اجمل ما قيل عن الكلمة الطيبة من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور

اجمل ما قيل عن الكلمة الطيبة من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور
اجمل ما قيل عن الكلمة الطيبة

اجمل ما قيل عن الكلمة الطيبة، لا شك أن الكلمة الطيبة لها أهمية كبيرة في الإسلام، وقد حث على التجمّل بها؛ لما لها من تأثير كبير على النفس البشرية، فقد ترفع صاحبها إلى أعلى المستويات، وقد تسقط في نار جهنم، فيؤدي ذلك إلى انسجام القلوب، وانتشار الحب بين الناس، فيكون محبوب ومقبول في الأرض بين الناس، كما يحترمونه ويقدرونه، وبكلمة اللطف تُجمع كلمة المسلمين، وقلوبهم موحدة، وتوحد صفوفهم.

اجمل ما قيل عن الكلمة الطيبة

سيتم فيما يأتي بيان العديد من العبارات التي تُعبّر عن أهمية الكلمة الطيبة، وعودة أثرها على الفرد والمجتمع:

اجمل ما قيل عن الكلمة الطيبة
  • الكلمة الطيبة تستحق الكثير على الرغم من أنها قليلة التكلفة، فاجعل كلمتك لطيفة، ستكون حينها أعز على الناس من أولئك الذين يعطونهم كثيرًا من الأمور الماديّة.
  • إن عطش القلب لا يُروى بقطرة ماء، بل بكلمة طيبة، والكلام الطيب يفرح الأذن ويطمئن القلوب ويجعل الناس يتوددون لمن قالها ويقترب منه بكلمة طيبة، نحتل القلوب التي تصلبت عبر السنين، ونخترق أوانيها المسدودة، لنفتح أبواب الخير.
  • عندما يأمر الله عباده باستخدام الكلمة الطيبة في القرآن الكريم، نتعلم أن الكلمة الطيبة ليست الحروف التي تُلفظ، بل هي حبل صلب يزيد من أواصر العلاقات، ووسيلة للدعوة في سبيل الدعوة الله صدقة نؤجر عليها، وجهاد على وساوس الشيطان الذي يسعى لنشر أمراض القلوب، وعداوة بين الناس، لتحطيم معاني الأخوة السامية.
  • الكلمة الطيبة هي الذكر والعبادة والإيمان الذي ينتج عنه فعل الخير وقول الخير في الحياة لمنفعة النفس والمسلمين وخير الآخرة أجر الله على المؤمنين.
  • الكلمة الطيبة هي الطاعة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، ولا الكثير من الجهد، وليس لها مكان معين، ولا وقت مؤقت، والله هدانا إلى الإيمان، ثم علمنا أحسن الكلام ووهبنا عقلًا ولسانًا، ثم رتب بنعمته وكرمه دخول الجنة.
  • إذا كانت الكلمة طيبة، فإن فضلها يفوق كل شيء يصالح القلوب ويزيل الحقد ويفيد صاحبه ومن حوله ومجتمعه، ويحل مشاكل الناس، ويفتح أبواب الخير، ويغلق باب شر الشيطان والفتنة، ويصلح أمة، ويدفع خاسرًا ليصبح صاحبها في القمة، فربما تكون كلمة طيبة تدعو بها الله تعالى في جوف الليل تصعد إلى رب الكون، أو تحقق حلمًا، أو تريح القلق، أو تخفف من مرض.

حكم جميلة عن الكلمة الطيبة

سيتم فيما يأتي بيان المزيد من العبارات والحكم المتعلقة بالكلمة الطيبة:

  • الكلمة الطيبة تستحق الكثير على الرغم من أنها قليلة التكلفة الكلمة الطيبة ليست سهمًا، لكنها تخترق القلب فمن الضروري أن نعيد اللطف إلى العلاقة بين البشر.
  • الكلمات الجيّدة أفضل علاج للروح، فهي العطاء في سبيل الله، وقول الكلمة الطيبة فالكلمة الطيبة تضيف العمل الصالح لمن يقولها في كل وقت، وتفتح له أبواب الخير، وتغلق عليه أبواب الشر .
  • الكلمة الطيبة التي تجدها لطيفة وجميلة لا تعمل على إيذاء الآخرين ولا تخدش أرواحهم .
  • الكلمة الطيبة هي إرشاد الله ونعمته على عباده الصالحين .
  • اختار الله تعالى الأنبياء وأرسلهم إلينا ليدعونا إلى عبادة الله الواحد القدير بالكلمة الطيبة.
  • الكلمة الطيبة هي كلمة حق وليست باطل، فيجب على المؤمن أن يطيب فمه، ولا يخرج منه إلا ما يحسن الكلام .
  • الكلمة الطيبة صدقة.
  • يكون الإنسان جيدًا إذا استطاع أن يجعل الآخرين أفضل بكلماته.
  • اجعل كلمتك لطيفة، واجعل وجهك بسيطًا، وستكون أعز على الناس من أولئك الذين يعطونهم كثيرًا إن عطش القلب لا يروي بقطرة ماء، بل بكلمة طيبة السمعة والكلمة الطيبة خير من الثوب الجميل إذا لم يكن لديك أي شيء تعطيه للآخرين، فآمن بالكلمة الطيبة والابتسامة الصادقة وأخلاق الأشخاص ذوي الأخلاق الحميدة كالذين يمتلكون الكلمات الرقيقة أجمل الهدايا وأقلها تكلفة إنها الكلمة الطيبة عندما ننكسر، دافئة، عندما نبكي، تساندنا، وعندما نتعب، تريحنا من التعب.

عبارات عن الكلمة الطيبة وأثرها على النفوس

فيما يأتي بيان عبارات عن الكلمة الطيبة وتأثيرها الكبير على النفس البشرية:

  • الكلمة الطيبة ليست سوى فعل بسيط يأتي منك أيها الإنسان ليس مكلفًا ولا يجهدك، بالإضافة إلى أنك ستكافأ عليها من رب العالمين.
  • الكلمة الطيبة لها تأثير السحر، فقد أرشد الكثيرين إلى الخير وعبادة الله والكلام الطيب يفرح الأذن ويطمئن القلوب ويجعل الناس يتوددون لمن قالها ويقترب منه.
  • الكلمة الطيبة هي التي عندما نسمعها ترضي قلوبنا وتشكلها وتنتج تأثيرًا طيبًا لا مثيل له في النفوس.
  • بكلمة طيبة، نحتل القلوب التي تصلبت عبر السنين، ونخترق أوانيها المسدودة، ونفتح أبواب الخير، ونزيل غبار الكراهية والأنانية .
  • بكلمة طيبة تفتح أزهار الربيع في مواسم الألم والخريف ولا تعرف معنى المستحيل بكلمة طيبة، نحتفظ لنا بمقاعد في قلوب أحبائنا، وننعم برفقة أرواحهم.
  • الكلمة الطيبة بطاقة تمر في قلوب الناس وتداوي همومهم.
  • الكلمة الطيبة لها تأثيرها الحسن على النفوس ومن القلوب مزارع فغرس فيها الكلمة الطيبة، وإن لم تنبت كلها ينبت بعضها عليك أن تطلب من الله الحياة الطيبة، والرضا عن الحياة، وصفاء الذهن، وراحة البال.
  • الكلام معجزة بشرية صحيح أن الصمت حكمة، لكن الكلمة الطيبة لها أصل راسخ وفرعها في السماء لا تتأخر عن كلمة الحق بحجة عدم سماعها، لأنه لا توجد بذرة صالحة لا أرض خصبة لها.
  • لا يمكن إظهار الخير الحقيقي للإنسان إلا بكل نقاوته وحريته تجاه أولئك الذين يتكلمون فقط بالكلمات الطيبة الكلمات الطيبة تصنع صداقات جيدة.

عبارات عن فضل الكلمة الطيبة مكتوبة

فيما يأتي بيان عبارات جميلة ورائعة عن فضل الكلمة الطيبة:

العبارة الأولى للكلمة الطيبة فوائد كثيرة، فهي قادرة على تحويل العدو إلى صديق مقرب، والصعود إلى الجنة، فتكتب الخير لصاحبها، وهي هدية من الله تعالى للناس الذين يحبهم.
العبارة الثانية الكلمة الطيبة كالشجرة المثمرة، تنفع من قالها في الدنيا بذكر حسن، وفي الآخرة تنفعه بسيرة صالحة له من غيره.
العبارة الثالثة قد تكون الكلمة الطيبة سببًا للمصالحة بين الخصوم.
العبارة الرابعة يجب أن تتدرب الروح على الكلمة الطيبة لتجنب الوقوع في مشاكل مع الشخص الآخر .
العبارة الخامسة الكلمة الطيبة هي نوع من اللطف ولها آثار نفسية على المتحدث والمستمع سواء كانت هذه الآثار إيجابية أم سلبية.
العبارة السادسة الكلمة الطيبة هي الشجرة المورقة إذا سقطت في القلب تحييها القلوب هي آنية الله على أرضه، لذا فإن المحبوب عنده هو أرقها وأصعبها وأنقاها، ولا تخرج من تلك القلوب إلا الكلمات الطيبة.
العبارة السابعة الكلمة الطيبة صدقة لا تكلفنا الكثير، فهي تعادل الصدقة بالمال ويحتمل أن تكون هذه الكلمة الطيبة سببًا في هداية الإنسان، فهي من الأعمال الصالحة التي نتضرع بها عند الله عز وجل، وقد تكون من أسباب دخولنا الجنة.

شعر عن الكلمة الطيبة تويتر

يقول الشاذلي عن الكلمة الطيبة والتعاون:

ألا بالتعاضد فلنبتد
فمدوا يديكم فهذي يدي
فهذا بجاه وهذا بمال
وهذا بعلم لكي نهتدي
وهذا براي يشير علينا
وهذا بروح لنا يفتدي
أما تنظرون إلى المصريين
فهلا بنخوتهم تقتدي
فكونوا لكلمتنا جامعين
لكيما يتم بها مقصدي
وكونوا لرايتنا رافعين
فهل للعزيمة من موقد
وكونوا رجالا يصان حماهم
فهل للحمية من عضد
ألا يا أيها القوم لا طاب نوم
لمن بالبسالة لا يرتدي
هو الجبن لا كان للحر وصفا
فكم ساق وحشا إلى الأسد
إليكم أشير فأين الشعور
وأين الوفا والصفا الأحمدي
فماذا التنافر ماذا التقاط
عماذا التأخر بالبلد
وماذا التقاعس ماذا
اتخاذ لماذا التظاهر بالجلد
وماذا التهاون ماذا التكاسل
ماذا التظاهر بالجلد
وماذا التراجع ماذا التجاهل
ماذا التصامم عن مرشد
فأين التعاون أين الحماسة
أين التوصل للسؤدد
وأين المروءة وأين الشهامة
أين المقاوم للمعتدي
وأين المعارف أين المدارس
هل للتيقظ من موجد
وهل من صلاح وهل من سماح
وهل من سياسي لنا منجد
وهل في الأهالي لنا من رجال
تعيد المعالي بكف ندي
وهل من همام سعى للإمام
يهمة سام سما الفرقد

صور اجمل ما قيل عن الكلمة الطيبة

فيما يأتي سيتم إرفاق بعض الصور التي يمكن مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

كلامْ جميلْ يدخلْ القلب بالصور

كلامْ جميلْ يدخلْ القلب بالصور

اجمل ما قيل عن الكلمة الطيبة من حكم وعبارات وأبيات شعرية عبّرت عن الأثر الإيجابي للكلمة الطيبة وتأثيرها على المستوى الفردي والجماعي، فمعلوم أنّ الكلمة الطيبة من الأخلاق التي حثت عليها كافت مصادر التشريع الإسلامي؛ كالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وإجماع الصحابة رضي الله عنهم، لذلك على كلّ مسلم أن يلتزم بهذا الخلق العظيم، وإن ينتقي كلماته عند الحوار.

مقالات قد تهمك

اجمل ما قيل عن القراءة وأقوال العظماء عن القراءة
اجمل ما قيل عن عزة النفس وعبارات جميلة عن عزة النفس
 اجمل ما قيل في حسن الخلق من عبارات وحكم مكتوبة وبالصور اجمل ما قيل في الوداع وحكم وأقوال عن الوادع والفراق
اجمل ما قيل عن الجار من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور اجمل ما قيل عن الرجل وأقوال عن معادن الرجال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *