اجمل ما قيل في الانانية من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور

اجمل ما قيل في الانانية من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور
اجمل ما قيل في الانانية

اجمل ما قيل في الانانية من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال، فالأنانية من الأخلاق المذمومة التي تهدم المجتمع وتسيء إلى صاحبها وتزعج الناس من حوله، وهي تتمثل بحب الذات وتمني الخير للنفس وكرهه للآخرين، ويحاول الطيبون من الناس القضاء على هذه الظاهرة في المجتمع من خلال وصفها بكلمات قصيرة وعبارات معبرة، تدعو إلى محبة الآخرين ونبذ الأنانية، وفي مقالنا اجمل ما قيل في الانانية سندرج لكم باقة من الكلمات التي يمكننا من خلالها وصف الأنانية وحث الناس على محبة الآخرين.

اجمل ما قيل في الانانية

تعاني المجتمعات العربية من الكثير من الأمراض الاجتماعية التي تحتاج إلى تدخل سريع لإيقافها لأنها تسري بين الناس وتفكك روابط المحبة بينهم، ومن بين هذه الأمراض مرض الأنانية الذي يعدّ من أخطر الأمراض على الفرد والمجتمع وعلينا أن نحاربه من خلال النصح والدعوة إلى حب الآخرين، وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم اجمل ما قيل في الانانية من عبارات وكلمات نصف بها هذا المرض الاجتماعي:

  • الأنانية أن تقع في حب نفسك وأن تتمنى لها الخير ولا تتمناه للآخرين، ومن يقع في حب نفسه فقد ضلّ عن الأخلاق الاجتماعية السليمة.
  • عجباً لأمرئ يحب ذاته ويفتخر بأنانيته وهو يدرك تماماً أن المرء لا يؤمن حتى يحب لأخيه ما يحبّ لنفسه.
  • الشخص الأناني مثل كرة منفوخة بالهواء، إذا ثقبناها تخرج منها الرياح ثم يتبين فراغها من الداخل للجميع.
  • كيف يمكن للشخص الأناني أن يجد السعادة في نفسه، مع أنّ أصل المحبة وجوهرها هو محبة الآخرين واحترامهم.
  • علينا أنّ نعوّد أولادنا على محبة الآخرين منذ الصغر وألا ندع للأنانية سبيلاً للتسلل إلى قلوبهم وتصرفاتهم.

كلام عن الأنانية تويتر

منصة تويتر واحة أدبية ينشر المستخدمون من خلالها أجمل الكلام وأحلى العبارات عن الصفات الحميدة والأخلاق الفاضلة والخصال الحسنة في التعاملات الاجتماعية ونبذ الأخلاق والأفعال السيئة، ولا شكّ أن الأنانية من الصفات السيئة التي يجب أن نحذر منها وأن نبتعد عنها، وفي السطور الآتية ندرج لكم كلام عن الأنانية تويتر:

  • يقول لك الناس: “لديك احتياجات فقم بإشباعها، لديك نفس القدر من الحق مثل الأغنياء والأقوياء، لا تتردد في تلبية احتياجاتك بل قم بتوسيع احتياجاتك واطلب المزيد”، هذه هي العقيدة الدنيوية السائدة بين الناس وهم يعتقدون أن هذه هي الحرية ولكن هذه الكلمات لا تجلب للفقير إلا المزيد من الفقر والأنانية والحقد والحسد.
  • أعلن الجهاد على الأعداء الذين لا تراهم وهم: الأنانية والغرور والجشع والشهوة والتعصب والغضب والكذب والغش والنميمة والافتراء، إذا استطعت التغلب على هذه الأعداء المخفية وتدميرها فلن تضعف في مواجهة أي عدوّ مرئي يمر في طريقك.
  • إن مبدأ الحرية والمساواة الذي يتزعم به الغرب هو أكثر ما يدعو الناس إلى الأنانية ويحولهم إلى شياطين، فهو يجعل كلاً منهم يحاول أن يكون مستقلاً حتى لا يقاتل إلا من أجل مصلحته الخاصة وهنا تكمن حاجة الدين وقوته في جلب مبدأ الإحسان والمحبة إلى الناس.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل في حسن الخلق من عبارات وحكم مكتوبة وبالصور

حكم وأقوال عن الأنانية مكتوبة

وفي أقوال الحكماء والأدباء والعقلاء الكثير من الحكم والعبر التي يمكن أن ننهل منها ونستفيد من أفكارها، وللذين يبحثون عن أقوال الحكماء والأدباء والعقلاء التي قيلت في الأنانية سندرج لكم أجمل الأقوال في السطور الآتية:

  • صحيح أن الأمة الواحدة تفترق لأسباب واضحة ملموسة، بسيطة وتافهة في آن ، أسباب تعود للمصلحة والشهوة والأنانية أكثر ما تعود في الأساس إلى فهم وتأويل كلام الله ، هذا ما لا يفتأ تردده المؤرخون وعلماء الاجتماع.

  • نحن أنانيون.. نرغب أن نرى سقوط الظلم وأن نرى ثمرة أعمالنا ونحن أحياء.. إنها أنانية محضة.. لماذا لا نجعل الخير يعبر فوق أجسادنا.. كل الخير أن تسقط أجسادنا لينهض العدل.

  • يعتقد الوطنيون الحقيقيون أن التحرر من المسؤولية هو أنانية ، والتحرر من التضحية جبان ، والتحرر من التسامح هو التحيز ، والتحرر من الوكالة هو الاستغلال ، والتحرر من الرحمة قسوة.

  • لقد لاحظنا أنه في المجتمع والعالم الذي نعيش فيه ، ازدادت الأنانية أكثر من حب الآخرين ، وأن الرجال ذوي النوايا الحسنة يجب أن يعملوا ، كل منهم بقواه وخبراته ، لضمان زيادة حب الآخرين حتى ذلك الحين. مساوٍ وربما يفوق حب الذات.

عبارات قصيرة عن الأنانية

يمكن أن تكون الكلمات القصيرة والعبارات المختصرة في الكثير من الأحيان أبلغ في التعبير وأشد في التأثير من العبارات والخواطر الطويلة، وخاصةً عندما نتحدث عن ظاهرة اجتماعية وندعو إلى تركها والتخلي عنها، وندرج لكم آتياً أجمل العبارات القصيرة في وصف الأنانية:

  • لم تنشأ العبودية إلا من الأنانية الموجودة في طبيعة الإنسان وحبه لذاته وغروره.
  • الشخص الأناني هو الذي يقول في نفسه فليذهب العالم إلى الجحيم وهو يشرب فنجان القهوة الخاص به.
  • الشخص الأناني لا يكتفي في أن يعيش كما يرغب أن يعيش بل إنه يريد من الآخرين أن يعيشوا كما يود أن يعيش.
  • الأعمال النبيلة التي تخلو من الأنانية هي أكثر الصفحات إشراقًا في سيرة النفوس.

اجمل ما قيل في الانانية بالصور

وبالرغم من جمال العبارات والكلمات المكتوبة وتأثيرها على النفس إلا أن العبارات المكتوبة داخل الصور أكثر جمالاً وتأثيرًا ولن ننسى في هذا المقال أن ندرج لكم أجمل الصور التي تحوي على عبارات مكتوبة عن الأنانية اخترناها لكم من هذا المقال:

عبارات عن الأنانية بالإنجليزي مترجمة

الأنانية مرض اجتماعي عالمي لا يفرق بين مجتمع شرقيّ أو غربي بل هو موجود في جميع المجتمعات والثقافات لذلك من الطبيعي أن نجد الكثير من الاقتباسات والأقوال التي قيلت عن الأنانية، وفي هذه الفقرة سندرج لكم عبارات عن الأنانية مكتوبة باللغة الإنجليزية مع ترجمتها إلى اللغة العربية:

  • العبارة: Be unselfish. That is the first and final commandment for those who would be useful, and happy in their usefulness. If you think of yourself only, you cannot develop because you are choking the source of development, which is spiritual expansion through thought for others.
    الترجمة: لا تكن أنانياً هذه هي الوصية الأولى والأخيرة لمن يكون نافعًا وسعيداً بفوائدها. إذا كنت تفكر في نفسك فقط فلن تتمكن من التطور لأنك تخنق مصدر التطور وهو التوسع الروحي من خلال التفكير بلآخرين.
  • العبارة: Selfishness can be a virtue. Selfishness is essential to survival, and without survival we cannot protect those whom we love more than ourselves.
    الترجمة: يمكن أن تكون الأنانية فضيلة، فهي ضرورية للبقاء، وبدون البقاء لا يمكننا حماية أولئك الذين نحبهم أكثر من أنفسنا.
  • العبارة: No man can live happily who regards himself alone, who turns everything to his own advantage. Thou must live for another if thou wishest to live for thyself.
    الترجمة: لا أحد يستطيع أن يعيش بسعادة من يعتبر نفسه وحيدًا ، ويحول كل شيء لمصلحته. يجب أن تعيش من أجل شخص آخر إذا كنت ترغب في العيش لنفسك.
  • العبارة: A man is called selfish, not for pursuing his own good, but for neglecting his neighbor’s.
    الترجمة: يُدعى الإنسان أنانيًا ، ليس من أجل السعي وراء مصلحته ، ولكن لإهماله مصلحة جاره.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل عن الشوق والحنين وكلمات عن الشوق والحنين

شعر عن الأنانية

الأنانية من الأخلاق المذمومة التي حّذر منها الإسلام وأبغضها الحكماء ودعا إلى تركها الشعراء والأدباء، ولم يترك الشعر العربي صفة من الصفات الإنسانية أو الاجتماعية إلا ووصفها بأجمل الأبيات وأحلى الكلمات، وفي هذا المقال اخترنا أن ندرج لكم أبياتاً من قصيدة الشاعر محمد مهدي الجواهري عن الأنانية:

أرى الدهر مغلوباً وغالبا                    فلا تَعتِبَنْ لا يسمعُ الدهرُ عاتبا

ولا تكذبنْ، ما في البرية راحمٌ              ولا أنت فاترُكْ رحمةً عنك جانبا

تمكّنَ ذو طَوْلٍ فأصبح حاكماً                وجنّب مدحوراٌ فأصبح راهبا

وفاتت أناساً قدرةٌ فتمسكوا                   ولم يُخْلقوا أُسداً فعاشوا ثعالبا

إلى روح ” مكيافيل ” نفحُ تحية             وصوبُ غمامٍ يترك القبرَ عاشبا

أبان لنا وجهَ الحقيقةِ بعد ما                  أقام الورى ستراً وحاجبا

ولو رُمتُ للعَوْرات كشفاً أريتُكُمْ            من الناس حتى الأنبياءِ عجائبا

أريتكُمُ أنَّ المنافعَ صُوِّرتْ                   محامدَ والحرمانَ منها معايبا

أريتكُمُ أنَّ ابنَ آدمَ ثعلبٌ                     يماشيك منهوباً ويغزوك ناهبا

لحفظ ” الأنانياتِ ” سُنَّتْ مناهجٌ            على الخلق صَبَّتْ محنةً ومصائبا

يجرُّ سياسيُّ عليها خصومَه                 ويدرك دينيُّ بهنّ المطالبا

فان تراني مستصرخاً من مُلِمَّة             على الناس إذ لم أخدعِ الناسَ صاخبا

فليس لأني ذو شعور وإنّما                  أردتُ على الأيام عوناً وصاحبا

هي النفس نفسي يسقط الكلُّ عندها         إذا سَلِمتْ فليذهبِ الكونَُ عاطبا

بلى ربما أهوى سواها لأنه                  يَجُرُّ إليها شهوةً ومآربا

ولو مُكِّنَتْ نفسي لأرسلتَ عاصفاً           على الناس يَذروهم وفجَّرتُ حاصبا

فلو كنت دينيّا تخذت محمداً                 وعيسى وموسى حجة وركائبا

تناهبتُ أموالَ اليتامى أجوزُها               وأجمعُها باسم الديانة غاصبا

ومهدتُ لي عيشاً أنيقاً بظلها                 ومتعتُ نفسي منه ثم الأقاربا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اجمل ما قيل في الانانية من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور، والذي قدمنا لكم فيه أجمل الكلمات وأروع العبارات وأحلى الأقوال في وصف الأنانية والشخص الأناني وأدرجنا لكم كلاماً عن الأنانية تويتر وحكماً وأقوالاً عن الأنانية مكتوبة، وصوراً وعبارات عن الأنانية مكتوبة باللغة الإنجليزية مع ترجمتها إلى اللغة العربية وختمنا مقالنا بأجمل الأبيات الشعرية عن الأنانية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *