اجمل ما قيل عن الرجل الشهم من عبارات بالعربي والانجليزي مكتوبة وبالصور

اجمل ما قيل عن الرجل الشهم من عبارات بالعربي والانجليزي مكتوبة وبالصور
اجمل ما قيل عن الرجل الشهم

اجمل ما قيل عن الرجل الشهم من عبارات بالعربي والانجليزي مكتوبة وبالصور، الشهامة من أجمل الصفات التي يتحلى بها الرجال، وهي صفة من صفات الرجولة الحقيقية التي قلما نجدها في هذه الأيام، والرجل الشهم محبوب من قبل الناس فهو يؤثر الآخرين على نفسه ويحب لهم الخير ويعينهم عليه ويبتعد عن كل ما يقلل من قيمته أو يسيء إلى سمعته بين الناس، وقد تغنّى العرب منذ القدم بالرجولة والشهامة والشجاعة لذلك سندرج لكم في هذا المقال اجمل ما قيل عن الرجل الشهم من حكم وأقوال وكلمات وعبارات وأبيات شعرية وعبارات باللغة الإنجليزية.

اجمل ما قيل عن الرجل الشهم

لا يمكن أن تعبّر بعض الكلمات والعبارات عن جمال الصفات وروعة الأخلاق التي يحملها الرجل الشهم، والتي تزرع محبته في قلوب الناس من حوله، وانطلاقاً من هذه المحبة العظيمة والاحترام الكبير الذي يحمله الناس للرجل الشهم فإنهم يحكون عنه أجمل الكلام ويصفونه بأروع العبارات، وفي السطور الآتية ندرج لكم عبارات من اجمل ما قيل عن الرجل الشهم:

  • الرجل الشهم هو الرجل الذي يعمل بالأخلاق الحميدة والأفعال الرشيدة ويبتعد عن الأخلاق البذيئة والأفعال الدنيئة.
  • الرجل الشهم لا يمتلك فقط القوة البدنية والشجاعة بل هو أيضاً يتحلى بالأخلاق الفاضلة مثل الجود والكرم والإيثار.
  • الرجل الشهم معدن ثمين لا يبين إلا عند المواقف الصعبة والعقبات الحقيقية في ذلك الوقت فقط تظهر معادن الرجال.
  • الرجل الشهم معدن ثمين بل هو أثمن من المعادن إنه مثل الألماس كلما صقل أكثر زارد بريقه ولمعانه وتألقه.
  • الرجل الشهم صبور على البلاء قوي على الشدائد مثل الجبل الراسخ لا تهزّه الريح ولا تؤثر فيه العواصف.

أجمل الأقوال عن الرجولة

يعتقد الكثير من الناس أن الرجولة هي ذاتها صفة الذكورة والتي هي موجودة في كل رجل بالفطرة، ولكن هذا الكلام غير صحيح فالرجولة صفة عظيمة لا يحملها إلا من أثبتوا شجاعة نادرة وبسالة كاسرة وأخلاقاً نبيلة وافعالاً أصيلة، وللذين يبحثون عن أجمل الأقوال عن الرجولة سندرج لهم باقة من هذه الأقوال في السطور الآتية:

  • الرجولة مزيج من الشجاعة والشهامة وحسن الأخلاق ونبل الأفعال، إنها تعبر عن الرجال الحقيقيين الذين نفتقد إليهم في هذه الأيام.
  • الرجولة صفة عظيمة يفتقدها الكثير من الذكور في هذه الأيام، فكل رجل هو ذكر ولكن ليس كل ذكر يمكن أن نسميه رجلاً.
  • الرجولة أمانة عظيمة ولا تكون إلا في الرجال الحقيقيين الذين أثبتوا أنهم قادرون على تحمل المسؤولية وحمل الأمانة.
  • الرجولة معدن ثمين فإذا اكتشفت أن الرجل أخلاقه من ذهب فاحرص على أن تحافظ عليه وكأنه جوهرة ثمينة.
  • الرجولة ليست صفة واحدة إنها مزيج من الحب والصداقة والوفاء والكرم والعطاء والتضحية والشجاعة والإيثار.

آيات قرآنية ذكر فيها الرجل

لقد ميّز الله تعالى الرجال على النساء بالبنية الجسدية وقدرة التحمل، وأوكل لهم مهمة الكسب والسعي والإنفاق والجهاد في سبيل الله، وقد كان جميع الأنبياء والمرسلين من الرجال، قد وردت كلمة رجل في كثير من المواضع من القرآن الكريم منها:

  • قوله تعالى في سورة التوبة: { لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ }[1]
  • قوله تعالى في سورة النور: { رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ } [2]
  • قوله تعالى في سورة الأنبياء: { وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}[3]
  • قوله تعالى في سورة غافر: { وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ ۖ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ ۖ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ}[4]

كلام عن الرجال مكتوب

صفة الرجولة من أجمل الصفات التي يمكن أن نكتب عنها أجمل الكلمات وأن نعبر عنها بأروع العبارات وفيما يأتي ندرج لكم أجمل الكلام عن الرجال والرجولة مكتوب:

  • الرجولة عدم الخوف من قول الحق، ومجابهة كل أشكال الظلم. ليس الرجل الحقيقي الذي يجزع من ظروف الحياة ومصائبها، أو الذي تراه يشتكي من مشاقها بين الحين والآخر.

  • لا يصدر عن الرجل الحقيقي سوى الكلمة الصادقة، والفعل الصادق، أما أولئك الذين يتحملون الحيل والنفاق للوصول إلى غاياتهم ومصالحهم الشخصية، فلا يملكون من صفات الرجولة شيئاً.

  • مراعاة الذوق العام لا بد أن يتبع الرجل العادات الحسنة لكي يحوز على احترام الآخرين، حيث أنّ العادات التي يتبعها الرجل هي التي تجعله يتصف بالشهامة والشجاعة، وهي التي تجعله يبغض الحرام، أو كل شيء يغضب ربنا.

  • عندما تتحقق من أنّ القوة الوحيدة التي تمتلكها للسيطرة على نفسك هي إيمانك بها، عندئذ يُمكنك أن تسمو فوق كل السلبيات، وسوف تُصبح حرًا إذا جربت هذه الحقيقة وطبقتها على نفسك.

  • إنّ الرجل سر حياة الأمم ومصدر نهضتها، وإنّ تاريخ الأمم جميعًا إنّما هو تاريخ من ظهر بها من الرجال النابغين أقوياء النفوس والإرادات، وإنّ قوة الأمم أو ضعفها إنّما تُقاس بخصوبتها في إنتاج الرجال الذين تتوفر فيهم شرائط الرجولة الصحيحة.

اجمل ما قيل عن الرجل الشهم بالصور

وفي هذه الفقرة من مقالنا ندرج لكم أجمل الصور التي تحوي على اجمل ما قيل عن الرجل الشهم من كلمات وعبارات مكتوبة:

اجمل ما قيل عن الرجل الشهم

اجمل ما قيل عن الرجل الشهم

اجمل ما قيل عن الرجل الشهم

اجمل ما قيل عن الرجل الشهم

عبارات عن الرجل والرجولة بالإنجليزي

الرجولة صفة محبوبة في كل البلدان وفي كل الثقافات، وفيما يأتي ندرج لكم عبارات عن الرجل الشهم مكتوبة باللغة الإنجليزية مع ترجمتها إلى اللغة العربية:

  • العبارة: No man has ever risen to the stature of spiritual manhood until he has found that it is finer to serve somebody else than it is to serve himself.
    الترجمة: لم يسبق لأي إنسان أن ارتقى إلى مرتبة الرجولة الروحية حتى وجد أنه من الأفضل خدمة شخص آخر أكثر من خدمة نفسه.
  • العبارة: It takes more courage to reveal insecurities than to hide them, more strength to relate to people then to dominate them, more ‘manhood’ to abide by thought-out principles rather than blind reflex. Toughness is in the soul and spirit, not in muscles and an immature mind.
    الترجمة: يتطلب الأمر شجاعة أكبر للكشف عن حالات عدم الأمان بدلاً من إخفائها ، والمزيد من القوة للتواصل مع الناس ثم السيطرة عليهم ، والمزيد من “الرجولة” للالتزام بمبادئ مدروسة بدلاً من رد الفعل الأعمى. القسوة في النفس والروح لا في العضلات والعقل غير الناضج.
  • العبارة: Adversity toughens manhood, and the characteristic of the good or the great man is not that he has been exempt from the evils of life, but that he has surmounted them.
    الترجمة: إن الشدائد تقوى الرجولة ، وميزة الرجل الصالح أو العظيم ليست أنه استُثني من شرور الحياة ، بل أنه تغلب عليها.

اجمل ما قيل عن الرجل الشهم تويتر

منصة تويتر واحة أدبية ينشر المستخدمون من خلالها أجمل الكلام وأحلى العبارات وأروع الخواطر التي يتغنون من خلالها بالأخلاق والصفات الحسنة وفيما يأتي ندرج لكم أجمل ما قيل عن الرجل الشهم من عبارات ننشرها في تغريدات تويتر:

التغريدة الأولى لا يكون الإنسان أبدًا رجوليًا كما هو عندما يشعر بعمق ويتصرف بجرأة ويعبر عن نفسه بصراحة وحماسة.
التغريدة الثانية لا يمكن تدريب أي رجل حقيقي من خلال عملية فكرية فقط، لا يمكنك تدريب الرجال على العقل وحده، يجب أن تدربهم عن طريق القلب.
التغريدة الثالثة كل الرجال يترددون من الدخول في أي معركة، سواء كانت المعركة الأولى أو الأخيرة ، ولكن الفرق بين الرجال والجبناء هو أن الجبناء هم أولئك الذين يتركون ترددهم يتفوق على رجولتهم.
التغريدة الرابعة أريدك أن تفكر في هذا التمييز وأنت تمضي قدمًا في الحياة. أن تكون ذكرًا لا يكفي. عليك أن تكون رجلاً إنه حق عليك اكتسابه وشرف يجب الاعتزاز به. لا أستطيع أن أخبرك كيف تحصل على هذا الحق أو تستحق هذا الشرف. . . لكن يمكنني أن أخبرك أن تكوين رجولتك يجب أن يكون عملاً واعياً تحكمه أسمى رؤية للرجل الذي تريد أن تكونه.

شعر وقصائد عن الرجل الشهم

الشعر العربي من أجمل أنواع الأدب الذي تم من خلاله وصف الأخلاق النبيلة والتغنّي بالأفعال الأصيلة، والرجولة من أكثر الصفات التي كانت يتغنى بها الشعراء العرب في قصائدهم، وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم قصيدة لمدح الرجال وأفعالهم للفرزدق:

وَإِذا الرِجالُ رَأَوا يَزيدَ رَأَيتَهُم       خُضُعَ الرِقابِ نَواكِسَ الأَبصارِ

لَأَغَرَّ يَنجابُ الظَلامُ لِوَجهِهِ           وَبِهِ النُفوسَ يَقَعنَ كُلَّ قَرارِ

أَيَزيدُ إِنَّكَ لِلمَهَلَّبِ أَدرَكَت             كَفّاكَ خَيرَ خَلائِقِ الأَخيارِ

ما مِن يَدَي رَجُلٍ أَحَقُّ بِما أَتى       مِن مَكرُماتِ عَظايِمِ الأَخطارِ

مِن ساعِدَينِ يَزيدَ يَقدَحُ زِندَهُ          كَفّاهُما وَأَشَدُّ عَقدِ جِوارِ

وَلَوَ أَنَّها وُزِنَت شَمامِ بِحِلمِهِ          لأَمالَ كُلَّ مُقيمَةٍ حَضجارِ

وَلَقَد رَجَعتَ وَإِنَّ فارِسَ كُلَّها         مِن كُردِها لَخَوائِفُ المُرّارِ

فَتَرَكتَ أَخوَفَها وَإِنَّ طَريقَها           لِيَجوزَهُ النَبَطِيُّ بِالقِنطارِ

أَمّا العِراقُ فَلَم يَكُن يُرجى بِهِ        حَتّى رَجَعتَ عَواقِبُ الأَطهارِ

فَجَمَعتَ بَعدَ تَفَرُّقٍ أَجنادَهُ             وَأَقَمتَ مَيلَ بِنائِهِ المُنهارِ

وَلِيُنزِلَنَّ بِجيلِ جَيلانَ الَّذي           تَرَكَ البُحَيرَةَ مُحصَدَ الأَمرارِ

جَيشٌ يَسيرُ إِلَيهِ مُلتَمِسَ القِرى         غَصباً بِكُلِّ مُسَوَّمٍ جَرّارِ

مقالات قد تمهك

اجمل ما قيل في حسن الخلق من عبارات وحكم مكتوبة وبالصور  اجمل ما قيل عن الرجل وأقوال عن معادن الرجال
أجمل ما قيل عن الأب الحنون وأجمل العبارات والكلمات عن أبي اجمل ما قيل عن عزة النفس وعبارات جميلة عن عزة النفس
 اجمل ما قيل عن عزة النفس وعبارات جميلة عن عزة النفس اجمل ما قيل في الوداع وحكم وأقوال عن الوادع والفراق
اجمل ما قيل عن الوفاء من عبارات وشعر وصور اجمل ما قيل عن القراءة وأقوال العظماء عن القراءة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اجمل ما قيل عن الرجل الشهم من عبارات بالعربي والانجليزي مكتوبة وبالصور، والذي قدمنا لكم فيه أجمل الكلمات وأروع العبارات وأحلى الأقوال عن الرجل الشهم وعن صفة الرجولة وأدرجنا لكم آيات قرآنية ذكر فيها الرجل وشعر وقصائد عن الرجل الشهم وكلام عن الرجل الشهم تويتر وعبارات عن الرجل الشهم مكتوبة باللغة الإنجليزية مع ترجمتها إلى اللغة العربية.

المراجع

  1. ^ سورة التوبة، الآية 108
  2. ^ سورة النور، الآية 37
  3. ^ سورة الأنبياء، الآية 43
  4. ^ سورة غافر، الآية 28

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *