اجمل ما قيل في الحنين من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور

اجمل ما قيل في الحنين من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور
اجمل ما قيل في الحنين

اجمل ما قيل في الحنين من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور، بعض الجراح حينما تنكشف ملامحها يظهر تمكّن الغياب منها فتظهر ندوب الحنين واضحة في الوجوه التي أنهكها الغياب، تعود الحروف مثقلة بالغياب ترمي أحمالها في محطات الانتظار البئيس، تسلّي المنتظرين لقطار يحمل الغائبين إلى موعد الرحلة الأخيرة، ثم تؤذن بالرحيل هي الأخرى، لا شيء يبقى حتى الكلمات تحمل أمتعتها وترحل، سيقدم لكم موقع تصفح مقالًأ مشبعًأ بمشاعر الحنين نرجو أن ينال إعجابكم.

اجمل ما قيل في الحنين

تتبلور مشاعر الشوق والحنين لتصطف كسرب حمام في سماء صافية تخط في الأثير أعذب الكلمات، وسنصوغ لكم فيما يأتي اجمل ما قيل في الحنين:

  • أول محطات الحنين البكاء وحيدًا على وسادتك مختليًا بنفسك وأمام مجمع الناس في الطرقات أو في الأماكن العامة تحاول التخفّي فتفشل، ذكر الحبيب ملازم لخيالك وأمام عينيك لا يغيب عنك مهما حاولت أن تشغل نفسك، إذا أغمضت عينيك فهو كل ما ترى وإن فتحتها ففي ملامح الغرباء تلقاه.
  • تحن الروح إلى شطرها الغائب، إلى روح صُهِرَت معها في بوتقة واحدة حتى صارت روحًا واحدة، كان الفراق أصعب ما جرى، لحظات الفصل بين أجزاء روحيهما بعد الصهر كان يؤذن بالهلاك لكليهما، أتعلم ماذا يعني هذا؟ روح تحن فتئن ويئن شطرها لأنينها فهما في شرع الهوى واحد.
  • إذا ما أُلقيَ قميص الغائبين على عُمي روحي الباردة سيعود لها البصر من جديد، سيدفئها حضن الأماني بلقاء قريب، لا تزال تذكرهم والدمع أحرق عينها والشوق أحرق قلبها والغائبون على الطرف الآخر من الأرض لا يعلمون بحال شوقها ولا يتوبون عن ذنب الرحيل.
  • يحملني الشوق كرياح عاتية تقتلع كل شيء أمامها، لم تستثن جبلًا ولا شجرًا ولا قلبًأ أثقله الحنين فأقعده عن كل شيء سوى ذكر الحبيب، ليت هذي الرياح تحملنا إليهم فنلفظ أنفاسنا الأخيرة مع آخر نظرة في أعينهم بعد طول فراق، لا يعنينا الهلاك، فنحن فدوى لنظرة منهم، للقاء أخير يجمعنا بهم فهناك تستريح الروح.

أعذب الكلمات عن الحنين والشوق

تتبلور مشاعر الحب ويتمحص صدقه بالبعاد، ولذلك سنقدم لحضراتكم أعذب الكلمات عن الحنين والشوق:

  • تكّات الساعة تبوح بما تحاول دقات القلب أن تخفيه، إنها الساعة الثانية عشرة تمامًأ بعد منتصف الشوق، وبعد قليل ستزيد ساعات الغياب ويزيد شوقي، وساعتي الزكية سيؤلمها البوح بالمزيد من تكّات الغياب، صمت الحنين كصوت الحنين دمعات تنسكب مع مرور الوقت ولا عائد يمسحها ويوقف الانتظار.
  • أتعلم؟ لا أقول أنك الأفضل ولكنك الأحب لقلبي، يؤلمني أنني لم أستطع نسيانك أو حتى لم أستطع استبدالك، يؤلمني شعور يشتعل في أيسر صدري كلما ذكر اسمك، يؤلمني الحنين، أتعلم؟ لست الأفضل ولكنني أحبك.
  • في تفاصيل الغياب ينتابنا تعب الحنين، كحَّة الشوق تخنقنا أحيانًأ ونتخطاها أحيانًا أخرى، تورّم الأعين من دمعات أغرقت وسادتنا في ساعات ليل متأخرة أغلقنا صنبور الدمع وخلدنا للنوم، منامات جاءت بلقاءات غيبية تركت فرحًأ دفينًأ وأملًا طرز الروح بمعاني السرور بلقيا الحبيب لم نشأ الاستيقاظ منها، رجونا أن يستمر نومنا إلى الأبد وتبقى الأيدي في تشابك والأرواح في تعانق، نحِنُّ إليهم فحبذا لقياهم.
  • طيبون نحن.. طيبون لدرجة السذاجة، مُهمَلون لا مُهمِلون، تلقائيون وصادقون وعاطفيون، نحب ونشتاق ويؤلمنا الفراق، وتؤذينا سهام الحروف السامّة من أحدهم لكننا نعيدها إليهم باقات ورد، نحن الطيبون لا نعرف بتلون البشر ولا يمكننا أن نكون مثلهم، لا يمكننا أن نؤذي من يحبنا ولكننا نؤذى من أحب الناس إلينا، لا نلوع من يحبوننا بالفراق لأننا أشد من لوعه الفراق، نحن الطيبون لنا الخلد في ذواكر المُحِبِّين والمحبوبين.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن الشوق والحنين وكلمات عن الشوق والحنين

أروع الكلمات عن الحنين

تبقى الكلمات هي متنفس المشاعر الأول وهي المنفذ الأكبر لكل مشاعر الحزن والشوق المكبوتة في حنايا الصدر، وسنضع بين أيديكم أروع الكلمات عن الحنين:

  • الحنين خبز عشاق ضعفاء وقوت أحباب مساكين، فرقت الدنيا خطاهم واختارتهم لتأدية رسالة الصبر ليكونوا رسل الصبر في أرض الحنين، كلماتهم حشرجة بكاء وغصة ألم، الحنين كل الفصول الباقية من رواية تُرك فصلها الأخير فارغًا ليكتبه الغائبون فإما لقاء يسر الحزين وإما قفلة مضمونها الغياب.
  • يحملون الحنين داخل وعاء نابض يضخ الدم المُحَمَّل بالحنين إلى كل أجزاء الجسد المُحبّ المشتاق، هم عناوين لقصائد الفراق وسطور لها هم الحالمين الحاملين لعبق زهر النارنج في فصل الربيع، هم الحب وإن اختفت أسبابه، هم الوفاء وبوادره ومعانيه، يُلزِمُهم أصلهم بالبقاء على العهد ولو لم يستحقه آخرون.
  • كطائر قطَّعته إرادةٌ ما، ثم جعلَتْ على كلّ جبل منه جزءًا، ثم جاءت ترتل تعاويذ الحب وترشق إكسير اللقاء على كل جزء منه، أنا الطائر وأنت قدري وأنت تلك الإرادة التي سلمت لها بكل إخلاص فأهلكتني، أنهكني الحنين وأشلائي باتت للطيور الجوارح مأدُبة، مهما حاولتَ جمعي بكل أكاسير الأرض لن تعيد ما فُقِد مني، سأعود لك ناقصة بأجزاء هانت عليك، سأعود لك من غير قلب ومن غير شعور ومن غير حب، سارجع إليك بدوني ولن تعرفني.
  • قُم إليّ على عجل اقطع تلك المسافات التي باتت تحفر في ملامحنا خطوط الشوق والحنين في أوّل الصِّبا، قم إليّ راكبًا أو ماشيًا لا تنتظر، فبعض الحب يوجب علينا القيام، فالحب قيامة المُحِبِّين ونفخة البعث لأجسادهم البالية بفعل الحنين.

عبارات راقية عن الحنين

مشاعر الحنين إن حلت قلبًا أغرقته وإن سكنت جسدًأ أنحلته ولا ترياق كالوصال ولا طبيب كالحبيب، سنعرض لكم العديد من عبارات راقية عن الحنين:

  • توسَّدتُ ذكرك وأغمضت عيني لأرقد، ما كنت أعرف قبلك كيف لا يستسلم الناس للنوم بمجرد أن يغمضوا أعينهم، يا صحوتي في عز حاجتي للنوم، يا صوت أوجاعي ويا أملي، يا فكري المشغول في وقت الصفا عُد كي أستعيد توازني عد كي أراك حقيقة، جسدًأ تُكَمِّلُه الروح التي ما فارقتني مذ رحلت.
  • كلهم حولي ولكن ينقصني مَن وجوده يجعل للوجود معنى، هم اللاشيء وأنت لي كل شيء، أتعلم مدى خسارتي بفقدك؟، أفقد المعنى لكل ما له معنى، أفقد شعور الضحكة التي كانت تزاحم أخواتها وتسابقهم فتسبقهم، أفتقدك أنت فأنت كل ما قد يُذكر.
  • أحن إليك وأعلم أن الوصول إلى المحال محال، أحاول أن أرتدي ضحكاتي كعباءة فضفاضة وسميكة لا تصف ملامح شوقي ولا تشف عن سوءة الحنين، أتُراني سترت حبك عن أعين الغرباء؟ أتُراني نجحت إذ خبأتك في ضلوعي؟ أتُرى عيناي تفضحني وتُذعِن بالرجوعِ؟ .
  • تراتيل الحنين أعيدها مع كل رشفة من فنجان قهوتي الصباحي، أرددها على مسامع العصافير المصطفة أمام شرفة غرفتي المطلة على غدي الحالم باللقاء، المرسوم بأثر فراشة حملت على عاتقها فرحتي بلقائك، سيكون اللقاء بوعدٍ من كل من يعرف للحب قيمة، سيكون اللقاء كرامة للحنين على أرض الفناء أو البقاء.

شاهد أيضًا: +50 اجمل ما قيل عن الحنين للماضي من كلمات وصور واشعار وعبارات

كلمات في الحنين للماضي الجميل

ذكرياتنا الجميلة تجعلنا نعيش العمر عمرين والحلم بغد أفضل يعيد إحياء ما فات، وفيما يأتي سنورد لكم كلمات في الحنين للماضي الجميل:

  • أمس يحمل مواقف جميلة معكم هو ماض جميل يستحق أن يُعاش، بهتت الأيام من بعدكم وباتت التفاصيل تفتقر للروح، كلما مر ذكركم ترك بسمة ودمعة تصارعا طويلًا فلم يكن منهما غالب أو مغلوب، يا سعد من كان يومه معك ويا ويل قلبي من لظى الحرمان المقيت.
  • يا أيها الماضي المحمل بعبق الذكريات الجميلة، أقسمنا عليك أن تعود بمن فقدناهم وفقدنا معهم فرحة خلَّفَتنا خلْفَها مُذ خلَّفونا، فلتسقنا من عذب وصلهم ما ينقذنا من يَبَسِ البِعاد، أطلق علينا لقب المتمسكين بحبائل وصلك ووصلهم، نحن المتعلقون بالماضي المستمسكون بالطيب والطيبين، ما أصعب الحياة بعدهم أعيدوهم إلينا كي نسعد أو نعيش.
  • إلى الماضي المعتق بطيب من رحلوا إلى ديار البقاء وخلفونا نكابد بالفناء وللفناء، نتبع الخطو المقدس لهم ونرعى أصواتهم في صمتنا ونتجسد أفعالهم في أفعالنا، نحن غدهم وهم أمسنا وعلى خطاهم نسير، خَلَفًا أوفياء لأرواح طيبة.
  • ذكريات الزمن الجميل تعيد لنا الحنين لمن رافقونا في أيامنا الخالية، تفاصيل صغيرة كان لها لذة أخرى ومعان أسمى في لحظات أجمل، أتراه الزمن أم الأشخاص أم الأماكن التي بلورت هذي المشاعر الجميلة؟ أتراها لمعة العين أم ضحكة القلب أم نسمة الأنس كانت سبب رسوخ الذكريات؟ أحببناهم فكان لكل شيء معهم نكهة أخرى لا تتكرر.

خواطر عن الحنين

الحنين موجع حد التعب نسأل الله السلامة بالوصل الجميل، وسنقدم لكم فيما يأتي خواطر عن الحنين:

  • عينان براقتان وقلب لامع وثغر باسم وجسد للخير ساع تجسدت في ملاك أرسل إلى الأرض بمهمة جليلة ثم عاد تاركًأ أثره في كل قلب مر به فأدرك النور فيه، كيف لي لا أحن لمن أضاء ظلمتي وأراني نقاوتي وعرفني بي إذ لم أكن أعرفني بطيبي وجسد لي حقيقتي.
  • أحن إليه إذ لم أعرف الحنين قبله وأذكره طوال الوقت في نومي ويقظتي، أكابد فيه شوقي، وطوال الوقت يغلبني، أحتاجه لكَم أحتاجه وأعيد ترتيبي كلما بعثرني حنيني إليه، أتصبر وصبري فيه يقتلني، أحتاجه طويلًأ وأطلبه كثيرًأ ولا أنال من هذا وذاك إلا أجر عاشق يتأوه من وخز الحنين.
  • يؤلمني الحنين لقلب لم يعتد إيلامي يومًا في قربه، كان بلسمًا لألمي وسندًأ لظهري إن ملت يومًا، يؤلمني الحنين لمن لم أعتد غيابهم أبدًأ، صحبتي وعزوتي وأماني، فيا رب احفظهم حيث حلّوا وكن لهم عونًأ ونصيرًا.

شاهد أيضًا: شعر جاهلي عن الشتاء ، شعر عن الشتاء والحنين

شعر عن الشوق والحنين

سنقدم لكم بعض أبيات من قصيدة شعرية عن الحنين في شعر  نسجه الشاعر السهروردي المقتول، في الأبيات الآتية: [1]

أَبداً تَحنُّ إِلَيكُمُ الأَرواحُ

وَوِصالُكُم رَيحانُها وَالراحُ

وَقُلوبُ أَهلِ وِدادكم تَشتاقُكُم

وَإِلى لَذيذ لقائكم تَرتاحُ

عودوا بِنورِ الوَصلِ مِن غَسَق الدُّجى

فَالهَجرُ لَيلٌ وَالوصالُ صَباحُ

يا صاحِ لَيسَ عَلى المُحبِّ مَلامَةٌ

إِن لاحَ في أُفق الوِصالِ صَباحُ

وَدعاهُمُ داعي الحَقائقِ دَعوة

فَغَدوا بِها مُستَأنسين وَراحوا

لا يَطربونَ بِغَيرِ ذِكر حَبيبِهم

أَبَداً فَكُلُّ زَمانِهم أَفراحُ

صور عن اجمل ما قيل في الحنين

فيما يلي صور عن أجمل ما قيل في الحنين بين أيديكم نقدمه أحبابنا:

اجمل ما قيل في الحنين

اجمل ما قيل في الحنين

اجمل ما قيل في الحنين

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اجمل ما قيل في الحنين من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور، تناولنا فيه العديد من العبارات والكلمات والخواطر والأشعار في الحنين والشوق وتناولنا الكثير من المشاعر التي تختلج صدر المحبين للغائبين عن أعينهم الحاضرين في أذهانهم وقلوبهم.

المراجع

  1. ^ aldiwan.net، أبيات من قصيدة أبدا تحن إليكم الأرواح،السهروردي المقتول، 12/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *