما يأتي:

  • إنّ الدنيا هي المحطة الثانية في حياة الإنسان من وجهة نظرنا، والعبور منها نحو المحطة التالية ليس معناه النهاية، ولكنّه الاستعداد للنهاية الحتمية، وهي دار الخلود، فإمّا جنة وإمّا نار.
  • في المحطة الأولى من حياة الإنسان يكون الإنسان في رحم أمّه، فيَصِلُ إليه طعامه وشرابه بلا حول منه ولا قوة، ولو بقي بعد الخروج من الرحم يتعامل مع ربه سبحانه وتعالى بنفس هذه الثقة فإنّه لن يشقى وسيصله رزقه بلا حول منه ولا قوة.
  • إنّ المشكلة في حياة الإنسان هو في نظرته إلى الدنيا، فلو نظر إليها على أنّها دنيا فانية زائلة كما أخبره عنها الله تعالى ونبيّه -عليه وآله الصلاة والسلام- لاستطاع اجتياز امتحاناتها بسهولة، ولكنه يراها دار بقاء واستقرار لذلك فهو يخفق عند كل مطب جديد في حياته.
  • التوكل على الله تعالى حق التوكل، والثقة بالله تعالى حقّ الثقة هي مفتاح مهم من مفاتيح العبور نحو دار الخلود، فالمسلم متى امتلك هذا المفتاح فإنّه سيقنع بما سيق إليه في الدنيا وهو يعلم أنّ ما عند الله تعالى خير وأبقى، فهو ينظر إلى هذا الرزق الذي سيق إليه بأنّه وسيلة يبلغ بها المحطة الأخيرة بنجاح من دون أخطاء.

مقولات عن الزهد في الدنيا

من المقولات الخالدة في كتب الأدب والمواعظ عن الزهد في الدنيا ما يأتي:[13]

  • “أن تكون الدنيا في يدك وخارج قلبك، أن تكون قادرًا عليها و سيدًا فيها ومزدريًا لها ومحتقرًا لها في نفس الوقت، هذا هو الزهد”.

  • “لا ينبغي للمسلم أن يرفض الدنيا، وإنما عليه أن يجعل منها مطية إلى الآخرة. إن مفهوم الزهد عند المسلم هو رفض عبودية المال، لا رفض المال لكونه أجراً كريماً على عمل أو جهد”.

  • “كلما زاد زهدك في الدنيا كلما اقتربت أكثر من اليقين. قال الإمام مالك، رحمه الله: وما زهد أحد في الدنيا إلا أنطقه الله بالحكمة”.

  • “قال الفضيل بن عياض لبشر الحافي: الرضا أفضل من الزهد في الدنيا؛ لأن الراضي لا يتمنى فوق منزلته”.

  • “إذا كان (السرطان الروحي) هو تضخم الـ (أنا)، فالزهد المعتدل الواعي يمثل التجرد. الزهد ليس بتحريم الحلال، ولا بترك الطيبات، هو تجرد القلب والروح من حظوظ النفس”.

  • “الزهد لا يعني بأننا لا نستطيع امتلاك أشياء في هذه الدنيا، فالكثير من الصحابة كانوا أغنياء. بل الزهد هو أن ننظر إلى الدنيا ونتعامل معها كما هي في الحقيقة: وسيلة فقط”.

صور عن اجمل ما قيل عن الدنيا الفانية

من الصور المعبرة التي تحمل كلامًا عن الدنيا الفانية ما يأتي:

اجمل ما قيل عن الدنيا الفانية
اجمل ما قيل عن الدنيا الفانية
اجمل ما قيل عن الدنيا الفانية

مقالات قد تهمك

اجمل ما قيل في الغروب وعبارات جميلة عن الغروب اجمل ما قيل في النسيان وأقوال مأثورة وحكم عن النسيان
اجمل ماقيل عن الانتظار وأجمل عبارات عن الانتظار اجمل ماقيل عن الاحترام من كلمات وعبارات واشعار وصور
اجمل ما قيل في السيرة الذاتية من عبارات وكلمات مكتوبة وبالصور اجمل ما قيل عن الوحدة وأجمل أقوال عن الوحدة والعزلة
اجمل ما قيل عن قلة الأصل وكلام وعبارات عن قلة الأصل اجمل ما قيل عن الاكتفاء بالذات من عبارات مكتوبة وبالصور

وإلى هنا يكون قد تم مقال اجمل ما قيل عن الدنيا الفانية من عبارات وآيات وأحاديث ومقولات، بعد الوقوف على بعض العبارات والمقولات والآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة وكلام الصالحين والمفكرين حول الحياة الدنيا وأنّها فانية لا تدوم لأحد.

المراجع

  1. ^ goodreads.com، الدنيا الفانية، 15/05/2023
  2. ^ goodreads.com، الدنيا والآخرة، 15/05/2023
  3. ^ سورة محمد، الآية: 36
  4. ^ سورة العنكبوت، الآية: 64
  5. ^ سورة الكهف، الآية: 45
  6. ^ سورة يونس، الآية: 24
  7. ^ سورة الأنعام، الآية: 32
  8. ^ صحيح مسلم، جابر بن عبد الله، مسلم، 2957، حديث صحيح.
  9. ^ سنن الترمذي، سهل بن سعد الساعدي، الترمذي، 2320، حديث صحيح غريب من هذا الوجه.
  10. ^ صحيح البخاري، عمرو بن عوف المزني، البخاري، 6425، حديث صحيح.
  11. ^ المتجر الرابح، زيد بن ثابت، الدمياطي، 334، حديث إسناده صحيح.
  12. ^ 500 حكمة للإمام علي رضي الله عنه، محمد دخيل، دار المرتضى، بيروت، ط1، 2004.، 15/05/2023
  13. ^ goodreads.com، الزهد، 15/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *