اجمل ما قيل عن تقدم العمر وحكم وأقوال عن تقدم العمر

اجمل ما قيل عن تقدم العمر وحكم وأقوال عن تقدم العمر
اجمل ما قيل عن تقدم العمر

اجمل ما قيل عن تقدم العمر وحكم وأقوال عن تقدم العمر من العبارات التي يبحث عنها كثير من الزوار، إذ تعدُّ مسألة التقدم في العمر مسألة عامة يشترك فيها جميع البشر، وليس هناك أسرع في حياة الإنسان من فواتها، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن تقدم العمر، ويوف يتم إدراج أجمل ما قيل عن تقدم العمر، وخواطر عن تقدم العمر وحكم وأقوال عن تقدم العمر وغير ذلك من العبارات.

نبذة عن تقدم العمر

يُشار إلى تقدم العمر باسم الشيخوخة، وهي حالة تصيب جميع الكائنات الحية بما فيها البشر نتيجة النمو، وفي العلوم الحديثة والتعريفات المتأخرة لحالة التقدم في العمر أشير إلى تقدم العمر والشيخوخة بأنها تلف في عمليات نظام الجسد مع مرور الزمن، وذلك في إشارة إلى وجود أنظمة حية لا تشيخ، وتدرس الشيخوخة في الوقت الحالي على اعتبارها علم يشمل النواحي الاقتصادية والثقاقية ودراسات حول الوعي والتغيرات الاجتماعية والديموغرافية، بينما تتم الإشارة إلى النواحي الفيزيولوجية باسم الهرم، وتختلف بداية مرحلة الشيخوخة من مجتمع إلى آخر، فقد اعتبرت بعض المجتمعات أنَّ عمر 60 سنة هو بداية الشيخوخة عند الرجل، وعمر 50 سنة هو البداية عند المرأة، بينما اعتبرت بعض المجتمعات أنه عند الرجل 55 سنة وعند المرأة 50 سنة، وذلك حسب متوسط الأعمار في كل مجتمع.[1]

اجمل ما قيل عن تقدم العمر

بعض العبارات يكون لها وقع كبير في النفوس، وخصوصًا عند من تعبر عن أحوالهم ومشاعرهم، وكثير من الناس يرغبون بالحصول على عبارات عن تقدم العمر وكلام جميل عن تقدم العمر والشيخوخة، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة عبارات من اجمل ما قيل عن تقدم العمر:

  • إنَّ أيام العمر تتقافز أمام الإنسان يومًا وراء يوم وكأنها قطرات مطر تتساقط من السماء تنذر بخير كبير، لكن في لحظة يشعر الإنسان وكأنه كبر دفعة واحدة دون أية مقدمات، فيغرق في بياض هذا العمر الهارب.
  • كيف يجد الإنسان -وقد عاش عشرات السنوات- نفسه في لحظة واحدة وقد تقدم في العمر كثيرًا، متى عاش كل تلك السنوات؟ وكيف مرَّت دون أن ينتبه لها حتى؟
  • لقد كان كل يوم من أيام حياتي الماضية كتابًا منفردًا قرأته وكتبه بنفسي، وفي كل يوم أتزود لليوم الذي يليه، ومع تقدم العمر أشعر وأنني على مشارف سنوات طويلة وسعيدة أقضيها بما عشته من ذكريات.
  • كلما تقدم الإنسان في العمر اقترب من حقيقته أكثر، وتعرف على نفسه أكثر، وأصبحت الحياة أكثر وضوحًا بالنسبة إليه، ولكن رغم ذلك فإنَّ يتمسك بالحياة أكثر وأكثر.

شاهد أيضًا: عبارات تصميم انستا ، اجمل عبارات وخواطر وكلمات انستقرام

حكم وأقوال عن تقدم العمر

إنَّ كلمات الأدباء والمفكرين والمشاهير يخلدها التاريخ، ويتناقلها الناس فيما بينهم، وقد كتب كثيرون منهم عن تقدم العمر وضياعه وعن الشيخوخة التي تضرب الإنسان في غفلة منه على رأسه، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة حكم وأقوال عن تقدم العمر:

  • أندرو كارنيجي: كلما تقدم بي العمر أصبحت أعير انتباهاً أقل لما يقوله الناس و أركز اكثر على ما يفعلون.
  • شمس التبريزي: يجب عليك أن تفهم أن هذا السن مجرد رقم لا يشكل حقيقتك أبدًا، ربما تكون طفلاً بسن الستين، أو شيخًا بسن العشرين.
  • فيودور دوستويفسكي: إن الرجل الذي يستسلم لهوى جارف، ولا سيما إذا كان متقدمًا في السن، قد يعمى عماوة كاملة فإذا هو يرى أملًا حيث لا أمل، وإذا هو يفقد سداد الرأي وصدق الحكم فقدًا تامًا، واذا هو يتصرف تصرف صبي غر مهما يكن عظيم الذكاء.
  • إبراهيم نصر الله: دائمًا أقف محتارًا أمام تجليات الناس، بعضهم من كبار السن من الأميين الذين لم يذهبوا لمدرسة في أيّ يوم من حياتهم، لكنهم فجأة يقولون كلامًا عميقًا إلى حد أن أي متعلم لا يستطيع قول نصفه.
  • كازوو إيشيغورو: في مقتبل عمرك تبدو أشياء كثيرة مملة ولا حياة فيها، ولكن ما إن تكبر في السن ستكتشف أن تلك الأشياء هي الأهم بالنسبة لك.

كلمات عن تقدم العمر

البعض يفضل الحصول على كلام مميز عن التقدم بالعمر ويبحث كثيرًا عن أجمل العبارات والكلمات، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة كلمات عن تقدم العمر مميزة:

  • تمضي الأيام والسنوات وتمرُّ وكأنها سحب فوق رأس الإنسان، لا ينتبه إلى مرورها إلا بعد أن تنتهي وتنقشع وتحرقه حرارة شمس العمر الذي يوشك على النهاية.
  • قد يكون العمر نسبيًا ويختلف من شخص إلى آخر، بعض الأشخاص يكبرون وهم صغار، وبعض الأشخاص يبقون صغارًا رغم تقدم العمر، فما أجمل أن تبقى روح الإنسان شابة على الدوام، تخوض في مرح الحياة ومسراتها رغم كل شيء.
  • الحياة تمضي بسرعة البرق، وعلى كل إنسان أن يغتنم من حياته ما استطاع، أن يعيش لحظات السعادة وأيام السرور والهناء، وأن يعمل لدنياه وآخرته، حتى لا يندم ساعة لا ينفع الندم، فالموت أقرب من كل ما يخطط له الإنسان.
  • لحظة وراء لحظة، ويومًا وراء يوم، وشهرًا وراء شهر، وسنة وراء سنة، ينسرب عمر الإنسان من بين يديه، وهو في أمواج الحياة يتقلب يمنة ويسرةً لا ينتبه إلا في لحظة الموت الحاسمة، وفي ذلك الوقت يتمنى لو يعيش أيامًا أخرى ليعمل ما نسي أن يقوم به طوال حياته.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن الرضا والقناعة ، أكثر من 50 عبارة عن الرضا والسعادة

شعر عن تقدم العمر

تغنى عدد كبير من الشعراء العرب قديمًا وحديثًا بالتقدم بالعمر، فكتب بعضهم قصائد عن فوات الشباب وعن قدوم المشيب، وعن ضياع العمر وعدم استغلاله في الأعمال العظيمة الدنيوية والأخروية، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة قصائد عن تقدم العمر عند الإنسان:

  • القصيدة الأولى:

بَكيتُ عَلى الشَبابِ بِدَمعِ عَيني
فَلَم يُغنِ البُكاءُ وَلا النَحيبُ
فَيا أَسَفا أَسِفتُ عَلى شَبابِ
نَعاهُ الشَيبُ وَالرَأسُ الخَضيبُ
عَريتُ مِنَ الشَبابِ وَكانَ غَضّاً
كَما يَعرى مِنَ الوَرَقِ القَضيبُ
فَيا لَيتَ الشَبابَ يَعودُ يَومًا
فَأُخبِرُهُ بِما صَنَعَ المَشيبُ

  • القصيدة الثانية:

غفلتُ وحادي الموت في أثري يَحدو
وإن لم أرحْ يومًا فلا بدَّ أنْ أَغدو
أرى العُمْرَ قد ولَّى ولم أبلغ المنى
وليس معي زادٌ وفي سفري بُعْدُ
أُنعِّمُ جسمي باللباسِ ولينهِ
وليس لجِسمي مِنْ لباس البِلى بدُّ
كأني به قد مُدَّ في برزخ البِلى
ومِنْ فوقه ردمٌ ومِنْ تحته لحدُ
وقد ذهبتْ مني المحاسنُ وامتحَت
ولم يبقَ فوق العظم لحمٌ ولا جلدُ
فكيف إذا – يا ربِّ – بالنار قُرِّبت
ونارُكَ لا يقوى لها الحجر الصلدُ
عسى غافرُ الزلات يغفرُ زلَّتي
فقد يغفرُ المولى إذا أذنبَ العبدُ

  • القصيدة الثالثة:

إِذا عاشَ الفَتى ستينَ عاماً
فَنِصفُ العُمرِ تَمحَقُهُ اللَيالي
وَنِصفُ النِصفِ يَذهَبُ لَيسَ يَدري
لِغَفلَتِهِ يَميناً مِن شِمالِ
وَثُلثُ النِصفِ آمالٌ وَحِرصٌ
وَشُغلٌ بِالمَكاسِبِ وَالعيالِ
وَباقي العُمرِ أَسقامٌ وَشَيبٌ
وَهَمٌّ بِاِرتِحالٍ وَاِنتِقالِ
فَحُبُّ المَرءِ طولَ العُمرِ جَهلٌ
وَقِسمَتَهُ عَلى هَذا المِثالِ

أجمل ما قيل عن ضياع العمر

إنَّ معظم البشر يعيشون أيام حياتهم وبعد مضي كل تلك السنوات يعتبرون أنَّ عمره مضاع من بين أيديهم، فالعمر غفلة كما قيل سابقًا ويوشك أن يغافل صاحبه ويسبقه وهو ينظر إلى عمره يودعه من بعيد، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة عبارات من أجمل ما قيل عن ضياع العمر:

  • لا تترك عمرك يضيع منك وأن تبحث عن حياة أخرى تعيشها، فحياتك هي التي تعيشها الآن، اغتنم كل لحظات السعادة والراحة فيها، وانطلق منها في هذه الدنيا وكأنك تملكها من أولها إلى آخرها، حتى لا يضيع منك العمر وأن لا تدري.
  • عندما ينام الإنسان على فراش الموت يدرك حقيقة أن عمره قد ضاع منه، ولكنه طوال ستين أو سبعين سنة لا يتمكن من إدراك هذه الحقيقة رغم ضياع السنوات الواحدة تلو الأخرى وهو ساهٍ لاهٍ في تفاهات الحياة.
  • كلما تقدم الإنسان في العمر شعر بأنَّ عمره يضيع منه، ولكنَّ الحقيقة هي أنَّ كل عمر ضائع إذا لم يغتنمه الإنسان في كل ما يعود عليه بالنفع في الدنيا والآخرة.
  • إذا عشت حياتك بسعادة ومتَّعت نفسك ومن تحب، وأرضيت خالقك، فإنَّ عمرك لم يضع، بل عشته كما يجب أن يعاش.

شاهد أيضًا: عبارات تحفيزية بالانجليزي قصيره ، عبارات تحفيزية بالانجليزي عن النجاح

خواطر عن تقدم العمر

في مقال أجمل ما قيل عن تقدم العمر والشيخوخة لا بدَّ من إدراج مجموعة خواطر عن الشيخوخة وتقدم العمر عند الإنسان، فكم يشكل تقدم العمر هاجسًا مخيفًا لدى كثيرين من البشر، رغم أنه نهاية طبيعية لكل كائن حي، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة خواطر مميزة عن تقدم العمر عند الإنسان:

  • ما أشبه التقدم في العمر بالولادة، كلاهما طبيعة الحياة التي أنعم الله تعالى بها على خلقه، يولد الإنسان ويعيش فترات حياته بقدر، ولو أنَّ فترة الطفولة طويلة لمقتها الناس، ولو أن فترة الشباب تطول وتطول لمقتها الناس، ولكن هذا التطور المستمر الذي يشبه نمو شجرة توشك أن تلامس السماء بعلو هامتها وشموخها، فتقدم العمر يزين الإنسان بتاج المعرفة والثقافة والوقار.
  • يزداد حزن الإنسان كلما تقدم في العمر، رغم أنَّه يعلو على مدارج السنوات ويرقى أعلى وأعلى، ويتوجه إلى نهايته التي مضى إليها آباؤه وأجداده على مر السنوات، والتي سوف يمضي إليها أبناؤه من بعده، فلا يجب عليه أن يحزن، بل يقبل الأمر وكأنه ولادة جديدة إلى عالم آخر يجتمع فيه مع من يحب.
  • يتمسك الإنسان بهذه الحياة أكثر كلما تقدمت به السنوات، قد يكون ذلك بسبب اقترابه من النهاية يومًا بعد يوم، ولذلك تجد الشباب في كثير من الأحيان يزهدون في الحياة ومطامعها أكثر من الشيوخ، فمن يدرك حقيقة الحياة يعلم أنَّ الزهد فيها خير ما فيها، والتشبث بها ضلال لا يعود على صاحبه إلا بالهم والحزن.

أجمل ما قيل عن تقدم العمر بالصور

إنَّ الصور عادةً تعبر أكثر من النصوص المكتوبة كلمات وحروف، وغالبًا ما تترافق الصور مع ألوان ورموز تتماشى مع العبارات المكتوبة عليها سواء كانت حزينة أو سعيدة وتكون أكثر جذبًا للمشاهدين والقراء عمومًا، وفيما يأتي سوف يتم إدراج مجموعة صور عبارات عن تقدم العمر:

اجمل ما قيل عن تقدم العمر

اجمل ما قيل عن تقدم العمر

اجمل ما قيل عن تقدم العمر

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اجمل ما قيل عن تقدم العمر وحكم وأقوال عن تقدم العمر وقد تم إدراج نبذة عن تقدم العمر، وتم إدراج مجموعة عبارات متنوعة عن تقدم العمر، وأشعار عن تقدم العمر، بالإضافة إلى خواطر وحكم وأقوال عن تقدم العمر وعن ضياع العمر وغير ذلك من عبارات مختلفة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، شيخوخة، 05/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *