+30 اجمل ما قيل عن ضياع العمر مكتوب وبالصور

+30 اجمل ما قيل عن ضياع العمر مكتوب وبالصور
اجمل ما قيل عن ضياع العمر

+30 اجمل ما قيل عن ضياع العمر مكتوب وبالصور، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال من أجمل العبارات والكلمات عن انقضاء العمر، فالعمر قطار لا يتوقف وكلنا راكبون فيه ولا أحد منّا يعرف موعد انقضاء رحلته ووصوله إلى المحطة التي سيغادر فيها هذا القطار، وانقضاء العمر من الأمور الملهمة للكثير من الناس الذين يكتبون عنه أجمل العبارات والخواطر الفريدة وفي مقالنا اجمل ما قيل عن ضياع العمر سندرج لكم باقة من أجمل الأقوال والكلمات والعبارات التي قيلت عن ضياع العمر وصوراً وقصائد عن ضياع العمر.

اجمل ما قيل عن ضياع العمر

يقال ” الوقت كالسيف إن تقطله قطعك” والعمر ما هو إلا مرحلة من مراحل الوقت، فالوقت لا ينتهي بموت أحد وإنما عمره هو الذي ينتهي، وعلى كل إنسان أن يدرك حقيقة أن عمره إلى زوال وأن يعمل باجتهاد ليقدم لعمره الأبدي وحياته التي لم تبدأ بعد في الآخرة فما هذا العمر إلا لمحة من البصر تمضي سريعاً، وفي السطور الآتية نقدم لكم اجمل ما قيل عن ضياع العمر من عبارات مميزة تجدونها فيما يأتي:

  • لا تأسف على انقضاء الوقت وضياع العمر إن كنت مخلصاً لله فيما مضى، ولكن إن كنت تعلم أنك قد أسأت فيما مضى فأحسن فيما بقي فلا تعلم متى يتحول ذلك الضياع إلى فناء.
  • عجباً من الذين يحتفلون في أعياد ميلادهم ويفرحون ويدعون أصحابهم وأحبتهم ليحتفلوا بانقضاء سنة جديدة من حياتهم واقترابهم أكثر فأكثر من دنوّ أجلهم وموعد حسابهم.
  • لا تتحسر على ضياع العمر، طالما أنك تستطيع التحسر فأنت ما زلت حيّاً، وطالما أنّك حيّ فأنت تستطيع أن تحويل تلك الحسرة إلى سعادة، تقرب إلى الله واشغل ما بقي من عمرك في التقرب إليه فلن تملأ وقتك بشيء أنفع لك من ذلك.
  • مهما اجتهدت وسعيت وركضت لتجني وتكسب وتعمر وتدخر لترتاح فيما بعد، ستشعر أن الوقت قد فات للسعادة وستتفاجأ بأنك قد كبرت أكثر مما كنت تتوقع بكثير.

خاطرة عن ضياع العمر

ضياع العمر حافز ملهم على الإبداع الأدبي وأحد المواضيع المهمة وكثيرة التطرق في مختلف فنون الأدب من الشعر والنثر والقصص والروايات وحتى في العبارات القصيرة والخواطر، وفيما يأتي ندرج لكم خاطرة عن ضياع العمر:

عندما تكون طفلاً ستتمنى أن تكبر لتدخل المدرسة ثمّ ستتمنى الدخول إلى الجامعة لكي ترتاح فيها وستدرس بجدّ واجتهاد لتدخل إليها وفي الجامعة ستعيد نفس القصة وستبدأ رحلة الدراسة بجد واجتهاد أكبر وستتمنى أن تتخرج لترتاح من الجامعة وتبدأ حياتك العملية، وبعد أن تبدأ العمل ستسعى بالليل والنهار لكي تكسب المال وتتزوج لترتاح وبعد أن تتزوج ستزداد احتياجاتك وتكبر مسؤولياتك ثم ستتمنى أن ترزق بأطفال لكي يعينوك في كبرك وترتاح بعد ذلك ، فتلقى في تربيتهم وتأمين احتياجاتهم ما لم تلقه في عمرك كله، وعندما يكبرون سيتزوج كلّ واحد منهم وسترجع وحيداً، وستشعر في ذلك الوقت بضياع العمر وستدرك أنك لم تشعر بالراحة في حياتك، ولكن لست وحدك فهذه سنة الحياة وقصة من قصصها التي لن يجد أحد فيها الراحة.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل في حسن الخلق من عبارات وحكم مكتوبة وبالصور

شعر المتنبي عن العمر

المتنبي من فحول الشعراء الذين سطروا أروع الأبيات الشعرية في مختلف المجالات، ولم يترك المتنبي مجالاً وإلا وتحدث عنه في قصائده الكثيرة، وفيما يأتي ندرج لكم قصيدة المتنبي في انقضاء العمر:

بِمَ التَعَلُّلُ لا أَهلٌ وَلا وَطَنُ                   وَلا نَديمٌ وَلا كَأسٌ وَلا سَكَنُ

أُريدُ مِن زَمَني ذا أَن يُبَلِّغَني                ما لَيسَ يَبلُغُهُ مِن نَفسِهِ الزَمَنُ

لا تَلقَ دَهرَكَ إِلّا غَيرَ مُكتَرِثٍ              مادامَ يَصحَبُ فيهِ روحَكَ البَدَنُ

فَما يَدومُ سُرورٌ ما سُرِرتَ بِهِ               وَلا يَرُدُّ عَلَيكَ الفائِتَ الحَزَنُ

مِمّا أَضَرَّ بِأَهلِ العِشقِ أَنَّهُمُ                  هَوُوا وَما عَرَفوا الدُنيا وَما فَطِنوا

تَفنى عُيونُهُمُ دَمعاً وَأَنفُسُهُم                  في إِثرِ كُلِّ قَبيحٍ وَجهُهُ حَسَنُ

تَحَمَّلوا حَمَلَتكُم كُلُّ ناجِيَةٍ                    فَكُلُّ بَينٍ عَلَيَّ اليَومَ مُؤتَمَنُ

ما في هَوادِجِكُم مِن مُهجَتي عِوَضٌ         إِن مُتُّ شَوقاً وَلا فيها لَها ثَمَنُ

يا مَن نُعيتُ عَلى بُعدٍ بِمَجلِسِهِ               كُلٌّ بِما زَعَمَ الناعونَ مُرتَهَنُ

كَم قَد قُتِلتُ وَكَم قَد مُتُّ عِندَكُمُ              ثُمَّ اِنتَفَضتُ فَزالَ القَبرُ وَالكَفَنُ

قَد كانَ شاهَدَ دَفني قَبلَ قَولِهِمِ                جَماعَةٌ ثُمَّ ماتوا قَبلَ مَن دَفَنوا

ما كُلُّ ما يَتَمَنّى المَرءُ يُدرِكُهُ                تَجري الرِياحُ بِما لا تَشتَهي السُفُنُ

رَأَيتُكُم لا يَصونُ العِرضَ جارُكُمُ           وَلا يَدِرُّ عَلى مَرعاكُمُ اللَبَنُ

جَزاءُ كُلِّ قَريبٍ مِنكُمُ مَلَلٌ                   وَحَظُّ كُلِّ مُحِبٍّ مِنكُمُ ضَغَنُ

وَتَغضَبونَ عَلى مَن نالَ رِفدَكُمُ              حَتّى يُعاقِبَهُ التَنغيصُ وَالمِنَنُ

فَغادَرَ الهَجرُ ما بَيني وَبَينَكُمُ                 يَهماءَ تَكذِبُ فيها العَينُ وَالأُذُنُ

تَحبو الرَواسِمُ مِن بَعدِ الرَسيمِ بِها           وَتَسأَلُ الأَرضَ عَن أَخفافِها الثَفِنُ

اجمل ما قيل عن ضياع العمر بالصور

ولن ننسى في هذا المقال أن ندرج لكم أجمل الصور التي تحوي أحلى العبارات مما قيل عن ضياع العمر تجدونها فيما يأتي:

كلمات عن العمر يمضي قصيرة

انقضاء العمر من الأحداث التي يستلهم الناس منها الحكم والعبر المختلفة، ويكتبون عنها الكلمات والخواطر ومن أجمل ما يكتبه الناس عن العمر ” كلمات عن العمر يمضي ” وفيما يأتي ندرج لكم بعضاً من هذه الكلمات:

  • العمر يمضي والناس في غفلة، ولا يدري أحدهم متى ينتهي عمره وينقضي أجله.
  • العمر يمضي وما العمر للمؤمن إلا زيادة في الخير واستكثار من الطاعات وتكفير لذنوبه بالمحن والابتلاءات.
  • العمر يمضي ويذهب، وجميع ما تجنيه يذهب، إلا ما أودعته لآخرتك وما تقربت به إلى ربك، فهو باق ليس يذهب، فاحرص في كل ساعة على أن تكون إلى الله أقرب.
  • العمر يمضي والسنين تمرّ والقصص تتكرر، فلا تظلم ولا تحقد ولا تيأس، واعلم أن هذه الرحلة قصيرة جداً فلا تشغل نفسك فيها بأمور تافهة.

عبارات عن العمر تويتر

منصة تويتر واحة أدبية ينشر المستخدمون من خلالها أجمل الكلام وأحلى العبارات وأروع الخواطر التي تلخص تجاربهم وتحكي عن معاناتهم وأحلامهم وتطلعاتهم، ويمكن أن ننشر عبر منصة تويتر أروع الكلام عن العمر وفيما يأتي تجدون كلام عن العمر تويتر:

العبارة الأولى في بعض الأحيان يستخدم الناس العمر كعذر مناسب “إنني مقدم على بدء شيء جديد” ، أو “لم أستطع تعلم ذلك في عمري”. ومع ذلك ، يواصل الأشخاص الآخرون تحقيق أعظم إنجازاتهم في الحياة.
العبارة الثانية الحياة لا تدور حول انقضاء العمر، الحياة تدور حول العيش، لذلك عندما يأتي عيد ميلادك كن ممتنًا للعام الذي مضى للتو وتوقع بكل أمل ما سيأتي به العام القادم.
العبارة الثالثة قد نفقد الكثير من عجائب طفولتنا بينما نتحرك خلال مرحلة البلوغ ومتوسط ​​العمر ولكن مع تقدمنا ​​في العمر لدينا فرصة للعيش في عجائب مرة أخرى كما لم يحدث من قبل.
العبارة الرابعة الشيخوخة هي جزء طبيعي من الحياة وتجلب العديد من التغييرات لكل واحد منا. تحدث العديد من هذه التغييرات تدريجياً بمرور الوقت وقد تمر دون أن يلاحظها أحد حتى تصل إلى نقطة معينة حيث أصبحنا على دراية بها ولم يعد بإمكاننا إنكارها.

شاهد أيضًا: +50 اجمل ما قيل عن الحنين للماضي من كلمات وصور واشعار وعبارات

حالات واتس عن ضياع العمر

وكذلك ننشر على حالات الواتس اب أجمل العبارات عن ضياع العمر وفيما يأتي ندرج لكم حالات واتس عن ضياع العمر:

  • يمكن أن يؤدي التقدم في السن إلى إضعاف طاقتنا وتغيير منظورنا وتحدي استقرارنا ومع ذلك فإن الشوق لإحداث فرق في من نحبهم لا ينتهي أبداً.
  • العمر شرط ضروري ولكنه غير كاف للنضج، هناك كبار سن غير ناضجين وهناك شباب ناضجون رغم قلة تجاربهم.
  • لكن آمالنا وأحلامنا “الطفولية” لتحقيق المزيد لا تتركنا أبدًا. في الواقع يمكن أن يكون التقدم في السن حافزًا مثيرًا للسخرية لإخراج بعض تلك الرغبات التي كنا نرغب بها في صغرنا ولم نستطع فعلها.

أبيات شعر عن ضياع العمر

والأبيات الشعرية تحمل أجمل الصور التي يمكن أن نعبر من خلالها عن انقضاء العمر وفنائه، وفيما يأتي أبيات شعر عن ضياع العمر:

القصيدة الأولى:

من عاش سبعين فهو في نصب ** وليس للعيش بعدها خيره

والخير من زئبق تشكله ** وإنما يرقب امرؤ غيره

 لا يتطير بناعب أحد ** فكل ما شاهد الفتى طيره

رؤيتك الميت في الكرى سبب ** بقول من يفقد الحياة يره

القصيدة الثانية:

ياأيها الرجلُ الموكَّلُ بالصِّبا ** وصِبا الكبيرِ إذا صَبا تعليلُ

قدِّمْ لنفسك قبل موتِك صالحًا ** واعملْ فليس إلى الخلود سبيلُ

إنَّ الحِمامَ لنازلٌ بكَ لاحقٌ  **  والموتُ ربعُ إقامةٍ مَحلولُ

لا بدَّ مِنْ يومٍ لكل مُعَمَّر **  فيهِ لمدةِ عيشهِ تكميلُ

والناسُ أرسالٌ إلى أمَدٍ **  لهم يَمضي لهم جيلٌ ويُخلَق جيلُ

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن الشوق والحنين وكلمات عن الشوق والحنين

اجمل ما قيل عن ضياع العمر بالإنجليزي

وفيما يأتي ندرج لكم أجمل العبارات عن ضياع العمر المكتوبة باللغة الإنجليزية مع ترجمتها إلى اللغة العربية:

  • العبارة: However, aging is the natural consequence of being alive. It happens to every cell in our bodies – and to every other body on the planet. Every living thing gets older.
    الترجمة: ومع ذلك فإن الشيخوخة هي النتيجة الطبيعية للبقاء على قيد الحياة إنها تحدث لكل خلية في أجسامنا – ولكل جسم آخر على هذا الكوكب كل شيء حي يكبر.
  • العبارة: Sometimes people describe my hair as gray, but I prefer the term silver, for I will never grow gray. Gray is a mind-set, a metaphor for growing old, but silver is vibrant and alive, a celebration of life.
    الترجمة: أحيانًا يصف الناس شعري بالشيب ، لكنني أفضل مصطلح الفضة لأنني لن أزداد شيبًا أبدًا. الرمادي هو عقلية ، استعارة للتقدم في العمر ، لكن الفضة نابضة بالحياة وحيوية إنها احتفال بالحياة.
  • العبارة: Aging does not necessarily mean letting go of your dreams just because you think you are no longer able to reach them.
    الترجمة: لا تعني الشيخوخة بالضرورة التخلي عن أحلامك لمجرد أنك تعتقد أنك لم تعد قادرًا على تحقيقها.

وهذه هي نهاية مقالنا +30 اجمل ما قيل عن ضياع العمر مكتوب وبالصور، الذي قدمنا لكم فيه أجمل الكلام وأحلى العبارات وأروع الخواطر عن ضياع العمر وصوراً وعبارات وأبيات شعرية وعبارات عن ضياع العمر مكتوبة باللغة الإنجليزية مع ترجمتها إلى اللغة العربية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *